|
الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!!
|
بلغوا من التعليم مبلغ،تنقلوا كثيرا فى مجالات العمل المختلفة ، عايشوا كل الفئات والانماط البشرية وكذلك الثقافات ، تفقهوا فى الدين والاجتماع وغيره ، نشاهدهم فى المنابر والشاشات ونسمع ارائهم وكثيرا ما نأخذ بها
.
و
فجأة
يفاجونا بوجهة نظر او سلوكـ يدهش ابو اهلكـ ذاتو
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: هشام آدم)
|
شمايل سلام
انسيتي قول الحبيب المصطفي في الدعاء الذي يقول فيه
اللهم اعوذ بك من علم لاينفع ,,,,
وكان يستعيذ عليه افضل الصلاة والسلام من علم اودي بصاحبه الي الهلاك ,,,,
ولاتنسي ياعزيزتي ان التعلم الان اصبح جزء من البرستيج لاغير ,,,
وحتي المناهج لاتدرس علما نافعا ,,,,
ودونك مجتمع سودانيز اون لاين وانظري فيه وسترين العجب بين من سموا انفسهم بالمبدعين والباقين ,,,
وشوفي كيفية ونوعية الابداع وبعدها لن تستغربي شيئا ,,,
كوني بالف خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: العوض المسلمي)
|
الاخت شمائل ،
هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون
القلم مابيزيل بلم
صاحبتك عايزه تظهر ويتدبس فيها واحد
لكن رايك شنو في دكتور امراض الصدر تمشي يكشف ليك ويسالك ستين سؤال عن التدخين ويقول ليك لازم تبطلوا في اقرب وقت بس تمشي تعمل صورة اشعة وتجي تلاقيهو مولع ليهو سجارة قصبة لووول دا يسموهو شنو
وكمان رايك شنو في واحد عامل فيها عالم في الدين تسلم عليهو يمد ليك طرف اصابعينو ويلاقيك واقف في الشارع ويجي راكب عربية ويديك عجاجو ويعاين ليك بي قعر عينو ويجي بالليل يقول ليك فضل الظهر
المشكلة انو الناس بتقرا وبتؤمن بي حاجات وبتعمل في حاجات تانية مغايرة تماما للحاجات الاولى
نتضامن مع صاحبتك لحدي ماتلاقي عريس وتبطل التببيض
تحياتي
زاتوووو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: هشام آدم)
|
يعني يا هشام حسب كلامك ده ممكن انا استخدم مفردة تغيير بدلا عن ترسيخ
يعني لو انت اكدت لي شي كنت مجهجة فيه
اقول ليك والله غيرت لي فكرتي واكون قاصد في نفس الوكت انو اقول ليك انك رسخت لي فكرتي فهم جديد بالنسبة لينا اصلوا العلم اتطور
فجأة كده اديني ملح ( بس )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: هشام آدم)
|
هشام آدم
تحياتي
التعليم يؤدي إلى المعرفة المعرفة تؤدي إلى ثقافة الثقافة تؤدي إلى وعي الوعي يؤدي إلى تغيير أنماط التفكير تغيير أنماط التفكير يؤدي إلى تغيير أنماط السلوك
التعليم او التعلم يعنيان التطور والتقدم درجة
والتغيير ان لم يكن الى الافضل ، فهذا لا تغيير ، بل انتكاسة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: Shamael Elnoor)
|
Quote: والتغيير ان لم يكن الى الافضل ، فهذا لا تغيير ، بل انتكاسة |
هو مافي معيار زاتو يحدد لينا (الأفضل) ده .. ويبقى في الحالة دي لازم حنتكلّم عن معيار الصح والغلط علشان نعرف الأفضل والأسوأ. يعني مثلاً مجتمع زي المجتمع السعودي (مثلاً) ما قاعد يمارس (ختان الإناث) لو فجأة بدأت الظاهرة دي تنتشر هل تفتكري إنو الظاهرة دي انتشرت رغم علم المجتمع (الأفراد) بأن خطأ؟ ولا هم اقتنعوا بأن الختان ده كويس سواء بفهم ديني ولا جنسي ولا أيّ فهم تاني.
في ناس كتيرة جداً شايفة إنو التعليم عبارة عن مضيعة للوقت، وتتجه مباشرة إلى الحرف اليدوية مثلاً أو التجارة الحرة، وبتنجح في المجال ده، فهل ترك التعليم تغيير للأفضل، ولا انتكاسة؟
مين في رأيك بيحدد ما إذا كان هذا الفعل تغيير (إلى الأفضل) ولا انتكاسة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: هشام آدم)
|
Quote: مين في رأيك بيحدد ما إذا كان هذا الفعل تغيير (إلى الأفضل) ولا انتكاسة؟ |
طيب ياهشام آدم
اوريكـ اللى بيحدد الافضل والاسوأ
الفئة المستنيرة من المجتمع او قل المتعلمة
اوريكـ كيف؟؟
خذ مثال ختان الاناث والذى تمارسه كمهنة مثلا طبيبة نساء وتوليد زى ماقالت داليا حافظ!!
الطبيبة لا يمكننا ابدا ان نقول غير مستنيرة فهى تدري تماما خطورة الختان من نواحى عضوية ومن نواحي علاقة جنسية فالدراية دى معناها الاستنارة بلا شكـ.
