|
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته (Re: عماد موسى محمد)
|
Quote: لأن كل مفاتن المرأة - كما اوضحنا - زينة يجب سترها كالدر المكنون، ومن هنا جاء الحكم بأن جسد المرأة كله عورة |
القرآن يقول (إلا ما ظهر منها) وأنت تقول "جسد المرأة كلها عورة" ؟
Quote: إنّ العورة في الأصل هي : ما يخشى له او منه الضرر والفساد، قال تعالى على لسان المنافقين ( إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ))[ الأحزاب:13] أي:خالية من وسائل الدفاع يتوقع فيها الفساد، والمرأة عورة لتوقع الفساد من رؤيتها،أو سماع كلامها.. |
ليس فقط جسد المرأة وإنما صوتها كذلك؟
================== كنتُ في انتظار أن تنهي مداخلتك لأعقب على كلامك .. وأشكرك على ما تفضلت به. أقول أنني لا أقول بأن الستر المطلوب هو ستر العنق، بل قلت أن الخمار يضرب على النحر بدلالة الآية التي أوردتها، والنحر هو ما كان بين الثديين إلى مبتدأ الرقبة وليست الرقبة نفسها، فالمطلوب ستره بدليل الآية هو تغطية منطقة النحر، وقلت بأننا لم نجد في الآية ما يدل على ذكر لوجوب تغطية الرأس والصدر، وإن كان الأمر قد يذهب بنا إلى تفسير الضرب على أنه الإسدال من الأعلى إلى الأسفل وليس الإرسال من أحد الجانبين إلى الآخر فهذا كلام مغلوط بالمرّة وهو لا يُجانب صواب العقل فقط وإنما يُجانب ما اتفق عليه جمهور العلماء من أن وجه المرأة وكفاها ليسا من العورة أو مما يجب عليها تغطيته وستره ولا أر في كلامك عن الخِمار استدلالاً منطقياً لأن ليس معنى أن يكون الخمار بمعنى الاستخفاء والحجب أن يكون ذلك معناه بالضرورة أنه يُغطي الشعر والرأس، فقد يكون المعنى أنه يُغطي الصدر والنحر، وكما تعلم فإن التخمير هو التغطية في المجمل وليس تغطية الشعر والرأس على وجه التحديد ولذا نجد بعض الأثر الوارد عن الرسول وهو يأمر أصحابه بأن يُخمّروا أوانيهم أي يُغطونها. وإذا افترضنا أن الخمار هو قطعة القماش التي توضع فوق الرأس فإنه ليس من المنطق أبداً أن يأمر الله النساء بأن يسدلوا هذه القطعة من رؤوسهن إلى ما أسفل أثدائهن إلا أن يكون الخمار مُعداً لذلك في الأصل (أي قبل الخياطة) ولو قلنا بذلك متجاهلين دور المنطق حتى في التشريع فإننا نجد أنفسنا قد قلنا بضرورة تغطية المرأة لوجهها إذ سيكون إسدال الخمار من الشعر إلى الصدر سبباً في حجب الوجه وبذلك لن يكون للمرأة ما يظهر من زينة وهو الأمر الذي يُنافي الآية التي تستثني (ما ظهر منها) وهو الزينة الوحيدة التي يجوز للمرأة إظهارها. وعندها تكون أنت ومن يقول بقولك قد حرّمتم ما أحل الله أو ما لم يحرّمه في كتابه.
أما قولك :
Quote: وهكذا فان الشارع اتى بما هو معروف لا خلاف عليه ولا على وظيفته وكيفيته( خمرهن ) لأمضائه كفرض |
فهو تحديداً ما لا يجب التصديق به، إذ أنّ سكوت المشرّع على ما تعارفت عليه الناس والأعراب هو في حدّ ذاته فريضة، فإذا كانت نساء العرب يعرفن الخمار بالطريقة والوصف الذي تقول عنه بأنه قطعة القماش التي على الرأس وتسدل على النحر لتغطيه فإن شرح المشرّع للخمار ولوظيفته يُعد ضرباً من الإسهاب المخل في غير موضعه، ويُصبح الأمر كمن يشرح لنا طريقة أكل الثريد أو يُفصّل في مسائل جُبل عليها الناس في الأساس. وهذا غير صحيح، والصحيح أن المشرّع عندما سكت عن كثير من الأمور التي كان يقوم بها العرب قبل الإسلام فإن ذلك كان بمثابة قبوله لها في الشرع واعتبارها جزء لا يتجزأ منه، وما لم يتوافق منها مع مقاصد الشريعة فقد نهى عنها سواء بالتدرّج أو بالقطعية.
