|
في مقام الحوار وليس المكابرة (Re: Agab Alfaya)
|
أعتذر لآنني كنت في سفر متواصل وحين قرأت ردين أخرين لعجب الفيا علمت تماما أن الرجل ما كان يريد حوارا وما كان يريد لموضوعه أن يرتفع لمستوي أنك تتحدث عن القران.
ونحن منذ البداية اختلفنا مع العبارة الغريبة التي كانت سببا خطأ في عمل (بوست) يجعل النحويين في التراث العربي مخطئين. والسبب في ذلك هو هذا (القران لغة الله). فكان هذا اعتقاده. وهذا الاعتقاد يسوق معه الحجج والبراهين من العلوم سواء في التراث أم هي العلوم المعاصرة. ولكن لم يقل بهذا الاعتقاد عالم في التراث. كما أنه لايصلح بمقاييس العلوم المعاصرة. فكان اعتراضنا أن الاعتقاد هو في العبارة (القران كلام الله)..
فدخل من مبدأ المكابرة والمغالطة. وهذا ليس اتهاما وقولا بلا دلائل. وسوف أسوق مثالا ليس قابلا لاي نوع من السجال بل هو مجرد حادثة حين أشرت أن الوزارة حذفت مقرر المجاز العقلي. فماذا قال عجب الفيا:
..المجاز العقلي لم تحذفه الوزارة من المنهج بل لايزال موجود ضمن كتاب البلاغة الواضحة في قسم البيان باب المجاز ولكن ذكرت أنه لم يكن في المقرر في عهدنا...
من المعروف أن كتاب البلاغة الواضحة لعلي الجارم واخرين ولذلك فللوزارة أن تقرره كله أو بعضه ولكن ليس من حقها ألاّ تعيد طبع الصفحات غير المقررة في المنهج وحذفها من الكتاب. ولذلك حين قلنا الحذف تعني الحذف من المنهج وليس حذف طباعة الصفحات غير المقررة .. وعبارتك (لم يكن في المقرر في عهدنا) تعني أن الوزارة حذفته من المنهج.. وهذا شئ بسيط جدا وبدهي .. ولكنه يريد أن يغلطنا كما يفهم هو..
وبنفس الطريقة يقوّّلك عجب الفيا مالم يقله المرء. فأنا حين قلت يميز عبدالقاهر بين مستويين في القران هما مستوى (المعاني) ومستوى (النظم) كنت أقصد الاتي: (وسوف أجعل قصدي من خلال المثال بَاية حتى يكون واضحا)..
في الاية (ويحرصون على حياة) هناك من المعاني (الخبر: وهو اثبات الحرص). وهناك من النظم فرق نحوي هو في استعمال النكرة (حياة) بدلا من المعرفة. فالاعجاز ليس في معاني الكلام في اللغة, وانما في النظم وهو التبادل غير المختل بين معاني الكلام والفرق النحوي الذي استعمله القران.
فعجب الفيا فهم هذا التمييز كالاتي..في قوله(فالنظم لايكون الا بالمعنى ولا نظم من غير معنى ولا معنى من غير لغة ولذلك لم يحالفك التوفيق حين فرقت بين النظم واللغة في قولك (ولذلك فالاعجاز ليس في اللغة بل في النظم) ... فالخلط الذي وقع فيه أنه لم يدر ماالنظم وماالمعاني في هذا المقام فسارع بعبارته ( لم يحالفك التوفيق ) مستندا بكلام مبهم هو الذي أوردناه هنا..
وهنا واضح جدا أن مفهوم النظم لديه مضطرب جدا حين قال هذا القول الغريب قاصدا عبدالقاهر (أما قوله ان اعجاز القران في النظم فلا يعطيه أي أهمية خاصة لانه لم يأت بجديد في ذلك ولان النظم خاصية تشترك فيها سائر ضروب تأليف الكلام ولا ينفرد بها الاسلوب القراني وحده..
أي قارئ لعبدالقاهر يدرك تماما أن من خاصية النظم هو الكشف عن درجة الاختلاف. وأن ينفرد الكلام من كلام اخر أو تأليف من تأليف اخر. وليس هو خاصية مشتركة.. أن الدافع الاساسي لظهور (نظرية النظم) هو أن نظم القران مختلف من النظم الاخرى في اللغة العربية. وليس كما تقول أنت الاسلوب القراني لاينفرد بالنظم..
