|
Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ (Re: Agab Alfaya)
|
Quote: وأنا حين اخترت المفهموم الذي ابتدعه دي سوسير ولم اختر المفهوم الشومسكي لانه لايخدم غرضي فهل ترى ياأخي عجب الفيا في هذا الاختيار ضحالة فكر كما هي عبارتك... فأنت حين تقول القران لغة سوف أسأل مباشرة ..لغة من؟؟ ... ونحن نعرف أن مصطلح لغة في القديم والمعاصر لاتعني سوى أنها منتوج جماعي...أي الجماعة هي التي تنتج اللغة..
|
"اللغة منتوج جماعي،اي ان الجماعة هي التي تنج اللغة"؟ ما هو الجديد في هذه الجملة وماذا تضيفه الي هذا النقاش؟ من سلبيات تعاملنا مع منتوج النظريات الحداثوية ،هي اننا نتمسك بتقرير امور بديهية ليست في حاجة الي تقرير،ونغفل عن ادراك المقاصد التي يرمي اليها اهل هذه النظريات.نحن شكليين جدا في التعامل مع هذه النظريات يا عبد اللطيف! لذلك انا عبت عليك التمسك الشكلي بقول دي سوسير للتفريق بين اللغة والكلام، في الاحتجاج بان القران ليس لغة،لانك لم تدرك مقصد دي سوسير من هذا التفريق ،لذلك لم توظفه توظيفا سليما. عندما تقول ان اللغة منتوج جماعي ،اسالك بماذا ولماذا تنتج الجماعة اللغة؟ طبعا لتتكلم بها !اليس كذلك؟ام لديك اجابةاخري؟! باي لغة تتكلم يا عبد اللطيف ؟بالعربية مش كده؟ اعلم انك تريد ان تقول:اللغة منتوج جماعي والكلام منتوج فردي! ولكن اسالك :بماذا يكون الكلام ؟باللغة !وبماذا تكون اللغة؟الكلام! اذن الفرد والجماعة يتكلمون اللغة!اذن لا فائدة من التفريق من اجل التفريق بين اللغة والكلام.ولكن ما مغزي كلام دي سوسير؟ هو يريد ان يقول :الكلام ابتداع داخل اللغة، ليخلص الي ان اللغة تتطور بالكلام ،بالكتابة، بالادب!!!
Quote: فأنت حين تقول القران لغة سوف أسأل مباشرة ..لغة من؟؟ |
لغة العرب طبعا ! أفي ذلك شك؟ "اناجعلناه قرآنا عربيا"،"بلسان عربي مبين" قال جلال الدين السيوطي في المزهر:"قال الجمهور:ليس في كتاب الله تعالي سبحانه شي بغير لغة العرب،لقوله :انا جعلناه قرانا عربيا"وقوله: بلسان عربي مبين".وادعي اناس ان في القران ما ليس بلغة العرب،حتي ذكروا لغة الروم والقبك والنبط."- انتهي.
وقال ابن فارس في كتابه فقه اللغة العربية:"باب القول في اللغة التي نزل بها القران - حدثنا ابو الحسن ..عن ابن عباس قال:نزل القرآن علي سبعة احرف او قال سبعة لغات،منها خمس بلفة العجز من هوزان وهم الذين يقال لهم عليا وهوزان وهي خمس او اربع قبائل,منها سعد بن بكر وجشم بن بكر ونصر بن معاوية وثقيف. وعن عبدالله ابن مسعود انه كان يحب ان يكون الذين يكتبون المصاحف من مضر.وقال عمر :لا يملين في مصاحفنا الا غلمان قريش وثقيف .وقال عثمان اجعلوا المملي من هذيل والكاتب من ثقيف" - انتهي.
وقال ابن جني في الخصائص"باب اختلاف اللغات وكلها حجة- وليس لك حق ان ترد احدي اللغتين بصاحبتها ،لانها ليست احق بذلك من رسيلتها. لكن غاية ما لك في ذلك ان تتخير احداهما، فتقويها علي اختها..فاما رد احداهما بالاخري فلا.اولا تري الي قول النبي ص :نزل القرآن بسبع لغات كلها كاف شاف"- انتهي.
Quote: لان (الكلام) بالمعنى القدسي هو القوة ..وموسى النبي الذي اصطفاه الله حين كلمه خر صعقا.. وأنت حين تقرأ القران تحس بهذه القوة حسب مقامك ... لذلك كلمة (كلام) في عبارة كلام الله تعني هذه القوة (أدناهاتلين جلودهم) ولاتعني الكلام بين المتكلم والمخاطب في لغتنا اليومية... |
يروي ابن كثير في تفسير قوله :"كلم الله موسي تكليما" ان احد المعتزلة الذين ينكرون ان يكون الله كلم موسي عليه السلام او ان يكلم احدا من خلقه:"وكلم الله موسي تكليما "- بنصب لفظ الجلالة- لكي يكون المتكلم موسي وليس الله.فرد عليه احدهم :يا ابن اللخناء كيف تصنع بقوله:"ولما جاء موسي لميقاتنا وكلمه ربه" يعني ان هذا لا يحتمل التاويل! الاية 164- سورة النساء - تفسير ابن كثير.