Quote: وانا شخصيا ، رغم ميلي التام الى ان معنى الزينة في هذه الآية والآيات ذات العلاقة بالستر تعنى ( مفاتن جسد المرأة كالاثداء والعجز والشفاه والعيون والكشح والنحر وكل ما تغنى به الشعراء !! الا انني ارجح ان يكون معنى ( الضرب/ الاسدال ) على نحو ما يستوفيه النقاب ، ولكن بشرط ان يكون بالوجه ما قد يغري ويفتن أقل الناس طموحا ناهيك عمن سواهم. |
وعلى أيّ شيء بنيت ترجيحك وميلك التام من قبله؟ أتؤخذ الشرائع بالتخمينات والترجيحات أم بالمعلوم بالضرورة؟ وفي قولك "بشرط" من هذا الذي يشترط؟ وعلى ماذا يعتمد أو يستند في اشتراطه؟ على يجب على النساء أن يتحجّبن وفق شروطك الخاصة ووفق ما تراه أنت؟ وإذا افترضنا أن الإسلام وأحكامه نزلت متسقة مع عادات وثقافة العرب المكانية والزمانية فهل يُمكننا التعميم على سائر نساء العالمين بأن نفرض هذا النوع من اللباس على نساء أفريقيا وأوروبا ليُصبح بعد ذلك ما يُسمى باللباس الإسلامي؟
Quote: ان ما اشكل عليكم ، أو ربما ما اشكلتموه أنتم على انفسكم وعلى الناس عمدا ( كنوع من التهرب والتنصل من واجبات الشرع) |
لا أعلم سبباً يجعل كل نقاش في تفاصيل الشريعة واختلافاتها قد تؤدي بأن يكون النقاش كما لو كان بين ضدين مختلفين: مسلم وكافر، مع أو ضد الشريعة، أفلا يكون النقاش بين مختلفين في فهم الشريعة ليكون ذلك أسهل وقعاً على كلينا فلا تسمح لنفسك برؤية نفسك منطلقاً من منطلق المدافع عن الدين والحامي له، وأكون أنا في موقف المحرّض على الفتنة والداعي إلى الفجور والفسق!
Quote: لأن كل مفاتن المرأة - كما اوضحنا - زينة يجب سترها كالدر المكنون، ومن هنا جاء الحكم بأن جسد المرأة كله عورة |
على هذا يجب أن يكون الساتر (سواء كان حجاباً أو نقاباً) ساتراً وحاجباً لجسد المرأة كله من الرأس إلى أخمس القدم وبذلك فلن يكون هنالك ما يبدو من زينتها مما أحل الله لها أن تظهره في قوله (إلا ما ظهر منها)
Quote: هل تظن ان مفهوم عورة هو فقط بمحمول ما اتخزنته الذاكرة المعاصرة من احالات عضوية جنسية ؟ لا لا إنّ العورة في الأصل هي : ما يخشى له او منه الضرر والفساد، قال تعالى على لسان المنافقين ( إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ))[ الأحزاب:13] أي:خالية من وسائل الدفاع يتوقع فيها الفساد، والمرأة عورة لتوقع الفساد من رؤيتها،أو سماع كلامها.. |
في هذا المقام لا يصح الكلام عن "الأصل" لأن الكلمة الواحد قد تستخدم في العربية على أوجه كثيرة بحسب الحالة والموقف، وعليه فلا أصل لأي كلمة لأن الكلمة نفسها تختلف في كل مرة بحسب الاستخدام، فلا يُمكن أن نقول مثلاً إن الأصل في (الهبوط) هو السقوط من الأعلى لأن القرآن قد ذكر الهبوط بمعنى الخروج من مكان والدخول في غيره فيقول القرآن (قلنا اهبطوا مصر) فالهبوط هنا ليس معناه النزول من الأعلى إلى الأسفل، وإنما الدخول. وعلى هذا فإنه لا أصل لأي كلمة لها أكثر من معنى واستخدام وإلا لكان الأصل في كلمة "هبوط" هو الدخول (لأنها وردت بهذه الصيغة في القرآن) وليس السقوط كما هو متعارف عليه الآن. أريد أن أقول أمرين:
أولاً: استخدام القرآن للكلمة بإحدى الصيغ لا يعني أن هذه الصيغة هي الأصح أو الأدق أو الأصل وإنما يأتي استخدام القرآن للمفردات المناسبة للحدث والمقام والمناسبة المحددة. ثانياً: تقول أن العورة هو ما يُخشى له أو منه الضرر والفساد وعلى هذا فإن (العين) عورة لأنها من الأعضاء التي يُخشى عليها الضرر. وتحديد العورة بهذا المعنى هو مما لا يصح ولا يُعقل أبداً. فلا يُمكن توقع المفسد من "مجرّد" رؤية المرأة أو سماع كلامها لأنك في هذه الحالة تكون قد وضعت المرأة في مقام لا يليق أبداً وكأنها كائن لا يقدر على شيء إلا الإثارة الجنسية، كما أنك تضع الرجال وكأنهم حيوانات لا همّ لهم إلا ملاحظة ما يُثير وما يُحرك رغباتهم الشهوانية. وإذا كان الأمر كما تقول فإنه لا عورة للرجل أو على الأقل ستختلف عورة كل رجل من الآخر، فيكون وجه الرجل الوسيم والجميل عورة على غير المتعارف عند بقية الرجال! وهذا ما لا يصح كذلك.
