|
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو (Re: انور الطيب)
|
الأخ أنـور الطيب والأخــوان المتحـاورين، فى الشهــر الماضى، كلفنى أحـد أخ مسـلــم، يسكن فى نفس ولايتنــا، أن أســاعـده فى طباعـة مقال كتبـه عن تأريخ كتابـة القـرأن، لأنـه ليست لديـه وسيـلــة للطباعـة بالعـربيــة.. ولقـد تشــرفت بتلبيـة طلبـه، تيمنـا بالقـرأن، وجبـرا لخاطــره، خـاصـة وهـو شيــخ فى السبعينات.. ولا أعتقـد أنـه سيلومنى إن حدثتـه أننى نشـرت ما كتبـه لمجمــوعـة محـدودة من الناس.
رجـــاء من كل القـراء عـدم إعادة نشــر هـذا المقال بأى وسيلـة وفى أى مكان .
((((كتابة القرأن الكريـم)))) ((كتب القرأن الكريم كاملا)) ((قبل عام 632 ميلادى))
فمنذ بدء نزول القرأن الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسـلم، كان الرسـول (ص) يتلقى ما يوحى إليـه من ربـه – جل وعلى – فيحفظه ويعيـه، ثم يبلغـه لأصحابـه لرضى الله عنهـم، فيحفظونه كذلك، ويحفظونه لغيرهـم كما سمعـوه من رسـول الله (ص) مجودا مرتلا ، عملا بتوجيـه الله تعالى فى قولـه (ورتل القرأن ترتيلا)
ومع أن الأمة العربيـة التى شـرفت بنزول القرأن الكريم بلغتهـا كانت تعتمـد على الحفظ أكثـر من إعتمادهـا على الكتابـة، إلا أن الرسـول (ص) – زيادة فى التوثيق – إتخـذ له كتابا يكتبون له ما ينزل به الوحى ومنهـم: الخلفـاء الأربعـة الراشـدين، وأبان بن سعيــد، وأبى بن كعب وثابت بن قيس، وخالد بن الوليـد، وزيـد بن ثابت، ومعاويـة بن أبى سفيان، رضى الله عنهـم جميعـا.
((الرســول (ص) يأمــر بالكتابـة))
فكان الرســول (ص) كلما نزلت عليـه أيـة أو أيات أمـرهــم بكتابتهـا ، بعـد أن يدلهـم على موضعهــا من الســورة، فيقـول لهـم :"ضعـوا هـذه الأيــة فى الســورة التى يذكـر فيهـا كذا قبل كذا وبعـد كذا."
كما كان سـائـر الصحابـة يكتبـون لأنفسهــم مثل ذلك، متحـرين الدقــة والأمـانـة فى كل ما يقـرأون أو يكتبـون. وكانـوا يكتبـون ذلك على عسب السعف - وهـو الطـرف العريض من جريــد النخل – والألواح من أكتاف الغنـم وغيـرهـا من العظـام الطاهـرة، والرقـاع وهى الجلـود واللخاف وهى الحجـارة العريضـة البيضـاء التى تشبـه الألواح – وغيـره من الوسـائل التى كانت متيســرة حينذاك.
ولم يلحق الرســول (ص) بالرفيق الأعلى عام 10 هجـرى 632 ميلادى إلا والقـرأن كلـه محفـوظ فى صـدور بعض الصحـابـة - رضى الله عنهـم – ومكتـوب فى السطــور، حسـب الطريقــة التى أشـرنـا إليهـا، غيـر أنـه لم يكن مجمـوعـا فى مـوضــع واحـد، ولا مرتب الســور، ولكن الصحـابـة رضى الله عنهـم - كانـوا يعرفـون ترتيبهــا حسبمـا بين لهـم رسـول الله (ص).
لقـد ظل القـرأن الكريـم ينزل على رســول الله (ص) حتى قبل وفاتـه بأيـام.
