الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح (Re: Yaho_Zato)
|
قراءة تحليلية
إن قضية الخفاض لهي أحد الأمثلة القوية على ضرورة التعامل العلمي الرصين مع واقع التراث المحلي في عملية تغيير مثالبه، بدون التعرض غير الحكيم وغير مدروس الجرعات، للعقل الجمعي للشعوب في قضاياها الحساسة التي تحتاج مبضعا ماهرا، يعالج الجروح دون تشويه الجسد، فهناك مسائل في تراث الشعوب تقوم على أسسها نواة مجتمعاتهم، كالقوانين والعادات المرتبطة بالعلائق الجنسية في المجتمع، ولهذا تظهر حساسية المجتمعات تجاه التغيير فيها أكبر من حساسيتها تجاه القضايا الأخرى بكثير، ويكفي أن ننظر لتاريخ الغرب الحديث لنعرف كيف أحدثت الاتجاهات الجديدة، والتي ظهرت تدريجيا، في التعامل مع علائق الجنس، تغييرا واضحا لصيغ تلك المجتمعات، في كل أنماط تفكيرها وممارساتها، فلم يعد الغرب بعد سقموند فرويد وويلهيلم رايخ وسيمون ديبوفوار كما كان، بل ولم يعد العالم كله كما كان.. لكن، هل يعلم الناس مقدار التسلط الذكوري على جسد المرأة الغربية اليوم، مما تجلى ويتجلى يوميا للآن في صور الرقابة الذاتية للمرأة لتطابق مواصفات النظرة التسليعية لها في المجتمع الغربي الذكوري، ما أتى بصور جديدة من الأمراض والآلام الجسدية والنفسية التي تعانيها المرأة في الغرب اليوم جراء ضغوط المجتمع على جسدها ونمطي حياتها وتفكيرها؟ الغرض من ذكر هذا هو أن الموضوع معقد ومتشابك، ويتصل بقوانين المجتمع التي يفرضها على أفراده من الجنسين، وبالتالي فإن الحكمة تقتضي أن نعمل على حل مشاكلنا في سياقاتها، لا باستيراد حلول اجتماعية من مجتمعات مغايرة.
هل قضية الخفاض قضية عاجلة؟ نعم! وأليس وضع المرأة في السودان عموما، عبر تاريخه، موسوم بالاضطهاد والتجني؟ بلى! وهل ينبغي أن نقوم بفعل ينهي هذه الأزمة بأسرع ما يمكن؟ بالتأكيد! لكن الحديث هنا عن السؤال الصعب.. عن "كيف؟".. أدناه سنحاول عرض تحليل قد يفيد في الإجابة على هذا السؤال.
لمحة من التاريخ
إن الخفاض موروث من تاريخ قهر الجماعة للفرد، والذي كان ضروريا في بدايات تاريخ المجتمع من أجل الحفاظ على نسيجه، وقد كانت الغريزة الجنسية أولى الغرائز التي جرى تنظيمها بصرامة شديدة، ذلك لأنها مربوطة بمسألة الغيرة الجنسية الموروثة عند البشر منذ بدايات التطور، ونجدها ماثلة لليوم في مجتمعات الحيوان.. وهنا يحسن التطرق لمسألة فكرية مهمة، مرتبطة في أذهان كثير من اليساريين بأصل الغريزة الجنسية، ومن تحليلها الخاطئ تظهر بعض المنهجية الخاطئة اليوم في التعامل مع القوانين المرتبطة بالجنس في المجتمع، كما هو الحال في قضية الخفاض.
يرى فريدرك إنجلز [13]، والماركسيون من بعده، ومن تأثر بهم عموما، في مسألة الغيرة الجنسية ورغبة الاستحواذ بالشريك الجنسي دون الآخرين أنها ظهرت في المجتمعات البشرية بعد ظهور الطبقات والصراع على وسائل الإنتاج، ما أدى لإنتاج نظم اجتماعية تنظم العلاقة الجنسية بصورة أكثر حزما مما كانت عليه في المجتمعات المشاعية، وذلك لغرض حفظ المصالح المادية للطبقات والفئات المتناحرة، والتحكم في الإنتاج البيولوجي للمرأة من قبل مؤسسي المجتمع الأبوي.. حقيقة الأمر أعمق من هذا التحليل، وهي أن الغيرة الجنسية ظهرت قبل المجتمعات البشرية بكثير، منذ مرحلة المجتمعات الحيوانية، وصور الغيرة الجنسية واضحة جدا في المجتمعات الحيوانية، خصوصا تلك القريبة للإنسان في سلم التطور (كالقردة العليا والحيوانات الداجنة، ثم الثديات عموما)، وقد ورثها البشر متأصلة فيهم بمجرد ظهورهم على سطح المعمورة، رجالا ونساء، ولهذا كانت أهم أسس تشكيل قوانين مجتمعاتهم (ولكل مجتمع قانون، حتى في الغابة)، منذ بداياتها، لأن تنظيمها كان السبيل الوحيد لقيام المجتمع، والتاريخ يرينا صورا متعددة في أشكال هذا التنظيم الجنسي، وذلك مما لا ينفي أهمية التنظيم بل يشير إلى تنوعه واختلافه بحسب البيئة والتجارب الموروثة المتعددة التجليات (حتى في نفس مراحل الإنتاج المجتمعية، بخلاف ما يشير له إنجلز من أن تعدد شكل التنظيم الجنسي يعود أصلا إلى المرحلة التاريخية الإنتاجية للمجتمع).
