|
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! (Re: Agab Alfaya)
|
Quote: فتخيل أن هناك كتاب مقدس جاءت فيه حالة مضارعة بلهجة الفاشر, وتركيب بلهجة عربي جوبا. فهل أنا مطالب كنحوي أن أورد كل هذا بوصفه نحو عربية أمدرمان؟. وهل اذا صرفت النظر عن ذلك هو يعني أنني أحجر قراءة ذلك الكتاب المقدس؟ |
وهذا ما فعله بالضبط القرآن ككتاب مقدس، يا عبد اللطيف! -لاحظ انك قلت :كتاب مقدس .مع انك سبق وغالطت وقلت ان الكتاب تعني العهد والميثاق ولا تعني كتاب-!
اقول: نزل القرآن بجميع لغات/لهجات العرب ،"قرانا عربيا "ولم يقل قرانا قرشيا! نزل بلغة قريش وتميم وبني اسد والازد وقضاعة وجذام ولخم واليمن وغيرها من اللغات . والدليل المثال الذي اوردته انت عن عمر وعلي عندما لم يفهما لفظ :ابا ،في قوله: فاكهة وابا". ويروي البخاري ان عمر ابن الخطاب قال: سمعت هشام بن حكيم يقرأ سورة الفرقان في حياة النبي ص، فاستمعت لقرأءته فاذا هو يقرأ علي حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله ص فكدت اساوره في الصلاة ،فتصبرت حتي سلم،فلببته بردائه،فقلت :من اقراك هذه الصورة التي سمعتك تقرا!قال :اقرانيها رسوالله ص فقلت كذبت،فان رسول الله قد اقرانيها علي غير ما قرات.فانطلقت به اقوده الي رسول الله ص فقلت :اني سمعت هذا يقرا سورة الفرقان علي حروف لم تقرئنيها ،فقال رسول الله :كذلك انزلت،ثم قال :اقرا يا عمر ،فقرات القراءة التي اقراني،فقال رسول الله ص:كذلك انزلت ،ان هذا القران انزل علي سبعة احرف"
فجاء النحاة وواضعوا ما يسمي باللغة العربيةالفصحي ،ليقضوا علي كل هذاالتنوع اللغوي وهذه السماحة ،وهذه التعددية والروح الديمقراطية كما نقول بلغة اليوم.وليكبسلوا اللغة العربية في كبسولة واحدة متحجرة. ليس هذا فحسب بل ليجعلوا من قواعدهم ونموذجهم اللغوي حجة علي القرآن نفسه ؟حتي ان سبيويه لم يتورع في ان يقارن لغةالقران بهذا النموذج الذي وضعوه،ليخلص الي انه اجود من اسلوب القرأن!! تقول : واذا صرفت النظر عن ذلك هل يعني احجر قراءة الكتاب المقدس ؟ وانا اقول انك لن تحجر قراءة الكتاب المقدس وحسب بل جعلت نفسك حجة علي لغة الكتاب نفسه كما فعل سيبويه .وحكمت علي كل من خالفك بالشذوذ.وصادرت حق الاخرين في ان يكون لهم نفس الحق المتساوي معك في قراءة القران بلغاتهم /لهجاتهم والذي منحه لهم القرأن عندما نزل بلغاتهم واقرهم عليه النبي .وعندما دونت اللغة استبعدت لغاتهم ووصفتها بعدم الفصاحة ،لتجعل الفصاحة والسيادة للغتك وحدك. والنتيجة هذه الحالة الفصامية الشاذة التي يعيشها العرب اليوم،بين لغات/لهجات يتحدثونهاولغة يكتبونها.واذا تحدتث في هذا الموضوع ،يقولون لك :لا هذه لغة القرآن ! ما ادراكم وما اعلمكم بلغة القرآن ايها الجاهلون!!
