كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 05:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-02-2004, 10:50 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو (Re: Agab Alfaya)


    الاخوة الافاضل لقد عثرت على هذه الردود في احد المواقع ولكن لم استطع الحصول على اسم كاتبها، ويبدو من سياق الحديث ان هذه الشبهات قد

    نشرت في احد المواقع المسيحية والله أعلم، ولقد رأيت نقلها هنا للفائدة القصوى ولمن اراد الاطلاع على الموقع فالرابط موجود في الاسفل


    الشبهات والرد عليها
    Quote:

    1 - نصب الفاعل ورفع المفعول
    جاء في سورة البقرة2/124  وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين. والصحيح أن يقول (الظالمون) فالظالمون لا ينالون العهد. فجعل القرآن الفاعل منصوبا.

    الجواب: لا ينال فاعل كما في قوله تعالى  أهؤلاء الذين أقسمتم لا ينالهم الله برحمة (الأعراف49). والمعنى أن الظالمين من ذريتك لا ينالهم استخلافي.

    والعرب تقول: هذا ناله خير وذاك ناله ظلم.
    وهذا تحكم منهم أن يقولوا إن الآية تعني أن الظالمين فاعل. والعهد مفعول. فإن عهد الله هو شرطه. ولا يتضمن شرطه الظالمين. وهذا الاستغلال منهم سببه امتناع ظهور علامة الرفع وهي الضمة فوق الياء (عهدي) فجعلوا (الظالمين) فاعلا مؤخرا و(عهدي) مفعولا مقدما؟ أنى لهم هذا التحكم والأصل تقديم الفاعل على المفعول لا سيما إذا كان السياق متضمنا للبس. كعدم ظهور التشكيل. فلو قلنا (ضرب موسى عيسى) لا يجوز تأخير الفاعل منعا من وقوع اللبس إذ لا بد حينئذ من تقديم الفاعل وتأخير المفعول. أما إذا لم يكن هناك لبسا فيجوز التقديم والتأخير مثل جاء في أول هذه الآية (إبتلى إبراهيمَ ربُه),


    Quote:

    2 - رفع المعطوف على المنصوب
    س 106: جاء في سورة المائدة 5: 69 إِنَّ الذِينَ آمَنُوا وَالذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ . وكان يجب أن ينصب المعطوف على اسم إن فيقول والصابئين كما فعل هذا في سورة البقرة 2: 62 والحج 22: 17.

    الجواب: لو كان في الجملة اسم موصول واحد لحق لك أن تنكر فإنه لا يكون إلا وجه واحد: (إن الذين آمنوا والصابئين) لكن لا يلزم لاسم الموصول الثاني أن يكون تابعا لإن. فالواو هنا استئنافية وليست عطفا على الجملة الأولى. والصابئون رفع على الابتداء، وخبره محذوف، والنية به التأخير عما في (إن) من إسمها وخبرها، كأنه قيل: إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى: حكمهم كذا. والصابئون كذلك. هذا ما رجحه ابن سيبويه في مخالفة الإعراب، وأنشد شاهدا له:

    وإلا فاعلموا أنا وأنتم *** بغاة ما بقينا على شقاق
    أي فاعلموا أنّا بغاة وأنتم كذلك. ويكون العطف من باب عطف الجمل، فالصابئون وخبره المحذوف جملة معطوفة على جملة قوله: إن الذين آمنوا، ولا محل لها، كما لا محل للجملة التي عطفت عليها، وإنما قدم (الصابئون) تنبيها على أن هؤلاء أشد إيغالا في الضلالة واسترسالا في الغواية لأنهم جردوا من كل عقيدة» (إعراب القرآن2/526).


    Quote:

    3 - تذكير خبر الاسم المؤنث
    س 108: جاء في سورة الأعراف 7: 56 إِنَّ رَحْمَةَ اللهِ قَرِيبٌ مِنَ المُحْسِنِينَ . وكان يجب أن يتبع خبر إن اسمها في التأنيث فيقول قريبة .

    الجواب: إن تذكير (قريب) على تذكير المكان. أي مكان قريب. قال الفراء: إن القريب إذا كان بمعنى المسافة فيجوز تذكيره وتأنيثه. واذا كان بمعنى النسب فيؤنث بلا اختلاف بينهم. فيقال: دارك منا قريب. قال تعالى (لعل الساعة أن تكون قريبا). (إعراب القرآن الكريم3/371).


    Quote:

    4 - تأنيث العدد وجمع المعدود
    س 109: جاء في سورة الأعراف 7: 160 وَقَطَّعْنَاهُمْ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً . وكان يجب أن يذكر العدد ويأتي بمفرد المعدود فيقول اثني عشر سبطاً .