يقول القرآن في مسألة العورة (فَأَكَلا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى ) والسوءة هنا هي العورة كما هو معروف، فإشارة القرآن للعورة على أنها الأعضاء التناسلية فقط ولم يُحدد ذلك بما ذهبت إليه أنت، وعليه فأنا لم أختزل العورة في معناها الضيّق بجهالة كما حاولت الإشارة إلى ذلك، وإنما العورة ما تعارف الناس على إخفائه أياً كان توجههم الديني والعقدي.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | حسن زمراوي | 09-24-08, 07:54 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 09-24-08, 08:42 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | وليد شريف | 09-24-08, 09:46 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | abdu abdalla | 09-24-08, 10:00 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | عصام علي أحمد | 09-24-08, 10:28 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | ترهاقا | 09-25-08, 06:45 AM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | هشام آدم | 09-25-08, 08:51 AM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | jini | 09-25-08, 09:05 AM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | محمد عبدالقادر سبيل | 09-25-08, 09:29 AM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | نبيل عبد الرحيم | 09-25-08, 10:49 AM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | وليد شريف | 09-25-08, 12:16 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | هشام آدم | 09-25-08, 12:32 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | ماضي ابو العزائم | 09-25-08, 12:33 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | محمد عبدالقادر سبيل | 09-27-08, 07:40 AM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | محمد عبدالقادر سبيل | 09-27-08, 08:02 AM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | هشام آدم | 09-27-08, 09:25 AM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | محمد عبدالقادر سبيل | 09-27-08, 11:58 AM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | دينا خالد | 09-27-08, 03:34 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | Balla Musa | 09-27-08, 05:12 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | saber alhawatti | 10-04-08, 10:09 AM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | المكاشفي الخضر الطاهر | 09-27-08, 06:40 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | حسين نوباتيا | 09-27-08, 10:20 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | المكاشفي الخضر الطاهر | 09-27-08, 11:26 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | د.أحمد الحسين | 09-27-08, 08:08 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | حيدر حسن ميرغني | 09-27-08, 08:23 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | Rahma Awad | 09-27-08, 08:37 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 09-27-08, 08:56 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | Rahma Awad | 09-27-08, 09:58 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | المكاشفي الخضر الطاهر | 09-28-08, 00:20 AM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | هشام آدم | 09-28-08, 08:17 AM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | حسين نوباتيا | 09-28-08, 10:08 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | المكاشفي الخضر الطاهر | 09-28-08, 09:29 AM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | هشام آدم | 09-28-08, 10:22 AM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | عماد موسى محمد | 09-28-08, 11:23 AM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | محمد عبدالقادر سبيل | 09-28-08, 11:40 AM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | عماد موسى محمد | 09-28-08, 12:51 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | عماد موسى محمد | 09-28-08, 12:59 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | هشام آدم | 09-28-08, 01:25 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | هشام آدم | 09-28-08, 02:03 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | malamih | 09-28-08, 02:29 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | Ahmed musa | 09-28-08, 03:28 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | Shihab Karrar | 09-28-08, 04:19 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | هشام آدم | 09-28-08, 06:45 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | دينا خالد | 09-29-08, 10:04 AM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | محمد عبدالقادر سبيل | 10-02-08, 09:51 AM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | محمد عبدالقادر سبيل | 09-29-08, 11:33 AM |
داعية يطلب من النساء ارتداء نقاب »العين الواحدة« | الله جابو | 09-29-08, 11:49 AM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | زياد جعفر عبدالله | 09-29-08, 02:06 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | malamih | 09-29-08, 02:29 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | هشام آدم | 09-29-08, 03:38 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | زياد جعفر عبدالله | 09-30-08, 12:22 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | هشام آدم | 10-02-08, 10:04 AM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | محمد عبدالقادر سبيل | 10-02-08, 11:22 AM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | HOPEFUL | 10-02-08, 12:03 PM |
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته | محمد عبدالقادر سبيل | 10-04-08, 08:28 AM |
|
|
|