فلما تقوم طبيبة تضرب عرض الحائط بكل ما اوتيت من معرفة فى النقطة دى وتمارس المهنة ،، مافى مفردة انسب من انها:
مستنيرة وجاهلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: Shamael Elnoor)
|
Quote: الفئة المستنيرة من المجتمع او قل المتعلمة |
عارفة يا شمايل النور انتي مشكلتك شنو؟ مشكلتك إنك رابطة بين التعليم والاستنارة، في حين إنو ما في أيّ علاقة بيناتهم قصدي إنو التعليم لا يؤدي بالضرورة إلى الاستنارة مباشرة .. ولو جينا للجد .. التعليم "الأكاديمي" لا يعني بالضرورة الاستنارة، هو "فقط" يعني "المعرفة" في المجال الأكاديمي المُحدد. لكن ممكن تربطي بين الاستنارة والوعي، فهم وجهان لعملة واحدة تماماً وبقدر ما الزول واعي، بقدر ما الزول مستنير .. يبقى السؤال هنا: كيف يتم اكتساب الوعي؟ أنا قبيل قلتا: التعليم يؤدي إلى المعرفة المعرفة تؤدي إلى ثقافة الثقافة تؤدي إلى وعي الوعي يؤدي إلى تغيير أنماط التفكير تغيير أنماط التفكير يؤدي إلى تغيير أنماط السلوك الحلقة المفقودة في المسألة دي كلها هي "الثقافة" علشان كده بتلقي أغلب المتعلمين منجذبين للثقافة بتاعت المجتمع بغض النظر عن إنو الثقافة دي كانت صحيحة ولا خاطئة. وبالمناسبة يا شمايل في قبائل ومجتمعات كتيرة متفقة على إنو "المتعلمين" ديل ناس موهومين، وأكتر من كده، بيحاربوا التعليم على اعتبار إنو التعليم بيفسد عقول الشباب والشابات. علشان كده بتجي تلقي في بعض المجتمعات لغاية وكت قريب جُمل بتتردد كتير زي: "ده اللي أخدناه من تعليم البنات" أو "إحنا كنّا بنعلّم علشان كده؟" .... إلخ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: Shamael Elnoor)
|
يا شمايل الكلام ده أنا ما قلتو قبيل
التعليم يؤدي إلى المعرفة المعرفة تؤدي إلى ثقافة الثقافة تؤدي إلى وعي الوعي يؤدي إلى تغيير أنماط التفكير تغيير أنماط التفكير يؤدي إلى تغيير أنماط السلوك
يعني المسألة دي ممرحلة بالفعل والتعليم اللي أنا قاصدو ما بالضرورة هو التعليم الأكاديمي يعني ممكن يكون في إنسان أمّي ومستنير أيّ واعي .. انت بس حاولي تقري المراحل اللي أنا قلتها دي واحدة واحدة ...
المشكلة اللي قاعدة تتكلمي عنها هنا في البوست ده ما مرتبط أصلاً بالعلم "الأكاديمي" إنما بالثقافة بصورة مباشرة .. دا اللي أنا عايز أقولو من البداية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: Shamael Elnoor)
|
Quote: صيدلانية تدري تماما مخاطر كريمات التبييض ، ولما تسالها تحت تحت تقوليك والله انا بستعمل الكريم الفلاني ، ولما تحتج بانو الكلام دا سليم منك وانت عارفة المخاطر بتاعة التبييض؟؟ ، تقوليك:
لكن نعمل شنو نحن في السوق وعايزين نتخارج ؟؟؟؟ |
شمايل
أزيك
الصيدلانيةـ لو جاز انو نفول مستنيرة ـ هي ما جاهلة بالمخاطر بل أكثر من يدري بها لذلك هي متعمدة ،وبالتالي الله
معاها .
على فكرة ما أي متعلم مستنير .
يعني لمن تكون في دكتورة نساء توليد وبتجري عمليات ختان في عيادتها ..دي ممكن تكون مستنيرة ؟!
| |
|
|
|
|
|
|
شمايل النور ازيكـ وكيف حالكـ ومن قندهار وعيكـ
تعرفي عنوانكـ مليان حكمة ويبدو ان الصدمة كبيرة
Quote: .
و
فجأة
يفاجونا بوجهة نظر او سلوكـ يدهش ابو اهلكـ ذاتو |
شوية توضيح لو توفرت نستطيع فهم جوانب المسألة المطلقة الطرح
عموما اقول بعض المثقفاتية يفاجأكـ بطرح يدهشك ويدشدشكـ .
تسلمي سيدتي .
...................................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: هشام آدم)
|
على فكرة يا وليد .. الناس القاعدة تتكلّم عن (الإعجاز العلمي في القرآن) تفتكر ما كانوا مؤمنين بأنو القرآن ده كان وحي إلهي، وإنو ما منجور من راس زول؟ أكيد كانوا مقتنعين بالحكاية دي، لكن الوعي الجديد اللي هو (الوعي العلمي) بيخلي قناعتهم بالقرآن تتحوّل (تتغيّر) إلى قناعة علمية زيادة على القناعة الإيمانية، رغم إنهم قبل مرحلة الوعي العلمي دي، كانوا بيقولوا: "ما جاء في القرآن فهو من الله، وما جاء من الله فهو صحيح، حتى وإن خالف العلم" بس لمن يجي العلم يؤكد كلام مذكور في القرآن، هم زاتو بيجروا ويتلّصقوا في العلم. إذن نمط التفكير ممكن يتغيّر بتغيّر الوعي حتى لو كان في ترسيح وإثبات (بيظهر ليك إنو ما متغيّر)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: وليد محمد المبارك)
|
Quote: لان الناس (الجروا) كما تفضلت و(اتلصقوا) فيه ، جروا عشان يغيروا فهم اخرين واقصد من عندهم رائي سلبي في علمية القرآن ، بعد ان ترسخ لهم انفسهم معتقدهم القديم في ان القران من عنده الله ولا يخالف لا شرع ولا علم ولا اجتماع |
كلام غير صحيح على الإطلاق يا ولّي لأنو انتا لما تقوم بالليل عشان تتأكد إنو الباب مقفول ولا ما مقفول، رغم إن الفكرة دي "مجهجه" عندك، فانت ما بتقوم عشان تغيّر قناعات الحرامي إنو الباب مقفول ولكن عشان انت "تزيد" من ترسيخ الفكرة دي عندك، وبالتالي يحصل ليك طمأنينة
أها الطمأنينة دي هي حاصل تراكم وعيين: الوعي القديم + الوعي الجديد بأنو الباب مقفول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: هشام آدم)
|
يا ابو الشوش
Quote: أها الطمأنينة دي هي حاصل تراكم وعيين: الوعي القديم + الوعي الجديد بأنو الباب مقفول |
ده اسمه ترسيخ كما تفضلت انت نفسك وكتبت في السطرين فوق الكلام المكوت ده
Quote: عشان انت "تزيد" من ترسيخ الفكرة دي عندك، وبالتالي يحصل ليك طمأنينة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: وليد محمد المبارك)
|
Quote: عليه الخلاصة هي : رسوخ نمط تفكير معين تحت تاثير اي وعي ، هو تاكيد التفكير السابق باعتبار انه اساسا موجود مسبقا |
ده حنك منك يا ولّي :) لأنو لو اعتبرنا التأكيد ده قيمة فإنو زيادة التأكيد حتكون قيمة إضافية والقيمة الإضافية أكبر من القيمة المعطاة وبالتالي في تغيير
يعني لو التأكيد ده بيساوي لينا (1) فإنو زيادة التأكيد بتساوي لينا (+1) وأكيد ( +1 > 1 ) رياضياً زاتو. وأنا ما عارف إنتا قاعد تجادل في شنو بالضبط!!
