|
المُشتهي الحِنطير يطير يا باقان أموم ...
|
كتب الاستاذ الطيب مصطفي
لستُ أدري ماهو السر في أن يقوم باقان أموم الأمين العام للحركة الشعبية من حين لآخر بعقد مؤتمر صحافي يتحدث فيه عن رغبة أبناء الجنوب في الانفصال وبنسبة 90٪ فالرجل ظل متمترسًا في نسبة الـ 90٪ منذ سنوات ولم يأتِ بجديد البتة حتى غدا كلامُه مكررًا ممجوجًا وأعجب ما في الأمر أن باقان لايهمه مصداقيته كثيرًا فهو لا يحرص على إقناع مستمعيه بحقيقة ما يهرف به ذلك أنه من أجل المصداقية فقط كان الأجدر به أن يرفع الرقم إلى 91٪ أو أن يخفضه إلى 89٪ حتى يقنع القارئ والمستمع أن تغييرًا ولو طفيفًا قد حدث خلال السنوات الماضية منذ أن أعلن عن ذلك الرقم السحري الذي لا تغيِّره السنون والأيام ولا قدوم أجيال جديدة وغياب أخرى بالموت مثلاً أو حدوث متغيرات سياسية أو اجتماعية خلال تلك السنوات!!
الأهم من هذه المقدِّمة هو لماذا يا ترى يطل علينا باقان من حين لآخر مهدِّدًا ومتوعِّدًا بأن الانفصال قادم لا محالة مالم يعمل المؤتمر الوطني والشماليون على تغيير الواقع بما يجعل من الوحدة جاذبة وكأن الموت الزؤام سيحلُّ بالشماليين أو أن صاعقةً مثل صاعقة ثمود ستدمِّرهم وتخرب ديارهم إذا حدث الانفصال؟! لماذا يُصرُّ الرجل على مواصلة خطابه الابتزازي حتى بعد أن تبيَّن له أنه ماعاد يجدي فتيلا؟!
الإجابة عندي واضحة تمامًا فباقان يعيش في غيبوبة ولا يدري أو بالأحرى يتجاهل مايحيط به من متغيِّرات في الساحة الشمالية والجنوبية كما أن حالةً نفسية سيئة تعتريه هذه الأيام تبدّت في وجهه الحزين وهو يتحدّث خلال المؤتمر الصحافي الذي حُظي بحضور إعلامي كثيف لا يستحقُّه ولعلَّ أكثر مالفت نظري إلى ذلك الحضور الإعلامي قناة الجزيرة التي أبرزتْ تصريحات الرجل بصورة أدهشتني ويبدو أن باقان كان محظوظًا أن الساحة السياسية العالمية كانت في حالة هدوء كبير اضطر (الجزيرة) إلى ملء الفراغ بذلك الحديث الفارغ الذي لم تحفل به الصحافة المحلية كما فعلت تلك القناة العالمية الشهيرة وعلى كل حال أعتقد أن أهم مافي مؤتمر باقان الصحافي أن الرسالة وصلت إلى مصر التي هي الأخرى تعيش في حالة كتلك التي يعاني منها باقان!!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: المُشتهي الحِنطير يطير يا باقان أموم ... (Re: بشير أحمد)
|
باقان أيها الإخوة يعلم أن مشروعه (السودان الجديد) الذي لطالما توعَّد به الشماليين بحديثه المكرور عن (دولة الجلابة) التي يُبغضها والتي جعلها هدفَ حياتِهِ وغايتها قد مات وبات رميمًا برغم الجَلَبَة التي يُحدثها نظيرُه الآخر عرمان في ما يسمّى بقطاع الشمال ولعلّ أكثر ما يحبِطُهُ ويجعلُه (يفش مغصه) في المؤتمرات الصحافية وفي الشماليين الحالة المُزرية التي بلغها جنوب السودان الذي أحالته الحركةُ وجيشُها الشعبي إلى ساحة نزال يموتُ من جرّائه المئاتُ بين حين وآخر وستنشر (الإنتباهة) أنموذجًا للمعارك الطاحنة التي تدور رحاها في الجنوب بين قبيلة الدينكا التي