|
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد (Re: هشام آدم)
|
QUOTE]
كما يتوجب علينا -عند مناقشة قضايا الإلحاد- التفريق بين عدم الإيمان بوجود الله من ناحية، وإنكار وجود الله من ناحية أخرى. والإلحاد الذي أتكلّم عنه هنا هو المتعلّق بعدم الإيمان وجود الله، لأن هذه القضية تدفع المُلحد باستمرار للبحث عن أدلة على وجوده، فهو غير مؤمن بوجوده ليس لأنه ينكره؛ بل لأنه لم يجد دليلاً يُثبت وجوده فيظل في بحثه عن الأدلة بعيداً عن مسلّمات المقدس حتى يزداد يقيناً بوجوده أو حتى عدم وجوده. إذن؛ فالمُلحد قد يصل في مدار بحثه هذا إما إلى الإيمان، وإما إلى ما يُسمى بالإلحاد الإيجابي المتمثل في إنكار وجود الله.
الأستاذ القاص الباحث عن الحقيقة: هشام آدم
السلام عليكم
يتعين علي تفكيك الإقتباس أعلاه من أحدي خيوطك الإسفيرية المدرجة فوق مداخلتي هذه في الخيط المفترع الجاري موضوع البوست.
أولا، ألا تتفق معي أن تعبير: " إلحاد " المأخوذ من إصطلاح قرآني ورد في ثنايا الآية القرآنية المعروفة: " لسان الذي يلحدون إليه أعجمي و هذا لسان عجمي مبين " صدق الله العظيم، ينطوي علي معان غير حميدة؟ في تقديري أن مصطلح إلحاد مشتق من عبارة اللحد، و هو القبر. و المقصود بالآية القرآنية أن من لا يؤمنون بالله عز و جل تكون آخرتهم التخليد في العذاب في مرحلة البرزخ: - المقصود بالبرزخ الفترة التي تعقب مفارقة الروح الجسد حينما يؤوي جسد المتوفي في لحده، في مرحلة النشور " يوم القيامة " ، فتكون مأوآهم نار جهنم خالدين فيها أبدا. يجوز للشخص المتدين أو المؤمن بوجود الله و غير المراعي لمشاعر مخالفيه في غمرة مناظرته لإنسان لا يعتقد بوجود الذات العليا، أعني ال " أيثييست " و لا أعني الإنسان اللا ديني، فلربما تصبح الأيثييزم عقيدة دينية مقدسة عند بعض معتنقيها، أقول يجوز في حالة ذلك الشخص أن يستعمل عبارة الإلحاد لغريمة الأيثييست. لكنني و أنا المؤمن بوجود الله عز و جل، لم و لن استعملها, و أستغرب كيف جاز لك يا زميلي في المنتدي: هشام آدم، ان تستعملها في حق نفسك؟
شخصيا يا هشام أعتقد جازما أنه لا يمكن أن يكون ايا من مخلوقات الله الحية غير مؤمن/ة بوجود منشئها: روحا و تكوينا فيزيائيا، عز و جل: لكنها يمكن أن تكون ناكرة/جاحدة/ أو إن شئت: كافرة بوجوده، تبارك و تعالي أحسن الخالقين. أنا أدرك وجود خالقي فطريا، بيد أني طالعت آية قرآنية عظيمة تسمي آية الإشهاد، ظمن سورة التوبة، علي ما أظن، تحتوي علي عبارات مفادها أن الله حبنما بري أيا منا، و أخذ بذرته الاولي: هيلولة و روحا، " من بين ظهروهم - حسبما يروي القرآن الكريم " و أشهدهم علي خلق انفسهم بقوله لبذرتهم الأولي: ألست بربكم؟ فقالوا بلي........ الي نهاية الآية. و عبارة الكفر في اللغة تعني التغطية، و ذلك يعني أن من يكفر بوجود بارئه كانه يغطي هذه الحقيقة الفطرية بجحدها، أي الكفر بها. و كل من يكون شديد الإلتصاق بروحه تنفتح أمام بصيرته حقيقة فطرته الأولي و يري بعين اليقين حقيقة إشهاد الله عز و جل له بحقيقة خلقة، و يسمع الصدي الذي لا يتلاشي لروحه و هي في مرحلة المخاض و هي ترد علي سؤال خالقها بعد بث الحياة فيها : الست بربكم؟ : بلي، بلي، بلي، بلي,,,,,,,,,
ما تبقي من الإقتباس، عن نصك اعلاه: يقول " الإلحاد الذي أتكلم عنه هنا هو المتعلق بعدم الإيمان بوجود الله، لأن هذه القضية تدفع الملحد بإستمرار للبحث عن أدلة لوجوده، فهو غير مؤمن بوجوده ليس لأنه ينكره، بل لأنه لم يجد دليلا يثبت وجوده. إذن، فالملحد قد يصل في مدار بحثه هذا إما الي الإيمان ، و إما الي ما يسمي بالإلحاد الإيجابي المتمثل في إنكار وجود الله " علي حد تعبيرك، يفهم منه أنك أقرب في قناعاتك الشخصية الي ما يسمون أنفسهم باللاأدرية، اقنوستك، عن : " الملحدين ". هنالك، لمن في حالتك من العقلانيين، أدلة عقلانية كثيرة يستشهد بها بعض المسلمين المتفقهين في دينهم، أو من أوتوا الحجة، حينما يناظرون من في شاكلتك. و لعل أسطع " البورداب " المؤمنين بوجود الله حجة في مقارعة أمثالك هو الزميل المحترم: كبر. و يمكنك الرجوع لارشيف المنتدي لتطالع مداخلات الزميل الحجة : كبر في خيط إسفيري إفترعه زميلك في نكران وجود الله، عضو المنتدي: شهاب الدين كرار عن وجود الله و عدمه. و في نهاية مناظرته للاستاذ كبر، أقر الزميل: شهاب كرار بوجود مسبب أول للكون. و حينما رد عليه الزميل الحجة: كبر، فيما معناه : , " و تيييب؟ ( آسف لو كانت عبارتي الدارجه ه تنطوي علي بعض سخرية )" لم يعد شهاب لذلك الخيط الإسفيري الذي إفترعه. طبعا هنالك زميلة محترمة في المنتدي تحمل ذات أفكارك لكنها تستعمل أداة القصة القصيرة في التعبير عن نفسها، و هي إبنتنا و إبنة إستاذالأجيال : اأبوعبيدة النيل، مزن. بيد أني أرجع شكوكها لصراعاتها الفكرية في البحث عن ذاتها، و هي ما تزال بعد في ريعان شبابها. و ذلك لعمري أمر ينم عن روح جميلة لم تستقر بعد سريرتها أو يهدأ روعها.
أمااذا لم تشف الإجابات العقلية للزميل كبر، غليلك، فإنني احثك، مثلما فعلت أنا ، في غمرة بحثي عن الحقيقة الكبري عبر وسيلة الروح، بمطالعة كتيبات في مجال فلسفة النيو أيج:، مثل كتاب : " ّذا سييت أوف ذا سوول " : إس إي اي تي، ل قيري ( جي أي آر واي ) زوكوف ( زي يو كي و في مثل الحرف قبل الأخير في الإسم الثاني للقاتل المشتبه به للرئيس الأمريكي جون كينيدي: لي هارفي أوزوالد ) يمكنك عبر ذلك الكتاب، و هو مكتوب بلغة إنقليزية بسيطة، أن تتعرف علي مصطلحات مثل: ذا إيفوليوشن أوف دا سوول، ذا فايف سنسيري بيرسونالتي ضد ذا ملتاي سنسيري بيرسونالتي، دا أوثنتيك باوار، ذا اسبلينتر بيرسونالتي، أوثنتيك باوار. يونيفيرسال اينرجي، كارما، و فوق دلك جميعا: عبارة: كارماييك ديت، ديت التي تعني دين، بالعربية، و تكتب هكذا: دي إي بي تي، و هنالك طبعا مصطلح: إنكارنيشن المرتبط جذريا بعبارة: كارماييك ديت، و الكثير الكثير. و يمكنك بعد ذلك قراءة كتب الفيلسوف الأمريكي كين ويلبر، مثل كثابه الشهير: أ برييف هيستوري أوف أيفري ثينق، و يمكن ترجمة عنوان ذلك الكتاب كالتالي: التارخ المختصر لكل شيئ، و هناك كتابه، نو باوندري، أي لا حدود، و لا تنسي كتب الطبيب و فيلسوف فلسفة النيو أيج الأكثر أربحية: أعني بالطبع المؤلف الشهير: ديباك شوبرا، و يكتب إسمه كالتالي: دي إي إي بي / الثقيلة علي الشفتين/ أي كي أما شوبرا فتكتب كالتالي: سي إتش أو بي/ الثقيل علي الشفتين/آر ا، مثل كتبه: بيس ( اي السلام ) إز ّذا ويي ( بمعني السبيل/ الحل/ المخرج ) و كتابه: الشهير: هاو تو نوو( بمعني تعرف ) قوود ( بمعني الإله ). أما الكاتب الأكثر شهرة حاليا في مجال فلسفة الينيو إيج، فهو كندي الجنسية ، و تسجل كتبه مبيوعات أكثر و أهم كتاب له إسمه: ذا باور ( أي طاقة/ قوة ) أوف ناو ( بمعني : الآن )، و يليه كتابة الأحدث: أ نيو أيرث، اعني بالطبع المؤلف ذو ااصل الكندي الشهير جدا جدا: إكهارت توللي ( و يكتب إسمه هكذا بالاحرف اللاتينية: إكهارت: إي سي كي إتش أي آر تي، توللي: تي او إل إل إي و هناك كتاب: " ذا باور أوف إنتينشن" و كتيب صغير في حجمه عظيم في مضمونه إسمه:إيماجينيرينق ( آي إم أي جي آي إن إي إي آر آي إن جي ) فور يور هيلث، لمؤلفة : سيرجي ( اس إي آر جي إي ) كينق
سلاااام
طارق الفزاري
عدرا، الأحرف اللاتينية لا تعمل عندي الآن
طارق الفزاري ود زينب
(عدل بواسطة wedzayneb on 07-11-2009, 02:28 AM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:51 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:53 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:54 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:56 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:57 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 04:59 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:10 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:12 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:29 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:30 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:31 