فانت اذا جئت يا عبد اللطيف اليوم ودونت اللهجة السودانية ووضعت لها نحوا علي قرار لهجة ام درمان ستكون مثل هؤلاء النحاة وستقضي علي هذا التنوع اللغوي الموجود في السودان،الذي اصلا هو المخزون الاستراتيجي لما تطلق عليه انت لغة ام درمان !فمن اين جاءت لغة ام درمان؟ وبالمناسبة انت حشرت فهمك الجهوي للهجة ام درامان في النقاش حشرا بلا ضرورة لان جوهر الكلام كان عن استعمال القران للغة اكلوني البراغيث. وهي مستعملة في جميع لهجات اهل السودان ولم يكن هنالك ضرورة بسوق المثال الذي اوردته عن استعمالات لهجة ام درمان. ومازال السؤال قائما يا عبد اللطيف :لماذا لا نستعمل الان لغة اكلوني البراغيث في الكتابة ،بالرغم من ان القرآن قد استعملها؟!! هل هو الخوف من النحاة؟ والان دعني اعطيك مثالا حيا علي النتائج الوخيمة علي صنيعك ذلك اذا تحقق،ودونت اللهجة السودانية علي قرار لغة ام درمان.
Quote: واللغة تتطور مدلولاتها لذلك الذين يعتقدون أن القران لغة يفهمون بعض كلمات القران كما نفهم الكلمات نفسها في لغتنا. فمثلا كلمة (سيارة) الموجودة في سورة يوسف قد يحسبها الطفل مثل كلمة سيارة المستعملة اليوم. ولقد سمعت مرة السياسي حاج مضوي يقول نحن حزب الوسط يقول الله تعالي وجعلناكم أمة وسطا.. فهل فعلا كلمة (وسطا) في القران تعني لايمين ولا يسار كما في المعجم السياسي المعاصر؟؟؟
|
تقول ان كلمة سيارة في سورة يوسف قد يحسبها الطفل مثل كلمة سيارة المستعملة اليوم" ساغض النظر عن ضرب المثال بالطفل،فمذ متي كان الاطفال حجة علي دلالةالفاظ اللغة؟! ولكن ما يهمني هنا كلمة سيارة الواردة في قوله :"قال قائل منهم لا تقتلوا يوسف والقوه في غيابات الجب يلتقطه بعض السيارة" وقوله "وجاءت سيارة وادلوا فارسلواواردهم فادلي دلوه قال يا بشري هذا غلام" ان كلمة سيارة الواردة هنا في سورة يوسف ،يفهمها عربي كردفان ودار فور بنفس المعني القرآني! وتعني عندهم : العرب الرحل ! فهم يقولون :عرب سيارة!! هذا بالاضافة الي الكلمات:وارد من ورود،دلو، تحمل نفس المعاني في جميع لهجات اهل السودان العربية. فلو كان هنالك وعي بالتعددية اللغوية والثقافية لكنا استعملنا في اللغة الرسمية تعبير :عرب سيارة ،وليس عرب رحل .واذا جئت انت ودونت اللهجة السودانية،علي لهجة ام درمان سوف تقضي حتما علي هذا التميز. اما استشهاد حاج مضوي ،بقوله تعالي "وجعلناكم امة وسطا"لتسمية حزبه بحزب الوسط، فلا اري غبارا عليه.فقصده التشبيه وليس التفسير.
اما حديثك عن تطور دلالة الفاظ اللغة فهذا من الابجديات وهو حجة عليك وليس لك . فالكلمات :لغة ، لهجة ، لسان. حدث لها تطور في الدلالة او بالاحري حدث تبادل دلالي في معانيها. العرب عند نزول القران ،كانوا يقولون :لسان،ليعنوا بذلك لغة.لذلك وردت اللسان، في القران بمعني :لغة. وكانوا يقولون :لغة ،ليعنوا بذلك لهجة . ونحن الان نقول :لغة لنعني لسان ،التي كان يقول بها العرب. ونقول :لهجة لتعني لغة التي كانت عند العرب. هذا كل الموضوع يا عبد اللطيف بدون اطالة في ضرب الامثلة التي لا لزوم لها.ولا اعتقد هنالك من يجهل اليوم الفرق بين اللهجة واللغة وهو في راي فرق شكلي ليس الا.