تُمسك بخناق الجنوب مستعينةً بالجيش الشعبي والقبائل الأخرى المستضعَفة ومما يُدهش أن الصحافة الجنوبية الأقرب للحركة الشعبية تمتلئ بقصص يشيب لهولها الولدانُ عن ممارسات يقوم بها منسوبو الجيش الشعبي الذين باتوا يروِّعون الأهالى وينزعون منهم دُورهم ويمارسون في حقِّهم أبشع صنوف الجرائم والانتهاكات لدرجة أن بعض الكتاب من أبناء الجنوب باتوا يحنون للأيام الخوالي السابقة لحكم الغابة الذي جاء بالحركة والجيش الشعبي بل لعلّ القراء يذكرون تلك الحرب التي شُنّت على قبيلة المورلي التي هاجمها رئيسُ حكومة الجنوب واتّهم رجالَها بنقصِ الخُصوبة الأمر الذي جعلهم يعمدون إلى خطْف أطفال القبائل الأخرى!!
باقان الذي لطالما تحدّث عن مشروع السودان الجديد الذي سيملأ السودان عدلاً بعد أن امتلأ جورًا (في ظل حكومات الجلابة) يشعر بإحباط شديد أن مشروعه قد تبخّر في الهواء بعد أن قدّمت الحركة الشعبية أنموذجًا مُفزعًا للمشروع في جنوب السودان الذي يصطلي بنارها ولهيبها ولايخالجُني شكٌّ في أن الشهادات التي تأتي من تلقاء المنظمات والبعثات الأممية تقضّ مضاجع الرجل وتحيلُ حياتَه إلى جحيم ومنامَه إلى سهر فقد شهدتْ البعثة الأممية في جنوب السودان التي لا يمكن أن تُتّهم بالانحياز للشمال شهدتْ بأن الجنوبيين الذين تساعدهم للعودة من الشمال إلى موطنهم في الجنوب سرعان ما يفرّون مجدَّدًا من الجنوب إلى الشمال بعد أن يُحبطوا بالأحوال السيئة في الجنوب الذي منَّتهم الحركة الشعبية بالمنّ والسلوى التي ستنزل عليهم فيه عندما تحرِّرُهم من حكم الجلابة فإذا به يتحول تحت حكم الحركة الشعبية إلى سجن كبير وغابة تسودُ فيها الأسودُ والنمورُ وتُطحنُ فيها الأرانبُ والغزلانُ وتجوسُ فيها عصاباتُ النقرز وغيرهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المُشتهي الحِنطير يطير يا باقان أموم ... (Re: بشير أحمد)
|
باقان وبقية أولاد قرنق الذين لطالما تحدّثوا عن الظلم ومعاملة مواطني الدرجة الثانية التي يتلقاها الجنوبيون في الشمال أفزعهم أن معظم الجنوبيين لم يعودوا إلى الجنوب وإنما ظلوا في الشمال بل إن الكثيرين منهم ممّن كانوا يعيشون في الجنوب قبل أن تطأ الحركة وجيشُها الشعبي على رقابهم ويحكمانهم بالحديد والنار قد فرّوا إلى الشمال وإلى دول الجوار وشهدتْ وزيرةُ الزراعة في حكومة إحدى الولايات الإستوائية بأن الجوع ألجأ بعضهم إلى الفرار إلى دول الجوار التي تضربُها المجاعةُ رغم مليارات البترودولار بل إن باقان يعلم أنَّ شعار التهميش الذي ظلت الحركة ترفعُه وتدغدغُ به مشاعر الشماليين بات هو الشعار المرفوع من قِبل القبائل الجنوبية المستضعَفة التي يبدو أنها قُسِّمت إلى درجات فبعضُ أبناء القبائل باتوا مواطنين من الدرجة الثانية إلا أنَّ بعضَهم بات لايحظى حتى بمعاملة الأبقار!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المُشتهي الحِنطير يطير يا باقان أموم ... (Re: ABUHUSSEIN)
|
الاخ/أبوحسين
تحياتي ومشتاقين ياخي.
