حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-03-2024, 05:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-27-2008, 09:25 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الأخ: محمد عبد القادر سبيل

    بعيداً عن دعائك لي بالهداية الذي يعني تلميحاً بصلاحك وفسادي فإنني أقول أن ما جلبته مشكوراً من "أدلة" ليست في الحقيقة أدلة شرعية على وجوب "الحجاب" ولم توضح معنى الحجاب الشرعي المُدافع عنه والمأمور به سواء في أمر الشارع أو في فهم المطبّقين له لأنه وببساطة هنالك اختلاف بيّن بين مغازي الشرعية وفهم المطبّقين أو فلنقل سوء فهمهم لما أراده الله. وإذا أردنا التفصيل في هذا الأمر على اعتبار أن النص القرآني الوارد أعلاه هو نص قطعي الدلالة فإنني لا أجد فيه أمراً ملازماً بما هو معروف اليوم بالحجاب الإسلامي، وأعتقد جازماً أن الآية كانت صريحة ولكن سوء فهم المطبّقين اختلفت في تفسير المراد به ومرد هذا الاختلاف إلى أمرين:

    أولهما: خضوع الآية بكل دلالاتها القطعية والظنيّة إلى حكم العرف السائد والذي اختلف من مجتمع إلى آخر، وبالتالي صعوبة الفصل بينهما على المستوى التطبيقي. ولذا وجدنا الاختلاف في فهمنا للحجاب؛ فمنا من قال بأن الحجاب يعني الحجب والستر وقال بلزوم تغطية كامل وجه المرأة واعتباره عورة "المرأة كلها عورة"، ومنا من اعتبر أن شعر المرأة عورة فقال بضرورة أن يغطي الحجاب شعر المرأة "رأسها"، ومنا من قال بضرورة النقاب واعتباره حجاباً شرعياً؛ علماً بأن كل ما ورد من تفسيرات هي في الحقيقة ملائمة تماماً لما تعارف عليه أهل المجتمع الواحد بصرف النظر عن المقاصد الشرعية والحكمة من الحجاب والواضحة وضوح الشمس في كل آيات الحجاب سواء بالتلميح أو التصريح.

    ثانيهما: خضوع الآية بكل دلالاتها القطعية والظنيّة إلى سلطوية المشرّع الأرضي "وهو الرجل" فما رآه عورة حجبه، وما لم يره كذلك جوّز كشفه، وهذا بالتحديد داخل ضمن عشرات من الآيات القرآنية والتي تم تحريف معناها لتتوافق ورغبتنا في السيطرة على النساء واضطهادهن؛ وذلك كما حدث من قبل في أمر تحريف الأحاديث والسنة النبوية لفرض هذه السيطرة وإعطائها سلطة شرعية سماوية.

    وبالعودة إلى الآية نجدها تقول: (وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) ودعنا لا نتكلّم عن مسألة أمر النساء بغض البصر ودلالات ذلك العائدة على الرجال، ولكن الآية هنا تأمر النساء بعدة أشياء هي بالترتيب:

    أولاً: غض البصر (العفة البصرية)
    ثانياً: حفظ الفرج (العفة الجسدية)
    ثالثاً: عدم إبداء الزينة واستثنى من ذلك (ما ظهر منها)
    رابعاً: ضرب الخمور على الجيوب؛ والجيب هو النحر والنحر هو المنطقة ما بين الأثداء إلى مبتدأ الرقبة وهذه هي الواجب تغطيتها، ولا أجد أي ذكر للشعر والرأس في هذه الآية

    وهنا تظهر حاجتنا لمعرفة أمر في غاية الأهمية؛ ألا وهو: معنى (الزينة)، فما هي الزينة المراد إخفاؤها؟ وما علاقة الزينة بالحكمة من مشروعية الحجاب أصلاً، فإذا كانت المشروعية من الحجاب هو درء الفتنة فلا فتنة في إبداء الأساور والخلاخل والأقراط إلا لشخص شاذ، وإذا كانت هذه الزينة مدعاة ومجلبة للفتنة فأيّ الزينة تلك التي يُمكن للمرأة إظهارها دون مخافة الفتنة في قوله (إلا ما ظهر منها)؟ ومن يحق له تحديد ما يظهر منها وما لا يظهر منها طالما سكت المُشرّع عن ذلك؟ هذه الآية جاء بعد أمر القرآن للرجال بغض الأبصار في قوله (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ) وإذا كان هنالك أمر للرجال بغض الأبصار فالأدعى التصديق بأن المرأة يظهر منها ما يُؤمر عليه الرجال بغض الأبصار عنها وإلا فإذا كانت المرأة سوف تكون مستترة من رأسها إلى أخمص قدمها فأين الحكمة في الأمر بغض البصر؟