ما سمعت الفنان بيقول: بحبك كل يوم أكتر .. يعني حب أمبارح أقل من حب الليلة وحب الليلة أقل من حب بكرة وهذا في تغيّر رغم رسوخ فكرة الحب زاتا :D
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: هشام آدم)
|
Quote: يجازي محنك يا المعولق (ياخي وش ما عارف ليهو ملامح زاتو) ما قبيييل قلت ليك انتا مشكلتك في المفردة! |
بس كده انت معاي
مشكلتي المفرده
عارف ليه؟
لانه العلم والمعرفة لو فكفكناهم الى اصلهم بنلقى مفردات
في فيئة اقل من المفردات وهي الاحرف لكن الاحرف لا تفهم لوحدها ولا تشكل معنى مباشر او قيمة متكاملة عكس المفردات التي تعتبر هي القيمة الاولى الملموسة والحقيقية لتشكيل فهم واضح وتركيب المفردات مع بعض بدينا جُمل وتركيب الجُمل مع بعض بدينا كلام ( مكتوب او منطوق ) والكلام ياهو المعرفة في اول دروبها
عشان كده اي مفرده في غير موضعها بتدي معني مخالف
كده وقع ليك
والله اللية احكها معاك لمن تامن ( وش جاهز للغلات )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: وليد محمد المبارك)
|
Quote: لانه العلم والمعرفة لو فكفكناهم الى اصلهم بنلقى مفردات |
ما عندك أيّ مشكلة يا أبو الوِل هو انتا قايل الغلات ده سااااهل يا زول
أول حاجة كدي أنسألك .. انتا المفردات دي جات الأول ولا وعي البني آدم الجا الأول؟ يعني تراكيب المفردات دي اللي بتقوم بتدينا المعرفة والكلام داك جا براهو كده، ولا البني آدم بي وعيو هو اللي عمل المفردات دي، وحدد لكل مفردة فهمها وسياقاتا الممكن تستخدم فيهو؟ مش المفردات دي برضو بتطلب في المقام الأول القناعة بأنو في وعي سابق ليها هو اللي أوجدا بالكيفية والصورية دي، ولا المفردات دي براها قامت زي العُشر؟ معناتو يا زول يا لزيز: الوعي (اللي هو أساساً جاي نتيجة معرفة) أسبق بالضرورة من المعرفة وبالتالي ياخوي المفردات دي تبقى مجرّد أدوات للمعرفة مش للوعي. يعني لمن تجي تقول لي:
حرف + حرف = كلمة كلمة + كلمة = جملة جملة + جملة = كلام كلام + كلام = معرفة
يبقى الكلام ده انتا يا زول موقفوا على راسو ما على كرعينو والصحيح إنو:
معرفة + معرفة = حرف حرف + حرف = كلمة كلمة + كلمة = جملة جملة + جملة = كلام كلام + كلام = إطار لغوي للمعرفة (مش المعرفة زاتا)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: هشام آدم)
|
يا ابو الشوش ركز يا حبه
Quote: ولا البني آدم بي وعيو هو اللي عمل المفردات دي، |
دي امرها محسوم على الاقل عندي والسبب قوله تعالى "وعلّم آدم الأسماءَ كلّها" صدق الله العظيم
والاسماء عبارة عن كلمات مشتق منها افعالها يعني ما بتلقى ليك فعل ما اصله اسم
ما علينا
Quote: معرفة + معرفة = حرف حرف + حرف = كلمة كلمة + كلمة = جملة جملة + جملة = كلام كلام + كلام = إطار لغوي للمعرفة (مش المعرفة زاتا) |
يالنبي !!! دي بالغت فيها يا حبيبنا
المعرفة بالنسبة لينا كبشر موجوده عندنا قبل ما نتعلمها ؟ كدي خلينا من ابونا ادم انت كانسان اتعلمت وعرفت كيف ؟
انت يا حبيبي تاني لخبت لي في المفردات فاديت الكلام معنى مختلف وجوبكته قلت
Quote: معرفة + معرفة = حرف |
اظنك تقصد وعي وليس معرفة شايف استخدام مفرده في غير مكانها قلب الكلام كيف ؟ المعرفة هي حصيلة والعارف اعلى درجة من العالم اظنك كنت تقصد درجة الوعي التي تتيح للانسان فرصة للتعلم وبدون هذا الوعي لا يحدث تعلم زي الشافع لا بد ان يعي الاشياء حوله اولا ليتعلم تفاصيلها كاملة ( اسم ، نوعة ، مادة ، ... الخ ) بعد ذلك والوعي ده بكون بالحواس الخمسة ( النظر .. والسمع .. والشم .. والتذوق .. واللمس) او باي منها ويكتمل بها كلها ولا يكون بغيرها وفي عدم وجودها جميعا لا يكون هنالك وعي بالتالي مافي تعلم اذن ما حتكون في معرفة
كده بكون الكلام
وعي + وعي = حرف حرف + حرف = كلمة كلمة + كلمة = جملة جملة + جملة = كلام كلام + كلام = معرف
مافي حاجة اسمها اطر للمعرفة دي حنك ساكت المعرفة تُاطِر ولا تُاطَر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: Shamael Elnoor)
|
Quote: ناس كتيرة جداً شايفة إنو التعليم عبارة عن مضيعة للوقت، وتتجه مباشرة إلى الحرف اليدوية مثلاً أو التجارة الحرة، وبتنجح في المجال ده، فهل ترك التعليم تغيير للأفضل، ولا انتكاسة؟ |
Dear Husham . It seems there is no right or wrong here .To solve this puzzle id use subjectivism rather than objectivism. When you have more than one position and you can make a good argument or case for either, subjectivity works best because you don’t want to make an absolute goodness of one singular case or on one word (don’t be objective). Clarification Quote: Subjectivism is a philosophical tenet that accords primacy to subjective experience as fundamental of all measure and law. In an extreme form, it may hold that the nature and existence of every object depends solely on someone's subjective awareness of it |
… I’m not fan of this philosophical method because I believe in God and God has absolutes in place. I’m with objective moral values and such.
