|
ليمون بارا.. فصل تعسفى !..
|
عبد الله الشيخ خط الاستواء السبب الذى جعل معتمد بارا يقصى إمام الجامع من منصبه ليس واضحاً تماماً رغم ان ما قيل من اسباب يشير الى ان المعتمد إستشاط غضباً من خطبة صلاة العيد .. دائماً ما أتوقع من كل المتمكنين يغضبون على أى صاحب مايكرفون لا يبدع فى أداء ( هوى يا ليلى هوى ) كما يريدها ويفهمها أهل التمكين .. المرسوم المعتمدى بإقالة إمام مسجد بارا ، خبر ،، يعتبر من أهم الاخبار التى وصلتنا من رمال كردفان بعد العيد السعيد .. هل المعتمد هو الذى وقع أسيراً للغزال فوق القويز ؟ أم ان الإمام قد قال ــ فقط ــ كلاماً فى الغزل ( معسول لذيذ)، ولذلك شال الضنى وهجر الحبيب فى كردفان ؟.. يقيناً أن اى صراع يدور بين ( اصحاب الشأن) يمكن إعتباره من شهور النفقة التى لاحاجة لنا فى حساب ايامها ، لكن ننتهز هذه الفرصة التى أتاحها لنا الخبر لنتحدث قليلاً عن بارا .. التى ولد فيها السيد الحسن .. والتى هى ربع الركابية .. وإن مدينة بارا تحتضن كل بطون وأفخاذ السودان ..وبها كل ألوان الطيف الصوفى فى ، من عند الإسماعيلية التى هى أول طريقة صوفية سودانية الى التجانية الى السمانية الى القادرية التى هى وعاء التصوف .. سيرة بارا فى التاريخ تقف الآن عند فاصلة إختلاف ( أولى الشأن ) حول تعيين إمام مسجد. ولم يرشح شيئ عن تداولهم لقضايا أخرى من نوع الأزمة الاقتصادية العالمية وآثارها على أسعار الخضر والفاكهة ! هم يختلفون على تنصيب إمام المسجد فى الوقت الذى يتطلع كثيرين الى زيارة المكان الذى ولد فيه السيد الحسن ، والتعطر بسيرة السيد إسماعيل الولى من أفواه الحيران فى الخلاوى والمسايد.. كثيراً ما تحدثت صحف الخرطوم عن الفصل التعسفى للعاملين فى الخدمة المدنية وغيرها ،،وامام من يتابعون مثل هذه الاخبار التعسفية ، التى لا يستجيب فاعلوها للإسترحامات .. أمامهم ظاهرة فصل جديدة .. ظاهرة فصل إمام جامع من منصبه ..!.. كيف يمكن إعراب مثل هذا الفصل ؟ هل هو فصل تعسفى أم هو للصالح العام أم ان الفصل تم بناءاً على رغبة جماهيرية .. ؟ ونرغب جداً فى ان نعرف هل تمكن المعتمد من معرفة رغبة الجماهير عبر إجماع سكوتى أم عبر تصويت أم بطريق ثالث؟.. هل كان بالإمكان معالجة أمر إمام بارا دون اللجوء الى إجراءات ذات طابع رسمى ، عن طريق أهل الحل والعقد ولجان الجودية التى تفك الرقبة مثلاً ، وأين لجنة المسجد وما دورها فى إتقاء شرور الفصل التعسفى التى طالت قائدها؟.. ليس هذا دفاعاً عن الإمام ،، لأن غالب أئمة المساجد لم يشاطروا المفصولين أحزاناً ! وقد عرف عن غالبية ائمة المساجد الموافقة على هذا النوع من الاجراءات الانقاذية التعسفية تحت مسميات مختلفة .. لكن الحديث هنا عن المعانى التى قد تصل الى الذين كنا نظن ان يد الصالح العام لا يمكن ان تضل طريقها اليهم أبدا!! .. على كثرة ما يتردد الناس الى المساجد ، فى بارا وفى غيرها ،، فانهم لم يسمعوا يوماً بإمام من الأئمة دافع عن مفصول أو أشار الى آثار التشريد من الخدمة على البنيات والوليدات و على المفصول الساكن بالإيجار؟.. ما أعرفه ويعرفه الجميع أن السيد الحسن لم يطرد أحداً من مجلس، ولم يفصل أحداً من وظيفة ، ولم يطالب بمحاسبة أو مجالس تأديب ، وما أعرفه ان وكل السيد الحسن الصوفية عملوا بين الناس على أساس أن واجبهم الإصلاح والتقويم .. لقد حسا السيد الحسن فى هذه الدنيا كما يحسو الطائر ، ولما جاءه النداء قال نعم .. إن كانت بارا تتشاكس من معتمدها وحتى الواقف فى الصف الاخير على إمام المسجد .. فكيف يمكن أن تدار فى تلك النواحى إنتخابات حرة ونزيهة يراقبها حكام من وراء البحار وبمراقبين من دول الجوار ؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ليمون بارا.. فصل تعسفى !.. | عبد الله الشيخ | 10-10-08, 05:38 PM |
Re: ليمون بارا.. فصل تعسفى !.. | عبد الله الشيخ | 10-10-08, 09:00 PM |
Re: ليمون بارا.. فصل تعسفى !.. | معتز تروتسكى | 10-10-08, 09:28 PM |
Re: ليمون بارا.. فصل تعسفى !.. | عبد الله الشيخ | 11-02-08, 06:38 PM |
Re: ليمون بارا.. فصل تعسفى !.. | bashir kurdufan | 11-03-08, 04:00 AM |
Re: ليمون بارا.. فصل تعسفى !.. | bashir kurdufan | 11-03-08, 04:13 AM |
Re: ليمون بارا.. فصل تعسفى !.. | bashir kurdufan | 11-04-08, 02:11 AM |
Re: ليمون بارا.. فصل تعسفى !.. | saif khalil | 11-04-08, 06:31 AM |
Re: ليمون بارا.. فصل تعسفى !.. | Moneim Malik | 11-04-08, 10:00 AM |
Re: ليمون بارا.. فصل تعسفى !.. | dardiri satti | 11-04-08, 10:45 AM |
Re: ليمون بارا.. فصل تعسفى !.. | saif khalil | 11-05-08, 07:57 AM |
|
|
|