الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-06-2024, 02:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-12-2009, 06:01 PM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي (Re: ناظم ابراهيم)

    الصحوة الماركسية.. «الحلقة الثانية»


    مـــاركس لـم يـــزر الســـودان أبــــداً..
    ظل التأرجح بين تفضيل العملي وإدانة التنظير ظاهرة مستمرة. وكان على الحزب الشيوعي ابتكار طريقة جديدة خاصة به للتعامل مع الشعار المعروف «لا حركة ثورية بلا نظرية ثورية» وأن يخلق بدقة العلاقة بين الحركة والنظرية دون تناقض، وإن كانت الحركة قد غلبت النظرية في حالة الحزب الشيوعي السوداني. وقد حدث صراع حول مفهوم «التطبيق الحي للماركسية اللينينية على ظروف بلادنا» او ما أسمته وثيقة «الماركسية وقضايا الثورة السودانية التطبيق الخلاق والمستقل للماركسية» ص183 فقد اتهم البعض بمحاولتهم عزل الماركسية عن الواقع، ولكن المشكلة كانت في ابعاد البعض للماركسية او بالأصح بروز فجوة بين النظرية والتطبيق. وكانت هذه الوضعية نتيجة ميل الحزب الشيوعي السوداني نحو ما يسمى في التجربة الروسية الشيوعية الأولى «الماركسية الشعبية» والتأكيد عليها كأيديولوجية تجميعية «تمثل أداة تمييز ايديولوجي للحزب. فهناك حاجة نفسية الى وضع حدٍّ فاصل بين الحزب الشيوعي والاحزاب الاخرى يقوم على الاثبات للذاتية الطبقية. ورغم ان الوحدة بين النظرية والتطبيق، هي إحدى دعائم الماركسية الأصلية»، فقد ضحت بها قيادة الحزب في سبيل التوفيق وإقامة الانسجام بين الايديولوجية والعقلية التي كانت سائدة بين جماهير الحزب مايتاس 1975: (60-68).
    كان عبدالخالق محجوب شديد الاهتمام بما يسمى «المستوى الفكري للأعضاء» أي ضعف معارفهم الماركسية، وذلك لأن هذه القضية هي السبيل الوحيد لتحويل الحزب الى قوة جماهيرية مؤثرة. وحين ناقش هذه المسألة في المؤتمر الرابع بوصفها قضية التعليم الحزبي، توصل الى ما دعاه المعالم الرئيسية التالية:
    أولاً: لقد قدمت الماركسية في الفترة الأولى لبناء حلقات الحزب الشيوعي وتنظيماته الأساسية كعموميات بواسطة الكادر المثقّف الشيوعي في احتكاكه المباشر بطلائع الجماهير الثورية. وكانت هذه هي الطريقة الوحيدة للتعليم الماركسي في الحزب الشيوعي السوداني. ومن هذه الحلقات بدأ تعليم الماركسية للأعضاء الوافدين بتبسيط العموميات اعتماداً على الكتب الماركسية المترجمة.. الماركسية.. ص184.
    كان من المفترض أن تكون هذه الوسيلة في المرحلة المبكّرة، مؤقتة وكفعل طارئ ولا يستمر لمدة طويلة. ولكن مع توسع الحزب وتزايد علاقاته بالنضال الجماهيري، كما تقول الوثيقة، وتصديه لحل قضايا ملموسة، كان لا بد أن تبدأ المطالبة من قبل الأعضاء بتقديم أمثلة من الواقع توضح العموميات الماركسية التي تدرس. فالعموميات الماركسية لم تعد تكفي وحدها لتعلم الماركسية بالإضافة إلى تطوّرات وتعقيدات جديدة تتطلّب تعميقاً في فهم الماركسية لتقديم حلول صحيحة لها.
