فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-31-2024, 02:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-30-2009, 05:42 PM

اتيم سايمون
<aاتيم سايمون
تاريخ التسجيل: 09-08-2008
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور (Re: اتيم سايمون)

    مأساة يرول...
    ثنائية الفردوس المفقود
    بقلم: فضل الله أحمد عبد الله
    «مأساة يرول» من أكثر المسرحيات حضوراً في ذاكرة الحركة المسرحية السودانية في الثلاثة عقود الاخيرة من عمر الزمان. فقد كانت ولا تزال اثراً ابداعياً خالداً برغم ما يبدده الزمن، إذ لا تزال اشرطة الفيديو تجترح لنا ذكرى هذه المسرحية التي حاولت وبعمق سبر أغوار المفارقة المحورية في فن المسرح بوصفه الاداة الاكثر حضوراً وفاعلية على شحذ رؤيتنا للواقع وادراكنا له.
    فحين عرضت «مأساة يرول» وقتذاك قام التلفزيون السوداني بتسجيلها كاملاً ومن ثم بثها في الفضاء، قال النقاد ان تجربة مسرحية ثرة تولد الآن، وان نهضة مسرحية شاملة ترهص بها هذه المسرحية.
    فكتب عنها كثير من النقاد، وتناولتها المنتديات الثقافية، وحوارات البرامج التلفزيونية والاذاعية - دراسة وتحليلاً - ثم صارت المسرحية علمة من علامات الحركة المسرحية السودانية.
    ومن ثم ازداد الاهتمام بها بعد مشاركتها في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في أواخر الثمانينيات حيث أوجدت صدى واسعاً مثلما أوجدته في الخرطوم.
    واليوم وبرغم مرور كل تلك السنوات من عرضها والحركة المسرحية تحتفل بالمسرح العالمي هذه الايام... تظل «مأساة يرول» مسرحية داعية للتأمل المعرفي، فاتحة اكثر من نافذة للتأويلات النقدية.
    وهي في تقدير الناقد بمثابة اكثر النماذج جلاءاً في المسرح ذي التأثير الثقافي الشامل على الجمهور.
    لماذا هذا الحضور
    منشأ كثافة هذا الحضور والمكانة المرموقة التي وجدتها «مأساة يرول» هي في كونها مسرحية سودانية خالصة في مضمونها وأدائها واخراجها، وفق ذلك كله فهي تلامس سقوف المسألة السودانية ابعادها الثقافية والاجتماعية والاخلاقية، مبرزة بذلك الفضية الثقافية السودانية الكبرى.
    كاتب المسرحية: هو الخاتم عبد الله، شاعر وأديب ومسرحي من أبناء شمال السودان ينطلق من ثقافة عربية اسلامية الجذور، والخاتم عبد الله من المبدعين الذين شكلوا حضوراً متميزاً في الحياة الثقافية السودانية كما كان من قادة المؤسسات الثقافية ومن ابرز تلك المؤسسات الاذاعة السودانية الذي تبوأ منصب المدير العام لها فترة من الزمان.
    مخرج المسرحية: هو السماني لوال من أبناء جنوب السودان، درس المسرح في المعهد العالي للموسيقى والمسرح (كلية الموسيقى والدراما الآن). وكانت «مأساة يرول» مشروع تخرجه في المعهد.. ويعد السماني لوال احد الاعضاء المميزين السابقين في جماعة السديم المسرحية ضمن مجموعة مقدرة من طلاب المعهد آنذاك، وهي الجماعة المسرحية التي ظلت تبحث عن المنهج وتؤسس للأدب، والمسرح والغناء والتشكيل منتهجة اسلوب المسرح المتجول.
    وما أكسب عناصر هذه المسرحية ثراء هم أولئك المبدعين والممثلين (شماليين وجنوبيين) الذين شكلوا تكوين العرض المسرحي ورسموا خطوط حركته بذلك الشكل الباذخ الألوان.
    مأساة يرول الأسطورة
    أستلهم الخاتم عبد الله هذه المسرحية عن أسطورة سودانية جنوبية، تقول الاسطورة في مجملها إن جفافاً في عام ما، قد عم البلاد وافقرها حتى ضاق الناس عبثاً، وسدت امامهم السبل، فذهبوا الى ساحر القبيلة وكاهنها فأشار عليهم بتقديم قربان للإله، على ان يكون القربان فتاة من اجمل بنات القبيلة كلها.. فنظر الناس فلم يروا بداً من تقديم الفتاة «يرول» اجمل بنات القبيلة على الاطلاق واكثرهن انوثة ونبضاً بالحياة.
    وبالفعل تتقدم القبيلة بالفتاة يرول قرباناً للإله حتى نزل المطر وعم البلاد الخير والرخاء. وهكذا تنتهي الاسطورة.
    قول النص المسرحي
    لا تنتهي المسرحية كما انتهت الاسطورة، إذ ان الخاتم عبد الله أراد ان يقف على ارض التراث الشعبي السوداني بوصفه ينبوعاً دائم التفجير بأنصع القيم ليحقق التواصل بين القديم والحديث وذلك لما للتراث من حضور دائم وهي في وجدان الناس ولما له من تأثير قوي مباشر.
    فادخل الخاتم عبد الله شفرات تقيم أود اسئلة كبرى بقصد التحاور الثقافي الحضاري بين الذات ونفسها، وبين الذات الأنا والآخر، وذلك وفق نسق فكري منشأة دقيق التأمل ونبيه الملاحقة وسعة الاطلاع التي مكنته من الاشارة بوضوح الى الحكم القيمي الديني والاخلاقي والاجتماعي لا على مستوى القيم التي يتبناها وانما على المستوى الانساني المطلق.
    ففي المسرحية نجد ان الجفاف قد اشقى البلاد من اقصاها الى اقصاها، وقد انتاب القبيلة الخوف من المصير المحتوم، بعد ان خابت حيلهم لدرء الخطر الماثل وابعاد شبح الموت الجماعي.
    والسبب في تفكير القبيلة هو غضب الآلهة عليهم، فاستوجب ذلك السعي لارضائها. والتقرب إليها زُلفى، وذلك لن يكون إلا بتقديم «يرول» فداءً للقبيلة وتضحية بها.
    وكانت «يرول» في المسرحية فتاة جميلة خلبت العقول واذهبت افئدة الرجال من القبيلة بما فيهم ساحرها وكاهنها نفسه.
    بيد ان يرول كان قلبها قد تعلق بشاب من القبيلة هو اكثرهم شهامة ورقة وذكاء، مما أوغر صدر الساحر ضده فامتلأ قلبه بالحقد على يرول.
    وهنا يلتقط الساحر قفاز ايمان الناس بضرورة التضحية وفق معتقدهم الديني، ومن هنا ايضاً يحقق ذاتيته انتقاماً لكرامته ورجولته المهدورة.
    وتكمن المفارقة ذروتها في البناء الدرامي للمسرحية عند ذروة الصراع في نفوس الاهالي بين إيمانهم الديني بضرورة الفداء وايمانهم بقيمه يرول ووجودها بينهم بوصفها مثالاً للنقاء والطهر الانساني النبيل.
    فما كان ابداً من بد إلا وان يرتكب الساحر جريمته بقتل يرول في مشهد مأساوي شديد التأثير.
    وتنتهي المسرحية عند مشهد القتل الطقس ليرول الذي تم بيد الساحر قرباناً للالهة في التفسير الظاهري حسب المعتقد إلا ان الشفرات والدلالات تخفى وراءها سبباً ذاتياً للساحر.
    ومن ثم تتكشف للناظر اسئلة المخرج مع اسدال الستار لتثير قدراً من الاسئلة في مفهوم الفداء بالفرد من اجل مصلحة الجماعة التي قد تخطط احياناً بالدافع الذاتي.
    وهو قول يفترض وضع التفكير الغيبي الروحي في موضعه الصحيح.. بمعنى هل يمكن قتل انسان في سبيل انسان آخر عمداً.
    الحب قيمة تمنح الحياة وليس سبباً لموت الناس، فالموت واقع وقدر لا مهرب منه، مبدأ تعرفه البشرية بقيمها الانسانية المطلقة، لكنه لا يكون بالاستسلام العاجز الذي لا يسبقه العمل وأمل الخلاص من التهلكة البادية للعيان.
    الرؤية الفكرية عند الكاتب كانت تقفز بجلاء شديد في المسرحية.
    وذات الرؤية يجد الناقد انها تواشجت وتناسقت مع رؤية المخرج بيد ان كليهما لم يصطدما اصطداماً مباشراً وعنيفاً ببعض محمولات الاسطورة وان افرزت قدراً من التقاطعات الهادئة التي يمكن ان تكون مفاهيم جديدة بشكل فيه قدر كبير من الهدوء والرؤية.
    وهنا تكمن قدرة المسرح على امكانية (خلق بيئة للحوار الثقافي). ذلك الفردوس المفقود في حراكنا الثقافي وأخيراً: تحية للمبدع الخاتم عبد الله.
    وتحية أيها الفنان المتغرب في غربته الآن السماني لوال...
    ولكم حبنا بقدر حبكم لأهلكم في السودان
    انتهى
    وتحية
                  