معليش ياهشام لاني ماقادر اقول كلامي الفوق بالعربي لاني درست شويه واكرر شويه اخلاق وفلسفه اخلاق بالعجمي فقط وبالمناسبه انا متابع كتابتك ولسه ما قادر ابني ليك اتجاه فلسفي في كتابتك في زول اسمه c s lewis Read his works please وخصوصا عمله القصصي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: Muhib)
|
الأخ : Muhib
أشكرك جداً على هذه الإضافة وهذا التعليق، وأقول: إنّ الكلام عن فلسفة الأخلاق والمعايير الأخلاقية وحركتها، يطول، وهو بالتأكيد –كما تعلم- كلام معقد جداً. عني شخصياً فإنني غير مقتنع بمسألة القيم المطلقة والمعايير المطلقة، المسألة –كما أراها أنا- نسبية إلى حدّ كبير، وبين النسبية والإطلاق، هنالك بالتأكيد العديد من الآراء والحجج والأدلة التي تجعلنا أساساً نقول بأن الكلام حول فلسفة الأخلاق كلام شائك ومعقد جداً، وربما ينحرف بمسار البوست الحقيقي.
إن فعلاً كالقتل لا يُمكنك أن تطلق عليه حكماً مطلقاً، لأنه كفعل يأخذ قيمته الأخلاقية من نسبيته. فمثلاً إذا اعتبرت القتل عملاً لاأخلاقياً بمعاير مطلق، فإننا سوف نجد أنفسنا مواجهين بقيمة أخرى يكون فيها القتل عملاً أخلاقياً، كالجهاد والحدود إلخ. وعليه فإن ليس كل القتل عملاً غير أخلاقي، وبالتالي فإن بعض القتل عمل أخلاقي، وإذا كنتَ أنت وأنا سوف نعتمد على المعايير المطلّقة، فإن هنالك من سوف يُحكمون على عملنا بأنه غير أخلاقي لأنهم ينظرون إلى الأمر من منظور آخر.
وربما يقودنا الكلام عن أيّ قيمة أخلاقية/لا أخلاقية عن مقياسنا النظري له، فما الفارق في نظرك بين القتل والموت؟ إن القتل هو عمل يؤدي إلى الموت بالضرورة، وإذا كان الموت هو نتيجة مطلقة فإن القتل هو عامل متغيّر بالضرورة، فهنالك من يقتلون بدواعي مختلفة جداً: الشرف/الثأر .. إلخ، ولكل هذه الدوافع قيمة اعتبارية بالضرورة، ولكنها على الإطلاق لا يُمكن أن تبرر القتل؛ أليس كذلك؟ فلماذا برأيك يُبرر القتل القتل؟ أيّ لماذا نقتل من يقتل؟ إذا كان القتل عملاً لا أخلاقياً نحاسب عليه قانوناً وشرعاً (مثلاً)، فهل يُمكن أن يكون الزنا قانوناً للزنا؟ "رجل يزني بزوجة رجل آخر، لأن هذا الرجل الآخر زنا بزوجته!"
الحديث عن هذا يطول بالفعل، وربما نفرد له مساحة نقاشية أخرى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: الاستنارة يا عزيزتي تعني شموليه الفهم |
تعنى شمولية الفهم دى بلغة اهل البردانة ولا شنو,, الإستنارة مأخوذة من النور ,, لأن الذى ليس له نور يسير فى الظلام(الضلمة) والسائر فى الظلام يخبط خبط عشواء ,, ومع ذلك تجد بعض من يسير فى النور ,, يعمل حوادث لعدم التركيز ,, وديل النوع اللى بتقصدهم شمايل ,, فالزول اللى بقول كلام ولايعمل به اما يكون زول تابع هواه واما يكون قال كلام اداء واجب وهو مامقتنع بيه زى المذيع اللى بذيع البيان الأول,, وكثير من الكلام نقول عليه انشا. يا شباب الكلام ده بس كجنة فى الطيب ده لكن مو كلاما متحكر ليه. اطيب المنى فى شنو ? شمايل جاها عريس ولا ماشا الحج? دعواتك ياشمايل فى الحالتين. قبيش?
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
Quote: تعنى شمولية الفهم دى بلغة اهل البردانة ولا شنو,, الإستنارة مأخوذة من النور ,, لأن الذى ليس له نور يسير فى الظلام(الضلمة) والسائر فى الظلام يخبط خبط عشواء ,, ومع ذلك تجد بعض من يسير فى النور ,, يعمل حوادث لعدم التركيز ,, وديل النوع اللى بتقصدهم شمايل ,, فالزول اللى بقول كلام ولايعمل به اما يكون زول تابع هواه واما يكون قال كلام اداء واجب وهو مامقتنع بيه زى المذيع اللى بذيع البيان الأول,, وكثير من الكلام نقول عليه انشا. يا شباب الكلام ده بس كجنة فى الطيب ده لكن مو كلاما متحكر ليه.
