|
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو (Re: Agab Alfaya)
|
1- "حديث الأحرف السبعة" روى البخاري في صحيحه عن انس بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :- " أقرأني جبريل على حرف واحد فراجعته فلم أزل أستزيده ويزيدنى حتى إنتهى إلى سبعة أحرف" وروى أيضاً عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :- إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف، فإقرأوا ما تيسر منه"
2- من بحث بعنوان: بين بعض القراءات القرآنية وبعض القواعد النحوية كتبه أ . د/ أحمد سعد الخطيب أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهر ، والأستاذ المشارك بكلية التربية للبنات بجازان المملكة العربية السعودية
الآية الأولى: قال تعالى: ((إنّ هذان لساحران)) بتشديد نون "إنّ" وهى قراءة أهل المدينة والكوفة ، وهى قراءة سبعية متواترة عن الأئمة. وقال الطبرى: هى قراءة عامة الأمصار قال بعض النحاة فى - جراءة -: هذه القراءة خالفت القاعدة فى نصب "إن" ولا شك أن هذا من اللحن. الرد عليهم: يرد على القائلين بذلك بأن القراءة متواترة فلا يجوز ردها ولا تضعيفها بوجه من وجوه النحو لها فى غيره محمل ، فمن المقرر أن من ضوابط قبول القراءة موافقة اللغة العربية ولو بوجه ، ولا يشترط الموافقة من جميع الوجوه. وقد سبق تقرير ذلك. وفيما يتعلق بهذه القراءة التى معنا وجهت بما يلى: 1- قيل: إنها وافقت لغة بنى الحرث بن كعب وزبيد وخثعم وكنانة بن زيد ، فإن الألف عندهم تلزم المثنى رفعاً ، ونصباً وجراً ، فيقولون : جاء الزيدان ، ورأيت الزيدان ، ومررت بالزيدان. وجاء فى الشعر: وأن أباها وأبا أباها قد بلغا فى المجد غايتاها وعلى القاعدة المعروفة : أبا أبيها ، وغايتيها. وجاء أيضاً: فأطرق إطراق الشجاع ولو يرى مساقا لناباه الشجاع لصمما وهذا الوجه من أقوى الوجوه التى تحمل عليها القراءة. 2- وقيل: إن "إن" حرف جواب بمعنى نعم ، وعليه فما بعدها مبتدأ وخبر. وقد جاء فى الشعر العربى ما يفيد مجيئها بمعنى نعم. ومنه قول القائل: بكر العواذل فى الصبو ح يلمننى وألومهنه ويقلن شيب قد علا ك وقد كبرت فقلت إنه أى : قلت : نعم. وقد تناقل المفسرون وجوهاً أخرى يمكن أن تحمل عليها هذه القراءة غير أنهم فى النهاية ، رجحوا حملها على الوجه الأول الذى سلف ذكره. الآية الثانية: قال تعالى: ((والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة)) وهو جزء آية من سورة النساء وهى قوله تعالى: ((لكن الراسخون فى العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة والمؤمنون بالله واليوم الآخر أولئك سنؤتيهم أجراً عظيماً)) والشاهد فى هذه الآية قوله : (والمقيمين الصلاة) حيث جاء منصوباً بين مرفوعين هما قوله (والمؤمنون) وقوله (والمؤتون الزكاة) هكذا اعترض على هذه الآية فادعى أن فيها لحناً وخطأً نحوياً ، وإلا لتلقف المشركون هذا الخطأ لأنهم عرب خلص ، وهم يومئذٍ يتربصون بالقرآن بغية أن يجدوا فيه مغمزاً أو مطعناً ، ولكن ذلك لم يحدث فدل على أنه لا لحن فيه. هذا وقد وجّه النصب فى (المقيمين الصلاة) بما يلى: 1- قيل: إن النصب فيه على المدح ، والناصب فعل مضمر تقديره أمدح ، أو أخص المقيمين الصلاة. والعلة بيان فضل الصلاة ومزيتها. يقول أحد الباحثين: النصب على المدح أو العناية لا يأتى فى الكلام البليغ إلا لنكتة ، والنكتة هنا هى إظهار مزية الصلاة ، كما أن تغيير الإعراب فى كلمة بين أمثالها ، ينبه الذهن إلى وجوب التأمل فيها ويهدى إلى التفكير لاستخراج مزيتها وهو من أركان البلاغة …… ونظيره فى النطق أن يغير المتكلم جرس صوته ، وكيفية أدائه للكلمة التى يريد تنبيه المخاطب لها كرفع الصوت أو خفضه أو مده بها. 2- وقيل: إن الياء فى (المقيمين) للخفض ، لا للنصب عطفاً على الضمير المجرور فى (منهم) أى لكن الراسخون فى العلم منهم ومن المقيمين. وقيل: بل عطفاً على الضمير المجرور فى (إليك) أى يؤمنون بما أنزل إليك والى المقيمين الصلاة وهم الأنبياء. أو عطفاً على الكاف فى (قبلك) أى من قبلك ومن قبل المقيمين الصلاة وهم الأنبياء. والأرجح الأول ، وهو الذى اعتمده