كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 04:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-31-2004, 08:19 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو

    عندما كنا تلاميذا صغارا، في اول عهدنا بقواعد النحو،سخر منا
    مدرسو اللغة العربية كثيرا،لان اقلامنا اليافعة كانت تجري
    في كتابة الانشاء، بما تجري به السنتنا من الكلام.
    اذكر من الاخطاء التي كانوا يتندرون علينا بها،
    استعمال ما صطلح علي تسميته، بلغة: اكلوني البراغيث!
    كانوا يقولون لنا :لا تقل حضروا التلاميذ،او قالوا الناس
    بل قل :حضر التلاميذ ،وقال الناس!
    اي يجب حذف واو الجماعة من الفعل اذا سبق الفاعل.وعلي هذا القياس
    فان الصحيح هو اكلتني البراغيث ،وليس اكلوني البراغيث.

    وقد سخر النحاة الاصوليون، كثيرا من لغة: اكلوني البراغيث،وما
    علموا انهم بذلك يسخرون من لغة القرآن الكريم،الذي وردت فيه
    مثل هذه اللغة!!
    يقول تعالي :"واسروا النجوي الذين ظلموا هل هذا الا بشر مثلكم
    افتاتون السحر وانتم تبصرون" - الانبياء -3
    قال؛ واسروا النجوي.اي تناجوا فيما بينهم سرا.
    وحسب قواعد النحاة ،الصحيح ان يقول:واسر النجوي الذين ظلموا.
    بحذف واو الجماعة من اسروا!

    درسونا انه ،اذا دخلت "ان" واخواتها علي الكلام ،فانها تنصب
    المبتدأ، ويسمي اسمها ،وترفع الخبر،ويسمي خبرها.
    الا ان القرآن قد خالف هذه القاعدة، في اكثر من موضع:
    يقول تعالي :"قالوا ان هذان لساحران يريدان ان يخرجاكم من
    ارضكم ويذهبا بطريقتكم المثلي" طه - 63
    قال :"ان هذان لساحران " ولم يقل :"ان هذين لساحران" كم تقتضي
    ذلك قواعد النحاة .لان المثني عندهم، يرفع بالالف وينصب بالياء
    وبدخول ،ان ،يكون الصحيح ،"هذين"وليس "هذان" !

    يقول ابن قتيبة ،في كتابه ،تاويل مشكل القرآن:ان ابو عمرو بن
    العلاء وعيسي بن عمر وعاصم ،وهم من القراء،كانوا يقرأونها بالنصب
    "ان هذين لساحران " ولكنهم يكتبونها كما وردت في المصحف الامام
    اي المصحف العثماني.
    ويقول ان حجتهم في ذلك ،حديث عائشة عن غلط الكاتب،وحديث عثمان
    رضي الله عنه بعد الفراغ من جمع المصحف":اري فيه لحنا،وستقيمه العرب
    بالسنتها" - ملحوظة :لم يورد ابن قتيبة سند حديث عائشة وعثمان.

    وايضا يقول تعالي في سورة المائدة - الاية 69
    "ان الذين امنوا والذين هادوا والصابئون والنصاري من امن بالله
    واليوم الاخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون "
    قال :الصابئون ،وهي في محل نصب لانها معطوفة علي اسم ان.
    فحسب قواعد النحاة المفروض يقول : والصابئين .لان جمع المذكر السالم
    يرفع بالواو ،وينصب ويجر بالياء.
    والجدير بالذكر انها وردت ،حسب قواعد النحاة ،في موضع اخر من
    سورة الحج، وذلك في قوله:
    "ان الذين امنوا والذين هادوا والصابئين والنصاري والمجوس
    والذين اشركوا ان الله يفصل بينهم يوم القيامة ان الله علي كل
    شي شهيد" - الحج -17

    ورد النصب في محل الرفع ايضا، في لغة القرآن،في قوله تعالي :
    "لكن الراسخون في العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما انزل اليك
    وما انزل من قبلك والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة والمؤمنون بالله
    واليوم الاخر اؤلئك سنؤتهم اجرا عظيما" - النساء -162
    قال :والمقيمبن الصلاة.بالرغم من انها مرفوعة.
    مثال اخر ايضا من سورة البقرة حيث يقول تعالي :
    "والموفون بعدهم اذا عاهدوا والصابرين في الباساء والضراء"
    البقرة -177
    قال :الصابرين .بالرغم من انها مرفوعة،لانها معطوفة علي الموفون
    بعدهم.

    يقول ابن قتيبة ،في تاويل مشكل القرآن:كان عاصم الجحدري يكتب
    هذه الايات علي مثالها في المصحف الامام،فاذا قراها
    قرأ:المقيمون الصلاة،الصابئين ،والصابرون. ويقول "انما فرق بين
    القراءة والكتاب لقول عثمان رحمه الله :اري فيه لحنا وستقيمه
    العرب بالسنتها،فاقامه بلسانه،وترك الرسم علي حاله".
    ولقد حاول النحاةالتقليديون والاصوليون المتزمتون،التوفيق بشتي
    السبل بين رسم هذه الايات وقواعد النحو،لكن دون طائل.

