البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-28-2024, 04:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-18-2009, 10:25 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي (Re: منصوري)

    يقع المحور الأول في الآثار النفسية، العضوية، الفسيولوجية، على الفرد المنصوري الذي يقبع في داره في المنطقة بصورة مباشرة، وهو ليس له أي مسكن آخر، لافي العاصمة، ولافي اي بقعة أخرى في السودان.وهو
    ما يجب أن تنصب الدراسة عليه، وطرق العلاج، بالطبع سوف يتغير مسكنه، الي الأحسن الي المثل، ليس مهماً، المهم هو أن مسكنه سيتغير، وجيرانه سوف يتغيرون تبعاً لذلك، وارضه سوف تتغير، وطريقة حياته تتغير، فهو قد كان يتعامل مع النيل بصورة مباشره، ويعيش حياته عليه، ويهمه مده وجزره يبني حساباته على ذلك، ويربطها بضرعه وزرعه.
    هذه المنظومة إن اختلت، فهي قطعاً ستأثر فيه، سلباً أو ايجاباً، والتغيير الإيجابي ايضاً هو يسمى حالة نفسية متغيره بتغيير الأدوات، وطرق تناولها.. وهذا الفرد القابع في أرضه بطريقة تكوينه ، وطيلة فترة حياته هذه، هو لايحب المدينة، ويصعب جداً أن يتعامل مع معطياتها، ونراهم يضيقون ذرعاً وقتما يقدمون الينا في العاصمة لعلاج، أو زيارة، أو مناسبة اجتماعية، نراهم يريدون أن ينصرفوا راجعين بأسرع فرصة ممكنة، ويضيقون من السكنى في البيوت المغلقة كبيوت العاصمة، يحسبونها سجناً من السجون.. هم هنالك إن ضاقت بهم الدار، يذهبون الى النيل، أو الرعي، أو الزراعة، او زيارات القرى المجاورة، يجدون متنفساً طبيعياً في ذلك، ولذلك تكاد لاتوجد أي آثار نفسية قبل التهجير، حيث الحياة مسهبة وغير معقدة وسهلة، ومضامين الرزق موجودة حتى الوفاة، يضمنون الفاقة والفقر، قلنا أن النخلة هنالك تعمر على الأقل مائة عام.. واقل فرد في المنطقة له حوالي خمسين نخلة مثمرة، والنخلة تثمر قرابة الجوالين أو الثلاثة من البلح في العام.. بدون تكاليف تذكر، والنخلة هي على النيل لاتحتاج الي ري بعد أن تثمر حتى تموت بعد مائة عام، لذلك رزقه مضمون، لايعتمد على المحاصيل الموسمية التي قد تخيب، قد تجيب، لذلك عندما يفقد النخلة، يكون قد فقد جزءاً كبيراً من مأمنه، وسيظل هاجس الخوف على الرزق يلازمه.. وهذا يغير نفسياته، ويؤثر على سلوكه، هو بالإضافة للرزق المضمون من ثمر النخيل، يقوم بزراعة الخضروات الموسمية، يزيد بها مصدر رزقه..
    الناحية النفسية الأخرى:-
    هي أن هؤلاء القوم كانوا يسكنون في قري متجاورة ولكن بينها فواصل طبيعية، كوديان مثلاً أو تلال.. والقرية الواحدة تكاد تكون مؤلفة من محارم من الجد والأحفاد، قد تكون القرية مقفولة عليهم، والذاهب بين قرية وقرية يكاد يكون معروفاً وسبب الذهاب الذي أتى به للقرية الأخرى، إما مناسبة زواج، أو مناسبة مواساه، أو زيارة تفقد.. والناس عادة تلهيهم اعمالهم وتشغلهم معظم الوقت.. فلايجدون وقتاً كافياً للزيارات المتكررة، طالما أن قريبه في القرية الآخرى سليماً معافى.
    أما اليوم وفي قرى التهجير الجديدة سوف تكون المنازل متلاصقة بالحيط. بعد أن كانت متلاصقة بالوديان والشعاب والفيافي.. فهذا التلاصق بالحيطة قد يكون له سلبيات وقد يكون له إيجابيات، لكن في كلتا الحالتين سوف يؤثر على الفرد المهجر في نفسياته وسلوكياته.. قد يكون إنطوائي، أو يكون منفتحاً على الجيران بصورة قد تكون مزعجة لجيرانه.. وهذا التمازج الجديد وهذا التقارب الشديد بالحائط، يتطلب من الإنضباط والتربية والخلق، يتطلب القدر الكبير من مراعاة حرم الجيران، الشئ الذي لم يكن موجوداً في طريقة حياة الفرد المهجر الغابرة، وقد تنتج بعض المشاكل أو بعض المصالح من هذا التقارب.
    وليس هنالك مخرج يذكر هنا غير التربية الدينية السليمة والعفة والصون والأخلاق.. فإن تحقق ذلك بصورة مرضية وجيدة، قد يكون هذا التقارب بالحائط مفيداً، وإن لم تتوفر هذه الأسباب والعلاجات والوصفات التي ذكرناها إن لم تتوفر ، قد يكون التأثير النفسي سالباً.
    قلنا أن الحالة النفسية تتأثر
    1 مجرد تغيير الموقع
    2 فقدان وسائل الحياة المالوفة، النيل، الجروف،
    3 الجيران
    4 فقدان مصدر الرزق الثابت في جميع تقلبات الإقتصاد وهو شجرة النخيل
    5 فقدان مهد الصبا والمواقع المرتبطة بنشأته وغابر تقلبات حياته وارتباطات ذلك بالبطولة والتأريخ والتفوق.