سيبويه حيث قال فى كتابه: هذا باب ما ينتصب على التعظيم ومن ذلك "والمقيمين الصلاة" وأنشد شاهداً. وكل قوم أطاعوا أمر سيدهم إلا نميراً أطاعت أمر غاويها الطاعنين ولما يطعنوا أحداً والقائلون لمن دار تخليها الآية الثالثة: قال تعالى: ((إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً …………)) الشاهد قوله ( والصابئون ) حيث رفع فى مقام نصب لعطفه على اسم "إن" وهذا خطأ فى النحو عند من لم يفقهوا إلا أنه معطوف على اسم "إن" فكان ينبغى أن يأتى منصوباً ليواكب ما عطف عليه. ونقول: اللفظ لا لحن فيه كما ادعوا ، ولكنهم عجزوا عن توجيه الرفع ، وتوجيهه سهل إذ له عدة أوجه هى: 1- أن يكون قوله ( الصابئون ) مرفوعاً بالابتداء ، والواو قبله للاستئناف ، والخبر محذوفاً ، والنية به التأخير عما فى حيّز (إن) من اسمها وخبرها. كأنه قيل: إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى حكهم كذا والصابئون كذلك. وقد رجح ذلك سيبويه وأنشد له شاهداً: ألا فاعلموا أنا وأنتم بغاة ما بقينا على شقاق أى : فاعلموا أنا بغاة وأنتم كذلك. وإذا كان (الصابئون ) النية به التأخير ، فلابد من حكمة تعلل تقديمه فى الذكر ، والعلة هنا التنبيه إلى أن الصابئين أشد إيغالاً فى الضلالة ، وعمقاً فى الغواية ، حيث لا عقيدة لهم ثابتة كالذين آمنوا وكأهل الكتاب ، ولكنهم - كما يذكر ابن القيم - يتخيرون من سائر ديانات العالم بعض شعائرها ، ويتركون البعض ولم يقيدوا أنفسهم بجملة دين معين وتفصيله. وهذا الوجه أقوى الوجوه ، وأرجح ما تحمل عليه الآية الشريفة. 2- وقيل: إن الواو عاطفة والصابئون معطوف على موضع اسم (إن) لأنه قبل دخول (إن) كان فى موضع رفع وهذا مذهب الكسائى والفراء. 3- وروى عن الكسائى أيضاً أنه مرفوع عطفاً على الضمير المرفوع فى قوله (هادوا). 4- وقيل: (إن) هنا بمعنى نعم ، أى حرف جواب وما بعده مرفوع بالابتداء ، وعليه فالصابئون معطوف على ما قبله. والأرجح الأول كما سبق القول بذلك. وبعد ، فهذه هى الآيات الثلاث التى وردت فى رواية عائشة - رضى الله عنه - ، وقد بان توجيهها وظهر لنا أن لها أكثر من وجه فى العربية ، فكيف يدعى بعد ذلك أن فيها أخطاء نحوية؟ وأختم هذا المبحث بكلام نفيس لابن الحاجب حول اجتراء النحاة على بعض القراءات وادعاء أن الصورة التى جاءت عليها غير جائزة من جهة العربية. قال ابن الحاجب: والأولى الرد على النحويين فى منع الجواز ، فليس قولهم بحجة إلا عند الإجماع ، ومن القراء جماعة من أكابر النحويين ، فلا يكون إجماع النحويين حجة مع مخالفة القراء لهم ، ثم ولو قدر أن القراء ليس فيهم نحوى ، فإنهم ناقلون لهذه اللغة وهم مشاركون للنحويين فى نقل اللغة ، فلا يكون إجماع النحويين حجة دونهم ، وإذا ثبت ذلك كان المصير إلى قول القراء أولى ؛ لأنهم ناقلوها عمن ثبتت عصمته من الغلط فى مثله ؛ ولأن القراءة ثبتت متواترة ، وما نقله النحويون آحاد ، ثم لو سلم أنه ليس بمتواتر ، فالقراء أعدل وأكثر فكان الرجوع إليهم أولى. ا.هـ والله أعلم.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 01-31-04, 08:19 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | moodeer | 01-31-04, 04:06 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | ودقاسم | 01-31-04, 06:49 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | ابو جهينة | 01-31-04, 07:42 PM |
Re: الي ود قاسم ..كبرت كلمة | Agab Alfaya | 02-02-04, 04:39 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-01-04, 07:35 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | خالد الأيوبي | 02-01-04, 07:58 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-01-04, 06:51 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | emadblake | 02-01-04, 10:44 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | emadblake | 02-01-04, 10:57 PM |
Re:الفرق بين الاحرف السبعة وقراءات التجويد | Agab Alfaya | 02-02-04, 04:18 AM |
Re: الي عماد البليك | Agab Alfaya | 02-02-04, 05:07 AM |