Quote: اطيب المنى
اطيب المنى فى شنو ? شمايل جاها عريس ولا ماشا الحج? دعواتك ياشمايل فى الحالتين. قبيش? |
الحسادة عندك بالكوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
Quote: ؟ فلماذا برأيك يُبرر القتل القتل؟ أيّ لماذا نقتل من يقتل؟ إذا كان القتل عملاً لا أخلاقياً نحاسب عليه قانوناً وشرعاً (مثلاً)، فهل يُمكن أن يكون الزنا قانوناً للزنا؟ "رجل يزني بزوجة رجل آخر، لأن هذا الرجل الآخر زنا بزوجته!"
|
اعود وشكرا علي الحديث في فلسفه الاخلاق انا كانسان مؤمن يجب ان اتبع الاطلاق في الاخلاق بالنسبه لحديثك اعلاه شريعه موسي حسمت الموقف بالنسبه لي فالقاتل يقتل لان ذلك العدل ولان الرب هو الذي قال وهو perfect الهدف من الشريعه ليست كل هذه الاشياء التنفيذيه .. فهذه الاشياء التنفيذيه كانت لشعب اسرائيل ولغرض معين جدا وهو اظهار قداسه الرب للشعوب العاصيه المحيطه لاسرائيل حينئذ لان شريعه موسي في ذلك الوقت كانت متقدمه جدا طبعا ولاني مسيحي فاني ليس تحت الشريعه الموسويه.. السيد المسيح في خطبته الشهيره علي الجبل عمق مفهوم الشريعه واعطانا الهدف الرئيسي منها كشريعه لكي تظهر لنا مدي وفداحة خطيئه الانسان ضد الرب القدوس فالقتل ليس فعل القتل نفسه ولكن اضمار الكره ضد شخص آخر ينظر اليه الله كجريمه قتل اذن الكراهيه قتل «قَدْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ: لاَ تَقْتُلْ، وَمَنْ قَتَلَ يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ. 22 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَغْضَبُ عَلَى أَخِيهِ بَاطِلاً يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ، وَمَنْ قَالَ لأَخِيهِ: رَقَا، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْمَجْمَعِ، وَمَنْ قَالَ: يَا أَحْمَقُ، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ نَارِ جَهَنَّمَ وكذلك الزنا يحدث في القلب... الهدف من الشريعه هو اظهار قوه الخطيئه وبالتالي فضح القلب الانساني الشرير واظهاره علي حقيقته ...ولاظهار عمق وجمال النعمه بيسوع صدقني الامر عميق جدا جدا....ولا اريد تغير الموضوع هنا راجع رساله روميه جيدا مع خطبة الجبل ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: Muhib)
|
شمائل النور
سلام
"بلغوا من التعليم مبلغ،تنقلوا كثيرا فى مجالات العمل المختلفة ، عايشوا كل الفئات والانماط البشرية وكذلك الثقافات ، تفقهوا فى الدين والاجتماع وغيره ، نشاهدهم فى المنابر والشاشات ونسمع ارائهم وكثيرا ما نأخذ بها"
دخلت وأنا أتساءل من تعنين بتعبير "مستنيرين".. فوجدت في افتتاحية البوست كلماتك أعلاه.
ثم مثال عن "صيدلانية"، وآخر عن "طلاب وطالبات جامعة"..
مع تفهمي لنقدك للسلوك المعين في المثالين، والذي إن حاولت تحليله سيكون من الواجب علي عدم إهمال السياق، يعني: ماالذي يجعل الصيدلانية تفعل مافعلته؟ وماالذي جعل هؤلاء الشباب والشابات يفعلون ما قاموا به، ولم تستطيبيه أنت؟..
خلاصة القول: أتحفظ على كلمة "مستنير" في حديثك أعلاه، لأني أفتقد لها تعريفا جامعا مانعا. I don't find a blanket definition for the term على الأقل انت وضحت من تعنين، أو هكذا بدا لي.
وشخصيا أتفادي استخدام كلمات مثل "مثقف" و"مستنير"..... لأنها difficult to characterize، وبالنسبة لي تدخل في باب (جراب الحاوي) الذي يمكن أن تخرج منه (بلاوي)، كما يقولون!
