الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: هشام ادم ... (Re: حامد محمد حامد)
|
Quote: الاخ قيقراوي تحيات
شكرا لك ..!
انا بسألك بالمقابل وهل بالضرورة انه يصطدم الكاتب بقيم مجتمعه حتي يكون صاحب رسالة ماممكن يعني تكون الكتابة رسالة في اتجاه تثبيت وتوثيق قيم اجتماعية محمودة .. هل التمرد صفة ملازمة للكاتب الناجح ..؟ وحتي التأثير المطلوب يحققه الكاتب بتفتكر انه يصب تجاه المقدسات والثوابت الدينية للمجتمع دون الخلفية ( الكافية ) بها .. |
ازيك يا حيدر و ساهرتي بي ياخ . . . ما كان ترد لي على سؤال و تريحني بس . . . لي اسي ما قدرت افرز " ادوات " مقصود بيها شنو ؟ لكن عافي ليك مادام سهرة بصحبة هشام ادم و في رحاب عطبرة و ناس عطبرة . . . الاجابة على سؤالك او مجموعة اسئلتك ما بملكا انا بل الكاتب و الكاتب وحده . و في الحقيقة هي ما عندها اجابة واحدة صارمة ملزمة و نزيدك في الشعر بيت و ما ملتزمة بحالة واحدة ، ممكن ترجع للتساؤلات في النص الاول " مؤجز النشرة " و بمحاولة الاجابة عليها بتطلع بسلسلتك الخاصة للاجابات الاكثر احتمالاً . . . ( موست لايكلي ) امابالنسبة لهشام آدم نلجأ لهشام آدم يفتينا هو . . . و لي وقتها عندنا نصه دا خلينا نتأمله :
Quote: العيوني كاتبة أعتقد أنها متمردة وثائرة، ولكنها ليست مصادمة في كتاباتها. هي كغيرها العديد من الأديبات السعوديات اللواتي يرفضن واقعاً يشعرن فيه بالظلم والقهر، ولا يجدن أمامهن إلا الكتابة وسيلة للتعبير بها عن رفضهن لهذا الواقع. قلت في بداية القراءة أن الكاتبة تتمتع بالجرأة والحيوية، وهذه النقطة تجعلني شخصياً متفائلاً ليس لشأن المرأة السعودية، ولكن لشأن الطباعة والنشر في السعودية، ولأكثر من مرة عدت أدراجي لأتأكد من اسم الناشر في كل مرّة أقرأ فيها تلميحاً أو تصريحاً بالرفض لبعض القيود التي من شأنها أن تكبل الإنسان من حيث هو إنسان في المقام الأول، |
سمير شيخ ادريس
Quote: أولا : لاحظت أن الأخ هشام لا يتقبل النقد بصدر رحب انما يتعامل مع الرؤى النقدية بندية ودفاع وكانما الناقد خصما أو عدوا يريد النيل من رصيده الأدبى رغم أننى لو كنت مكانه لقبلت كل ما قيل من مداخلات أعلاه وعملت بما قد يفيدنى لاحقا فى سبيل تجويد صنعتى . ثانيا : يعطينى الأخ هشام احساسا بأنه وصل مرحلة الكمال الأدبى لذا يحاول دائما مصادرة الرأى الناقد ومقارعته بالحجة انتصارا لوجهة نظره حتى يتحول من قاص يناقش ناقد لقصته الى ناقد للنقد المقدم بادواته للرد على النقد وهى أدوات نقدية . |
دي بوافقك فيها تب و كمان عامل راسو كبير و معاها شوية فكة في الروح كدا و اضيف ليها عندو نجرات كدا خدرا مرات
Quote: القول بأن هذا النوع من الأدب يميل: إما إلى الوجدانية وإما إلى الواقعية المجرّدة؛ |
Quote: تياراً يُمكن أن يُعادل مفهوم الثورية الرومانسية أو النضال السلمي أو المسالم الذي لا يرغب في رفض الواقع أو معاداته بشكل علني صريح، بقدر ما يقدّم لنا أكليشيهات خجولة ليس من شأنها أن تحدث أيّ نوع من التغيير على أرض الواقع، |