    الجواب: إن (أسباطا) ليس تمييز لأنه جمع. وإنما هو بدل من (اثنتي عشرة) بدل كلٍ من كل. والتمييز محذوف. أي اثنتي عشرة فرقة. ولو كان (أسباطا) تمييزا عن اثنتي عشرة لذكر العددان. ولقيل: اثني عشر، بتذكيرهما وتجريدهما من علامة التأنيث، لأن السبط واحد الأسباط مذكر. ولا يجوز أن يكون (أسباطا) تمييزا، لأنه لو كان تمييزا لكان مفردا. وجاء في قول عنترة:فيها اثنتان وأربعون حلوبة *** سوداً كخافية الغراب الأسحم (إعراب القرآن الكريم 3/474).


    Quote:

    5 - جمع الضمير العائد على المثنى
    س 110: جاء في سورة الحج 22: 19 هذا نِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ . وكان يجب أن يثنّي الضمير العائد على المثنّى فيقول خصمان اختصما في ربهما

    الجواب: الجملة في الآية مستأنفة مسوقة لسرد قصة المتبارزين يوم بدر وهم حمزة وعلي وعبيدة بن الحارث وعتبة وشيبة ابنا ربيعة والوليد بن عتبة.
    التقدير هؤلاء القوم صاروا في خصومتهم على نوعين. وينضوي تحت كل نوع جماعة كبيرة من البشر. نوع موحدون يسجدون لله وقسم آخر حق عليه العذاب كما نصت عليه الآية التي قبلها. (إعراب القرآن الكريم 6/415)