مع تحياتي إيمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: إيمان أحمد)
|
ايمان ازيكـ و وينكـ؟؟
يبدو انو فى كتير من الاعضاء اختلفوا معاى فى كلمة ( مستنير ) او ممكن اقول فى خلط بين مثقف ومستنير ، عموما الاستنارة هى العلم بالشئ فطالما انا اعلم فى قرارة نفسي ان هذا الشئ خطأ وفى ذات الوقت اقوم بممارسته كفعل ،، فانا مستنيرة لانى اعرف سوءه وجاهلة لاني اقوم بممارسته
اذا انا مستنيرة وجاهلة
يعنى المستنير : هو الشخص الذى حصل على معرفة ومعلومة على الاقل حول شئ معين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: Shamael Elnoor)
|
Quote: عموما الاستنارة هى العلم بالشئ |
غلط يا شمايل (وش ضاحك) لو قمت حطيتي Full Stop بعد جملة "الاستنارة هي العلم بالشيء" تبقى الجملة غلط. لأنو المستنير غير العارف أو العالم بالشيء المستنير هو الذي يحوّل هذه المعرفة إلى وعي عبر اتخاذ ثقافة محددة .. وعلشان أوضح ليك الحكاية دي، حديكِ مثل:
المسلم .. أي مسلم "عارف" إنو ترك الصلاة عن عمد بدون عذر كافر ومش كده وبس، ويمكن كمان تلقيهو عارف أركان وشروط الصلاة ونواقض الوضوء ووووو إلخ من المعلومات دي. ولكن بعض المسلمين معرفتهم دي ما اتحولت إلى وعي حقيق وكامل وبالتالي ما بيصلو وبرضو بيجو يقولو ليكي "أنحنا مسلمين!" ديل ما ممكن تقولي عليهم "مستنيرين" بس لأنهم بيعرفو .. المستنير مش هو بس اللي بيجمع المعلومات لأنو جامع المعلومات "المعرفة" ده اسمو "عارف" أو "عالم"
يعني زولتك الصيدلانية دي، وكت عارفة مضار استخدام الكريمات دي معرفة دي ليه ما حمتا تستعملو؟ ده سؤال أساسي جداً
لأنو ببساطة الثقافة بتاعت المجتمع بتفرض عليها نمط سلوكي معيّن يعني: "البت لازم يكون وشها ناير" أو "كل البنات بيستعملو الكريمات" أو "البت لازم تحمي بشرتها من أشعة الشمس" وووووو إلخ
هيّ بقا ما قدرت إنها تحوّل معرفتا دي إلى وعي تحارب بيهو الثقافة دي وتستبدلو بثقافة تانية مضادة وده اللي أنحنا بنقول عليه "تغيير في أنماط السلوك"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: Muhib)
|
Quote: انا كانسان مؤمن يجب ان اتبع الاطلاق في الاخلاق |
حسناً .. إذا كانت الأحكام الأخلاقية تكتسب صفة الإطلاق من الشريعة من الواجب أن يُطبّق المُشرّع هذه الشريعة وليس المتبع للشريع، أليس كذلك؟
أعني إنه من الممكن أن يكون مطبّق الشريعة مخطئاً لأن الأصل في الإنسان الجهالة والخطأ. فمثلاً إذا جيء بشخص وقيل عنه أنه قاتل، فإن الحكم الظاهري للشريعة عليه أن يُقتل، وإذا قامت عليه القرائن، فإن مطبّق الشريعة سوف يُنفذ الحكم على الفور. (هذه النقطة قد لا تكون محل خلاف) ولكن ماذا لو كان مطبّق الشريعة خاطئاً في حكمه؟ أعني ماذا لو كان القاتل ليس قاتلاً بالفعل، ولكن توافرت عليه الأدلة والقرائن (وهذا يحدث بكثرة)!!
لا يهمني هنا محاكمة الإجراء بقدر ما يهمني أن أنوّه إلى أنّ مفهوم العدالة نفسه سوء يكتسب بالضرورة صفة العميانة واللاعدالة، إذ أن قتل البريء ليس من العدالة أليس كذلك؟ حتى لو اجتهد مطبّق الشريعة في تطبيق العدالة فإن مجرّد كون القاتل ليس قاتلاً فهذا يجعلنا نؤمن بأن بأن مقياس العدالة ليس مطلقاً .. طالما أنه يخضع لتنفيذ غير المطلق (وهو النسبي)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: هشام آدم)
|
Quote: حسناً .. إذا كانت الأحكام الأخلاقية تكتسب صفة الإطلاق من الشريعة من الواجب أن يُطبّق المُشرّع هذه الشريعة وليس المتبع للشريع، أليس كذلك؟
أعني إنه من الممكن أن يكون مطبّق الشريعة مخطئاً لأن الأصل في الإنسان الجهالة والخطأ. فمثلاً إذا جيء بشخص وقيل عنه أنه قاتل، فإن الحكم الظاهري للشريعة عليه أن يُقتل، وإذا قامت عليه القرائن، فإن مطبّق الشريعة سوف يُنفذ الحكم على الفور. (هذه النقطة قد لا تكون محل خلاف) ولكن ماذا لو كان مطبّق الشريعة خاطئاً في حكمه؟ أعني ماذا لو كان القاتل ليس قاتلاً بالفعل، ولكن توافرت عليه الأدلة والقرائن (وهذا يحدث بكثرة)!!
لا يهمني هنا محاكمة الإجراء بقدر ما يهمني أن أنوّه إلى أنّ مفهوم العدالة نفسه سوء يكتسب بالضرورة صفة العميانة واللاعدالة، إذ أن قتل البريء ليس من العدالة أليس كذلك؟ حتى لو اجتهد مطبّق الشريعة في تطبيق العدالة فإن مجرّد كون القاتل ليس قاتلاً فهذا يجعلنا نؤمن بأن بأن مقياس العدالة ليس مطلقاً .. طالما أنه يخضع لتنفيذ غير المطلق (وهو النسبي) |