    6 الحالة النفسية في التأثر على الأطلال التي انمحت كرفاة آبائه وأجداده وأحفاده.. هذه الأخيرة قد تكون أكثر فصول التأثير على نفسياته
    ولذلك لايستبعد أن تنشأ حالات نفسية عادية أو متطورة نوعاً ما..
    والدراسة والمراقبة، مهمة جداً لهذه المجموعة. فبالطبع أنت في النهاية كائن حي بشر، ذو وعى وإدراك يتأثر بما حوله حسب المعطيات والأدوات الجديدة، وإلا لما كنت كائناً حياً..
    ربما يكون الأثر النفسي معظمه لدي المحصلة النهائية يصب في الإتجاه الموجب.. ولكن قولاً واحد، سوف يكون هنالك أثراً نفسياً.. عادياً أو حاداً..
    وبالتالي إمتصاص هذه الحالات التي قد تظهر على السطح من كل من يتعاطى مع مشكلات هذه المجموعة في التهجير، امتصاص مثل هذه الحالات ، واجب وطني هام، خاصة من المسؤولين والإداريين، الذين يقفون على المعالجة اليومية لتفاصيل هذه المشكلة، أو هي بالأحرى ليست مشكلة وإنما هي حالة معينة.. فأنت وقتما يقف أمامك فرد معين من هذه المجموعة لقضاء خدمة معينة له، تعويض، رد حقوق، معاملة مكتبية، منازعات، غيرها، فيجب على الشخص الذي يقف تنظيمياً أو إدارياً أو مكتبياً يجب أن يكون من السماحة بمكان، حيث يمتص غضب المهجر، مهما كانت الدواعي، وأن يسرد عليه بعض الشئ من تضحياته في سبيل أن يسعد بنو وطنه كلهم، وأنه هو مهم، وأنه هو مضحي وكذا وكذا. هذا يعتبر بعض من العلاج.
    الزمن عامل مهم في العلاج وعامل مهم في الإندماج مع وسائل الحياة الجديدة مع الفرد المهجر..
    يختلف الفرد المهجر نفسه من ذكر أو أنثي في وسائل الحياة التي تغيرت عنده..
    قد يكون تغيير الحياة ونمطها للمرأة المهجرة أكثر إيجابية من الرجل، لذلك يمكن أن نتنبأ بأن الحالة النفسية للمرأة المهجرة قد تكون أكثر إيجابية من الرجل.
    يروي عن النبي صلى الله عليه وسلم مخاطباً أصحابه في بداية عهدهم بالإسلام، وبعد خروجهم عن الجاهلية بوقت قليل قائلاً( كنت قد نهيتكم عن زيارة المقابر ألا فزوروها).. والحكمة النبوية في ذلك.. هي أنهم لايزالون حديثي عهد بالإسلام، وأن زيارة المقابر قد كانت تذكرهم بقتلاهم في حروبهم ضد بعض كقبائل، وزيارتها وقتها تثير النعرات، فلما تغلغل الإيمان في قلوبهم وقوي عودهم وشع نور اليقين عليهم، وما عادت المقابر تذكرهم غير التزود بالتقوى، قال لهم زوروها..
    كذلك هنا عند الفرد المهجر. هذه الأشياء تذكره بماضي أسلافه وقبورهم التي اندثرت.. وانمحت من على الخارطة.. هذه لها بعض الآثار السلبية عليهم، وهذا الجيل بالذات.. ولكن وطالما أن الأجيال القادمة من المهجرين سوف تنشأ تنشئة جديدة، فإن الزمن هو وحده الكفيل بإزالة هذه الآثار النفسية.
    كذلك نفس الشئ بالنسبة للأطلال من مساكن وخلاوي ومزروعات..( هنا ترعرعت، في ركن هذا البيت ولدت مولودي الأول.. هنا ذكريات كذا وكذا) كل هذا سوف يكون له آثار نفسية تتفاوت بين كل فرد وفرد.
    ولذلك قلنا أن الزمن هو أحد العوامل الأساسية في استقامة شخصية المهجر.

    (عدل بواسطة منصوري on 02-18-2009, 10:36 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-05-09, 05:40 AM
  Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-05-09, 05:52 AM
    Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-05-09, 05:56 AM
      Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-05-09, 10:00 AM
        Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-05-09, 07:43 PM
          Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي Nasir Ahmed Elmustafa02-10-09, 06:54 AM
  Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي محمد عبدالله سيد احمد02-06-09, 04:18 AM
    Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-06-09, 07:45 AM
      Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-07-09, 05:34 AM
        Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-07-09, 01:38 PM
          Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-08-09, 09:01 PM
            Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-09-09, 10:17 AM
              Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي azz gafar02-09-09, 01:10 PM
                Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي محمد عبدالله سيد احمد02-10-09, 06:32 AM
              Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي يحى الشريف02-09-09, 01:17 PM
                Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-09-09, 05:09 PM
                  Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-10-09, 05:41 AM
                    Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-10-09, 01:07 PM
                      Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-10-09, 04:38 PM
                      Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-10-09, 04:39 PM
                        Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-11-09, 10:35 AM
                          Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي azz gafar02-12-09, 08:12 AM
                            Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-12-09, 11:40 AM
                              Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-12-09, 12:22 PM
                                Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-13-09, 07:04 AM
                                  Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-13-09, 05:28 PM
                                    Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-16-09, 09:02 PM
                                      Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-17-09, 05:14 PM
                                        Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-18-09, 10:25 AM
                                          Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-19-09, 07:13 AM
                                            Re: البـشير.. المناصيـر.. سـد مروي منصوري02-19-09, 01:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de