|
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا (Re: Agab Alfaya)
|
عندما قلنا للفيا اننا نريد ان نستعدل النقاش كان في ظننا ان نعطه فرصة لمراجعة قراءته الخاطئة ,لكنه لم ينتبه لاشارتنا اللطيفة لكثافة ما حجبت عنه بعضا من فيوض اشارتنا. فالعلم ليس فيه غالب ومغلوب وانما هو محاولة للبحث عن الحقيقة النسبيه لكن الفيا اكد استعدال النقاش , وفاتت عليها اشارتنا تلك بما تحمله من جمال خفي خفر احاله الى جلال ظاهر بفعل العجلة.
وبعد ذلك قلنا ان ورقة الفيا لم تنجح في التدليل على الفرضية التي تتعلق بقراءة بولا وحسن موسى ذات الطابع الايديولوجي و التي تسعى الى" التقليل من وربما نفي المكون العربي الاسلامي وقلنا انه ".
ببداهة المنطق لا يستقيم هذا الكلام لان الكاتبين اصلا محسوبان على الجماعة العربية الاسلامية
وبالرغم من ذلك الانتماء الثقافي بحسب النشاة الا انهما ما قصرا ابدا في فضح المركزية الثقافية العربية الاسلامية. كما ان لحسن موسى تجربة في استلهام الحرف العربي في نصوصه التشكيلية وحين طرحنا على الفيا ذلك الفشل ,ترجرج وقال بشئ مختلف عما قالت به الورقة: فالورقة تقول الاتي "تقف قراءة كل من حسن موسى وبولا في سعيها للتقليل من وربما نفى المكون العربي الإسلامي ، على الطرف الأيسر
ورد الفيا علينا يحكي عن فرضية معاكسة لفرضية الورقة حين يقول:
"اماموقف حسن موسي وعبدالله بولا،المناهض للغابة والصحراء فينطلق من فرضية تقول بتبني الغابة والصحراء الكامل للثقافة العربية الاسلامية"
العجب ليست له خلفية كافية عن كتابات بولا وحسن موسى وحين قلنا له ان الخلط الغريب مدعاة لان يقوم الكاتب باعادة النظر في فرضيته تلك, تعامل بمبدا اضان الباحث طرشة
وهو ايضا لم ينتبه لما قاله له الدكتور النور حمد قي مقام اخر , حين كان يظن ان الفيا من الذين يعرفون بولا وحسن موسى , ولذلك خاطب النور الفيا بثقة العارف بهما قائلا:
"وأعلم، كما تعلم أيضا، أن للناقدين، د. عبد الله بولا، ود. حسن موسى، تحفظات على مدرسة الغابة، والصحراء. غير أني أجد في تحفظاتهما، ما يستحق التأمل، فهي تنحو منحى عميقا، يستدعي التفكر، والتدبر" ولانه اي الفيا لم يدرك ذلك, اثر النور ان يلقى القفاز الى بولا وفي هذا اهدار لمبدا " الصديق وقت الضيق"
وقلنا ايضا ان ورقة الفيا تتجاهل تطور تيار الغابة والصحراء في التاريخ وهذا ما انتبه اليه بولا وحسن موسى بخصوص سيرورة تيار الغابة و الصحراء وموقفه من التغيرات الاجتماعية والحروب الثقافية وهذا ما دعانا ان نقترح على العجب ان يعيد النظر في ورقته تلك
وقد وافقنا النابه هاشم الحسن حين دعم ماقلناه بضرورة اعاده النظر في الورقة حين كتب:
"الرجل –اي الفيا- من أهل البحث و التنقيب و حفّار عتيد، ربّما غيّر رأيه منذ 1999 وما عاد يتبنى الورقة بما هي عليه، ومن كانوا في مثل حاله ، هُم على قلق، كأن الريح تحتهم عاصفة وفي الحق، عندي، أن كل سيرة الأفروعروبية هي سيرة الآيدلوجيا الكليمة كمن سبق ويلحق. عدم تجسدها في ملكوت الحزب و الدولة لا ينقص من ذلك شيئاً...!! بالإضافة لإصرار منعم الفّذ على إنكار كل صلة للآفروعربية بالآيدلوجيا/ المشروع/ الخطاب وبدلاً عن ذلك، وصلها حميماً بالمعرفة المحايدة و بالعلمية (و سلطة الحقيقة المطلقة و العاتية التي كانت لازمة فيه قُبَّال حكاية اللاحتمية الملعونة) في و صف الظواهر كما هي عليه فقط( وهذا الإنكار و الوصل هو ظاهرة آيدلوجية بإمتياز..