    أقول بأن الحجاب ليس أمراً ربانياً بل هو مما توارثته المجتمعات من عادات وأعراف واعتادت عليه وتم إسبال الصبغة الدينية عليه وذلك بتحريف معاني الآيات، فالحجاب ليس أمراً دينياً على الإطلاق، وإنما أمر الله بالخمار وشتان بينهما. فالخمار هو ما يُغطي النحر والصدر ويُكشف فيه الوجه والشعر، لأن قوله (وليضربن بخمرهن على نحورهن) يدل على أن الخمار الذي تغطي به المرأة صدرها إنما يُضرب ولا يسدل، والضرب هو أن يُؤتى بالخمار من إحدى الناحيتين إلى الأخرى حائلاً بين النظر وبين ما وراء الخمار من نحر وصدر وغيرهما فيما أسفل منه. ولكن لا أجد ذكراً للحجاب في القرآن إلا في أربع مواضع منها ما جاء في سورة الأعراف (46) في ذكر أهل الجنة والنار وما ضرب بينهما من حجاب وذلك في قوله (وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ) وكذلك في سورة الأحزاب (53) وذلك في قوله (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا ) وهذه الآية توضح للمؤمنين (من الصحابة) آداب التحدث إلى نساء النبي بشكل خاص والتأدب في بيته بشكل عام، وإن كان الحجاب المقصود مأموراً به فإن مخاطبة نساء النبي من وراء حجاب يُصبح أمراً في غاية الغرابة لأنه عندها سيكون حجاباً من وراء حجاب، ولكن الصحيح أن الحجاب (الخمار) الشرعي ليس فيه كل الاحتراز الذي يظنّهن المتشددون في الدين، وكذلك نجد ذكر الحجاب في سورة فصلت (5) في قوله (وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ ) وهو لا يمت لحجاب المرأة بأية صلة، وكذلك في سورة الشورى (51) في قوله (وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ ) وهو كذلك لا يمت لحجاب المرأة بأية صلة.

    مما سبق يتضح أنه لا شيء في الدين الإسلامي يُسمى "حجاب" إذ أن المشرّع هو "الخمار" والخمار تم تشريعه لستر النحور، حيث كانت نساء العرب في الجاهلية يكشفن عن نحورهن ويبالغن في كشفه لإبداء القلائد "الزينة" وسمّى القرآن ذلك بتبرّج الجاهلية وحتى هذا الأمر لم يكن مخصصاً إلا لنساء النبي كما نجد ذلك في سورة الأحزاب (32-33) في قوله (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا * وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) ولكن الشاهد من هذه الآية هي معرفة تبرّج الجاهلية والذي جاء ذكره أعلاه، وكان يُعرف عن النساء الجاهليات شقهن لصدورهن وسكب الرمل على شعورهن في المناحات الأمر. ومن هذا نعلم أن وجه المرأة ليس بعورة وكذلك شعرها ولا يمكن القول بأن وجه المرأة قد يكون عورة قياساً على فرجها، فيكون الوجه عورة كالفرج فهذا غير لائق أبداً. كما أن الخمار لم يُشرّع لستر العورات وإنما لإخفاء الزينة التي قد تؤدي إلى الفتنة، فالعورات تستر بالثياب وليست بالحجاب أو الخمور ولذا يفرّق القرآن بين العورة وبين الزينة حتى في ذات الآية.

    أما قوله (ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن) فهو داخل كذلك في باب الزينة المثيرة، وكان ذلك شأناً عربياً إذ أن الخلاخل هي من العادات العربية والزينة التي كن النساء العربيات يستخدمنها للتبرّج (أيّ للتزيّن) مما جعل الرجال يربطون بين الخلاخل وصوته وبين الجنس، تماماً كما هو الأمر في ربط أهل السودان بين رائحة الطلح والجنس، ففي الوقت الذي تثير في رائحة الطلح شهوة رجال أهل السودان فإن هذه الرائحة لمجتمعات أخرى لا تعني أيّ شيء ولا تحرك أي كوامن أبداً؛ وعليه فإن الخلاخل ليس محرماً إلا في منطقة جغرافية وثقافية محددة ارتبط فيه الخلال والجنس في ثقافة تلك المجتمعات.

