فرندقس Frandagas

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-06-2024, 10:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-30-2006, 09:28 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فرندقس Frandagas (Re: Sudany Agouz)

    ______________
    عمنا العزيز أرنست
    عليك السلام

    كان لي من قبل في بوست ( سودانيزأونلاين ... كعبة لها أكثر من إله ) نقاش مستفيض ولم ينتهي بعد مع الأخت نهال كرار حول نقطة مشابهة تماماً لما تطرقت إليها – مشكوراً – في مداخلتك أنقل لك نص ردي لسؤالها حول ظاهرة ما نحن بصدد الحديث عنه الآن. أرجو الاطلاع عليه. وفي انتظار قراءتك الأولية لهذا البوست (فرندقس Frandagas) فلقد شوقتني للمعنى البعيد الذي ذهبت إليه.

    Quote: أعجبني ما تطرقت إليه آنفاً من انعدام القدوة أو الإله في هذا المنبر ، والحقيقة أن هذا ينسحب أيضاً على مجتمعات أكبر من المنبر. فهي ظاهرة منتشرة. وأمثال هؤلاء قد يدخل على بوستٍ ما فيكتفي بالقراءة .. فلا يفهم شيئاً فيخرج. ليعود إليه بعد أن تداخل فيه أكثر من واحد ، كونوا آرائهم حول هذا البوست فينقلب على عقبه ، ويميع ليأخذ شكل الإناء الذي هو فيه ، ويدلوا بدلو غيره. وهذا كثير جداً . هم أناس ليس لديهم رأي واضح ومحدداً تجاه أية قضية . ولكن تعليقاتهم تعتمد كليةً على فهم الآخرين للموضوع. فهو بذلك ( مقلّد ارتدادي).

    وأمثال هؤلاء تجدينهم منتشرين بكثرة في البوستات الهنبوكية إذ أن مثل هذه البوستات هي مناخهم الطبيعي الذي يتكاثرون فيه. ولكنهم تعوزهم القدرة على صياغة أفكار مجردة حول الموضوعات الفكرية التي تحتاج بالضرورة إلى سكرتير يرتبها لهم. وهذا السكرتير غالباً ما يكون (المتداخل الأول) في البوست المعني. وهنا يجب أن نفرق بين الفهم الخاطئ وبين اختلاف وجهات النظر. إذ لا تقارب بين الاثنين البتة في نظري.

    وأكثر ما يميز هؤلاء هو استشهادهم بآراء غيرهم دون أن تكون لهم الخيرة من أمرهم ، أو حتى القدرة في خلق فكر مضاد للفكر الذي ينتقده. فهو يرفض من أجل أن فلان رفض. ليس حباً في فلان بالضرورة (رغم أن ذلك قد يخلق فيما بعد أرضية جيدة لنشوء علاقة حميمية بينهما) ولكنه اعتمداً فعلاً على ما ذهب إليه هذا الفلان وعلى ما فهمه هذا الفلان. وإذا افترضنا أن (المتداخل الأول) - أو ما سميته بـ(فلان) في هذه السطور- كان مخطئاً في كلامه فسوف لن يجد الأخير (المقلد) بداً من أحد أمرين:

    أولاً: إذا أصر (المعلم الأول) أقصد (المتداخل الأول) على موقفه في الرفض، فسوف يظل المقلد على نفس موقفه مع محاولة لتهزيل الموقف وتحويره إلى مهاترة واضحة بغرض السخرية على صاحب الموضوع. فالسخرية – في نظره – تصنع المعجزات ، وتقلب الطاولة على رأس صاحبها ، فيصبح بقدرة قادر هو (عديم الفهم) ، وقليل الثقافة وربما قليل التربية أيضاً .

    ثانياً : أم إذا أعترف المعلم الأول (لماذا أصر على المعلم الأول هذا؟) أقصد (المتداخل الأول) بأنه كان على خطأ وأخذ الموضوع يأخذ مساراً آخراً غير الخلاف على غير هدى ، فإن هذا المقلد سوف ينسحب بهدوووووووء وكأن شيئاً لم يكن. إلا أنه سوف يظل متابعاً لتطورات النقاش (في صمت) دون أن يتداخل، حتى إذا استطاع المتداخل الأول أن (يفحم) صاحب البوست برأيه ، قفز من توه ليتبجح بأنه كان يعلم أن النقاش سوف ينتهي بهذه الصورة ، وبأن صاحب البوست لا يفقه شيئاً إلا عن طريق (التلقين) وهذا هو الفضل الذي تركه هو بإرادته للمتداخل الأول ليفحمه به !! أما إذا لم يستطع هذا المعلم الأول أن يصل إلى نتيجة مع صاحب البوست أو صاحب الموضوع فإنه سيظل مختفياً ليظهر بكثافة في البوستات (الهرجية) فهو المكان المفضل لديه. وهنالك ميزة أخرى لأمثال هؤلاء .. فهو يقرأ لفلان فيعجبه كلامه ... ثم يأتي شخص آخر فيقول كلاماً متناقضاً وأيضاً يعجبه كلامه .. فهو بذلك متذبذب بين هذا الرأي وبين هذا الرأي.