    انفتح الشيوعيون في مرحلة صعود الحركة الوطنية ثم بعد الاستقلال أكثر على العالم الخارجي مما أتاح دخول الأدبيات الشيوعية وانتشرت الكتب والمجلات. ومكّن كثير منهم من الحصول عليه والتعرف على ما فيها. وكانت النتيجة حسب الوثيقة «لهذا بدأ الاقبال على التعليم الحزبي بالطريقة القديمة يتراجع، وكان على حزبنا ان يرفع من مستوى هذا التعليم إلى مستوى تقديم الماركسية مطبّقة على ظروف بلادنا. وقد أدى ضعف هذا العمل إلى الأزمة المستمّرة في ميدان التعليم الحزبي والذي أصبح يتميّز بالتقطع ثم الذبول أخيراً.. ص 184.
    تحكّمت عموميات الماركسية في التكوين الفكري للحزب الشيوعي ولم يستطع التغلّب على نقائص النشأة الأولى، فقد كانت بعض طلائع المثقفين في الأربعينيات ذات صلة ثقافية بالخارج من خلال الحصول على سلسلة left Book club Series أما الكتب الماركسية التي تعرف عليها الشيوعيون ودرسوها ثم علموها لآخرين، فقد كانت المؤلفات الرئيسية التالية: 1) تطور المجتمع. 2) اقتصاد محرك التاريخ. 3) المادية الجدلية. 4) المادلية التاريخية. وهما من تأليف ستالين. 5) محاضرة عن الدولة والثورة. 6) فائض القيمة. 7) رأس المال المأجور. افادة لعباس علي في الشيوعي 152.. ويقول الجزولي سعيد رأينا الكتاب الماركسي عند هاشم السعيد، كانت كتباً صغيرة مطبوعة في دمشق، منها: (أسس اللينينية والمسألة الوطنية لستالين) (الشيوعي 150)، وكان اتجاه التقليل من النظرية سائداً يحكي احمد سليمان عن بدايات انضمامه، وأنه لم يكن يميل إلى الكتب النظرية والفلسفية. يقول عن احد الاجتماعات: «وكان العزيز سعد قد تربى سياسياً في منظمة اسكرا قبل توحيدها، مع «ح.م.» وكان كأغلبية مثقفيها تستهويه النظريات (....) ويستلهم الحلول السياسية للمعضلات والمشاكل حتى اليومية منها من تجربة الرفاق الروس والصينيين. ولكن مشكلة إرساء العمل الثوري بمدني او الجزيرة. لم تكن بالنسبة لي مسألة نظرية بقدر ما كانت عملية وواقعية. فالسؤال يدور حول كيفية الوصول الى المزارعين وعن كيفية ضمان استمرار العمل الثوري.. ص80
    يلاحظ المتابع لموقف الحزب الشيوعي من الفكر والتثقيف، ان الشكوى لم تنقطع والنقد تواصل وأشارت كل وثائق ودورات واجتماعات لجان الحزب الشيوعي الى الضعف الفكري في القيادة او الكوادر والقاعدة الجماهيرية. فمنذ انقسام عام 1952 ظهر الابتعاد عن الفكر والتنظير رغم ان الخلاف في بعض جوانبه كان حول السائد أي التطبيق الحي أو الخلاف للماركسية على الواقع. ولكن تطور الحزب أنتج وضعاً بعيداً عن الأهداف المرغوبة لفهم الماركسية، يكتب تاج عثمان «والصراع ضد الاتجاه الانقسامي غلَّب الجانب العملي ودفع الاتجاه النظري إلى الوراء وأحجم عدد كبير من الزملاء المهتمين بالثقافة والتربية الفكرية من مناقشة النظرية ورفع دورها في الحزب خوفاً من الوصف أو الدمغ بتهويل دور النظرية، فالوضع كان يتطلّب توازناً بين النشاط العملي والنظري، فالمستوى النضالي المتقدّم للحزب لم يواكبه مستوى فكري متقدّم يوجه هذا النضال: «سمنار العمل الثقافي، ص2