جمــع القـرأن الكريــم الأسباب: يذكــر العلمــاء من أسباب جمـع القـرأن فى عهـد أبى بكـر - رضى الله عنـه – أنـه لما إنتقل الرســول (ص) إلى الرفيق الأعلى، وتولى أبوبكــر الخلافـة، إرتـدت بعض القبائل العـربيـة عن الإسلام، لأسباب مختلفــة، ومنعـوا بعض حقوق الإســلام كالزكــاة ، وانضـم بعضهــم إلى مـدعى النبـوة: "مسيلمـة الكذاب" فجهـز أبوبكــر - رضى الله عنـه – جيشــا لقتال هـؤلاء المرتـدين، لردهـم إلى حظيــرة الإســلام، فلم تمض إلا فتـرة قصيــرة حتى عادت الجـزيــرة العـربيــة كلهـا إلى الإســلام. وكان ممن شـارك فى إخمـاد تلك الفتنـة كثيـر من حفاظ القـرأن الكـريـم، وإستشهــد فى هـذه الواقعـة عدد كثيـر منهـم والتى كانت تسمى موقعـة اليمـامــة.
فلما رأى عمـر بن الخطــاب – رضى الله عنـه - ما حـدث لقـراء القـرأن وخشى المـوت على من بقى منهـم فى وقائـع أخـرى، أشـار على أبى بكــر - رضى الله عنـه - بجمـع القـرأن، حفاظـا عليـه من الضيـاع بموت حفظتــه.
روى الخارى بسنــده عن زيـد بن ثابت – رضى الله عنـه - قال: "أرسـل إلى أبوبكــر الصـدبق مقتل أهل اليمامــة، فإذا عمـر بن الخطاب عنـده، قال أبوبكــر رضى الله عنـه: إن عمـر أتانى فقال: إن القتل قد إستحــر (إشتـد) يوم اليمامـة يقـراء القـرأن. وإنى أرى أن تأمــر بجمــع القـرأن. قلت لعمـر: كيف تفعل شيئـا لم يفعلـه رســول الله (ص)؟! قال عمــر: هـذا والله خيـر، فلم يزل عمـر يراجعنى حتى شـرح الله صـدرى لذلك، ورأيت فى ذلك الذى رأى عمــر. قال زيــد: قال أبوبكــر : إنك رجل شــاب عاقل، لا نتهمك، وقـد كنت تكتب الوحى لرســول الله (ص) فتتـبـع القـرأن وأجمعـه، فوالله لو كلفـونى نقل جبل من الجبال ما كان أثقل على مما أمرانى بـه من جمـع القـرأن، قلت: كيف تفعلـون شيئـا لم يفعلـه رســول الله (ص)؟! قال: هـو والله خيــر، فلم يزل أبوبكــر يراجعنى حتى شــرح الله صـدرى للذى شـرح لـه صـدر أبى بكـر وعمـر – رضى الله عنهمـا – فتتبعت القـرأن أجمعــه من العسـب، ةاللخاف، وصـدور الرجــال، حتى وجـدت أخـر ســورة التــوبــة مع أبى خـزيمــة الأنصــارى، لم أجـدهــا مع أحــد غيــره. "لقـد جاءكم رســول من أنفسكــم عــزيــز عليـه ما عنتـم..." حتى خاتمـة التـوبـة، فكانت الصحف عنـد أبى بكـر حتى توفاه الله، ثم عنـد عمــر مـدة حياتـه ثم عنـد حقصـة بنت عمــر رضى الله عنهـمـا.
"النقاط الرئيسيــة فى جمـع القـرأن الكـريــم"
* أشــار عمــر بن الخطــاب رضى الله عنـه على أبى بكـر بجمـع القـرأن الكـريـم. * أمــر أبوبكــر رضى الله عنـه زيـد بن ثابت رضى الله عنـه بجمـع القـرأن الكـريـم. * قام زيـد بن ثابت بجمـع القـرأن الكريــم وفق منهـج سـار عليـه، يليق بمكانـة القـرأن الكريــم على أن لا يضاف إليـه ما ليس منـه، أو ينقص حرف أو كلمـة، على أن تلك الأيـة كتبت بين يدى النبى (ص) وعلى ان ذلك المكتـوب من الوجـوه التى نزل بهـا القـرأن، لا من مجـرد الحفــظ وإنـه لم ينســخ، واستقــر فى العـرضـة الأخيـرة. وقـد إستغـرق هـذا العمل الجليل ما يقرب من سنــة تقـريبـا ما بين السنــة الثانيـة عشــرة والسنــة الثالثـة عشــرة للهجــرة.