يقول عبدالقاهر في الرسالة الشافية( معلوم أن المعول في دليل الاعجاز على النظم ومعلوم كذلك أن ليس الدليل في المجئ بنظم لم يوجد من قبل فقط ومعلوم بل في ذلك مضموما الى أن يبين ذلك النظم من سائر ما عرف ويعرف من ضروب النظم البينونة(أي القطيعة النظمية بلغتنا) التي لايعرض معها شك).. فهذه البينونة لاتعني الاشتراك..كما تعني بالضبط عكس ماقلته عن الاسلوب القراني. فنظم القران ليس فيه أي اختلال بين (معاني الكلام) و(فروق النحو), وهذا هو الدليل على أن القران لايؤلفه بشر. وهنا الاعجاز. أما البشر فقد يرد اختلال في نظمهم كما اكتشف عبدالقاهر اختلالا في نظم المتنبي..
أما التمييز (وليس التفريق كما يورده عجب الفيا) القائم بين الكلام واللغة هو مهم في هذا الموضوع. لآن الموضوع يتحدث عن (القران كلغة) بينما هو ليس كذلك.. فلنحاول أن نجري هذه المقولة في مقدمات ونتائج بسيطة جدا. وليكن خارج أن يكون القران مثالا.. كتاب الشوقيات هو لغة أحمد شوقي المصريون يتحدثون اللغة اذا,, المصريون يتحدثون الشوقيات فلاحظ التناقض بين المقدمات والنتائج. وهو تناقض حاصل من انعدام التمييز بين اللغة كنظام ينتجه المجتمع وهذا النظام منبن في الدماغ كما ينبني اللاوعي وبين الكلام الذي ينتجه الفرد صوتا. وأنت تجئ بالموسوعة وتقول (بماذا يتكلم المتكلم ؟ باللغة أليس كذلك؟).. هذا الخلط اللغة هي الكلام يأتي لآنك متورط في هذا الاعتقاد (القران لغة الله).. وسعدت أنت حين أتيت بالترجمة التي تجئ بتنكير alanguage لتعني الكلام وبتعريف the language لتعني اللغة واعتبرتهما مستوى واحدا. وهماليسا كذلك .. ولسعادتك بهذه النتيجة ألصقت (وجها يمد لسانه) وهو لصق في غاية كونه ركيكا وطفوليا.. ألم أقل في البداية انها المغالطة والمكابرة..فهي التي قادتك الي مثل هذا اللصق.. وكان عليك أن تعتمد مظان سوسير في الترجمة المعتمدة عند وايد باسكن في ترجمته للكلمة وهي في غاية الوضوح. ولم يكن التمييز بينهما هناك بالتنكير والتعريف..
ولكنك تحب أن تتوهمني وتقول (التفريق الجذري الذي يجعل الكلام شئ اخر موازي - هكذا وردت عندك - للغة ليس له علاقة باللغة ولا ينتمي الى جنس اللغة) هو وهم من عندك ومفهوم غريب لايقوله عاقل.. هناك تمييز بين شئ منبن في الدماغ في منطقة بروكا بقوة العلاقات الاجتماعية وشئ اخر يفعله المتكلم الفرد صوتا.. وليس الكلام موازيا للغة وليس صحيحا أن نقول ولاينتمي الي جنسها كما أنت تفهم.
وحينما قلت سأستند الى عالمين لغويين بادرت أنت بقولك:لاحظ أنه قال عالمين لغويين ولم يقل عالمين كلاميين وهذا يدل على أن الكلام يندرج داخل علم اللغة ولايصنف كعلم قائم بذاته ..