انا كقارئ ساي ( ممتاز ) لهشام غايتو المدرستين الاوائل ديلاك اطرشني بيهن لكن " تيار الثورية الرومانسية " دا طقش اضاني قبُل دا الا منو هو ذاتو و معلق بينا وعد يدرسوني ليهو عديل . . . متذكر يا هشام ؟** ما عارف لكن زي حاسي انكم عاوزين تقولوا زي ما قال حاتم الياس هنا: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول كدي خلوني اختف ليكم جزئية كدا منو - مع التنبيه غير الضروري بانها " جزئية " مرتبطة بالضرورة بسياقها في باقي الحوار الانتجها و تُقرأ به * :
Quote: اقول أن استقلالية كل حقل من تلك الحقول والتعريف بمعطيات قول ما ضمن الفكرى فى باب السياقات المفاهيمية والمعنية بتاسيس حوار فى السياسى أوالأجتماعى أو حتى الفلسفى والأدبى لافى (بنيته) العامة التى تسمى وتتخلل كل اسباب الوعى الأنسانى العام من الألف للياء هو ماكان سبب اصيل لسؤالى (الحائم بيه كأى زول) وبحثى ضمن واقعة البيان تلك أو القدرة التعبيرية العالية كما ورد فى سؤالى حيث اننى ودت فقط ان يتم الفرز بين المفاهيم والصور لأن الأبداع السردى أوالشعرى يقوم على تدابير الصورة فى اللغة وأنزياحها عن مرجعيتها فى مرأى اليومى والعادى مراياه وتعلم جيدا أن هذه العملية وبتبسيط (تبسيطى أنا) هى مايمكن ان نسميه بالأبداع فى الحقل المخصوص المسمى الجمالى بحاسة وقدرة لاتتوفر لجميع خلق الله وهى قدرة انتاج هذه المفارقة على مستوى الصورة بمادة اللغة نفسها التى تصبح هى موضوعها ومادتها فى غاية هذا الأبداع لافى غاية (الناقد) أو (القارئ) الذى قد تكون (مركوزة) بداخله معانى أخرى فى طبيعة التلقى باعتباره عملية مختلفة هذه التلقى الذى يشرب كل خيال الروائى أو الشاعر وينام هنيئاً أو التلقى الذى يحيل الكتابة موضوعها فى الثقافى والأجتماعى دون أن يبدد المتعة الأصلية للنص او يلقى صفة الأبداع عن كاتبه وعملية الأحالة نفسها حتى لاتكون واقفة وسط السياق (بيتم) هى عملية نقدية أيضا تلزمها المناهج..أما هذه الصورة (البيان) فى سياق الفكر ..الفكر المفهومى والأجرائى والمنهجى فان الصورة وحدها لاتكفى والقدرة التعبيرية العالية والمقصود بها اصل صنعة الكتابة الأبداعية (كروائى) (شاعر) (قاص) وليس مجرد (عرضحالجى فى محكمة طرفية) او (كاتب مواقع وشات ساى مثل حاتم الياس ) فهى عملية أعقد فى فى الطابع الأجرائى الفكرى ولاينفع معها ابدا الصيغة الجمالية اللغوية أين كانت براعة المنتوج فى فى القدرة على سبك التعبير واللغة لأن ذلك قد يعطيها صفة مختلفة من حيث المضمون ..وهذا لايمنع بالتأكيد من أن يباشر المبدع مهام الكتابة والأنتاج فى سوحها لكننى حتى الأن اقف علي هذه المحاولة بشئ من الحذر المشفق |
اها شفتو يا شباب اهو حاتم الياس قال " بقيف بشئ من الحذر المشفق " ما قال ما تكتب . . . و لا جاب تابوهاتو و خت ليهو كم صندوق عاوز يكرفس فيها زول مش ؟