نســـخ المصــاحف
الأسبـاب التى أدت إلى نســخ المصـاحف:
يمكن تلخيص تلك الأسباب فى الأمـور التاليــة:
أولا: إختلاف أهل الأمصــار والأقاليـم فى القـراءات:
روى البخارى بسنــده عن إبن هشــام أن أنس بن مالك حـدثـه ، أن حذيفـة بن اليمـان قـدم على عثمـان، وكان بختزى أهل الشـــام فى أرمينـا وأذربيجــان مع أهل العـراق، فأفـزع حذيفـة إختلافهـم فى القـراءة، فقال حذيفـة لعثمان: يا أميــر المؤمنين، أدرك هــذه الأمـة قبل أن يختلفـوا فى الكتاب إختلاف اليهــود والنصــارى، فأرســل عثمـان إلى حفصــة أن أرسلى إلينـا بالصحـف ننسخهــا فى المصـاحف، ثم نردهـا إليك، فأرسلت بهـا حفصــة إلى عثمان ، فأمـر زيــد بن ثابت ، وعبـد الله بن الزبيـر وسعيــد بن العاص وعبـد الرحمن بن الحارث بن هشــام فنسخــوهـا فى المصـاحف، وقال عثمان للقـرشيين الثلاثة عبد الله بن الزبيـر وسعيــد بن العاص، وعبـد الرحمن بن الحارث بن هشــام، إذا إختلفتـم أنتـم وزيـد بن ثابت فى شئ من القـرأن فأكتبــوه بلســان قريش، فإنما نـزل بلســانهــم ففعلـوا ، حتى إذا نسخــوا الصحف فى المصـاحف رد عثمان الصحف إلى حفصـة، وأرســل إلى كل أفق بمصحف مما نسخــوا، وأمــر بما ســواه من القـرأن فى كل صحيفـة أو مصحف أن يحــرق...)
ثانيا: إختلاف المعلمين للقـرأن: فقـد كان القـراء المعلمـون للقـرأن الكريــم يعلمـون الغلمـان ويقـرئون تلاميذهـم على حسـب ما تلقـوه من الأحـرف، فنشــأ - تبعا لذلك - جيل من أهل القـرأن يقـرأون بروايات مختلفـة، ووقـر فى أذهانهـم أن ما بلقـوه هـو الصحيــح.
روى إبن جـريــر بسنــده عن أبى قلابـة قال: لما كان فى خلافـة عثمان كان المعلم يقـرئ تلاميذه حسب قراءة أحـد الصحابـة، والأخــر حسب قراءة صحابى أخــر وهــكذا، فجعل الغلمـان يلتقـون فيختلفـون ، حتى إرتفـع ذلك إلى المعلمين.
قال أبو أيـوب : فلا أعلمـه إلا قال : كفـر بعضهـم بعضـا بقراءة بعض فبلغ ذلك عثمان، فقام خطيبـا فقال: ((أنتم عنـدى تختلفـون فيـه وتلحنون، فمن نأى عنى من أهل الأمصــار أشــد فيـه إختلافـا، وأشـد لحنا،
اجتمعـوا يا أصحـاب محمــد فأكتبـوا للناس إماما))
قال أبو قلابـة: ((فحدثنى أنس بن مالك قال: فيمن يملى عليهـم، قال: فربما إختلفـوا فى الأيـة فيذكـرون الرجل قـد تلقاهـا من رســول الله (ص)، ولعلـه أن يكون غائبا فى بعض البوادى، فيكتبـون ما قبلهـا وما بعـدهـا ويدعـوا موضعهـا حتى يجئ أو يـرســل إليـه، فلمـا فرغ من المصحف، كتب عثمان إلى أهل الأمصــار: إنى قـد صنعت كذا وكـذا ، ومحوت ما عنـدى فأمحـوا ما عنـدكــم)).