    وأخيراً أقول أن مسألة الحجاب والخمور إنما سنّت متناسقة مع ما تعارف عليه العرب بثقافتهم فجاء ذكر كل ما ذكر متناسباً مع ما هو موجود ومتعارف عليه، والقول بعمومية هذه الأشياء حتى على أهل الثقافات المغايرة والمختلفة هو عدم فهم لمغزى الشريعة من ذلك، وعليه فإن الحجاب والخمر يختلف باختلاف البيئة الثقافية وعليه فإن لبس البنطال للسيدات قد لا يكون حراماً إذا كان في بيئة ترى في البنطال ستراً، وكذلك أي لبس آخر، وعليه فإن أمر الستر هو نسبي مقيّد بثقافة المجتمع وما يُحرّمه وما يُحلله دون الاستناد على آية أو دليل شرعي محدداً، لأن الموجود منه لا يُناسب إلا بيئات ثقافية محددة. كما أن المرأة هي التي تحدد عورتها وزينتها وليس الرجل، فما تراه المرأة زينة يجب إخفاؤها هو ما يجب إخفاؤه وليس ما يراه الرجل، لأن الأمر إن ترك بأيدي الرجال؛ فإنما سيُترك على أهوائهم كما قد رأينا منك أنت شخصياً في تفسيرك الخاطئ للثياب في قولك:
    Quote: لذلك (فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن) من الجلباب والرداء والقناع فوق الخمار
    ولذا قلنا أنه يتوجب علينا فهم ما هو الزينة وما هو التبرّج قبل أن نفتي بتشريع ما لا لم يُشرّعه الله، وفهم الآيات القرآنية وعدم أخذ سياقاتها ومدلولاتها التاريخية والثقافية من الأخطاء الكبرى التي يقع فيها رجالات الدين.



    (عدل بواسطة هشام آدم on 09-27-2008, 09:28 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته حسن زمراوي09-24-08, 07:54 PM
  Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته سيف النصر محي الدين محمد أحمد09-24-08, 08:42 PM
    Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته وليد شريف09-24-08, 09:46 PM
  Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته abdu abdalla09-24-08, 10:00 PM
  Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته عصام علي أحمد09-24-08, 10:28 PM
    Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته ترهاقا09-25-08, 06:45 AM
      Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته هشام آدم09-25-08, 08:51 AM
        Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته jini09-25-08, 09:05 AM
      Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته محمد عبدالقادر سبيل09-25-08, 09:29 AM
  Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته نبيل عبد الرحيم09-25-08, 10:49 AM
    Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته وليد شريف09-25-08, 12:16 PM
      Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته هشام آدم09-25-08, 12:32 PM
      Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته ماضي ابو العزائم09-25-08, 12:33 PM
      Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته محمد عبدالقادر سبيل09-27-08, 07:40 AM
        Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته محمد عبدالقادر سبيل09-27-08, 08:02 AM
          Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته هشام آدم09-27-08, 09:25 AM
            Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته محمد عبدالقادر سبيل09-27-08, 11:58 AM
              Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته دينا خالد09-27-08, 03:34 PM
                Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته Balla Musa09-27-08, 05:12 PM
            Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته saber alhawatti10-04-08, 10:09 AM
  Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته المكاشفي الخضر الطاهر09-27-08, 06:40 PM
    Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته حسين نوباتيا09-27-08, 10:20 PM
      Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته المكاشفي الخضر الطاهر09-27-08, 11:26 PM
  Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته د.أحمد الحسين09-27-08, 08:08 PM
    Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته حيدر حسن ميرغني09-27-08, 08:23 PM
    Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته Rahma Awad09-27-08, 08:37 PM
      Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته سيف النصر محي الدين محمد أحمد09-27-08, 08:56 PM
        Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته Rahma Awad09-27-08, 09:58 PM
  Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته المكاشفي الخضر الطاهر09-28-08, 00:20 AM
    Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته هشام آدم09-28-08, 08:17 AM
    Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته حسين نوباتيا09-28-08, 10:08 PM
  Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته المكاشفي الخضر الطاهر09-28-08, 09:29 AM
    Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته هشام آدم09-28-08, 10:22 AM
      Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته عماد موسى محمد09-28-08, 11:23 AM
    Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته محمد عبدالقادر سبيل09-28-08, 11:40 AM
      Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته عماد موسى محمد09-28-08, 12:51 PM
        Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته عماد موسى محمد09-28-08, 12:59 PM
          Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته هشام آدم09-28-08, 01:25 PM
            Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته هشام آدم09-28-08, 02:03 PM
              Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته malamih09-28-08, 02:29 PM
  Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته Ahmed musa09-28-08, 03:28 PM
  Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته Shihab Karrar09-28-08, 04:19 PM
    Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته هشام آدم09-28-08, 06:45 PM
      Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته دينا خالد09-29-08, 10:04 AM
        Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته محمد عبدالقادر سبيل10-02-08, 09:51 AM
      Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته محمد عبدالقادر سبيل09-29-08, 11:33 AM
  داعية‮ ‬يطلب من النساء ارتداء نقاب‮ »‬العين الواحدة‮«‬ الله جابو09-29-08, 11:49 AM
  Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته زياد جعفر عبدالله09-29-08, 02:06 PM
    Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته malamih09-29-08, 02:29 PM
      Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته هشام آدم09-29-08, 03:38 PM
  Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته زياد جعفر عبدالله09-30-08, 12:22 PM
    Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته هشام آدم10-02-08, 10:04 AM
      Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته محمد عبدالقادر سبيل10-02-08, 11:22 AM
        Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته HOPEFUL10-02-08, 12:03 PM
          Re: حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته محمد عبدالقادر سبيل10-04-08, 08:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de