Quote: كلها محاولات للإبتزاز لا أكثر و لا أقل
و لو النسبة بقت 100 % إكون أفضل |
ياخي هو كلمة الوحدة غير جاذبة دي كرهها العيشة شابكنا ليك طاخ طيخ ؛ المرة دي الجماعة ما ادوهو فرصة قالوا ليهو طريقك اخضر وقشه ماتعتر ليك
خليهو يشوف ليهو كلمة جديدة يستهلكها لحدي سنة 2011م عشان الحلم يبقي حقيقة
________
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المُشتهي الحِنطير يطير يا باقان أموم ... (Re: بشير أحمد)
|
اها الكلام الجاي ده كلامي .
شوف يابٌقّه ؛زي ما انت اعطيت الحق لنفسك وتقول الوحدة غير جاذبه
كمان نحنا عندنا كلام بنقولو ليك ؛الانفصال اصبح جاذبا علي الاقل بالنسبة لي
وعايزو يكون اليوم قبل بكرة ؛عشان كل زول يشق طريقو
شابكنا التعالي العرقي والبطيخ والجلابه ؛
شيل عدتكـ وامشي أعمل دولتك ؛وتاني شوف ليك جلابي لو قال ليك تلت التلاته كم .
يعني انتو اي حاجة عايزين تقولوها تقولها لب لب ؛
ولمن ناس الشمال يفتحو خشمم تقعوا في الجماعة ياعنصريين ويا شنو
ليه ؛حلال عليكم وحرام علي الجلابه ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المُشتهي الحِنطير يطير يا باقان أموم ... (Re: على تاج الدين على)
|
Quote: كمان نحنا عندنا كلام بنقولو ليك ؛الانفصال اصبح جاذبا علي الاقل بالنسبة لي
وعايزو يكون اليوم قبل بكرة ؛عشان كل زول يشق طريقو |
حمد بشير
ياخى شقنا الطريق دا منذ عام 1955م قبل خروج الانجليز حتى نيفاشا 2005. فالانفصال اصلآ جاذب فى الماضى والحاضر والمستقبل .
يبقى كلامك الفوق ياحمد بشير , احسن تقولو لناس دارفور, موش لجنوبين لانو الجنوب الان دولة بسيادتها .ولها قوات نظامية مسلحة .وانت تعلم تمامآ ذلك
كدا خليك من باقان ود اموم دا, وشوف موضوع خليل بن ابراهيم الحل شنو ولابرضو اهل دارفور يخارجوا منكم اليوم قبل بكرة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المُشتهي الحِنطير يطير يا باقان أموم ... (Re: على تاج الدين على)
|
Quote: كمان نحنا عندنا كلام بنقولو ليك ؛الانفصال اصبح جاذبا علي الاقل بالنسبة لي
وعايزو يكون اليوم قبل بكرة ؛عشان كل زول يشق طريقو |
حمد بشير
ياخى شقنا الطريق دا منذ عام 1955م قبل خروج الانجليز حتى نيفاشا 2005. فالانفصال اصلآ جاذب فى الماضى والحاضر والمستقبل .