إنظر في علاقة كل ما تذكر من آيدلوجيات بلفظة العلم!!). وهذا الوصل لا أجد ما يسوغه عندي كقناعة في الفكر و ليس كأمنية في الحلم.. و لا هو( الفكر) وجد ما يسوقّه في سوق (الله أكبر) العامرة بالمتداعين للآيدلوجيات في مساعيهم نحو مشاريع للتحديث أو في الحداثة ، و من هؤلاء عبد الله بولا و حسن موسى و عبدالله علي إبراهيم . من الذين عاتبتهم يا منعم في ورقتك ونعيت عليهم تكالبهم على جنازة الآفروعربية ضرباً و تقطيعاً ...ويشهد الله ما و جعت زولاً غيرك يا منعم!! و و صف عبد الله علي إبراهيم لها بالتوفيقية و الطوباوية و الوسطية السعيدة لخير و أرأف بها من وصف نصر حامد ابي زيد لخطاب حي و مليء بالحيوية كمشروع اليسار الإسلامي في (الدين و الثورة لحسن حنفي) بالتلفيقية صراحة وليس مواربة وواصل الحسن صاحب الاسلوب السمح الحسن مقالته السنية : "فيا منعم لا تهرب بالآفروعروبية من نصيبها في النقد و مجابدة الأفكار بإلباسها لبوس المعرفة المتعالية عن كل غرض ، ودع (الأزرق) لنفسه التي هو عليها و ليس التي (كانت) في العودة إلى (سنار) إن كنت معك في
Quote: ارجو ان يعيد الفيا تقييمه لما كتبه كما كنت تتوقع انت
ليس لأنني على قناعة بغير فكرته فقط.و لا لأن الأستاذة منى عبد الحفيظ توقعت مثل هذه المراجعة و تساءلت عنها. ولكن، فقط ، لأن المراجعة من سمت الباحثين عن الصواب و إن عابها الأستاذ منعم على عبد الله علي إبراهيم في إشارة لرحيله من أيدلوجيا الشيوعيين و خطابهم في الهوية، إلى العربسلامية، بالفكر و الموقف مما قد لا يكون دقيق"
وقد وعد الفيا بالرد على هاشم لكنه تجاهل ذلك ولا ندري هل الفيا تعمد عدم التعليق على اشارات" هاشم الحسن" الحسنة واللماحة, ام انه مارس مرة اخرى قراءة خاطئة للاشارات الهاشمية؟؟؟؟؟؟؟؟
فهو اي الحسن اعلن وفاة الغابة والصحراء واورد مقاطع لمحمد المكي ابراهيم يتحدث فيه عن صمتهم وعن ان رائدا كمحمد عبد الحي تنصل منها , والوحيد الذي ذرف عليها الدمع-بشهادة محمد المكي ابراهيم- كان هو العجب بالرغم من ان "البكا بحررو اهلو"!!!!!!!
وواصل الفيا اخطاءة لكي يصلح ما افسدته القراءة الخاطئة والمركبة لكل من
بولا وحسن موسى مقال عبدالله على ابراهيم تيار الغابة والصحراء
وبدلا من ان تعترف الورقة باخطائها الفادحة , ها هي تزوغ من النقاش, بل وتعيد انتاج الخطا,
وساورد مثلا بسيطا من الرد الاخير للفيا فهو قال عن الجنوب انه اتى لاحقا وحين طرحنا عليه خطا هذه الفكرة قال الاتي::
هنالك نقطة مهمة جدا وهي ان الافروعربية لم تبدأ مع الغابة والصحراء، الافروعربية وجدت منذ ان وجد السودان ،منذ فجر التاريخ وظهور الحضارات الاولي وحتي دخول العرب والاسلام. هي هذا الواقع وهذا الوطن الذي يسمي بين سائر شعوب الارض بالسودان لم يخترعها محمد المكي ومحمد عبد الحي وصلاح احمد ابراهيم،ولا يرتبط وجودها بزيد او عبيد :لذلك قلت انها ليست مشروع او مدرسة او تيار المكي وعبد الحي وصلاح والمجذوب لهم فضل تنبيه الغافلين عن وجودها! لا اكثر من ذلك!!!!!
