|
إبن الراحل إبراهيم عوض: ابن البادية جنى على والدنا وأسرار و نانسي شوهن أغانيه
|
في حديث لصحيفة "المشاهير" الصادرة صباح اليوم الخميس 08/01/2009 السؤال هو: هل نتفق مع الدكتور " هاشم إبراهيم عوض" على أن أسرار و نانسي قد شوهتا أغاني مبدعنا الكبير الراحل إبراهيم عوض , و هل نمنع جيل المطربين و المطربات الجدد من ترديد أغاني القدامى حتى و لو تم ذلك بصورة "مقننة" و فيها تراضي مع أسر رواد الغناء السوداني على تنوعه .. ??
.
.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الراحل إبراهيم عوض: ابن البادية جنى على والدنا وأسرار و نانسي شوهن أغانيه (Re: Elmuez)
|
هاجس كبير ظلّ يؤرق أبناء وأسر كبار المبدعين من شعراء وملحنين وموسيقيين وفنانين من جراء الهجمة الشرسة من صغار المطربين وشركات تعليب الغناء بأدائهم أغاني الكبار في كل المناسبات، بل الإستفادة منها مادياً وأصحابها بعضهم رحل وأسرته محتاجة وبعضهم مريض يلزم الفراش ولا يجد ما يتعالج به .. ورغم قرار إتحاد المهن الموسيقية الوكيل الشرعي لكل الفنانين بمنع ترديدها ولجوء الإتحاد للمحاكم إلا أن التحدي مازال قائماً وحتى نضع الأمور في نصابها وندافع مع الإتحاد عن حقوق المبدعين فسنلتقي بتلك الأسر لنعرف وجهة نظرها خاصة أسر الفنانين الذين رحلوا عن الدنيا. التقينا د. هاشم إبراهيم عوض عبدالمجيد ابن الفنان الذري الراحل إبراهيم عوض فماذا قال: مدخل أول الوالد إبراهيم عوض كان أباً إنسانياً ورجل مجتمع حنين مع كل الناس ومتواضع وكان قريباً من أبنائه حتى رباهم على القيم والأخلاق الفاضلة ، ومنعنا ممارسة الفنون إلا بعد التخرج من الجامعات، وهم د. عوض خارج البلاد ومازن طبيب، حسن د. صيدلي وأنا هاشم د. صيدلي متخرجين الآن ومجتبى طبيب أسنان ومحمد صيدلي يعني الأسرة ما شاء الله أطباء وصيادلة وبخصوص المواهب د. حسن توأمي ود. عوض موهوبين وأصواتهم جميلة ولا يغنيان لأنهما يهتمان بالعلم والتطور، كما أن د. مازن يجيد عزف الأروغن والجيتار كهواية فقط. * مدرسة متفردة واصل د. هاشم حديثه المسؤول عن والده الراحل إبراهيم عوض قائلاً : كان الوالد رحمه الله مدرسة متفردة في الغناء وهو مؤسس خريطة الأغنية الحديثة عند مدخل الخمسينيات، حيث أدخل الأوركسترا الموسيقية الكاملة وطوّر اللحن وحسّن المظهر الإجتماعي للفنان، حيث كان يلبس آخر الموضات من البدل الكاملة مما يشاهد في الأفلام ودور العرض لأنه يعتبر المظهر والسلوك مكملان لشخصية الفنان، بالإضافة إلى أن خامته الصوتية لا تتكرر ولا تقلد فهو مدرسة يتعلم منها الفنانين ويستمتع بها الجمهور بدون التعدي على حقوقه. * الإنتماء لأسرة فنية قال د. هاشم والدنا جده كان فناناً فنحن ننتمي لقبيلة الكنوز ذائعة الصيت وطيبة السمعة وجدنا سليمان أبو قلاش كان فناناً وأبو قلاش بلغة الشمال النوبي تعني الفنان بجانب انه نشأ وترعرع في حي العرب حي الشعراء والفنانين فقد وجد الرعاية من أصدقائه الشعراء عبدالرحمن الريح، الطاهر إبراهيم، إبراهيم الرشيد وسيف الدسوقي ومحجوب الحاج وغيرهم ، وبعض اغنياته لحنها بنفسه وكان له صداقات واسعة مع الفنانين، وردي، عبدالقادر سالم، كابلي، حسين شندي والراحل عثمان حسين وغيرهم ، وكانوا قريبين منه حتى رحل بجانب آخرين في الوسط الفني خاصة الموسيقيين. * قانون الحق مجاور ظالم فتح د. هاشم النار في كل الإتجاهات على كل الذين تجنوا على حق والده وأغانيه إن كانوا يتغنون بها في المناسبات أو سجلوها في البومات أو قنوات ، وقال من يحترم نفسه عليه بالإبتعاد عن ترديد أغنيات والدنا لأنه وصى بذلك، فأغنياته كلها موثقة بالإذاعة والتلفزيون والكاسيت بصوته وباسمه ولا نريد سماعها من شخص آخر سواءً أكان فناناً كبيراً أو صغيراً ولن نتفاهم مع أحد ولا نريد بيعها فكل من أداها غيره شوهها ، ونحن نود من الدولة أن تتدخل لتفعيل قانون الملكية الفكرية وتطويره ، فكون حق الفنان مجاور والشاعر والملحن حق أساسي وهذا ظلم، فالأغنية يخرجها للمستمع الفنان فكيف يكون حقه ثانوي وقد تضررت من القانون أسرة الفنانين الراحلين أبو داؤود والجابري بجانب الفنانين محمد ميرغني وزيدان والمصنفات يجب أن تحميهم ونكرر المطالبة بتعديل القانون ليكون حق الفنان أصيل. * ابن البادية نحترمه لكنه جنى على والدنا نحن سمعنا