|
توطيـــن او تهجيـــر اســــلامي...!
|
يبدوا أن إدارة خزان الحماداب اصبت تعاني من التصدع الداخلي... قبل ايام ارسل لي احدهم وثيقه كتب عليها ( مرشد الاستقبال) الذي اعده السيد فضل الله محمود برهان المستشار الاجتاعي لخزان الحماداب... وقد استخدم هذا المرشد في تهجير واستقبال اهالي الحماداب في عام 2003 كما اشار مرسله...
المرشد يعكس صوره متقدمه وفائقه في استغلال لدين لتحقيق اهداف سياسيه... ولفائدة المختصين في هذا الضرب من العلوم الانسانيه ننشر ( مرشد الاستقبال).. عله يفتح بابا جديدا للبحث امام المختصين في ( اسلمة التهجير)..
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم وزارة الري والموارد المائية وحدة تنفيذ مشروع سد مروي مفوضية الشئون الاجتماعية والبيئية مرشد الاستقبال
مرشد الاستقبال الأول هذا صمم من أجل الترحيب بأهلنا الحامداب بمدينتهم الحامداب الجديدة وهم أول المتأثرين بقيام السد يستهلون عملية إعادة التوطين وعليه سيكونون موضع اهتمام المجتمع السوداني بكافة تكويناته السياسية والحكومية والاجتماعية والإعلامية وجمعيات ومنظمات المجتمع المدني والطوعي بل أيضاً موضع اهتمام العالم الخارجي ذي الصلة بالشأن الإنساني أو الخارجي المرتبط بتنفيذ سد مروي من ممولين ومنفذين وفي ذات الوقت سيكونون أي الحامداب موضع الاهتمام الشديد والمراقبة اللصيقة من قبل أهالي أمري وأهالي المناصير بصفتهم ثاني وثالث المتأثرين بقيام السد وسيتم إعادة توطينهم أيضاً فأذا نجحت مفوضية الشئون الاجتماعية والبيئية في عملية ترحيل الحامداب ونالت رضائهم أنعكس هذا الرضا والنجاح كمردود إيجابي وضمان نجاح عمليتي أمري والمناصير حتى قبل أن تبدئا . مفوضية الشئون الاجتماعية والبيئية أنجزت بنجاح كثير من الأعمال المتعلقة بقيام سد مروي في صمت شديد ونكران للذات وهذا يعلمه بعد الله القليل من أبناء الوطن لكن تبقى عملية إعادة التوطين وان كانت تقل ولا تقارن من الناحية العلمية مما سبق ونجحوا في إنجازه هي الامتحان المكشوف الذي يتم تحت سمع وبصر كل أبناء وبنات الوطن والناس خارج الوطن وهذا الامتحان هو الوحيد ( رغم عدم عدالته) – هو الذي يقرر كل نجاح مفوضية الشئون الاجتماعية والبيئية أو لاقدر الله .....
أولاً : لجنة الاستقبال :-
يراعى الأتي عند تكوينها :- 1- مشاركة أهل الحامداب رجال ونساء في اللجنة – الملاك – أهل الحكمة من كبار السن والمبجلين أي كبار ذو النفوذ – عمد – مشايخ – مزارعين – صمد – أهل الشورة والرأي – حلال المشاكل ( الواسطة) والذين يملكون النفوذ والمزارعين الناجحين في زراعتهم – تضم الناضجين من الرجال 35 - 45 سنة , وأيضاً بها من شباب الحامداب . النساء فيهن كبيرة السن والحكامة والشاعرة وذات النفوذ وأيضاً متوسطات السن والشابات ويا حبذا أن توفر لنا خريجات الجامعات في العلوم الإنسانية / اجتماع / علم نفس .
وأيضاً صفوة الحامداب التي تشغل الوظائف المفاتيح (الكبرى ) بالعاصمة ولهم شأن ونفوذ وسط أهلهم وأيضاً تشمل بقية المتأثرين ( ممثل من المناصير وأيضاً أمري ) وأهل الصفوة من منطقتي أمري والمناصير ويكون مفهوماً وان كان بصفة سرية أن اختيار أعضاء من آهل الحامداب لهذه اللجنة هو في نفس الوقت اختيار لنفس االاعضاء الذين يحكمون ويديرون مدينة الحامداب الجديدة مستقبلاً .
2- اختيار أعضاء اللجنة يتم برضا واختيار أهالي الحامداب أنفسهم ولا تتدخل المفوضية إلا فقط بطريقة غير مباشرة لابعاد المعوقين . 3- على رئيس اللجنة تكليف أعضاء اللجنة من أهالي الحامداب بكل الأعمال ذات الصلة المباشرة بأهلهم السكان – مثل توزيع المواد الغذائية الخ ( من دق ...) ( العنسيد ......) ويبقى رئيس اللجنة وبقية الأعضاء الرسميين لاستلام الشكاوى وإقامة العدل . ثانياً :الترحيب:-
1- لافتات الترحيب الأساسية الكبيرة ( حديد – خشب – قماش) مثلاً :- خمسة لافتات كبيرة تحمل نفس الشعار ( بسم الله الرحمن الرحيم ادخلوها بسلام آمنين) توزع عند اقتراب البصات من المدخل الرئيسي المؤدي إلى القرية الإدارية والقرية (1) والقرية (2) وأيضاً عند مدخل كل بيت لافتة صغيرة تحمل الآية ( بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ....). 2- بقية اللافتات المتوسطة والصغيرة اختيار الشعارات بها بعناية من :- أ- الآيات القرآنية . ب- الأحاديث النبوية . ج- الأمثال التي تخص الحامداب . د- أشعار الحامداب . شريطة أن يكون الشعار المختار متعلق ويتناسب مع الترحيل والسكن الجديد . 3- البصات الناقلة فور تحركها إلى الحامداب الجديدة تذيع من المسجل داخلها إلى أهلنا الحامداب ( دعاء السفر) وتكرره ثلاث مرات ( الله أكبر الله أكبر .. سبحان الذي سخر لنا هذا وماكنا له مقرنين اللهم هون علينا سفرنا هذا وأطو عنا بعده ...).
4- يسلم أو يوضع مصحف لكل أسرة أو منزل . 5- تذكير أفراد الأسرة بالدخول أول مرة إلى منازلهم الجديدة بالرجل اليمنى. 6- مراعاة عدم دخول البصات أول مرة للحامداب الجديدة من ناحية المقابر أو حتى المرور بجانبها . 7- تذكير الأسر بأداء صلاة الشكر عند الدخول إلى منازلهم لأول مرة هذه المهمة أي التذكير يقوم بها أعضاء اللجنة من الحامداب إلى أهلهم ويبعد أعضاء اللجنة من الرسميين من النصح والإرشاد وخاصة في الأيام الأولى . |
|
|
|
|
|
|
|
|
|