يبقى كلامك الفوق ياحمد بشير , احسن تقولو لناس دارفور, موش لجنوبين لانو الجنوب الان دولة بسيادتها .ولها قوات نظامية مسلحة .وانت تعلم تمامآ ذلك
كدا خليك من باقان ود اموم دا, وشوف موضوع خليل بن ابراهيم الحل شنو ولابرضو اهل دارفور يخارجوا منكم اليوم قبل بكرة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المُشتهي الحِنطير يطير يا باقان أموم ... (Re: Akoy Deng)
|
قبل أن يحتج العنصري الطيب مصطفى على أهتمام الأجهزة بتصريحات السكرتير العام للحركة الشعبية باقان اموم, عليه أن يسئل نفسه عن عدد المقالات التي كتبها هو شخصيا حول باقان اموم. إذا كان الطيب مصطفى وبقية عنصري حزبه يطالبون بفصل الجنوب ولم يشجعوا على الحروب الجهادية ومحاولاتهم الفاشلة لأخداع الجنوب بالقوة لكنا أحترمنا ذلك لهم, ولكن أن تصدر منهم الان مطالب بفصل الجنوب فهذا يعتبر جبن وإنهزاميةوخوف حقيقي.
دينق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المُشتهي الحِنطير يطير يا باقان أموم ... (Re: Deng)
|
Quote: إذا كان الطيب مصطفى وبقية عنصري حزبه يطالبون بفصل الجنوب ولم يشجعوا على الحروب الجهادية ومحاولاتهم الفاشلة لأخداع الجنوب بالقوة لكنا أحترمنا ذلك لهم, ولكن أن تصدر منهم الان مطالب بفصل الجنوب فهذا يعتبر جبن وإنهزاميةوخوف حقيقي.
دينق |
اذا كان الجنوب هاجس لهم يطالبوا بانفصاله ، والحركة بقت هاجس في وجه حكمهم ، تطالب بقوانين
تحول ديمقراطي وتعامل ايجابي مع الجنائية وقانون للامن يتوافق مع الدستور
الحركة ستكون شوكة في حلقهم تكبر مع مرور الزمن..كيف لايطالبون بالانفصال..لكن الحركة اصبحت
قطاعين في الشمال والجنوب...اها تمشو وين!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المُشتهي الحِنطير يطير يا باقان أموم ... (Re: Deng)
|
شنو يا دينج؟
اعصابك يا ارجوز!!!
المزعّلك من كلماتي شنو؟
أنت تريد الانفصال وتدعو للانفصال وتهدد بالانفصال
ولمّا فرانكلي يقول ليك ولأمثالك "قشّة ما تعتّر ليك" تشوف الكلام دا لا يرتقي لمستوى الإنسانية. كيف يعني؟
الدعوة للانفصال ضد الانسانية؟
ولا موافقة الانفصالي على انفصاله ضد الانسانية؟
يا أرجوز انت مفروض تفرح لكلمات فرانكلي لأنّها تصب في مصلحة أي انفصالي وأنت واحد منهم
الشمالي لن يكون انفصال ولا يحق له أن يكون انفصالي بالدستور
لذلك لا يمكن ابتزازه بساقية "الانفصال" وكأنّه عقاب للشماليين
هذا وهم كبير وجهل مدقع وسخافة وقلّة عقل لا تضاهى أن يتوهم الجنوبي الانفصالي أنّه يستطيع أن يستبز الشماليين بالتلويح بالانفصال
كمال
| |
|
|
|
|
|
|
0 (Re: بشير أحمد)
|
Quote: كدا خليك من باقان ود اموم دا, وشوف موضوع خليل بن ابراهيم الحل شنو ولابرضو اهل دارفور يخارجوا منكم اليوم قبل بكرة. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 0 (Re: مجدى محمد مصطفى)
|
Quote: Quote: كدا خليك من باقان ود اموم دا, وشوف موضوع خليل بن ابراهيم الحل شنو ولابرضو اهل دارفور يخارجوا منكم اليوم قبل بكرة.
|
ياسيد...مجدى ...خليل يمثل من؟؟ خليل ليس له تفويض شعبى ولا يتمتع باى نفوذ فى دارفور عدا الزعاوة وبالتحديد بطن واحد من بطون الزعاوة وحتى هولاء ليسوا كلهم على وفاق مع خليل بسبب ادارته للحركة على نحو اسرى بدائى علاوة على ان خليل لورد حرب لا تعنيه قضية دارفور من قريب او بعيد فى شئ بقدرما تعنيه طموحاته غير المشروعة فى الوصول للسلطة والمغنم....لذا فان الدولة معركتها مع خليل وبقية التمرد ليس على شاكلة المعركة مع الحركة الشعبية ....هنالك اختلاف نوع وشبه بين الاثنين. على تاج الدين على
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 0 (Re: على تاج الدين على)
|
الاخ بشير سلام ادناه مداخله لى فى ذات السياق
..