العنوان الكاتب Date
فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور اتيم سايمون03-29-09, 09:22 AM
  Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور اتيم سايمون03-29-09, 09:26 AM
    Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور اتيم سايمون03-29-09, 09:33 AM
      Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور اتيم سايمون03-29-09, 09:37 AM
        Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور اتيم سايمون03-29-09, 09:41 AM
          Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور اتيم سايمون03-29-09, 09:46 AM
            Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور اتيم سايمون03-29-09, 09:49 AM
              Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور اتيم سايمون03-29-09, 09:52 AM
                Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور اتيم سايمون03-29-09, 09:56 AM
                Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور mohmmed said ahmed03-29-09, 10:18 AM
                  Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور اتيم سايمون03-30-09, 10:42 AM
                    Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور اتيم سايمون03-30-09, 10:46 AM
                      Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور اتيم سايمون03-30-09, 10:49 AM
                        Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور اتيم سايمون03-30-09, 10:54 AM
                          Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور اتيم سايمون03-30-09, 10:57 AM
                            Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور اتيم سايمون03-30-09, 11:01 AM
                              Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور اتيم سايمون03-30-09, 11:05 AM
                                Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور اتيم سايمون03-30-09, 11:08 AM
                                  Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور اتيم سايمون03-30-09, 11:11 AM
                                    Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور اتيم سايمون03-30-09, 05:25 PM
                                      Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور اتيم سايمون03-30-09, 05:29 PM
                                        Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور اتيم سايمون03-30-09, 05:34 PM
                                          Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور اتيم سايمون03-30-09, 05:37 PM
                                            Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور اتيم سايمون03-30-09, 05:41 PM
                                              Re: فى يوم المسؤرح العالمى .. ماساة يرول بعد عقد من الزمان .. توجد صور اتيم سايمون03-30-09, 05:42 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de