الضبط
الضبط لغة : بلوغ الغاية فى حفظ الشى 0 يقال : ضبط الكتاب ، اذا احكم حفظه بما يزيل عنه الا شكال 0
النقط قسمان :
احدهما : نقط الاعراب , وهو العلامات الدالة على ما يعرض للحرف من حركة او شد او مد او سكون او تنوين ، وهو بذلك يكون مرادفا لمعنى الضبط والشكل 0 وثانيهما : نقط الا عجام ، وهو الذي يدل على ذوات الحروف ويميز بينها 0
اسباب الضبط : من المعلوم ان المصاحف في بداية كتابتها كانت غير منقوطة ولا مشكولة ، وكان الناس لا يجدون مشقة في قراء تها والتفريق بين الكلمات وان تشابهت الحروف ، بسبب فطرتهم العربية السليمة ، وتلقيهم للقران الكريم مشافهة من رسول الله ( ص ) ، ومن الصحابة الذين تلقوا عنه ( ص) 0 فلما اتسعت بلاد المسلمين ، وكثر الاعاجم الداخلون في الاسلام ، بدا اللحن يتطرق الى السنة الناس ، وظهر ذلك في قراءة بعضهم للقران الكريم ، فاقتضى الامر وضع علامات تساعد على النطق السليم لكلمات القران دون المساس بالرسم العثماني بعث زيا د الى ابي الاسود الدؤلي 69هجرية فقال : يا ابا الاسود ان هذه الحمراء ( اي : الاعاجم ) قد كثرت ، وافسدت من السن العرب ، فلو وضعت شيء يصلح به الناس كلامهم ، ويعربون (ويشكلون ) به كتاب الله تعالى ؟ فابى ذلك ابو الاسود ، وكره اجابة زيا د الى ما سال 0 فوجه زياد رجلا فقال له : اقعد في طريق ابي الاسود ، فاذا مر بك فا قرا شيءا وتعمد اللحن فيه ( اي الخطا ) ، ففعل ذلك ،فلما مر به ابو الاسود رفع الرجل صوته فقال : (( 000 ان الله بريء من المشركين ورسوله )) فاستعظم ذلك ابو الاسود ، وقال : عز وجل الله ان يبرا من رسوله 0 وكان على الرجل ان يقول : ان الله بريء من المشركين ورسوله كذلك بريء منهم 0 ثم رجع ابو الاسود الدؤلي الى زياد فقال : يا هذا ، قد اجبتك الى ما سالت ورايت ان ابدا باعراب القران ، وظل ما فعله ابو الاسود هكذا يتلقاه العلماء ، حتى جاء عصر الدولة العباسية ، وظهر العالم الجليل : الخليل بن احمد الفراهيدي البصري المتوفى 170 هجري فاخذ نقط ابي الاسود وادخل عليه بعض التحسينات ، فجعل علامة الفتح الفا صغيرة مبطوحة ، لان الفتحة اذا اشبعت تولد منها الف ، وجعل علامة الضمة واوا صغيرة وعلامة الكسر ياء صغيرة وجعل علامة للتشديد هي راس شين ، وعلامة للاختلاس والاشمام وهكذا 0
نقط الاعجا م : هو الذي يدل على ذوات الحروف ويميز بينها 0 امر عبد الملك بن مروان الحجاج بن يوسف الثقفي واليه على العراق ان يعمل جاهدا على ابعاد اسباب اللحن والتحريف عن القران فندب الحجاج لهذه المهمة عالمين من ابز علماء اللغة بالعراق وهما : يحيى بن يعمر ونصر بن عاصم سنة 90 هجري ، لما لهما من يد طولى في فهم اسرار العربية واتقان فنون القراءات ، فقا ما بنقط الحروف المتشابهة في الرسم ، للتميز بينها 0
تقسيم المصحف
قام المتاخرون بوضع ارقام الايات ، وتقسيم المصحف الى اجزاء ، حفزا للهمم ، وتنشيطا لحفظة القران الكريم والمتعبدين به ، خاصة في شهر رمضان ، فالكثيرون من المسلمين يختمونه في صلاة التراويح
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 01-31-04, 08:19 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | moodeer | 01-31-04, 04:06 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | ودقاسم | 01-31-04, 06:49 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | ابو جهينة | 01-31-04, 07:42 PM |
Re: الي ود قاسم ..كبرت كلمة | Agab Alfaya | 02-02-04, 04:39 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-01-04, 07:35 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | خالد الأيوبي | 02-01-04, 07:58 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-01-04, 06:51 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | emadblake | 02-01-04, 10:44 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | emadblake | 02-01-04, 10:57 PM |
Re:الفرق بين الاحرف السبعة وقراءات التجويد | Agab Alfaya | 02-02-04, 04:18 AM |
Re: الي عماد البليك | Agab Alfaya | 02-02-04, 05:07 AM |