    كان الحزب الشيوعي يحاول تحصين أعضائه وكوادره من الأفكار الأخرى من خلال الإدانة المسبقة والتحذير منها وليس بتكثيف وتعميق الصراع الفكري. وهذا يعني تسليح الشيوعي بنظرية ماركسية متماسكة ومتسقة منطقياً وناجعة عملية. ولكن الحزب اكتفى بأن الشيوعيين لا بد لهم من الابتعاد عن هذه الأفكار ومناقشتها ودحضها. وهناك العديد من الأفكار والتيارات أعلن الحزب الشيوعي الحرب عليها تمتد من أفكار ماو حتى وجودية سارتر. ففي دورة اللجنة المركزية في يناير 1963 أطلق الحزب حرباً على الاتجاه الصيني، ويقرر محجوب «استطعنا حماية حزبنا منه. وكانت الحماية تثقف على نقطتين: أولاً: وحدة الحزب وهي التي جاءت عبر سنوات من فكرة الانقسام، ثانياً: خلال النشاط العملي الذي برهن على سلامة الخط السياسي لحزبنا: قضايا.. ص29. ومن الواضح أن الانتصار عملي دون أي اشتباك فكري قد يهز قناعات الشيوعيين السودانيين. إذ نلاحظ أن الحماية تقف على نقطتين مرتبطتين بالنواحي التنظيمية فقط وهما الوحدة والنشاط العملي ولا يأتي أي ذكر للقضايا النظرية والفكرية. ويتكرر نفس الموقف بالنسبة «لتعرض البلاد لتيارات الفلسفة الوجودية وتيارات مختلفة من الفكر الاوروبي الممزق» ص30. وبقي الحزب الشيوعي السوداني بعيداً عن المعارك الفكرية الكبرى وقنع «بتكريب» التنظيم وبالتالي ظلت المكتبة السودانية شبه خالية من المساهمات الشيوعية السودانية المميزة، خاصة حين نقارنه بالحزب الشيوعي اللبناني، والذي أنتج مفكرين من أمثال رئيف خوري وعمر فاخوري وجورج حنا ومهدي عامل وكريم مروة. وظلت مجلته «الطريق» تصدر بمستوى رفيع لأكثر من ستين عاماً. واكتفى الحزب الشيوعي السوداني بالمديح العالي الذي أعطاه صفة أكبر حزب شيوعي في العالمين العربي والافريقي.
    تنتهي كل اجتماعات الحزب الشيوعي بالإشارة والتنويه بأن الحزب يعاني من ضعف نظري واضح في القيادة والقاعدة. ففي ثورة اكتوبر 1964 ورغم الزخم الجماهيري الذي حرّكه الحزب الشيوعي بفضل نفوذه المعنوي، ولكنه أقل كثيراً على المستوى النظري والفكري. ورغم اشتراك الحزب الكبير بأعضاء ومتعاطفين داخل حكومة اكتوبر، فقد واجه أزمة حادة إذ لم يستطع أن يقدّم مشاريع قوانين ودراسات حول جهاز الدولة والاقتصاد، كما لم يكن لديه جهاز متخصص في شؤون مشكلة الجنوب. والأهم من ذلك، كما تقول وقائع دورة اللجنة المركزية 24/9/1965. ضعف الكادر المتفرّغ القيادي النظري وتركيزه على العمل السياسي وعدم تخصصه في فرع من فروع المعرفة الماركسية (للمزيد راجع الشيوعي 159).
    نشرت في هذه الفترة وثيقة مهمة وهي «الماركسية وقضايا الثورة السودانية» وهي تمثل نص التقرير العام المجاز في المؤتمر الرابع للحزب الشيوعي السوداني في اكتوبر 1967، وكان لا بد أن تتعرّض للوضع الثقافي والنظري في الحزب والذي اعتبرته متخلّفاً رغم أهمية تطويره.