    (عدل بواسطة Yassir7anna on 02-02-2004, 10:55 PM)
    (عدل بواسطة Yassir7anna on 02-02-2004, 10:57 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya01-31-04, 08:19 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو moodeer01-31-04, 04:06 PM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو ودقاسم01-31-04, 06:49 PM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو ابو جهينة01-31-04, 07:42 PM
    Re: الي ود قاسم ..كبرت كلمة Agab Alfaya02-02-04, 04:39 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yassir7anna02-01-04, 07:35 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو خالد الأيوبي02-01-04, 07:58 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-01-04, 06:51 PM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو emadblake02-01-04, 10:44 PM
      Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو emadblake02-01-04, 10:57 PM
  Re:الفرق بين الاحرف السبعة وقراءات التجويد Agab Alfaya02-02-04, 04:18 AM
  Re: الي عماد البليك Agab Alfaya02-02-04, 05:07 AM
  Re: الي ابو جهينة - جمع القرآن بدون تنقيط وبدون تشكيل Agab Alfaya02-02-04, 09:06 PM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yassir7anna02-02-04, 10:50 PM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yassir7anna02-02-04, 11:19 PM
      Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yassir7anna02-02-04, 11:30 PM
        Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yassir7anna02-02-04, 11:35 PM
          Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-04-04, 05:28 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو انور الطيب02-03-04, 08:01 AM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Abureesh02-03-04, 08:35 AM
      Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو elfaki02-04-04, 05:30 AM
      Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-04-04, 05:59 AM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-04-04, 05:49 AM
  Re: الي عبد اللطيف علي الفكي Agab Alfaya02-04-04, 06:20 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Bashasha02-04-04, 08:51 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-04-04, 10:49 PM
  Re: الي بشاشة Agab Alfaya02-05-04, 06:17 AM
    Re: كل سنة وانت طيب shiry02-05-04, 12:47 PM
      Re: كل سنة وانت طيب Agab Alfaya02-06-04, 06:58 AM
    Re: الي بشاشة emadblake02-06-04, 02:26 AM
      Re: الي بشاشة Agab Alfaya02-06-04, 07:01 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو elfaki02-06-04, 05:57 AM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yaho_Zato02-06-04, 06:30 AM
      Re: مرحب يا قصي Agab Alfaya02-06-04, 08:16 AM
  Re: القرآن كلام الله المنزل باللغة العربية ..يا عبد اللطيف Agab Alfaya02-06-04, 09:44 AM
  Re: لم يقل ابن جني ان القرآن كلام وليس لغة .. يا الفكي Agab Alfaya02-06-04, 11:04 AM
  Re: كيف فات عليك ادراك هذه الطرفة يا الفكي Agab Alfaya02-06-04, 11:47 AM
  Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف lana mahdi02-06-04, 12:03 PM
    Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف Agab Alfaya02-06-04, 03:27 PM
  Re: ما هذه الشكلانية المجانية يا عبد اللطيف Agab Alfaya02-06-04, 04:42 PM
  قال ابو بكر الزبيدي في كتابه sunrisess12302-06-04, 06:49 PM
  Re: هل هي دعوة لاصولية جديدة يا عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya02-06-04, 08:20 PM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Bashasha02-07-04, 04:20 AM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Samau'al Abusin02-07-04, 10:13 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو أسامة البيتى02-07-04, 11:00 PM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-09-04, 05:38 AM
  Re: كم كنت اتعشم في هذا المستوي من النقاش! Agab Alfaya02-08-04, 03:54 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Alsawi02-08-04, 10:47 AM
    Re: شكرا يا دكتور الصاوي Agab Alfaya02-09-04, 04:05 AM
      Re: شكرا يا دكتور الصاوي elfaki02-09-04, 08:53 PM
        Re: شكرا يا دكتور الصاوي Habib_bldo02-09-04, 10:24 PM
          Re: الي حبيب بلدو Agab Alfaya02-11-04, 06:04 AM
  Re: سيبويه يقطع قول كل خطيب ..يا عبد اللطيف! Agab Alfaya02-10-04, 08:14 PM
  Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ Agab Alfaya02-11-04, 05:50 AM
    Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ Yaho_Zato02-11-04, 07:46 AM
      Re: الي قصي Agab Alfaya02-11-04, 12:58 PM
        Re: الي قصي Yaho_Zato02-11-04, 10:56 PM
  Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! Agab Alfaya02-12-04, 05:29 AM
    Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! muntasir02-12-04, 07:21 AM
    Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! elfaki02-12-04, 08:42 AM
      Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! elfaki02-12-04, 09:58 AM
  Re:اخيرا اتفقنا يا عبد اللطيف ان القران لغة!! Agab Alfaya02-13-04, 05:03 AM
  Re: فهمك للشاهد النحوي غير صحيح يا الفكي Agab Alfaya02-13-04, 07:45 AM
  Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! Agab Alfaya02-13-04, 01:32 PM
    Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! محمد عوض إبراهيم02-13-04, 06:07 PM
  Re: الي منتصر ومحمد عوض Agab Alfaya02-13-04, 08:08 PM
  Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! Agab Alfaya02-13-04, 08:45 PM
    Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! elfaki02-15-04, 01:48 AM
  Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! Agab Alfaya02-16-04, 06:25 AM
    Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! مصطفى بابكر حامد02-16-04, 09:39 AM
      Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! مصطفى بابكر حامد02-16-04, 11:02 AM
      Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! elfaki02-16-04, 10:00 PM
      Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! mutwakil toum02-28-04, 00:30 AM
        Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! Agab Alfaya02-29-04, 05:16 AM
      Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! Tumadir03-18-04, 05:13 AM
  Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! Agab Alfaya02-17-04, 09:30 PM
    Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! elfaki02-18-04, 08:16 AM
  Re: رد علي مصطفي بابكر حامد Agab Alfaya02-19-04, 05:49 PM
    Re: رد علي مصطفي بابكر حامد Tumadir02-20-04, 00:21 AM
    Re: رد علي مصطفي بابكر حامد مصطفى بابكر حامد02-20-04, 00:33 AM
  Re:اذا راي عبد اللطيف انه ما زال لديه حجة فليستمر يا تماضر Agab Alfaya02-20-04, 06:36 AM
  Re:هذا اسطع الامثلة علي عبث النحاة يا الفكي Agab Alfaya02-25-04, 05:37 AM
    المسألة ليست عبثا.. elfaki02-25-04, 06:45 PM
  Re:مرحبا يا عبد اللطيف Agab Alfaya02-26-04, 06:03 AM
  Re:معرفة المجاز العقلي لاتعصم احد من الالحاد يا الفكي Agab Alfaya02-27-04, 08:39 AM
  Re: مفهوم النظم عند الجرجاني لا يخرج عن معني التأليف Agab Alfaya02-27-04, 09:01 PM
    Re: مفهوم المجاز العقلي ومفهوم النظم elfaki02-29-04, 05:17 AM
  Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! Agab Alfaya02-29-04, 05:39 AM
    Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! elfaki02-29-04, 09:42 PM
      Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! الجريفاوي03-01-04, 03:25 AM
        Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! Agab Alfaya03-02-04, 06:08 AM
  Re: طول بالك يا عبد اللطيف الفكي شوية Agab Alfaya03-01-04, 08:33 PM
    النقاش العلمي يتطلب الاحتراز في استعمال المصطلحات elfaki03-02-04, 07:43 PM
  Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة Agab Alfaya03-02-04, 09:20 PM
    Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة elfaki03-02-04, 11:25 PM
  Re:فلتذهب المصطلحات الي الجحيم اذا كان القصد منها التجهيل! Agab Alfaya03-03-04, 06:12 AM
    عن أي مخارجة تتحدث ؟؟ ومتى كانت المصطلحات هي للتجهيل ؟؟ elfaki03-03-04, 08:16 PM
  Re:العيب في الفهم وليس في العلماء اوالمصطلح! Agab Alfaya03-05-04, 06:41 AM
  Re: العبرة باعادة انتاج المعرفة وليس باجترارها! Agab Alfaya03-05-04, 11:01 AM
  Re:العبرة بقيمة المعلومة وليس بالمستوي الذي قيلت فيه Agab Alfaya03-08-04, 04:42 AM
    في مقام الحوار وليس المكابرة elfaki03-14-04, 05:02 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de