Re: الي ابو جهينة - جمع القرآن بدون تنقيط وبدون تشكيل | Agab Alfaya | 02-02-04, 09:06 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 10:50 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 11:19 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 11:30 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 11:35 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 05:28 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | انور الطيب | 02-03-04, 08:01 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Abureesh | 02-03-04, 08:35 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | elfaki | 02-04-04, 05:30 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 05:59 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 05:49 AM |
Re: الي عبد اللطيف علي الفكي | Agab Alfaya | 02-04-04, 06:20 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Bashasha | 02-04-04, 08:51 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 10:49 PM |
Re: الي بشاشة | Agab Alfaya | 02-05-04, 06:17 AM |
Re: كل سنة وانت طيب | shiry | 02-05-04, 12:47 PM |
Re: كل سنة وانت طيب | Agab Alfaya | 02-06-04, 06:58 AM |
Re: الي بشاشة | emadblake | 02-06-04, 02:26 AM |
Re: الي بشاشة | Agab Alfaya | 02-06-04, 07:01 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | elfaki | 02-06-04, 05:57 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yaho_Zato | 02-06-04, 06:30 AM |
Re: مرحب يا قصي | Agab Alfaya | 02-06-04, 08:16 AM |
Re: القرآن كلام الله المنزل باللغة العربية ..يا عبد اللطيف | Agab Alfaya | 02-06-04, 09:44 AM |
Re: لم يقل ابن جني ان القرآن كلام وليس لغة .. يا الفكي | Agab Alfaya | 02-06-04, 11:04 AM |
Re: كيف فات عليك ادراك هذه الطرفة يا الفكي | Agab Alfaya | 02-06-04, 11:47 AM |
Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف | lana mahdi | 02-06-04, 12:03 PM |
Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف | Agab Alfaya | 02-06-04, 03:27 PM |
Re: ما هذه الشكلانية المجانية يا عبد اللطيف | Agab Alfaya | 02-06-04, 04:42 PM |
قال ابو بكر الزبيدي في كتابه | sunrisess123 | 02-06-04, 06:49 PM |
Re: هل هي دعوة لاصولية جديدة يا عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 02-06-04, 08:20 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Bashasha | 02-07-04, 04:20 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Samau'al Abusin | 02-07-04, 10:13 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | أسامة البيتى | 02-07-04, 11:00 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-09-04, 05:38 AM |
Re: كم كنت اتعشم في هذا المستوي من النقاش! | Agab Alfaya | 02-08-04, 03:54 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Alsawi | 02-08-04, 10:47 AM |
Re: شكرا يا دكتور الصاوي | Agab Alfaya | 02-09-04, 04:05 AM |
Re: شكرا يا دكتور الصاوي | elfaki | 02-09-04, 08:53 PM |
Re: شكرا يا دكتور الصاوي | Habib_bldo | 02-09-04, 10:24 PM |
Re: الي حبيب بلدو | Agab Alfaya | 02-11-04, 06:04 AM |
Re: سيبويه يقطع قول كل خطيب ..يا عبد اللطيف! | Agab Alfaya | 02-10-04, 08:14 PM |
Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ | Agab Alfaya | 02-11-04, 05:50 AM |
Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ | Yaho_Zato | 02-11-04, 07:46 AM |
Re: الي قصي | Agab Alfaya | 02-11-04, 12:58 PM |
Re: الي قصي | Yaho_Zato | 02-11-04, 10:56 PM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | Agab Alfaya | 02-12-04, 05:29 AM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | muntasir | 02-12-04, 07:21 AM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | elfaki | 02-12-04, 08:42 AM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | elfaki | 02-12-04, 09:58 AM |