أقول (علم اللغة) وكذلك (عالم لغة) لان (اللغة) هي موضوع علم اللغة وحينما يدرس عالم اللغة الجمل الصحيحة والخاطئة يدرسهالان اللغة كما يقول مؤلفا grammaticalization الاتي: language is charatrized by an abstract set of rules INDEPENDENT .of language USERS فمن خصائص اللغة أن لها مجموعة قوانين مجردة عن مستخدمي اللغة كما أشير في هذا النص.. ومثل هذا التمييز ليس واردا عندك لانك تعتقد أن المتكلم يتكلم باللغة وهو اعتقاد تنقصه المعرفة..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 01-31-04, 08:19 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | moodeer | 01-31-04, 04:06 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | ودقاسم | 01-31-04, 06:49 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | ابو جهينة | 01-31-04, 07:42 PM |
Re: الي ود قاسم ..كبرت كلمة | Agab Alfaya | 02-02-04, 04:39 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-01-04, 07:35 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | خالد الأيوبي | 02-01-04, 07:58 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-01-04, 06:51 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | emadblake | 02-01-04, 10:44 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | emadblake | 02-01-04, 10:57 PM |
Re:الفرق بين الاحرف السبعة وقراءات التجويد | Agab Alfaya | 02-02-04, 04:18 AM |
Re: الي عماد البليك | Agab Alfaya | 02-02-04, 05:07 AM |
Re: الي ابو جهينة - جمع القرآن بدون تنقيط وبدون تشكيل | Agab Alfaya | 02-02-04, 09:06 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 10:50 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 11:19 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 11:30 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 11:35 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 05:28 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | انور الطيب | 02-03-04, 08:01 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Abureesh | 02-03-04, 08:35 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | elfaki | 02-04-04, 05:30 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 05:59 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 05:49 AM |
Re: الي عبد اللطيف علي الفكي | Agab Alfaya | 02-04-04, 06:20 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Bashasha | 02-04-04, 08:51 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 10:49 PM |
Re: الي بشاشة | Agab Alfaya | 02-05-04, 06:17 AM |
Re: كل سنة وانت طيب | shiry | 02-05-04, 12:47 PM |
Re: كل سنة وانت طيب | Agab Alfaya | 02-06-04, 06:58 AM |
Re: الي بشاشة | emadblake | 02-06-04, 02:26 AM |
Re: الي بشاشة | Agab Alfaya | 02-06-04, 07:01 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | elfaki | 02-06-04, 05:57 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yaho_Zato | 02-06-04, 06:30 AM |
Re: مرحب يا قصي | Agab Alfaya | 02-06-04, 08:16 AM |
Re: القرآن كلام الله المنزل باللغة العربية ..يا عبد اللطيف | Agab Alfaya | 02-06-04, 09:44 AM |
Re: لم يقل ابن جني ان القرآن كلام وليس لغة .. يا الفكي | Agab Alfaya | 02-06-04, 11:04 AM |
Re: كيف فات عليك ادراك هذه الطرفة يا الفكي | Agab Alfaya | 02-06-04, 11:47 AM |
Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف | lana mahdi | 02-06-04, 12:03 PM |
Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف | Agab Alfaya | 02-06-04, 03:27 PM |
Re: ما هذه الشكلانية المجانية يا عبد اللطيف | Agab Alfaya | 02-06-04, 04:42 PM |
قال ابو بكر الزبيدي في كتابه | sunrisess123 | 02-06-04, 06:49 PM |
Re: هل هي دعوة لاصولية جديدة يا عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 02-06-04, 08:20 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Bashasha | 02-07-04, 04:20 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Samau'al Abusin | 02-07-04, 10:13 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | أسامة البيتى | 02-07-04, 11:00 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-09-04, 05:38 AM |
Re: كم كنت اتعشم في هذا المستوي من النقاش! | Agab Alfaya | 02-08-04, 03:54 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Alsawi | 02-08-04, 10:47 AM |
Re: شكرا يا دكتور الصاوي | Agab Alfaya | 02-09-04, 04:05 AM |
Re: شكرا يا دكتور الصاوي | elfaki | 02-09-04, 08:53 PM |