... ولان الانسان مخلوق ولان حكمه الله لايقترب منها , اوضح لنا الرب الغرض من الشريعه والوصيه في هذا الزمن . فمثلا الوصايا العشره لها غرض معين وهي اثبات انك خاطئ في حضرة الرب وانك محتاج الي التوبه والايمان بيسوع كمخلص ورب.. ولهذا نحن اليوم لا نرجم الاطفال فقط لعصيانهم للاباء كما كان يحدث في ايام موسي وحسب الشريعه فالشريعه في نقطه تأريخيه معينه في اسرائيل اصبحت لعنه والشريعه ليست للتطبيق اليوم ولاتنس ان الوحي في الكتاي المقدس كان تقدميا وفي تطور لكي يظهر خطه الله وفهم هذا الموضوع مهم جدا فهمي انا اليوم ليس قتل القاتل وأن كان هذا عدلا ولكن همي التحقق فعلا بان الجريمه حدثت وان الفعل خطاء وهو خطيئه يجب العمل لوقف انتشارها .. فأن لم نقتل القاتل هذا لا يعني ان الله سوف يغضب علينا لاننا ليس تحت الشريعه في هذا الزمن فوضع القاتل في سجن لمدي الحياه تخدم كل الاغراض الاطلاق الذي اعنيه أن هنالك اشياء مطلقه صحيحه واشياء خطاء فالقتل خطاء ومطلق فالقتل خطيئه ... والقاتل اليوم لا يقتل لاننا ليس تحت الشريعه ولسنا اسرائيل . ولكن يعاقب بعقوبه اخري مناسبه حسب مايري مناسبا والله امد الانسان بالوسائل في هذا الزمن لكي يجعل العقوبه مناسبه ونعم قد تحدث اخطاء في التنفيذ تعرف لولا نعمة الله لحدث قتلا اكثر من الذي حدث ومستمر في الحدوث لان اسباب كل هذه الفوضي هي الخطيئه والانسان قادر علي صنع كل انواع الشر ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: Muhib)
|
أخي: Muhib
ولكن ورغم وجود الشرائع فإن الجرائم لم تنته، ولا أعتقد أنها سوف تنتهي، لأن الأصل في الحياة (وجمالها) هي في وجود الخطأ والصواب جنباً إلى جنب، لأننا بلا أحدهما، فإننا لن نتعرّف على الآخر. فإذا انتفى الشر، لم يصبح للخير قيمة تذكر، فوجود الشر (بصرف النظر عن ماهيته) له ضرورة، وكذلك الخير. الإنسان (والإنسان وحده) هو من يُحدد هذا الخير وهذا الشر. وتأتي النسبية هنا لتعرّفنا بالمعيار الذي يُحدده كل شخص (أو كل فئة أو طائفة أو مجتمع) للخير والشر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: هشام آدم)
|
Quote: أخي: Muhib
ولكن ورغم وجود الشرائع فإن الجرائم لم تنته، ولا أعتقد أنها سوف تنتهي، لأن الأصل في الحياة (وجمالها) هي في وجود الخطأ والصواب جنباً إلى جنب، لأننا بلا أحدهما، فإننا لن نتعرّف على الآخر. فإذا انتفى الشر، لم يصبح للخير قيمة تذكر، فوجود الشر (بصرف النظر عن ماهيته) له ضرورة، وكذلك الخير. الإنسان (والإنسان وحده) هو من يُحدد هذا الخير وهذا الشر. وتأتي النسبية هنا لتعرّفنا بالمعيار الذي يُحدده كل شخص (أو كل فئة أو طائفة أو مجتمع) للخير والشر.
|
شكرا لهذه المداخله التي سوف تسهل لي الشرح الانسان لا يمكنه ان يصنع يوتيبيا وأن اراد لان الخطيئه عميقه فيه... الشر لن ينتهي وهو دليل سقوطنا في الموت والانفصال عن الله . الجرائم لن تنتهي والغرض مره اخري من الشرائع ليس انهاء الشر الانساني ولكن لفت نظرنا اليه ولفت نظرنا لشعور الله القدوس تجاه ذلك الشر..... فشريعه موسي لن توقف القتله من القتل وهذا ليس غرضها.. لقد قتل شري وشرك يسوع الناصري علي الصليب وهو قبل هذه المهمه وهي الموت دافعا اجرة الخطيئه ... والكره في ملعبنا... عند نهايه العالم سوف يقضي الله علي كل هذا الشر ولكن اليوم كل شئ تحت تاثير الخطيئه الانسانيه من روميه اصحاح 8 8 فَإِنِّي أَحْسِبُ أَنَّ آلاَمَ الزَّمَانِ الْحَاضِرِ لاَ تُقَاسُ بِالْمَجْدِ الْعَتِيدِ أَنْ يُسْتَعْلَنَ فِينَا. 19 لأَنَّ انْتِظَارَ الْخَلِيقَةِ يَتَوَقَّعُ اسْتِعْلاَنَ أَبْنَاءِ اللهِ. 20 إِذْ أُخْضِعَتِ الْخَلِيقَةُ لِلْبُطْلِ لَيْسَ طَوْعًا، بَلْ مِنْ أَجْلِ الَّذِي أَخْضَعَهَا عَلَى الرَّجَاءِ. 21 لأَنَّ الْخَلِيقَةَ نَفْسَهَا أَيْضًا سَتُعْتَقُ مِنْ عُبُودِيَّةِ الْفَسَادِ إِلَى حُرِّيَّةِ مَجْدِ أَوْلاَدِ اللهِ. 22 فَإِنَّنَا نَعْلَمُ أَنَّ كُلَّ الْخَلِيقَةِ تَئِنُّ وَتَتَمَخَّضُ مَعًا إِلَى الآنَ. 23 وَلَيْسَ هكَذَا فَقَطْ، بَلْ نَحْنُ الَّذِينَ لَنَا بَاكُورَةُ الرُّوحِ، نَحْنُ أَنْفُسُنَا أَيْضًا نَئِنُّ فِي أَنْفُسِنَا، مُتَوَقِّعِينَ التَّبَنِّيَ فِدَاءَ أَجْسَادِنَا .. وفي النهايه سوف يستعلن المجد الكامل وحتي ذلك اليوم لدينا عدة خيارات وواحد منها اتباع خطة الله لخلاصنا...او رفضها وتحمل المسؤليه..
لك الود....اعرف انك تحب الفلسفه جدا ويمكنني لفت نظرك الي بعض الفلاسفه المسيحين اذا احببت وهناك كتب كثيره تتحدث عن علاقه الشريعه بالنعمه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: Muhib)
|
Quote: اعرف انك تحب الفلسفه جدا ويمكنني لفت نظرك الي بعض الفلاسفه المسيحين اذا احببت وهناك كتب كثيره تتحدث عن علاقه الشريعه بالنعمه |
أخي Muhib هذه لفتة بارعة جداً منك، وعرض مغر لا يُمكنني إلا أن أقبله برحابة صدر وشكرانية مستدامة. لا أدري ولكنني لمست مسحة صوفية شديدة الصفاء في كلامك أعلاه رغم اختلافي معه في بعض النقاط .. وفي لحظات أخرى أحسستُ أنني أمام أحد البوذيين المتيقظين وهو يتحدث لي عن فلسفة المعاناة الأربعة
على العموم يا عزيزي، أنا سعيد بهذا الحوار وأتمنى أن ترفدني بما لديك من كتب أو مقالات لفلاسفة مسيحيين فأنا شغوف بالقراءة عن هذا العلم
تحياتي وكل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: هشام آدم)
|
اخي هشام,,, دعني ارشح لك k g chesterton وكتابه The Everlasting man وايضا كتابه Orthodoxy وهنا موقع هذا الفيلسوف والشاعر والناقد واشياء كثر في ظني لقد كان عبقري وربنا امده بنعمه قبل فتره شاهدت مسرحيه له اسمها المفاجاءة ...وهي كذلك... http://chesterton.org/ ..