نستمر بعد هذا فنقول إن القهر الجنسي على الفرد في المجتمع تم على الجنسين، لكنه في المجتمع الأبوي كان على المرأة أكثر، لأنها مخزن النسل الذي كان هناك حرص على وضوح سلسلته، كما ان استثمار المرأة كان، وما زال، في العلاقة الجنسية أكبر من استثمار الرجل فيها، فالمرأة هي التي تتحمل نتائج الممارسة الجنسية ليوم واحد على مدى تسعة أشهر من الحمل، وبعدها أكثر من ذلك من الرضاعة والعناية المباشرة بالطفل، وكل ذلك يجعلها في حالة استنزاف وقت وطاقة عظيمين ((وهْنـًا على وهن))، ما يجعلها ضعيفة ومعتمدة جدا على من حولها في تلك الفترة، خصوصا رجال الأسرة والقبيلة الذين يوفرون الغذاء والمسكن والحماية لها، فمعظم النساء الأخريات يعشن عموما تحت وطأة نفس الاستنزاف.. لأسباب كهذه، وهي كثيرة ومتشابكة، كان قانون المجتمعات الأبوية حاسما تجاه الممارسة الجنسية للمرأة أكثر منها للرجل، وساعيا لضبطها بكل الحيل الممكنة، فكان الخفاض إحدى تلك الحيل.
هناك أيضا عوامل ثقافية أخرى ساهمت في توطين العادة على مدى التواريخ المتوارثة، مثل ضرورة مرور الأفراد – رجالا ونساء – بطقوس تتطلب نزيف الدم كشرط وعلامة للانتماء العشائري (والطقوس الدموية، طقوس العبور، معروفة في القدم).. عليه يتضح أن مشكلة الخفاض تكمن في الملابسات الاجتماعية التاريخية التي أدت لظهوره وبقائه.
نواصل.. _________ [13]فريدرك إنجلز. 1884. "أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة".
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح | Yaho_Zato | 02-07-09, 06:00 PM |
Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح | Yaho_Zato | 02-07-09, 08:44 PM |
Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح | Yaho_Zato | 02-07-09, 09:16 PM |
Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح | fadlabi | 02-07-09, 09:31 PM |
Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح | Siddig A. Omer | 02-07-09, 09:37 PM |
Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح | Yaho_Zato | 02-08-09, 01:59 AM |
Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح | د.نجاة محمود | 02-08-09, 05:48 AM |
Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح | Yaho_Zato | 02-08-09, 02:58 PM |
Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح | Yaho_Zato | 02-08-09, 03:08 PM |
Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح | Yaho_Zato | 02-08-09, 03:31 PM |
Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح | قلقو | 02-08-09, 08:05 PM |
Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح | Mohamed Elgadi | 02-08-09, 09:11 PM |
Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح | سناء عبد السيد | 02-08-09, 09:56 PM |
Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح | Yaho_Zato | 02-09-09, 05:01 PM |
Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح | Yaho_Zato | 02-09-09, 06:58 PM |
Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح | Rihab Khalifa | 02-09-09, 07:02 PM |
Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح | Yaho_Zato | 02-09-09, 10:34 PM |
Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح | Yaho_Zato | 02-09-09, 11:02 PM |
Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح | Yaho_Zato | 02-10-09, 03:56 PM |
Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح | Yaho_Zato | 02-11-09, 00:52 AM |
Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح | Yaho_Zato | 02-11-09, 01:40 AM |
Re: الخفاض.. تاريخ الأخطاء وفرص التصحيح | Yaho_Zato | 02-11-09, 06:46 PM |
|
|
|