------------- * بالعربي كدا انصحكم امشوا اقروا البوست دا ياخ . . . حيث متعة القراية . . . دي متعة ما بوفرها جنس و لا خمر ** كان متذكر و ضحكتا او ابتسمت ساي معناه الرسالة وصلتك . . . خلي حمدو في بطنو سمح ؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هشام ادم ... | HAIDER ALZAIN | 02-13-09, 06:06 PM |
Re: هشام ادم ... | HAIDER ALZAIN | 02-13-09, 06:09 PM |
Re: هشام ادم ... | humida | 02-13-09, 06:11 PM |
Re: هشام ادم ... | HAIDER ALZAIN | 02-13-09, 06:19 PM |
Re: هشام ادم ... | humida | 02-13-09, 08:51 PM |
Re: هشام ادم ... | محمد الطيب يوسف | 02-13-09, 08:57 PM |
Re: هشام ادم ... | humida | 02-13-09, 09:09 PM |
Re: هشام ادم ... | قيقراوي | 02-13-09, 09:33 PM |
Re: هشام ادم ... | HAIDER ALZAIN | 02-14-09, 07:41 AM |
Re: هشام ادم ... | محمد الطيب يوسف | 02-13-09, 09:42 PM |
Re: هشام ادم ... | هشام آدم | 02-14-09, 07:07 AM |
Re: هشام ادم ... | HAIDER ALZAIN | 02-14-09, 07:29 AM |
Re: هشام ادم ... | HAIDER ALZAIN | 02-14-09, 07:38 AM |
Re: هشام ادم ... | هشام آدم | 02-14-09, 07:47 AM |
Re: هشام ادم ... | هشام آدم | 02-14-09, 07:56 AM |
Re: هشام ادم ... | HAIDER ALZAIN | 02-14-09, 08:11 AM |
Re: هشام ادم ... | هشام آدم | 02-14-09, 08:24 AM |
Re: هشام ادم ... | Mohammed Elhaj | 02-14-09, 08:39 AM |
Re: هشام ادم ... | Nader Abu Kadouk | 02-14-09, 08:51 AM |
Re: هشام ادم ... | HAIDER ALZAIN | 02-14-09, 09:13 AM |
Re: هشام ادم ... | Nader Abu Kadouk | 02-14-09, 09:20 AM |
Re: هشام ادم ... | HAIDER ALZAIN | 02-14-09, 09:42 AM |
Re: هشام ادم ... | هشام آدم | 02-14-09, 09:36 AM |
Re: هشام ادم ... | HAIDER ALZAIN | 02-14-09, 09:03 AM |
Re: هشام ادم ... | Mohammed Elhaj | 02-14-09, 09:16 AM |
Re: هشام ادم ... | HAIDER ALZAIN | 02-14-09, 09:30 AM |
Re: هشام ادم ... | هشام آدم | 02-14-09, 09:29 AM |
Re: هشام ادم ... | HAIDER ALZAIN | 02-14-09, 09:37 AM |
Re: هشام ادم ... | هشام آدم | 02-14-09, 09:57 AM |
Re: هشام ادم ... | HAIDER ALZAIN | 02-14-09, 12:15 PM |
Re: هشام ادم ... | هشام آدم | 02-14-09, 12:48 PM |
Re: هشام ادم ... | Mohammed Elhaj | 02-14-09, 01:59 PM |
Re: هشام ادم ... | هشام آدم | 02-14-09, 02:26 PM |
Re: هشام ادم ... | قيقراوي | 02-14-09, 03:29 PM |
Re: هشام ادم ... | حامد محمد حامد | 02-14-09, 03:39 PM |
Re: هشام ادم ... | سمير شيخ ادريس | 02-14-09, 06:53 PM |
Re: هشام ادم ... | HAIDER ALZAIN | 02-15-09, 07:52 AM |
Re: هشام ادم ... | HAIDER ALZAIN | 02-15-09, 08:04 AM |
Re: هشام ادم ... | HAIDER ALZAIN | 02-15-09, 08:08 AM |
Re: هشام ادم ... | حامد محمد حامد | 02-15-09, 08:22 PM |
Re: هشام ادم ... | قيقراوي | 02-16-09, 01:45 AM |
Re: هشام ادم ... | هشام آدم | 02-16-09, 10:10 AM |
|
|
|