Re: شكرا يا دكتور الصاوي | Habib_bldo | 02-09-04, 10:24 PM |
Re: الي حبيب بلدو | Agab Alfaya | 02-11-04, 06:04 AM |
Re: سيبويه يقطع قول كل خطيب ..يا عبد اللطيف! | Agab Alfaya | 02-10-04, 08:14 PM |
Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ | Agab Alfaya | 02-11-04, 05:50 AM |
Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ | Yaho_Zato | 02-11-04, 07:46 AM |
Re: الي قصي | Agab Alfaya | 02-11-04, 12:58 PM |
Re: الي قصي | Yaho_Zato | 02-11-04, 10:56 PM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | Agab Alfaya | 02-12-04, 05:29 AM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | muntasir | 02-12-04, 07:21 AM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | elfaki | 02-12-04, 08:42 AM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | elfaki | 02-12-04, 09:58 AM |
Re:اخيرا اتفقنا يا عبد اللطيف ان القران لغة!! | Agab Alfaya | 02-13-04, 05:03 AM |
Re: فهمك للشاهد النحوي غير صحيح يا الفكي | Agab Alfaya | 02-13-04, 07:45 AM |
Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! | Agab Alfaya | 02-13-04, 01:32 PM |
Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! | محمد عوض إبراهيم | 02-13-04, 06:07 PM |
Re: الي منتصر ومحمد عوض | Agab Alfaya | 02-13-04, 08:08 PM |
Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! | Agab Alfaya | 02-13-04, 08:45 PM |
Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! | elfaki | 02-15-04, 01:48 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | Agab Alfaya | 02-16-04, 06:25 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | مصطفى بابكر حامد | 02-16-04, 09:39 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | مصطفى بابكر حامد | 02-16-04, 11:02 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | elfaki | 02-16-04, 10:00 PM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | mutwakil toum | 02-28-04, 00:30 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | Agab Alfaya | 02-29-04, 05:16 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | Tumadir | 03-18-04, 05:13 AM |
Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! | Agab Alfaya | 02-17-04, 09:30 PM |
Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! | elfaki | 02-18-04, 08:16 AM |
Re: رد علي مصطفي بابكر حامد | Agab Alfaya | 02-19-04, 05:49 PM |
Re: رد علي مصطفي بابكر حامد | Tumadir | 02-20-04, 00:21 AM |
Re: رد علي مصطفي بابكر حامد | مصطفى بابكر حامد | 02-20-04, 00:33 AM |
Re:اذا راي عبد اللطيف انه ما زال لديه حجة فليستمر يا تماضر | Agab Alfaya | 02-20-04, 06:36 AM |
Re:هذا اسطع الامثلة علي عبث النحاة يا الفكي | Agab Alfaya | 02-25-04, 05:37 AM |
المسألة ليست عبثا.. | elfaki | 02-25-04, 06:45 PM |
Re:مرحبا يا عبد اللطيف | Agab Alfaya | 02-26-04, 06:03 AM |
Re:معرفة المجاز العقلي لاتعصم احد من الالحاد يا الفكي | Agab Alfaya | 02-27-04, 08:39 AM |
Re: مفهوم النظم عند الجرجاني لا يخرج عن معني التأليف | Agab Alfaya | 02-27-04, 09:01 PM |
Re: مفهوم المجاز العقلي ومفهوم النظم | elfaki | 02-29-04, 05:17 AM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | Agab Alfaya | 02-29-04, 05:39 AM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | elfaki | 02-29-04, 09:42 PM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | الجريفاوي | 03-01-04, 03:25 AM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | Agab Alfaya | 03-02-04, 06:08 AM |
Re: طول بالك يا عبد اللطيف الفكي شوية | Agab Alfaya | 03-01-04, 08:33 PM |
النقاش العلمي يتطلب الاحتراز في استعمال المصطلحات | elfaki | 03-02-04, 07:43 PM |
Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة | Agab Alfaya | 03-02-04, 09:20 PM |
Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة | elfaki | 03-02-04, 11:25 PM |
Re:فلتذهب المصطلحات الي الجحيم اذا كان القصد منها التجهيل! | Agab Alfaya | 03-03-04, 06:12 AM |
عن أي مخارجة تتحدث ؟؟ ومتى كانت المصطلحات هي للتجهيل ؟؟ | elfaki | 03-03-04, 08:16 PM |
Re:العيب في الفهم وليس في العلماء اوالمصطلح! | Agab Alfaya | 03-05-04, 06:41 AM |
Re: العبرة باعادة انتاج المعرفة وليس باجترارها! | Agab Alfaya | 03-05-04, 11:01 AM |
Re:العبرة بقيمة المعلومة وليس بالمستوي الذي قيلت فيه | Agab Alfaya | 03-08-04, 04:42 AM |
في مقام الحوار وليس المكابرة | elfaki | 03-14-04, 05:02 AM |
|
|
|