اعتقد ان النسبه التى لوح بها باقان اموم كانت للاستهلاك السياسي .. جاذبيه الوحده تكمن فى افضليتها كخيار للاخوه الجنوبيين على وجه الخصوص والسودانيين كافه
فلنعكس السؤال المطروح والمفروض على رقاب الشماليين ليكون ( كيف يمكن ان نجعل خيار الانفصال جاذبا؟ ) وليحدثنا الساسه فى الجنوب على مقومات الدوله المنفصله الخاليه من الاستعلاء العرقى ذات الاسس الديمقراطيه القويه والاقتصاد المتين والطموحات التنمويه الممكنه مستصحبين معهم الحقائق التاريخيه والواقع الانسانى والاجتماعى والجغرافى والثقافى فى الجنوب والتى يجب ان تتكامل لتكوين دوله الجنوب والتى وبها ستتحقق الرفاهيه للانسان الجنوبى .
الحركه الشعبيه ( الراحل قرنق ) وبانجازها اتفاقيه نيفاشا انتزعت كافة الحقوق التى ستنبنى عليها وضعيه مستقبل الجنوب فى اطار دوله السودان الموحده وتمددت رؤاهاآنذاك لتمثل وعاء قومى وانموذج تقدمى جدا يستقطب احلام السودانيين كافه .. ( فرحة غالبيه الشعب السودانى وقرنق ولحظه وصوله لمطار الخرطوم ثم كاريزما الرجل وديناميكيته وصدقه وايمانه بما يبشر به وحتى تلك الاناقه الزاهيه والوسامة والبهاء والتى كانت فى طريقها لتحويله اسطوره حيه فى مخيلة االغالبيه) .. ولكن
الان وبالعوده للاستعلاء العرقى وباقان اموم وال90% والذى يحق لنا ان نسائله اين كان موضع هذا الاستعلاء العرقى من ادبيات الحركه خلال مفاوضات نيفاشا ..
اكان عرضا سيزول ويذوب خلال الفتره وحتى استحقاق حق تقرير المصير .. وعلى معدل ذوبانه من الذاكره الجمعيه للمجتمع السودانى سيقرر الانفصال والوحده ؟!
ما بال باقان اموم يتقلص فكريا ليصل اخيرا لمحطه الاستعلاء العرقى وهى الادنى من ثورة المهمشين .. ليس تقلصا بالتأكيد ولكنها الحدود الفكريه الاصيله لباقان ونزعته الانفصاليه والتى ابدا ما كان لها وله ان تكون مصدر الهام اوحتى انتباه مع وجود الكاريزما الضاغيه لقرنق .. وكأن هذا السودان مقدورا بموات الاحلام ..
ان علاج امراض اجتماعيه كالعنصريه تحتاج لعقود من الاداره المنضبطه للدوله فى سياساتها التعليميه والتنمويه مع ما يصحبها من حراك ثقافى ووعى ينتظم الافراد والقطاعات المختلفه من مجموع الشعب وغيرها من آليات التغيير والتطور والتنقل الايجابي نحو تشكيل الامه الواحده ..
وهى ذات التحديات التى ستواجه باقان داخل دولتة المنفصله وبين الجنوبيين انفسهم ..