    وعلى سبيل المثال ففي أزمة (الإساءة إلى الرسول الكريم) انقسم الناس إلى قسمين ... قسم فسر ما جرى وأخذه على أنها مؤامرة تحاك من ضد (الصهاينة) تستهدف الإسلام والمسلمين وتستوجب الجهاد والدفاع بكل ما امتلكت من قوة. وقسم آخر ، يرى أنه يجب علينا أن نتعقل ونتريث .. وننظر إلى الموضوع بمنظارهم هم ، باعتبارهم شعوب تفهم الديمقراطية ، وتحترم حرية الصحافة والتعبير ووووووو. بعضنا قرأ لهؤلاء فأخذته الحماسة الدينية ، ثم قرأ لهؤلاء فأعجبه التعقل والمنطقية .... ولكن : إلى أي حزب ينتمي؟ هو نفسه لا يعرف ، ويخشى إن هو صرح برأي اليمين وصفه أهل اليسار بالجاهلية والتخلف والبربرية وعدم الرقي ووووووو. وإن هو صرح برأي اليسار أن يصفه أهل اليمين بأنه كافر وأنه عميل وخائن لدينه ونبيه وأنه سوف يحرم من الورود على حوض المصطفى يوم القيامة وووووو. فأين يذهب؟ عندها لا بد أن يسكت.. وعلى هذا المثال فقيسي ما شئتِ من أحداث ومواقف في هذا المنبر وفي غيرها. وسبب هذه (الجهجهة) في نظري أننا ليست لدينا فلسفة . نعم !!. إن الفلسفة تجعلنا نحدد (وبوضوح) موقعنا من هذا الكون. والإيمان بالشيء هو في حد ذاته عقيدة يجب أن تحترم .. فهو ( مبدأ ) ومن لا مبدأ له لا ذمة له في دين الصراعات الفكرية. فيضيع تحت سنابك الخيل أو يكون كالريشة التي تتقاذفها الريح كيف شاءت.

    هذا هو في نظري أهم ميزات (المقلدين الارتداديين) أما عن عدم التداخل بصورة عامة فإنه قد يعود إلى أحد هذه الأسباب:

    1 ) ببساطة البعض يفضل القراءة على المشاركة سواءً كانت لديه معرفة بالموضوع أم لم تكن لديه معرفة .

    2 ) عدم الاهتمام أو الاكتراث بالدخول في نقاشات ... فهنالك نوعيات من الناس يهمها (الخلاصة) ... أو يهمها الكعكة ولكنها تكره المشاركة في صنعها.

    3 ) هنالك أيضاً من هم في مرحلة تأهيل .. فيحاولون القراءة الصامتة ظناً منهم بأن الثقافة تأتي بالتلقين. وهذا صحيح عندما يكون الحديث عن (منابع الثقافة) ولكن في منبر (حواري) فلا أعتقد أن أحداً يعول على الاستماع أو القراءة ليبني لنفسه ثقافة يمكن أن يعتمد عليها.

    4 ) البعض يمنعهم الحياء من الكلام والمشاركة. والحياء أو الخجل ليس من عيب أو من جهل بل إنه لا يحب الصدامات ولا يحب أن يكون كلامه محل اقتباسات من أحد حتى. فهم يخافون من النقد وليست لديهم القدرة على الدفاع عن آرائهم رغم أنهم شديدو التمسك برأيهم. ولكن (تقول شنو؟)

    5 ) البعض يمتنع عن دخول بعض البوست من (خيلاء) أو تعالي ثقافي يجعله يرى موضوع البوست أتفه من أن يتداخل فيه. بينما تجده يذهب إلى حيث بوستات (الناس الكبار) وهذا الغرور الانفصامي يجعله يشعر بالوحدة والفراااااااااغ لدى غياب شخصيات يرى أنها نظيره المساوي في هذا المنبر. وعندها يرى ما يطرح عبارة عن مجرد ( غثاء ) و ( لعب شفع ) .... فتجده يتصفح الموضوعات ولسان حاله يقول: جم ! حليلك يا فلان ويا فلان ... وهو بذلك يرى أنه يجب عليه ألا يتداخل إلا في البوستات (السياسية) مثلاً أو في البوستات (الفكرية البحتة) كالكلام عن أزمة الثقافات أو الحديث عن إشكالية الهوية ، أو عن صراع العقول النيرة أو أزمة الرأسمال في الفكر الماركسي أو مقارنات ديالكتيك ماركس وهيغل أو .. أو ... أو .. بينما تجد أن موضوع مثل ( ( .. أبق قليلا ! ) ) أو ( باحثة عن الحب .... ) بالنسبة لديه يعتبر سخف ويدعو للاشمئزاز والسخرية



    ____________

    (عدل بواسطة هشام آدم on 03-30-2006, 09:30 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
فرندقس Frandagas هشام آدم03-27-06, 06:23 AM
  Re: فرندقس Frandagas هشام آدم03-27-06, 10:45 AM
    Re: فرندقس Frandagas Sudany Agouz03-28-06, 04:56 PM
      Re: فرندقس Frandagas AMNA MUKHTAR03-28-06, 05:44 PM
        Re: فرندقس Frandagas هشام آدم03-29-06, 11:14 AM
        Re: فرندقس Frandagas هشام آدم03-29-06, 11:15 AM
          Re: فرندقس Frandagas humida03-29-06, 11:22 AM
            Re: فرندقس Frandagas هشام آدم03-29-06, 11:41 AM
              Re: فرندقس Frandagas Sudany Agouz03-29-06, 10:23 PM
                Re: فرندقس Frandagas هشام آدم03-30-06, 09:28 AM
                  Re: فرندقس Frandagas Sudany Agouz03-30-06, 06:11 PM
                    Re: فرندقس Frandagas هشام آدم03-31-06, 09:42 AM
                      Re: فرندقس Frandagas Sudany Agouz04-01-06, 12:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de