Re: الي ابو جهينة - جمع القرآن بدون تنقيط وبدون تشكيل | Agab Alfaya | 02-02-04, 09:06 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 10:50 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 11:19 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 11:30 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 11:35 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 05:28 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | انور الطيب | 02-03-04, 08:01 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Abureesh | 02-03-04, 08:35 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | elfaki | 02-04-04, 05:30 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 05:59 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 05:49 AM |
Re: الي عبد اللطيف علي الفكي | Agab Alfaya | 02-04-04, 06:20 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Bashasha | 02-04-04, 08:51 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 10:49 PM |
Re: الي بشاشة | Agab Alfaya | 02-05-04, 06:17 AM |
Re: كل سنة وانت طيب | shiry | 02-05-04, 12:47 PM |
Re: كل سنة وانت طيب | Agab Alfaya | 02-06-04, 06:58 AM |
Re: الي بشاشة | emadblake | 02-06-04, 02:26 AM |
Re: الي بشاشة | Agab Alfaya | 02-06-04, 07:01 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | elfaki | 02-06-04, 05:57 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yaho_Zato | 02-06-04, 06:30 AM |
Re: مرحب يا قصي | Agab Alfaya | 02-06-04, 08:16 AM |
Re: القرآن كلام الله المنزل باللغة العربية ..يا عبد اللطيف | Agab Alfaya | 02-06-04, 09:44 AM |
Re: لم يقل ابن جني ان القرآن كلام وليس لغة .. يا الفكي | Agab Alfaya | 02-06-04, 11:04 AM |
Re: كيف فات عليك ادراك هذه الطرفة يا الفكي | Agab Alfaya | 02-06-04, 11:47 AM |
Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف | lana mahdi | 02-06-04, 12:03 PM |
Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف | Agab Alfaya | 02-06-04, 03:27 PM |
Re: ما هذه الشكلانية المجانية يا عبد اللطيف | Agab Alfaya | 02-06-04, 04:42 PM |
قال ابو بكر الزبيدي في كتابه | sunrisess123 | 02-06-04, 06:49 PM |
Re: هل هي دعوة لاصولية جديدة يا عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 02-06-04, 08:20 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Bashasha | 02-07-04, 04:20 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Samau'al Abusin | 02-07-04, 10:13 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | أسامة البيتى | 02-07-04, 11:00 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-09-04, 05:38 AM |
Re: كم كنت اتعشم في هذا المستوي من النقاش! | Agab Alfaya | 02-08-04, 03:54 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Alsawi | 02-08-04, 10:47 AM |
Re: شكرا يا دكتور الصاوي | Agab Alfaya | 02-09-04, 04:05 AM |
Re: شكرا يا دكتور الصاوي | elfaki | 02-09-04, 08:53 PM |
Re: شكرا يا دكتور الصاوي | Habib_bldo | 02-09-04, 10:24 PM |
Re: الي حبيب بلدو | Agab Alfaya | 02-11-04, 06:04 AM |
Re: سيبويه يقطع قول كل خطيب ..يا عبد اللطيف! | Agab Alfaya | 02-10-04, 08:14 PM |
Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ | Agab Alfaya | 02-11-04, 05:50 AM |
Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ | Yaho_Zato | 02-11-04, 07:46 AM |
Re: الي قصي | Agab Alfaya | 02-11-04, 12:58 PM |
Re: الي قصي | Yaho_Zato | 02-11-04, 10:56 PM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | Agab Alfaya | 02-12-04, 05:29 AM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | muntasir | 02-12-04, 07:21 AM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | elfaki | 02-12-04, 08:42 AM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | elfaki | 02-12-04, 09:58 AM |