    الا ان لبعض الدارسين المستنيرين، راي اخر.اذ يري الدكتور ابراهيم
    انيس ،عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة وعميد كلية دار العلوم سابقا
    في كتابه اسرار اللغة،ان السبب في ذلك يرجع الي اختلاف قبائل العرب
    حول حالات الاعراب.فالقبائل البدوية مثل تميم ،كانت تميل الي الرفع
    بينما تميل القبائل الحضرية مثل قريش الي الكسر.فمثلا كانت تميم
    تفضل الواو في صيغة المذكر السالم،فتقول :"مسلمون " في جميع
    الحالات،سوا جاءت فاعل او مفعول به.بينما يفضل سكان الحجاز وقريش بخاصة ،الصيغة التي بالياء،في جميع الحالات:"مسلمين".
    واجد نفسي اميل الي راي الدكتور ابراهيم انيس.والدليل علي ذلك
    حديث :انزل القرآن علي سبعة احرف.اي انه نزل بجميع لهجات العرب.

    المراجع:
    1- ابن قتيبة الدنيوري، المتوفي 276هجرية- تاويل مشكل القرآن
    دارالكتب العلمية بيروت - طبعة2002 ص 36 وما بعدها
    2- الدكتور ابراهيم انيس من اسرار اللغة-مكتبة الانجلو المصرية
    طبعة السابعة ص272
    3- المعجم العربي الجديد - المقدمة -هادي العلوي -دار حوار.
    4- عون الشريف قاسم - دراسات في العامية - الدار السودانية.
                  