ايضا دعني ادلك علي C.S. Lewis وكتبه Mere Christianity و The Screwtape Letters و صدقني كل كتب هذا الرجل عميقه وسوف تري وهو بالمناسبه يعتبر k g chesterton شخص مؤثر في حياته.... استمتع ولك الود
| |
|
|
|
|
|
|
,,,, (Re: Shamael Elnoor)
|
ا لاخت شمائل
قد يكون المعنى الثانى اوسع
واكثر مساحه للتحليل وهو
امــيه المتعلمين
مما يدل به على تفسير الانسان لحقائق
علميه كانت او سياسيه والعمل بمنظور اخر
وهذايعنى خروج خارج نطاق
الثقافه والعلم والتربيه المكتسبه
ومحاوله ارضاء الذات والتأقلم
مع الجو العام لكل موضوع
وهى خدعه عامه عند السياسيين
ساحاول ان ابحث لك عن مقال
الاستاذ: كمال الجزولى انتليجينسيا ثبات الظل تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ,,,, (Re: معتز الامين)
|
أجمل مافي البوست ده الحوار الهادئ والموضوعي والمفيد
شكراً شديداً شمائل الحبيبة وضيوفها الكرام
متابعين ومستفيدين كمان ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ,,,, (Re: معتز الامين)
|
معتز الامين
ما الفرق بين : امية وجهل
و
متعلم ومستنير
اعتقد انو نفس المعني
بعدين الاستنارة يمكن ان تحدث دون تعليم اكاديمي اى بمعنى ان الثقافة ممكن تنيرني والخبرة المتراكمة ممكن تنيرني ،، لكن الاختلاف يبقى فى تقييم ان فلان مستنير وعلان غير مستنير
عموما فى انتظارك وفى انتظار الجزولي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ,,,, (Re: Shamael Elnoor)
|
Quote: متعلم ومستنير
اعتقد انو نفس المعني |
الاخت شمائل عساك بخير الفرق فى أعلاه كبير جدا..الاستناره مرحله أخرى..رجائى مراجعة:- 1/نظرية المعرفه 2/أنواعاالمعرفه (12). 3/وسائل إنتاجاالمعرفه. وستضح لك رؤيتى جيدا.وإن كان هناك ما لانتفق فيه,سنتناقش.. شكرا هشام ووليد لإثراء النقاش..
| |
|
|
|
|
|
|
الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: Shamael Elnoor)
|
ألأخت شمايل وضيوفها سلام قريت أول مداخلة للأخ هشام
Quote: التعليم يؤدي إلى المعرفة المعرفة تؤدي إلى ثقافة الثقافة تؤدي إلى وعي الوعي يؤدي إلى تغيير أنماط التفكير تغيير أنماط التفكير يؤدي إلى تغيير أنماط السلوك |
Quote: انتو بقا شوفو الخلل وين!! |
قلت نشوف النقاش بوصل للخلل حسب السكة الوصفها ليكم دى ؟ السكة دى ما غلط وما صاح برضو لأنو ببساطة بتعتمد على .. ياتو تعليم، ياتو معرفة ،ياتو ثقافة ...وياتو مفهوم للوعى.. ألأخيرة دى مختلفة لأنو الوعى المطلق واحد وبيختلف فهمنا ليه بس. شفتوا السكة دى كم سكة.؟؟.. ببساطة... بعدد كل البشر العايشين والعاشوا واللى هايعيشو فى المستقبل.... والسلوك البتتكلم عنو شمايل هو سلوك كل واحد من الناس الكتار ديل حسب ياتو سكة... يعنى الصيدلانية ما ها تسخدم الكريمات أياها بعدما تتخارج... فى النهاية القصة نسبية وأهو هشام بتكلم عن نسبية الأخلاق..طيب المتاهة ألأولى الفوق دى لزوما شنو... و الفيزياء برضو علم مع أختلاف الزمن عند ابن عربى واينشتاين.. وعليه ما أظن فى أى خلل عشان نفتش عليه.. ويا شمايل قرطى على كدة..!!! العبارة الأخيرة دى شرحوا لى/ علمونى طريقة استخدامها الأسبوع الماضى ..وحسب سكتى / ثقافتى / وسلوكى الحالى فى البوست دا شايف استخدامى ليها صاح.... تسلموا سيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل وسط المستنيرين....لا علاج له!!! (Re: Shamael Elnoor)
|
الأستاذة شمائل النور كتب الدكتور منصور خالد في كتابه القيم (حوار مع الصفوة)، إن لم تخني الذاكرة ، ما يلي : " بصورة عامة ليس كل متعلم مثقفاُ، كما ليس كل مثقف يندرج بالضرورة في إطار الصفوة العارفة التي لا يشترط فيها أن تكون من حملة الإجازات العلمية العليا كما يحسب البعض . فالأستاذ العقاد مثلا وهو إمام أهل الكلام في هذا القرن لم يتجاوز تعليمه النظامي المرحلة الإبتدائية ، وبنجامين فرانكلين حكيم الثورة الأمريكية ورسولها إلى فلاسفة الثورة الفرنسية ومؤسس جامعة بنسلفانيا لم يكمل إلا عامين من التعليم النظامي عمل بعدهما عاملا في مطبعة ".
تحياتي وفائق احترامي
| |
|
|
|
|
|
|