ثم عاود تاجلجه واضاف لتلك التواريخ المتعددة تاريخا اخر لظهور تيار الغابة والصحراء عندما قا ل :
"الحقيقة التنبيه الي هذا الوجود الافروعربي بدا في عشرينات القرن العشرين مع ثورة 24 التي اعقبها، نشر حمزة الملك طمبل مقالاته عن الادب السوداني وما يجب ان يكون عليه "حيث لفت نظر شعراء احياء المدرسة العربية في الشعر :العباسي والبنا وعبد الله عبد الرحمن الي ضرورة الصدور في ادبهم عن البيئة المحلية السودانية وعدم الاكتفاء بتقليد الشعر العربي القديم.
وهذا التلجلج سببه محاولة اصلاح الخظا والتي لايمكن الا ان تننج خطا اخر.فالكلام لم يكن عن بدايات الهجنة الثقافية وانما عن التعبير الابداعي عن تلك الهجنة وهذا ما قاله الفيا في دراسة سابقة له ولكنه نسى ذلك في محاولته لتبرير اخطائه المتكررة.
وسنعود للكلام بالتفصيل عن عدم فهم الفيا لمصطلح " البدائي النبيل" والذي نعتقد انه من الاسباب الاساسية التي جعلت ورقة الفيا تقع في قراءة مزدوجة الخطا لكل من محمد عبدالحي وعبدالله على ابراهيم
وارقدوا عافية
المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-15-04, 03:38 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-15-04, 04:04 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-15-04, 04:14 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-15-04, 04:20 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-15-04, 04:24 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-15-04, 04:31 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-15-04, 04:33 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-15-04, 04:36 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Bashasha | 04-15-04, 04:47 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-15-04, 08:13 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | محمد حسن العمدة | 04-15-04, 08:24 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Abdel Aati | 04-15-04, 08:35 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-16-04, 06:20 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Dr.Elnour Hamad | 04-16-04, 11:01 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-16-04, 09:24 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Muna Abdelhafeez | 04-17-04, 00:22 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-17-04, 05:29 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-16-04, 11:56 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | aymen | 04-17-04, 00:47 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-17-04, 05:39 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-17-04, 05:31 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Bashasha | 04-17-04, 03:37 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-17-04, 06:17 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Osman Hamid | 04-17-04, 09:45 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-17-04, 08:07 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Bashasha | 04-17-04, 09:12 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Dr.Elnour Hamad | 04-18-04, 03:20 AM |
Re: شي عن العنف اللفظي | Agab Alfaya | 04-21-04, 04:56 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Hashim.Elhassan | 04-18-04, 12:02 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Dr.Elnour Hamad | 04-18-04, 08:08 PM |
Re: صدقت اخي هشام الحسن | Agab Alfaya | 04-20-04, 03:00 AM |
Re: صدقت اخي هشام الحسن | هاشم الحسن | 04-24-04, 03:21 AM |
Re: كلمة انصاف في حق دكتور بولا | Agab Alfaya | 04-19-04, 06:32 PM |
Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله | Muna Abdelhafeez | 04-19-04, 10:28 PM |
Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله | Agab Alfaya | 04-20-04, 03:04 AM |
صحبييييي عجب الفيا | Maysoon Nigoumi | 04-19-04, 08:08 PM |
Re: صحبييييي عجب الفيا | Agab Alfaya | 04-20-04, 06:16 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | TahaElham | 04-19-04, 08:55 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Dr.Elnour Hamad | 04-20-04, 01:57 AM |
Re: الاخ العزيز طه جعفر طبعا دا ما ممكن يحصل | Agab Alfaya | 04-20-04, 02:04 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-20-04, 05:41 AM |