وحيث انني اراك تستانس براي ابن جني،يقول في الخصائص - الجزء الاول "باب في ان المجاز اذا كثر لحق بالحقيقة- اعلم ان اللغة مع تامله وردت هكذا :تامله- مجاز لا حقيقة...اما قول الله عز وجل:"وكلم الله موسي تكليما"فليس باب المجاز (في الكلام) بل حقيقة."انتهي. يعني زي كلامي وكلامك دا حسب ابن جني. لاحظ ان ابن جني لم يفرق بين اللغة والكلام.
Quote: لان (الكلام) بالمعنى القدسي هو القوة |
كلامك دا يذكرني يا عبد اللطيف طرفة قديمة:كان زميل لنا في المرحلة الثانوية، ساله الاستاذ في حصة الفيزياء:عرف القوة؟ فرد عليه:القوة لله وحده يا استاذ!!!!
ونواصل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 01-31-04, 08:19 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | moodeer | 01-31-04, 04:06 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | ودقاسم | 01-31-04, 06:49 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | ابو جهينة | 01-31-04, 07:42 PM |
Re: الي ود قاسم ..كبرت كلمة | Agab Alfaya | 02-02-04, 04:39 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-01-04, 07:35 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | خالد الأيوبي | 02-01-04, 07:58 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-01-04, 06:51 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | emadblake | 02-01-04, 10:44 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | emadblake | 02-01-04, 10:57 PM |
Re:الفرق بين الاحرف السبعة وقراءات التجويد | Agab Alfaya | 02-02-04, 04:18 AM |
Re: الي عماد البليك | Agab Alfaya | 02-02-04, 05:07 AM |
Re: الي ابو جهينة - جمع القرآن بدون تنقيط وبدون تشكيل | Agab Alfaya | 02-02-04, 09:06 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 10:50 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 11:19 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 11:30 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 11:35 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 05:28 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | انور الطيب | 02-03-04, 08:01 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Abureesh | 02-03-04, 08:35 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | elfaki | 02-04-04, 05:30 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 05:59 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 05:49 AM |
Re: الي عبد اللطيف علي الفكي | Agab Alfaya | 02-04-04, 06:20 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Bashasha | 02-04-04, 08:51 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 10:49 PM |
Re: الي بشاشة | Agab Alfaya | 02-05-04, 06:17 AM |
Re: كل سنة وانت طيب | shiry | 02-05-04, 12:47 PM |
Re: كل سنة وانت طيب | Agab Alfaya | 02-06-04, 06:58 AM |
Re: الي بشاشة | emadblake | 02-06-04, 02:26 AM |
Re: الي بشاشة | Agab Alfaya | 02-06-04, 07:01 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | elfaki | 02-06-04, 05:57 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yaho_Zato | 02-06-04, 06:30 AM |
Re: مرحب يا قصي | Agab Alfaya | 02-06-04, 08:16 AM |
Re: القرآن كلام الله المنزل باللغة العربية ..يا عبد اللطيف | Agab Alfaya | 02-06-04, 09:44 AM |
Re: لم يقل ابن جني ان القرآن كلام وليس لغة .. يا الفكي | Agab Alfaya | 02-06-04, 11:04 AM |
Re: كيف فات عليك ادراك هذه الطرفة يا الفكي | Agab Alfaya | 02-06-04, 11:47 AM |
Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف | lana mahdi | 02-06-04, 12:03 PM |
Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف | Agab Alfaya | 02-06-04, 03:27 PM |
Re: ما هذه الشكلانية المجانية يا عبد اللطيف | Agab Alfaya | 02-06-04, 04:42 PM |
قال ابو بكر الزبيدي في كتابه | sunrisess123 | 02-06-04, 06:49 PM |
Re: هل هي دعوة لاصولية جديدة يا عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 02-06-04, 08:20 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Bashasha | 02-07-04, 04:20 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Samau'al Abusin | 02-07-04, 10:13 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | أسامة البيتى | 02-07-04, 11:00 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-09-04, 05:38 AM |
Re: كم كنت اتعشم في هذا المستوي من النقاش! | Agab Alfaya | 02-08-04, 03:54 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Alsawi | 02-08-04, 10:47 AM |
Re: شكرا يا دكتور الصاوي | Agab Alfaya | 02-09-04, 04:05 AM |