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 0 (Re: على تاج الدين على)
|
Quote: ياسيد...مجدى ...خليل يمثل من؟؟ خليل ليس له تفويض شعبى ولا يتمتع باى نفوذ فى دارفور عدا الزعاوة وبالتحديد بطن واحد من بطون الزعاوة وحتى هولاء ليسوا كلهم على وفاق مع خليل بسبب ادارته للحركة على نحو اسرى بدائى علاوة على ان خليل لورد حرب لا تعنيه قضية دارفور من قريب او بعيد فى شئ بقدرما تعنيه طموحاته غير المشروعة فى الوصول للسلطة والمغنم....لذا فان الدولة معركتها مع خليل وبقية التمرد ليس على شاكلة المعركة مع الحركة الشعبية ....هنالك اختلاف نوع وشبه بين الاثنين. على تاج الدين على |
الأخ علي تاج الدين
خليل يمثل من ? ... بذات المنطق المؤتمر الوطني يمثل من ... ??? هذه الجمل المحفوظه التي يرددها المؤتمر الوطني وزبانيته عباره عن جدل بيزنطي لن يوصلنا لاي مكان , وذلك لأن المؤتمر الوطني لا يمثل سوي مجموعات المصالح ولوردات الحروب والفساد ، وهو لا يمثل أهل السودان بأي حال من الأحوال .
كما أن إختزال المشكل الدارفوري في شخص خليل فيه تجني على تلك القضيه ، أ فإن مات خليل او قتل ستتحول دارفور الى جنه الله في الأرض ?
مشكله دارفور وقبلها مشكله الجنوب هي نتاج إختلال ميزان التنميه بشقيها إقتصاديه وبشريه وقد أدى ذلك لسيطره شريحه تعادل 12% من السكان على الوظيفه العامه بنسبه 88% ، وإن أحسنا الظن بان ذلك حدث بالصدفه وليس بفعل فاعل نتيجه العنصريه الإجتماعيه المستشريه وتقسيم السودانيين لعبيد وأولاد بلد ، فإن ذلك الميزان يجب أن يستقيم ، ولن يستقيم ما لم تقوم دوله القانون التي تمايز بين مواطنيها بعطائهم ومؤهلاتهم ومواهبهم ، وليس بقبائلهم وأعراقهم او دينهم كما هو الحال الأن في الدوله الرساليه.
في إعتقادي أن العنصريه الإجتماعيه تمددت بصوره مميته داخل جهاز الدوله السودانيه وهذا ما يحاول السيد اموم ان يسلط عليه الضوء في ظل إنكار كبير لذلك يمارسه السودانيين بدوافع مختلفه .
كما أعتقد أنه من نافله القول أن اذكر بان الدكتور خليل يجمعه مع أهل المؤتمر الوطني روابط عده وكذلك بقيه الثوار فإن عجزت الحكومه في التوصل معه ومع غيره لتفاهمات توقف نزيف الدم فكيف ستستطيع ذلك بعد عده عقود حين يتولى القياده جيل المعسكرات الحالي ???
حينها قد يكون تقرير المصير أحد الخيارات المطروحه بقوه لدى أهل دارفور وحينها سنجد السيد بشير أحمد وقد إمتطى عنصريته وطالب بضروره فصل دارفور ، أو تمنى أن يصوت أهلها للإنفصال كما ذهب الأن بالنسبه للجنوب .
ومشكله هؤلاء العنصريين أنهم لا يعنيهم ان يتفتت السودان بقد ما يعنيهم أن يحتفظوا بإمتيازاتهم وكبريائهم الزائف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 0 (Re: مجدى محمد مصطفى)
|
يظن العنصرى الطيب مصطفى و من يتبعه من وكلاء الحروب من الهامش بان انفصال الجنوب سيحل مشكلتهم و ان اهل جنوب النيل الازرق و جبال النوبة و دارفور سياتون إليهم بايدى مفتوحة طالبين الدخول فى منظومة مثلث حمدى. احلام ظلوط!! هذه هى البداية لنهاية دولتكم الظالمة هذه. اذا ذهب الجنوب فسوف يتبعه دارفور و جبال النوبة و جنوب النيل الازرق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 0 (Re: Zakaria Joseph)
|
Quote: يظن العنصرى الطيب مصطفى و من يتبعه من وكلاء الحروب من الهامش بان انفصال الجنوب سيحل مشكلتهم و ان اهل جنوب النيل الازرق و جبال النوبة و دارفور سياتون إليهم بايدى مفتوحة طالبين الدخول فى منظومة مثلث حمدى. احلام ظلوط!! هذه هى البداية لنهاية دولتكم الظالمة هذه. اذا ذهب الجنوب فسوف يتبعه دارفور و جبال النوبة و جنوب النيل الازرق.