العنوان الكاتب Date
كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya01-31-04, 08:19 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو moodeer01-31-04, 04:06 PM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو ودقاسم01-31-04, 06:49 PM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو ابو جهينة01-31-04, 07:42 PM
    Re: الي ود قاسم ..كبرت كلمة Agab Alfaya02-02-04, 04:39 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yassir7anna02-01-04, 07:35 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو خالد الأيوبي02-01-04, 07:58 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-01-04, 06:51 PM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو emadblake02-01-04, 10:44 PM
      Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو emadblake02-01-04, 10:57 PM
  Re:الفرق بين الاحرف السبعة وقراءات التجويد Agab Alfaya02-02-04, 04:18 AM
  Re: الي عماد البليك Agab Alfaya02-02-04, 05:07 AM
  Re: الي ابو جهينة - جمع القرآن بدون تنقيط وبدون تشكيل Agab Alfaya02-02-04, 09:06 PM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yassir7anna02-02-04, 10:50 PM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yassir7anna02-02-04, 11:19 PM
      Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yassir7anna02-02-04, 11:30 PM
        Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yassir7anna02-02-04, 11:35 PM
          Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-04-04, 05:28 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو انور الطيب02-03-04, 08:01 AM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Abureesh02-03-04, 08:35 AM
      Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو elfaki02-04-04, 05:30 AM
      Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-04-04, 05:59 AM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-04-04, 05:49 AM
  Re: الي عبد اللطيف علي الفكي Agab Alfaya02-04-04, 06:20 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Bashasha02-04-04, 08:51 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-04-04, 10:49 PM
  Re: الي بشاشة Agab Alfaya02-05-04, 06:17 AM
    Re: كل سنة وانت طيب shiry02-05-04, 12:47 PM
      Re: كل سنة وانت طيب Agab Alfaya02-06-04, 06:58 AM
    Re: الي بشاشة emadblake02-06-04, 02:26 AM
      Re: الي بشاشة Agab Alfaya02-06-04, 07:01 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو elfaki02-06-04, 05:57 AM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yaho_Zato02-06-04, 06:30 AM
      Re: مرحب يا قصي Agab Alfaya02-06-04, 08:16 AM
  Re: القرآن كلام الله المنزل باللغة العربية ..يا عبد اللطيف Agab Alfaya02-06-04, 09:44 AM
  Re: لم يقل ابن جني ان القرآن كلام وليس لغة .. يا الفكي Agab Alfaya02-06-04, 11:04 AM
  Re: كيف فات عليك ادراك هذه الطرفة يا الفكي Agab Alfaya02-06-04, 11:47 AM
  Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف lana mahdi02-06-04, 12:03 PM
    Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف Agab Alfaya02-06-04, 03:27 PM
  Re: ما هذه الشكلانية المجانية يا عبد اللطيف Agab Alfaya02-06-04, 04:42 PM
  قال ابو بكر الزبيدي في كتابه sunrisess12302-06-04, 06:49 PM
  Re: هل هي دعوة لاصولية جديدة يا عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya02-06-04, 08:20 PM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Bashasha02-07-04, 04:20 AM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Samau'al Abusin02-07-04, 10:13 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو أسامة البيتى02-07-04, 11:00 PM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-09-04, 05:38 AM
  Re: كم كنت اتعشم في هذا المستوي من النقاش! Agab Alfaya02-08-04, 03:54 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Alsawi02-08-04, 10:47 AM
    Re: شكرا يا دكتور الصاوي Agab Alfaya02-09-04, 04:05 AM
      Re: شكرا يا دكتور الصاوي elfaki02-09-04, 08:53 PM
        Re: شكرا يا دكتور الصاوي Habib_bldo02-09-04, 10:24 PM
          Re: الي حبيب بلدو Agab Alfaya02-11-04, 06:04 AM
  Re: سيبويه يقطع قول كل خطيب ..يا عبد اللطيف! Agab Alfaya02-10-04, 08:14 PM
  Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ Agab Alfaya02-11-04, 05:50 AM
    Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ Yaho_Zato02-11-04, 07:46 AM
      Re: الي قصي Agab Alfaya02-11-04, 12:58 PM
        Re: الي قصي Yaho_Zato02-11-04, 10:56 PM
  Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! Agab Alfaya02-12-04, 05:29 AM
    Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! muntasir02-12-04, 07:21 AM
    Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! elfaki02-12-04, 08:42 AM
      Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! elfaki02-12-04, 09:58 AM
  Re:اخيرا اتفقنا يا عبد اللطيف ان القران لغة!! Agab Alfaya02-13-04, 05:03 AM
  Re: فهمك للشاهد النحوي غير صحيح يا الفكي Agab Alfaya02-13-04, 07:45 AM
  Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! Agab Alfaya02-13-04, 01:32 PM
    Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! محمد عوض إبراهيم02-13-04, 06:07 PM
  Re: الي منتصر ومحمد عوض Agab Alfaya02-13-04, 08:08 PM
  Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! Agab Alfaya02-13-04, 08:45 PM
    Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! elfaki02-15-04, 01:48 AM
  Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! Agab Alfaya02-16-04, 06:25 AM
    Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! مصطفى بابكر حامد02-16-04, 09:39 AM
      Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! مصطفى بابكر حامد02-16-04, 11:02 AM
      Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! elfaki02-16-04, 10:00 PM
      Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! mutwakil toum02-28-04, 00:30 AM
        Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! Agab Alfaya02-29-04, 05:16 AM
      Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! Tumadir03-18-04, 05:13 AM
  Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! Agab Alfaya02-17-04, 09:30 PM
    Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! elfaki02-18-04, 08:16 AM
  Re: رد علي مصطفي بابكر حامد Agab Alfaya02-19-04, 05:49 PM
    Re: رد علي مصطفي بابكر حامد Tumadir02-20-04, 00:21 AM
    Re: رد علي مصطفي بابكر حامد مصطفى بابكر حامد02-20-04, 00:33 AM
  Re:اذا راي عبد اللطيف انه ما زال لديه حجة فليستمر يا تماضر Agab Alfaya02-20-04, 06:36 AM
  Re:هذا اسطع الامثلة علي عبث النحاة يا الفكي Agab Alfaya02-25-04, 05:37 AM
    المسألة ليست عبثا.. elfaki02-25-04, 06:45 PM
  Re:مرحبا يا عبد اللطيف Agab Alfaya02-26-04, 06:03 AM
  Re:معرفة المجاز العقلي لاتعصم احد من الالحاد يا الفكي Agab Alfaya02-27-04, 08:39 AM
  Re: مفهوم النظم عند الجرجاني لا يخرج عن معني التأليف Agab Alfaya02-27-04, 09:01 PM
    Re: مفهوم المجاز العقلي ومفهوم النظم elfaki02-29-04, 05:17 AM
  Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! Agab Alfaya02-29-04, 05:39 AM
    Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! elfaki02-29-04, 09:42 PM
      Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! الجريفاوي03-01-04, 03:25 AM
        Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! Agab Alfaya03-02-04, 06:08 AM
  Re: طول بالك يا عبد اللطيف الفكي شوية Agab Alfaya03-01-04, 08:33 PM
    النقاش العلمي يتطلب الاحتراز في استعمال المصطلحات elfaki03-02-04, 07:43 PM
  Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة Agab Alfaya03-02-04, 09:20 PM
    Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة elfaki03-02-04, 11:25 PM
  Re:فلتذهب المصطلحات الي الجحيم اذا كان القصد منها التجهيل! Agab Alfaya03-03-04, 06:12 AM
    عن أي مخارجة تتحدث ؟؟ ومتى كانت المصطلحات هي للتجهيل ؟؟ elfaki03-03-04, 08:16 PM
  Re:العيب في الفهم وليس في العلماء اوالمصطلح! Agab Alfaya03-05-04, 06:41 AM
  Re: العبرة باعادة انتاج المعرفة وليس باجترارها! Agab Alfaya03-05-04, 11:01 AM
  Re:العبرة بقيمة المعلومة وليس بالمستوي الذي قيلت فيه Agab Alfaya03-08-04, 04:42 AM
    في مقام الحوار وليس المكابرة elfaki03-14-04, 05:02 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de