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:34 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:35 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:37 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:38 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | HAIDER ALZAIN | 07-09-09, 05:37 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 05:55 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 06:03 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | محمد الأمين موسى | 07-09-09, 06:37 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | زهير عثمان حمد | 07-09-09, 06:58 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | مدثر محمد ادم | 07-09-09, 08:23 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 11:38 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 11:17 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-09-09, 10:34 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | عمر سعد | 07-10-09, 00:21 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 03:08 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-10-09, 02:03 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 07-10-09, 02:22 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 04:32 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 03:41 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | wedzayneb | 07-11-09, 02:11 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Shihab Karrar | 09-20-09, 03:28 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-10-09, 02:40 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | محمد الأمين موسى | 07-10-09, 08:05 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 04:27 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | HAIDER ALZAIN | 07-10-09, 09:47 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | malamih | 07-10-09, 10:18 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 04:43 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 04:36 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 04:51 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | أحمد أمين | 07-10-09, 05:29 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-10-09, 05:58 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 11:25 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 10:56 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 11:31 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | jini | 07-10-09, 11:45 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-10-09, 11:57 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Badreldin Ahmed Musa | 07-11-09, 02:32 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-11-09, 06:59 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Badreldin Ahmed Musa | 07-11-09, 08:09 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-11-09, 09:02 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-11-09, 09:06 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-11-09, 08:19 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-11-09, 10:53 AM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | مدثر محمد ادم | 07-12-09, 06:35 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | هشام آدم | 07-13-09, 12:05 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-13-09, 05:52 PM |
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 07-13-09, 06:06 PM |
|
|
|