وقرأنا من قبل أن الفنان الكبير صلاح ابن البادية احتج على ترديد الفنانين لأغانيه وقال لا يمكن أن يؤديها فنان آخر بقدرته فكيف يقول إنه غنى أغنيات ابراهيم عوض أفضل من صاحبها وإبراهيم عوض لم يجد من يؤدي أفضل منه ناهيك عن أغنياته الخاصة، ونحن نحترم ابن البادية كفنان كبير ونحن حزنانين لأن ما ورد من فنان له اسم وقيمة ونتمنى أن يعتذر، فرد الوفاء لأهله شيء مهم ونرجو منه وبكل أدب وإحترام أن يوقف الالبوم من السوق والإمتناع عن ترديد أغنيات والدنا. * أسرار بابكر ونانسي عجاج كل من غنى بأغنيات الراحل إبراهيم عوض شوهها وحتى أسرار بابكر ونانسي عجاج شوهنا أغاني الراحل ونحن لم نقابلهن ولا نريد مقابلتهن ولا نريد التفاوض مع أحد وعليهن أن يوقفن ترديد الأغنيات وإلا لنا رأي في ذلك، فالذي يتسلق على أكتاف غيره لن يصير فناناً واذا استمر الشباب في الترديد فسيقف انتاج الأغنيات الجميلة فالشعراء موجودين والملحنين موجودين فقط ينتظرون المبادرات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الراحل إبراهيم عوض: ابن البادية جنى على والدنا وأسرار و نانسي شوهن أغانيه (Re: Elmuez)
|
دعوة الدكتور هاشم الدولة لتفعيل قانون الملكية الفكرية و تطويره دعوة عظيمة و تجد مني كل السند لكن لا أعتقد أن أسرار و نانسي قد شوهتا أغنيات الراحل بل على العكس فقد حظيتا على قدر عظيم من إعجاب المستمعين و المستمعات " أسرار بابكر من خلال البرنامج الرمضاني 'أغاني و أغاني' و نانسي عجاج من خلال سهرة تلفزيونية سابقة و من خلال ألبومها الأخير 'رفقة' " .. الملاحظ كذلك إقتراب الأجيال الجديدة من هذه الأعمال و إعجابها بالأغنيات الخالدة اللتي تضمنتها هذه الأعمال حيث أكاد أجزم بأن عوامل الحداثة و التحديث "أصوات المغنيات الصغيرات و أساليب المعالجات الموسيقية المستخدمة , و تقنيات الصوت و المكساج الأفضل بكثير عن سابق العقود , و أساليب توظيف الآلات الموسيقية , و غيرها من الأسباب" أتاحت فرصة أرحب و أوسع و أكثر تناسبا مع واقع هذه الأجيال المحاصرة بالأعمال الغنائية و الموسيقية الحديثة من خلال الفضائيات و الأقراص الغنائية و الإنترنت و غيرها .. لدي قناعة بأن الأجيال الحديثة و الأخرى القادمة لن تنال حظها من التعرف على التراث الغنائي القديم و مبدعوه إلا عبر وسيط ينتمي لهذه الأجيال كما و كيفا و إلا فإنه سوف يحيل الزمن فنون العباقرة من أمثال كرومة و زنقار و الكاشف و أولاد شمبات و حسن عطية و التاج مصطفى و أحمد المصطفى و حتى عثمان حسين و ابراهيم عوض إلى متاحف و آثار قد يصعب اكتشافها مع واقع الأحوال الموسيقية في الأزمنة القادمة ..
ولا شنو !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إبن الراحل إبراهيم عوض: ابن البادية جنى على والدنا وأسرار و نانسي شوهن أغانيه (Re: Elmosley)
|
Quote: لكن لا أعتقد أن أسرار و نانسي قد شوهتا أغنيات الراحل بل على العكس فقد حظيتا على قدر عظيم من إعجاب المستمعين و المستمعات " أسرار بابكر من خلال البرنامج الرمضاني 'أغاني و أغاني' و نانسي عجاج من خلال سهرة تلفزيونية سابقة و من خلال ألبومها الأخير 'رفقة' " .. الملاحظ كذلك إقتراب الأجيال الجديدة من هذه الأعمال و إعجابها بالأغنيات الخالدة اللتي تضمنتها هذه الأعمال حيث أكاد أجزم بأن عوامل الحداثة و التحديث "أصوات المغنيات الصغيرات و أساليب المعالجات الموسيقية المستخدمة , و تقنيات الصوت و المكساج الأفضل بكثير عن سابق العقود , و أساليب توظيف الآلات الموسيقية , و غيرها من الأسباب" أتاحت فرصة أرحب و أوسع و أكثر تناسبا مع واقع هذه الأجيال المحاصرة بالأعمال الغنائية و الموسيقية الحديثة من خلال الفضائيات و الأقراص الغنائية و الإنترنت و غيرها .. لدي قناعة بأن الأجيال الحديثة و الأخرى القادمة لن تنال حظها من التعرف على التراث الغنائي القديم و مبدعوه إلا عبر وسيط ينتمي لهذه الأجيال كما و كيفا و إلا فإنه سوف يحيل الزمن فنون العباقرة من أمثال كرومة و زنقار و الكاشف و أولاد شمبات و حسن عطية و التاج مصطفى و أحمد المصطفى و حتى عثمان حسين و ابراهيم عوض إلى متاحف و آثار قد يصعب اكتشافها مع واقع الأحوال الموسيقية في الأزمنة القادمة ..
|
اتفق معك جملة وتفصيلا يااخ المعز.. بارك الله فيك
| |
|
|
|
|
|
|
|