الوقت لا يمكنني من تغطية جميع النقاط سوف اعود للمواصلة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 01-31-04, 08:19 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | moodeer | 01-31-04, 04:06 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | ودقاسم | 01-31-04, 06:49 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | ابو جهينة | 01-31-04, 07:42 PM |
Re: الي ود قاسم ..كبرت كلمة | Agab Alfaya | 02-02-04, 04:39 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-01-04, 07:35 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | خالد الأيوبي | 02-01-04, 07:58 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-01-04, 06:51 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | emadblake | 02-01-04, 10:44 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | emadblake | 02-01-04, 10:57 PM |
Re:الفرق بين الاحرف السبعة وقراءات التجويد | Agab Alfaya | 02-02-04, 04:18 AM |
Re: الي عماد البليك | Agab Alfaya | 02-02-04, 05:07 AM |
Re: الي ابو جهينة - جمع القرآن بدون تنقيط وبدون تشكيل | Agab Alfaya | 02-02-04, 09:06 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 10:50 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 11:19 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 11:30 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 11:35 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 05:28 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | انور الطيب | 02-03-04, 08:01 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Abureesh | 02-03-04, 08:35 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | elfaki | 02-04-04, 05:30 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 05:59 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 05:49 AM |
Re: الي عبد اللطيف علي الفكي | Agab Alfaya | 02-04-04, 06:20 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Bashasha | 02-04-04, 08:51 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 10:49 PM |
Re: الي بشاشة | Agab Alfaya | 02-05-04, 06:17 AM |
Re: كل سنة وانت طيب | shiry | 02-05-04, 12:47 PM |
Re: كل سنة وانت طيب | Agab Alfaya | 02-06-04, 06:58 AM |
Re: الي بشاشة | emadblake | 02-06-04, 02:26 AM |
Re: الي بشاشة | Agab Alfaya | 02-06-04, 07:01 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | elfaki | 02-06-04, 05:57 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yaho_Zato | 02-06-04, 06:30 AM |
Re: مرحب يا قصي | Agab Alfaya | 02-06-04, 08:16 AM |
Re: القرآن كلام الله المنزل باللغة العربية ..يا عبد اللطيف | Agab Alfaya | 02-06-04, 09:44 AM |
Re: لم يقل ابن جني ان القرآن كلام وليس لغة .. يا الفكي | Agab Alfaya | 02-06-04, 11:04 AM |
Re: كيف فات عليك ادراك هذه الطرفة يا الفكي | Agab Alfaya | 02-06-04, 11:47 AM |
Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف | lana mahdi | 02-06-04, 12:03 PM |
Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف | Agab Alfaya | 02-06-04, 03:27 PM |
Re: ما هذه الشكلانية المجانية يا عبد اللطيف | Agab Alfaya | 02-06-04, 04:42 PM |
قال ابو بكر الزبيدي في كتابه | sunrisess123 | 02-06-04, 06:49 PM |
Re: هل هي دعوة لاصولية جديدة يا عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 02-06-04, 08:20 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Bashasha | 02-07-04, 04:20 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Samau'al Abusin | 02-07-04, 10:13 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | أسامة البيتى | 02-07-04, 11:00 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-09-04, 05:38 AM |
Re: كم كنت اتعشم في هذا المستوي من النقاش! | Agab Alfaya | 02-08-04, 03:54 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Alsawi | 02-08-04, 10:47 AM |
Re: شكرا يا دكتور الصاوي | Agab Alfaya | 02-09-04, 04:05 AM |
Re: شكرا يا دكتور الصاوي | elfaki | 02-09-04, 08:53 PM |
Re: شكرا يا دكتور الصاوي | Habib_bldo | 02-09-04, 10:24 PM |
Re: الي حبيب بلدو | Agab Alfaya | 02-11-04, 06:04 AM |
Re: سيبويه يقطع قول كل خطيب ..يا عبد اللطيف! | Agab Alfaya | 02-10-04, 08:14 PM |
Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ | Agab Alfaya | 02-11-04, 05:50 AM |
Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ | Yaho_Zato | 02-11-04, 07:46 AM |
Re: الي قصي | Agab Alfaya | 02-11-04, 12:58 PM |
Re: الي قصي | Yaho_Zato | 02-11-04, 10:56 PM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | Agab Alfaya | 02-12-04, 05:29 AM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | muntasir | 02-12-04, 07:21 AM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | elfaki | 02-12-04, 08:42 AM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | elfaki | 02-12-04, 09:58 AM |
Re:اخيرا اتفقنا يا عبد اللطيف ان القران لغة!! | Agab Alfaya | 02-13-04, 05:03 AM |
Re: فهمك للشاهد النحوي غير صحيح يا الفكي | Agab Alfaya | 02-13-04, 07:45 AM |
Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! | Agab Alfaya | 02-13-04, 01:32 PM |
Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! | محمد عوض إبراهيم | 02-13-04, 06:07 PM |
Re: الي منتصر ومحمد عوض | Agab Alfaya | 02-13-04, 08:08 PM |
Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! | Agab Alfaya | 02-13-04, 08:45 PM |
Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! | elfaki | 02-15-04, 01:48 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | Agab Alfaya | 02-16-04, 06:25 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | مصطفى بابكر حامد | 02-16-04, 09:39 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | مصطفى بابكر حامد | 02-16-04, 11:02 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | elfaki | 02-16-04, 10:00 PM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | mutwakil toum | 02-28-04, 00:30 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | Agab Alfaya | 02-29-04, 05:16 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | Tumadir | 03-18-04, 05:13 AM |
Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! | Agab Alfaya | 02-17-04, 09:30 PM |
Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! | elfaki | 02-18-04, 08:16 AM |
Re: رد علي مصطفي بابكر حامد | Agab Alfaya | 02-19-04, 05:49 PM |
Re: رد علي مصطفي بابكر حامد | Tumadir | 02-20-04, 00:21 AM |
Re: رد علي مصطفي بابكر حامد | مصطفى بابكر حامد | 02-20-04, 00:33 AM |
Re:اذا راي عبد اللطيف انه ما زال لديه حجة فليستمر يا تماضر | Agab Alfaya | 02-20-04, 06:36 AM |
Re:هذا اسطع الامثلة علي عبث النحاة يا الفكي | Agab Alfaya | 02-25-04, 05:37 AM |
المسألة ليست عبثا.. | elfaki | 02-25-04, 06:45 PM |
Re:مرحبا يا عبد اللطيف | Agab Alfaya | 02-26-04, 06:03 AM |
Re:معرفة المجاز العقلي لاتعصم احد من الالحاد يا الفكي | Agab Alfaya | 02-27-04, 08:39 AM |
Re: مفهوم النظم عند الجرجاني لا يخرج عن معني التأليف | Agab Alfaya | 02-27-04, 09:01 PM |
Re: مفهوم المجاز العقلي ومفهوم النظم | elfaki | 02-29-04, 05:17 AM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | Agab Alfaya | 02-29-04, 05:39 AM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | elfaki | 02-29-04, 09:42 PM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | الجريفاوي | 03-01-04, 03:25 AM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | Agab Alfaya | 03-02-04, 06:08 AM |
Re: طول بالك يا عبد اللطيف الفكي شوية | Agab Alfaya | 03-01-04, 08:33 PM |
النقاش العلمي يتطلب الاحتراز في استعمال المصطلحات | elfaki | 03-02-04, 07:43 PM |
Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة | Agab Alfaya | 03-02-04, 09:20 PM |
Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة | elfaki | 03-02-04, 11:25 PM |
Re:فلتذهب المصطلحات الي الجحيم اذا كان القصد منها التجهيل! | Agab Alfaya | 03-03-04, 06:12 AM |
عن أي مخارجة تتحدث ؟؟ ومتى كانت المصطلحات هي للتجهيل ؟؟ | elfaki | 03-03-04, 08:16 PM |
Re:العيب في الفهم وليس في العلماء اوالمصطلح! | Agab Alfaya | 03-05-04, 06:41 AM |
Re: العبرة باعادة انتاج المعرفة وليس باجترارها! | Agab Alfaya | 03-05-04, 11:01 AM |
Re:العبرة بقيمة المعلومة وليس بالمستوي الذي قيلت فيه | Agab Alfaya | 03-08-04, 04:42 AM |
في مقام الحوار وليس المكابرة | elfaki | 03-14-04, 05:02 AM |
|
|
|