Re: وكيف تكون آلايدلوجيا يا اسامة؟ | Agab Alfaya | 04-20-04, 07:37 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Elmosley | 04-20-04, 12:43 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-20-04, 07:41 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | AbuSarah | 04-20-04, 09:09 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Alia awadelkareem | 04-20-04, 11:03 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | haneena | 04-21-04, 01:30 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-21-04, 06:00 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-21-04, 06:06 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-21-04, 05:47 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Bashasha | 04-21-04, 06:21 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Dr.Elnour Hamad | 04-21-04, 07:27 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Bakry Eljack | 04-21-04, 10:32 PM |
Re: الداعية الجديد ..والغيبوبة الثقافية | Agab Alfaya | 04-22-04, 05:39 AM |
Re: تناقضات الخطابات الثلاثة بين النفي والاثبات ! | Agab Alfaya | 04-21-04, 08:40 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-21-04, 09:56 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | yumna guta | 04-22-04, 04:24 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-22-04, 05:42 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-22-04, 06:06 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | هاشم الحسن | 04-22-04, 06:50 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Dr.Elnour Hamad | 04-22-04, 07:26 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | هاشم الحسن | 04-22-04, 07:40 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-22-04, 07:16 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | هاشم الحسن | 04-22-04, 08:21 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | AnwarKing | 05-25-04, 07:50 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | هاشم الحسن | 04-22-04, 07:28 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | حبيب نورة | 04-22-04, 07:32 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-22-04, 07:43 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-22-04, 08:02 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | hamid hajer | 04-30-04, 03:24 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | samia gasim | 05-06-04, 11:16 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Frankly | 05-09-04, 06:50 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | نصار | 05-09-04, 06:59 PM |
Re: توضيح لبعض اسباب اللبس | Agab Alfaya | 04-22-04, 03:54 PM |
Re: توضيح لبعض اسباب اللبس | حبيب نورة | 04-22-04, 04:01 PM |
Re: توضيح لبعض اسباب اللبس | samia gasim | 05-06-04, 11:08 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-22-04, 04:14 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Shinteer | 04-22-04, 06:45 PM |
Re: اقرا مقدمة الكتاب يا اسامة الخواض | Agab Alfaya | 04-23-04, 11:12 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Dr.Elnour Hamad | 04-23-04, 03:01 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-22-04, 04:26 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-22-04, 04:41 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-23-04, 09:12 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | osama elkhawad | 04-23-04, 11:30 AM |
مداخلة بسيطة | Maysoon Nigoumi | 04-23-04, 12:26 PM |
Re: عوافي عليك يا ميسون | Agab Alfaya | 04-23-04, 05:57 PM |
Re: الآفروعربية لم تبدا مع الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 04-23-04, 01:25 PM |
Re: نداء الي عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 04-23-04, 05:47 PM |
Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد | Agab Alfaya | 04-24-04, 04:28 AM |
Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد | Dr.Elnour Hamad | 04-24-04, 06:52 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Bashasha | 04-24-04, 06:55 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Dr.Elnour Hamad | 04-25-04, 00:37 AM |
Re: اسامة الخواض والمغالطة في البديهيات | Agab Alfaya | 04-25-04, 05:14 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | خالد الأيوبي | 04-25-04, 08:18 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | Agab Alfaya | 04-25-04, 06:03 PM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | هاشم الحسن | 04-25-04, 08:23 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | هاشم الحسن | 04-25-04, 08:39 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | هاشم الحسن | 04-25-04, 08:51 AM |
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا | هاشم الحسن | 04-25-04, 09:00 AM |
Re: اخي هاشم الحسن..احيك علي هذا المجهود | Agab Alfaya | 04-25-04, 06:11 PM |
Re: حي عني شيخ العرب و أدعه لهذا البوست | هاشم الحسن | 04-26-04, 04:45 AM |
|
|
|