Re:اخيرا اتفقنا يا عبد اللطيف ان القران لغة!! | Agab Alfaya | 02-13-04, 05:03 AM |
Re: فهمك للشاهد النحوي غير صحيح يا الفكي | Agab Alfaya | 02-13-04, 07:45 AM |
Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! | Agab Alfaya | 02-13-04, 01:32 PM |
Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! | محمد عوض إبراهيم | 02-13-04, 06:07 PM |
Re: الي منتصر ومحمد عوض | Agab Alfaya | 02-13-04, 08:08 PM |
Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! | Agab Alfaya | 02-13-04, 08:45 PM |
Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! | elfaki | 02-15-04, 01:48 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | Agab Alfaya | 02-16-04, 06:25 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | مصطفى بابكر حامد | 02-16-04, 09:39 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | مصطفى بابكر حامد | 02-16-04, 11:02 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | elfaki | 02-16-04, 10:00 PM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | mutwakil toum | 02-28-04, 00:30 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | Agab Alfaya | 02-29-04, 05:16 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | Tumadir | 03-18-04, 05:13 AM |
Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! | Agab Alfaya | 02-17-04, 09:30 PM |
Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! | elfaki | 02-18-04, 08:16 AM |
Re: رد علي مصطفي بابكر حامد | Agab Alfaya | 02-19-04, 05:49 PM |
Re: رد علي مصطفي بابكر حامد | Tumadir | 02-20-04, 00:21 AM |
Re: رد علي مصطفي بابكر حامد | مصطفى بابكر حامد | 02-20-04, 00:33 AM |
Re:اذا راي عبد اللطيف انه ما زال لديه حجة فليستمر يا تماضر | Agab Alfaya | 02-20-04, 06:36 AM |
Re:هذا اسطع الامثلة علي عبث النحاة يا الفكي | Agab Alfaya | 02-25-04, 05:37 AM |
المسألة ليست عبثا.. | elfaki | 02-25-04, 06:45 PM |
Re:مرحبا يا عبد اللطيف | Agab Alfaya | 02-26-04, 06:03 AM |
Re:معرفة المجاز العقلي لاتعصم احد من الالحاد يا الفكي | Agab Alfaya | 02-27-04, 08:39 AM |
Re: مفهوم النظم عند الجرجاني لا يخرج عن معني التأليف | Agab Alfaya | 02-27-04, 09:01 PM |
Re: مفهوم المجاز العقلي ومفهوم النظم | elfaki | 02-29-04, 05:17 AM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | Agab Alfaya | 02-29-04, 05:39 AM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | elfaki | 02-29-04, 09:42 PM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | الجريفاوي | 03-01-04, 03:25 AM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | Agab Alfaya | 03-02-04, 06:08 AM |
Re: طول بالك يا عبد اللطيف الفكي شوية | Agab Alfaya | 03-01-04, 08:33 PM |
النقاش العلمي يتطلب الاحتراز في استعمال المصطلحات | elfaki | 03-02-04, 07:43 PM |
Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة | Agab Alfaya | 03-02-04, 09:20 PM |
Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة | elfaki | 03-02-04, 11:25 PM |
Re:فلتذهب المصطلحات الي الجحيم اذا كان القصد منها التجهيل! | Agab Alfaya | 03-03-04, 06:12 AM |
عن أي مخارجة تتحدث ؟؟ ومتى كانت المصطلحات هي للتجهيل ؟؟ | elfaki | 03-03-04, 08:16 PM |
Re:العيب في الفهم وليس في العلماء اوالمصطلح! | Agab Alfaya | 03-05-04, 06:41 AM |
Re: العبرة باعادة انتاج المعرفة وليس باجترارها! | Agab Alfaya | 03-05-04, 11:01 AM |
Re:العبرة بقيمة المعلومة وليس بالمستوي الذي قيلت فيه | Agab Alfaya | 03-08-04, 04:42 AM |
في مقام الحوار وليس المكابرة | elfaki | 03-14-04, 05:02 AM |
|
|
|