    أرجعت ذلك إلى أسباب عدة، من أهمها حسب الوثيقة ص185 ما يلي:
    1- الأشكال التنظيمية التي قامت في الحزب والمبنية على فرع العمل وفرع السكن. هذا الشكل ليس خاطئاً ولكنه طبق بطريقة حالت دون توفير الكادر اللازم للتعليم الحزبي بين مؤسسات الطبقة العاملة، وهذا الكادر هو بالطبع كادر المثقفين الشيوعيين. وكان الالتحام بيد كادر المثقفين والكادر الشعبي في المراحل الأولى لبناء الحزب قد أسهم في تقديم الماركسية ولكن الوضع اختلف لعدم تطبيق هذا الشكل التنظيمي بجد وبصورة أفضل.
    2- عدم وجود جهاز فعّال للتعليم الحزبي والتثقيف. فقد ظل العمل يجري طيلة الفترة السابقة في إطار مكتب الدعاية وبين كادر خبير متخصص يقوده رفيق مسؤول. وقد أدى غياب هذا الجهاز الى انحباس منجزات الحزب الشيوعي، من حقل تطبيق الماركسية في اطار سطحي لا يتمشى مع ما يقابل الحزب من مهام، وما يتحمله الكادر والاعضاء من مسؤوليات بين الحركة الجماهيرية.
    يبدي كاتب الوثيقة ضيقاً وتبرماً واضحين حين يكتب:
    «ولا عذر للبدائية في هذه الظروف. ففي الحزب كادر مثقف. وللحزب امكانات في كادره المتفرغ الذي يجب ان يتحول في مسؤولياته للتصدي لقضية التعليم الحزبي والتثقيف. وبين الكادر المثقف الشيوعي هناك اعداد علينا تحويلها للعمل كمدرسين للماركسية في فروع الحزب» (6-187) وهذا يعني، وفق الوثيقة أن يتحوّل المكتب القائد للدعاية والتثقيف إلى جهاز متصل بكل فروع الحزب الشيوعي بواسطة فرق مدرسي الماركسية الذين عليهم تدريبهم ومداومة تعليمهم وامدادهم بالمناهج والمواد اللازمة للتعليم ص87.
    امتلك الحزب الشيوعي، بالفعل، امكانات كبيرة في مجال النشر والإصدارات ولكنها توقّفت، ليس لأسباب مالية مثلاً، ولكن لأسباب فكرية ونظرية. إذ يعود تكريس النشاط العملي على حساب النشاط الفكري والنظري ليحرم المثقفين الشيوعيين من الوقت والمزاج ورؤية أهمية هذا الجانب. إذ يلهث المثقف الشيوعي خلف مهام إدارية ويقتل الوقت في اجتماعات ماراثونية، كما يقول الشيوعيون أنفسهم: لسلخ جلد النملة. فقد أصدر الشيوعيون الموجودون في مصر منتصف أربعينيات القرن مجلة «ام درمان» لتدعو شعار الكفاح المشترك مقابل شعار وحدة وادي النيل تحت التاج المصري. وقد أصدرت المجموعة الأخيرة مجلة اسمها «السودان». وصدر الامتياز باسم محمد أمين حسين ورئيس التحرير عبده دهب، والذي يقول إنها كانت توزع عام 1946 ثلاثة آلاف نسخة، وارتفع التوزيع بعد ملاحقة صدقي باشا لها إلى ثمانية آلاف نسخة «رفعت السعيد، ص749». وفي داخل السودان كانت «اللواء الاحمر» هي احد اقدم اشكال الصلة مع الجماهير بالاضافة لاصدار المنشورات وكتابة الشعارات على الجدران والاجتماعات المصغرة. وسبقتها مجلة الكادر صحيفة اللجنة المركزية عام 1947 وقد تحول اسمها الى الشيوعي عام 1954. وهذا هو العام الذي صدرت خلاله -2 ديسمبر 1954- جريدة الميدان لسان حال الجبهة المعادية للاستعمار. و«الوعي» مجلة الثقافة الماركسية والتعليم الحزب و«المنظم» مجلة المكتب التنظيمي. وكانت «الفجر الجديد» المجلة العلنية التي أصدرها عبدالخالق محجوب بداية 1957 واستمرت حتى يناير 1958 وتوقفت بعد صدور اربعة أعداد، ثم عاودت الصدور عام 1965 وتوقفت بعد صدور أربعة أعداد، في ديسمبر 1965 ويمكن اعتبار «الجهاد» صحيفة علنية للحزب صدرت في نوفمبر 1951 نتيجة اتفاق مع صاحب امتيازها عبدالمنعم حسب الله مقابل استلامه للعائد المادي للجريدة في مدينة ام درمان. ولكن الاتفاق ظل سارياً حتى سبتمبر 1952 حين ضغط المصريون عليه لايقاف حملة الجريدة على النظام المصري لإعدامه خميس والبقري، وأخيراً استرد جريدته من الحزب. وكانت للحزب صلات وثيقة مع صحف علنية مثل «الصراحة» وأسسها عبدالله رجب عام 1949 و«أخبار الاسبوع» ورئيس تحريرها عوض برير. وأصدر الحزب صحيفة «الضياء» ورئيس التحرير الطيب التجاني الطيب. وأصدرت صحيفة لجنوب السودان اسمها Advance التقدم ورأس تحريرها كل من الأساتذة: جوزيف قرنق والتجاني الطيب، وكان الحزب الشيوعي قريبا من دور نشر مثل دار الفكر، ودار شهدي ودار الوسيلة.