Re: شكرا يا دكتور الصاوي | elfaki | 02-09-04, 08:53 PM |
Re: شكرا يا دكتور الصاوي | Habib_bldo | 02-09-04, 10:24 PM |
Re: الي حبيب بلدو | Agab Alfaya | 02-11-04, 06:04 AM |
Re: سيبويه يقطع قول كل خطيب ..يا عبد اللطيف! | Agab Alfaya | 02-10-04, 08:14 PM |
Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ | Agab Alfaya | 02-11-04, 05:50 AM |
Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ | Yaho_Zato | 02-11-04, 07:46 AM |
Re: الي قصي | Agab Alfaya | 02-11-04, 12:58 PM |
Re: الي قصي | Yaho_Zato | 02-11-04, 10:56 PM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | Agab Alfaya | 02-12-04, 05:29 AM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | muntasir | 02-12-04, 07:21 AM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | elfaki | 02-12-04, 08:42 AM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | elfaki | 02-12-04, 09:58 AM |
Re:اخيرا اتفقنا يا عبد اللطيف ان القران لغة!! | Agab Alfaya | 02-13-04, 05:03 AM |
Re: فهمك للشاهد النحوي غير صحيح يا الفكي | Agab Alfaya | 02-13-04, 07:45 AM |
Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! | Agab Alfaya | 02-13-04, 01:32 PM |
Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! | محمد عوض إبراهيم | 02-13-04, 06:07 PM |
Re: الي منتصر ومحمد عوض | Agab Alfaya | 02-13-04, 08:08 PM |
Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! | Agab Alfaya | 02-13-04, 08:45 PM |
Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! | elfaki | 02-15-04, 01:48 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | Agab Alfaya | 02-16-04, 06:25 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | مصطفى بابكر حامد | 02-16-04, 09:39 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | مصطفى بابكر حامد | 02-16-04, 11:02 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | elfaki | 02-16-04, 10:00 PM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | mutwakil toum | 02-28-04, 00:30 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | Agab Alfaya | 02-29-04, 05:16 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | Tumadir | 03-18-04, 05:13 AM |
Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! | Agab Alfaya | 02-17-04, 09:30 PM |
Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! | elfaki | 02-18-04, 08:16 AM |
Re: رد علي مصطفي بابكر حامد | Agab Alfaya | 02-19-04, 05:49 PM |
Re: رد علي مصطفي بابكر حامد | Tumadir | 02-20-04, 00:21 AM |
Re: رد علي مصطفي بابكر حامد | مصطفى بابكر حامد | 02-20-04, 00:33 AM |
Re:اذا راي عبد اللطيف انه ما زال لديه حجة فليستمر يا تماضر | Agab Alfaya | 02-20-04, 06:36 AM |
Re:هذا اسطع الامثلة علي عبث النحاة يا الفكي | Agab Alfaya | 02-25-04, 05:37 AM |
المسألة ليست عبثا.. | elfaki | 02-25-04, 06:45 PM |
Re:مرحبا يا عبد اللطيف | Agab Alfaya | 02-26-04, 06:03 AM |
Re:معرفة المجاز العقلي لاتعصم احد من الالحاد يا الفكي | Agab Alfaya | 02-27-04, 08:39 AM |
Re: مفهوم النظم عند الجرجاني لا يخرج عن معني التأليف | Agab Alfaya | 02-27-04, 09:01 PM |
Re: مفهوم المجاز العقلي ومفهوم النظم | elfaki | 02-29-04, 05:17 AM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | Agab Alfaya | 02-29-04, 05:39 AM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | elfaki | 02-29-04, 09:42 PM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | الجريفاوي | 03-01-04, 03:25 AM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | Agab Alfaya | 03-02-04, 06:08 AM |
Re: طول بالك يا عبد اللطيف الفكي شوية | Agab Alfaya | 03-01-04, 08:33 PM |
النقاش العلمي يتطلب الاحتراز في استعمال المصطلحات | elfaki | 03-02-04, 07:43 PM |
Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة | Agab Alfaya | 03-02-04, 09:20 PM |
Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة | elfaki | 03-02-04, 11:25 PM |
Re:فلتذهب المصطلحات الي الجحيم اذا كان القصد منها التجهيل! | Agab Alfaya | 03-03-04, 06:12 AM |
عن أي مخارجة تتحدث ؟؟ ومتى كانت المصطلحات هي للتجهيل ؟؟ | elfaki | 03-03-04, 08:16 PM |
Re:العيب في الفهم وليس في العلماء اوالمصطلح! | Agab Alfaya | 03-05-04, 06:41 AM |
Re: العبرة باعادة انتاج المعرفة وليس باجترارها! | Agab Alfaya | 03-05-04, 11:01 AM |
Re:العبرة بقيمة المعلومة وليس بالمستوي الذي قيلت فيه | Agab Alfaya | 03-08-04, 04:42 AM |
في مقام الحوار وليس المكابرة | elfaki | 03-14-04, 05:02 AM |
|
|
|