Re:اخيرا اتفقنا يا عبد اللطيف ان القران لغة!! | Agab Alfaya | 02-13-04, 05:03 AM |
Re: فهمك للشاهد النحوي غير صحيح يا الفكي | Agab Alfaya | 02-13-04, 07:45 AM |
Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! | Agab Alfaya | 02-13-04, 01:32 PM |
Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! | محمد عوض إبراهيم | 02-13-04, 06:07 PM |
Re: الي منتصر ومحمد عوض | Agab Alfaya | 02-13-04, 08:08 PM |
Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! | Agab Alfaya | 02-13-04, 08:45 PM |
Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! | elfaki | 02-15-04, 01:48 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | Agab Alfaya | 02-16-04, 06:25 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | مصطفى بابكر حامد | 02-16-04, 09:39 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | مصطفى بابكر حامد | 02-16-04, 11:02 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | elfaki | 02-16-04, 10:00 PM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | mutwakil toum | 02-28-04, 00:30 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | Agab Alfaya | 02-29-04, 05:16 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | Tumadir | 03-18-04, 05:13 AM |
Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! | Agab Alfaya | 02-17-04, 09:30 PM |
Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! | elfaki | 02-18-04, 08:16 AM |
Re: رد علي مصطفي بابكر حامد | Agab Alfaya | 02-19-04, 05:49 PM |
Re: رد علي مصطفي بابكر حامد | Tumadir | 02-20-04, 00:21 AM |
Re: رد علي مصطفي بابكر حامد | مصطفى بابكر حامد | 02-20-04, 00:33 AM |
Re:اذا راي عبد اللطيف انه ما زال لديه حجة فليستمر يا تماضر | Agab Alfaya | 02-20-04, 06:36 AM |
Re:هذا اسطع الامثلة علي عبث النحاة يا الفكي | Agab Alfaya | 02-25-04, 05:37 AM |
المسألة ليست عبثا.. | elfaki | 02-25-04, 06:45 PM |
Re:مرحبا يا عبد اللطيف | Agab Alfaya | 02-26-04, 06:03 AM |
Re:معرفة المجاز العقلي لاتعصم احد من الالحاد يا الفكي | Agab Alfaya | 02-27-04, 08:39 AM |
Re: مفهوم النظم عند الجرجاني لا يخرج عن معني التأليف | Agab Alfaya | 02-27-04, 09:01 PM |
Re: مفهوم المجاز العقلي ومفهوم النظم | elfaki | 02-29-04, 05:17 AM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | Agab Alfaya | 02-29-04, 05:39 AM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | elfaki | 02-29-04, 09:42 PM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | الجريفاوي | 03-01-04, 03:25 AM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | Agab Alfaya | 03-02-04, 06:08 AM |
Re: طول بالك يا عبد اللطيف الفكي شوية | Agab Alfaya | 03-01-04, 08:33 PM |
النقاش العلمي يتطلب الاحتراز في استعمال المصطلحات | elfaki | 03-02-04, 07:43 PM |
Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة | Agab Alfaya | 03-02-04, 09:20 PM |
Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة | elfaki | 03-02-04, 11:25 PM |
Re:فلتذهب المصطلحات الي الجحيم اذا كان القصد منها التجهيل! | Agab Alfaya | 03-03-04, 06:12 AM |
عن أي مخارجة تتحدث ؟؟ ومتى كانت المصطلحات هي للتجهيل ؟؟ | elfaki | 03-03-04, 08:16 PM |
Re:العيب في الفهم وليس في العلماء اوالمصطلح! | Agab Alfaya | 03-05-04, 06:41 AM |
Re: العبرة باعادة انتاج المعرفة وليس باجترارها! | Agab Alfaya | 03-05-04, 11:01 AM |
Re:العبرة بقيمة المعلومة وليس بالمستوي الذي قيلت فيه | Agab Alfaya | 03-08-04, 04:42 AM |
في مقام الحوار وليس المكابرة | elfaki | 03-14-04, 05:02 AM |
|
|
|