    نواصل
                  

العنوان الكاتب Date
الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-12-09, 05:55 PM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-12-09, 06:01 PM
    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي عاطف مكاوى01-13-09, 03:21 AM
    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم02-03-09, 03:56 AM
    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم02-03-09, 04:01 AM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي الهادي هباني01-12-09, 06:12 PM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-12-09, 06:33 PM
    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-12-09, 10:11 PM
      Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-12-09, 10:43 PM
        Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-12-09, 11:30 PM
          Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-12-09, 11:56 PM
            Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي Badreldin Ahmed Musa01-13-09, 00:03 AM
            Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-13-09, 00:32 AM
              Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-13-09, 02:19 AM
              Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-13-09, 06:07 AM
                Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-13-09, 05:01 PM
                  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-13-09, 07:09 PM
                    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-13-09, 10:01 PM
                      Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-14-09, 04:51 PM
                        Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-14-09, 05:40 PM
                          Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-14-09, 07:01 PM
  Re: صناعة تجميد الإشتراكية Al-Mansour Jaafar01-14-09, 06:41 PM
    Re: صناعة تجميد الإشتراكية طلعت الطيب01-14-09, 07:15 PM
      Re: صناعة تجميد الإشتراكية طلعت الطيب01-14-09, 09:06 PM
        Re: صناعة تجميد الإشتراكية طلعت الطيب01-14-09, 11:36 PM
          Re: صناعة تجميد الإشتراكية طلعت الطيب01-17-09, 06:29 AM
            Re: صناعة تجميد الإشتراكية طلعت الطيب01-17-09, 09:19 AM
              Re: صناعة تجميد الإشتراكية طلعت الطيب01-17-09, 02:20 PM
  صناعة تجميد الإشتراكية Al-Mansour Jaafar01-18-09, 01:14 AM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-18-09, 09:34 PM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-19-09, 00:14 AM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي Al-Mansour Jaafar01-19-09, 05:04 AM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-19-09, 03:34 PM
    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي AnwarKing01-19-09, 06:02 PM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-20-09, 05:14 PM
    Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-22-09, 08:47 PM
      Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-22-09, 09:36 PM
        Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-22-09, 11:40 PM
          Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي طلعت الطيب01-23-09, 02:24 AM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي ناظم ابراهيم01-23-09, 06:47 AM
  Re: الصحوة الماركسية . حيدر ابراهيم علي AnwarKing01-23-09, 08:07 AM
  الصحوة الماركسية.. ناظم ابراهيم01-28-09, 02:32 AM
    Re: الصحوة الماركسية.. ناظم ابراهيم02-03-09, 03:53 AM
      Re: الصحوة الماركسية.. ناظم ابراهيم02-10-09, 01:15 AM
        Re: الصحوة الماركسية.. ناظم ابراهيم02-16-09, 04:39 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de