|
هههههههههههههههههههههه ه ااااااااااه ههههههههههههههههههههه
بجد دي سخافة وقلّة عقل منقطعة النظير
حق تقرير المصير حق مكفول بالدستور لمواطني جنوب السودان فقط لا غير
هذا الدستور يعطيهم الحق في التصويت الحر للانفصال التام عن السودان أو البقاء الكامل في السودان موحّداً
أنت وجميع الجنوبيين وزي ما بقان أموم قال 90% حيصوّتوا للانفصال
يعني نفهم من مداخلتك أعلاه أنّكم تريدون الانفصال عشان يتبعه ماذكرت؟
كدي انتو انفصلوا والباقي الله حلاله
ببساطة
ليك ولأي جنوبي انفصالي نقول
None of your damn business
كمال
| |
|
|
|
|
|
|
0 (Re: بشير أحمد)
|
كتب فرانكلي
Quote: هههههههههههههههههههههه ه ااااااااااه ههههههههههههههههههههه
بجد دي سخافة وقلّة عقل منقطعة النظير
حق تقرير المصير حق مكفول بالدستور لمواطني جنوب السودان فقط لا غير
هذا الدستور يعطيهم الحق في التصويت الحر للانفصال التام عن السودان أو البقاء الكامل في السودان موحّداً
أنت وجميع الجنوبيين وزي ما بقان أموم قال 90% حيصوّتوا للانفصال
يعني نفهم من مداخلتك أعلاه أنّكم تريدون الانفصال عشان يتبعه ماذكرت؟
كدي انتو انفصلوا والباقي الله حلاله |
حق تقرير المصير الذي كفلته نيفاشا التي وقع عليه البشير وطه مكرهين بالعصا الأمريكيه ، والتي هي جزء من الدستور كما تفضلت إكتسبه شعب جنوب السودان بعد نضال طويل قدموا فيه ما لا يحصى من الأنفس ، وأجيال كامله من التشرد والضياع .
وهو ثمن باهض كما ترى ، ولكنه ثمن تستحقه الحريه .
فما أكسب اهل الجنوب حق تقرير المصير يمكن أن يكسب غيرهم ذات الحق أم لدي فرانكلي علم بانهم سيكونون أخر شعوب الأرض التي ستنال حق تقرير المصير .
إحتمل ذهاب الجنوب يجب أن يجعل كل من له ضمير أن يقلق لمستقبل هذا الوطن .
وعلى المستعلاواتيه أن يعوا ان اوهامهم بدوله آمنه بعد إنفصال الجنوب مجرد أضغاث أحلام ، فالحرب قائمه لا محاله مره أخرى ما لم يتواضع الناس الى الحق ويعترف هؤلاء المتكبرون بالمظالم التي وقعت ويتوحد السودان على أسس جديده , أساسها المتين دوله القانون .
واهم من يعتقد أن خلاص شمال السودان سيكون بإنفصال جنوبه ، لان ذلك إن حدث فستكون الحرب ، ولن تكون حربا محصوره في الجنوب فقط كما كانت لخمسين سنه , لأنها ستكون حرب بين دولتين ، وحتما سيتذوق الشمال طعم الحرب في معاقله .
قدر السودان أن يبقى كما هو جغرافيا ويتغير سياسيا فإن فشلت النخب السودانيه من إدراك ذلك عليها أن تستعد لدفع ثمن ذلك الفشل .
| |
|
|
|
|
|
|
|