25 ديسمبر 1935 - 2008 : مقدمآ تـهانينا بعيد ميلادك الثالث والسبعيـن ياابونا الصادق الـمهدي.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-29-2024, 03:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-19-2008, 08:41 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
25 ديسمبر 1935 - 2008 : مقدمآ تـهانينا بعيد ميلادك الثالث والسبعيـن ياابونا الصادق الـمهدي.

    الصادق الصديق عبدالرحمن المهدي:
    --------------------------------------------

    إمام الأنصار ورئيس حزب الأمة هو رجل سياسي ومفكر سوداني. ولد بالعباسية بأم درمان في يوم الخميس 25 ديسمبر 1935م الموافق 1 شوال 1354هـ.


    موضـوع قـديـم:
    -----------------
    المهدي في عيد ميلاده الـ «72»:
    المجتمع الدولي لن يحل قضية أبيي!!
    --------------------------------

    ©2007 Alwatan News صحيفة الوطن. All rights reserved.

    أم درمان - لؤي عبد الرحمن:
    احتفل الإمام الصادق المهدي أمس بعيد ميلاده الـ «72» وسط حضور كثيف من الإعلاميين والدبلوماسيين بجانب ممثلي الأحزاب السياسية وكوادر حزب الأمة.وعبر الأستاذ الحاج وراق في كلمته التي ألقاها نيابة عن الصحفيين عن حبه الكبير للإمام، ووصفه بأنه رمز الإعتدال في السودان، مستدركاً إن هذا الحب لا يعني عدم الإختلاف، وخاطب الصادق المهدي بقوله: إن سلبيتك هذا العام لقاءك بالبشير، لأن توقيت التفاوض مع الوطني أعطى إنطباعاً كأنما المؤتمر الوطني أخذ حزب الأمة والشيوعي إلى جانبه في مواجهة الحركة الشعبية.وهاجم وراق الشيوعية أثناء حديثه عن ماضيه في اليسار وقال: الذي يستمر ماركسياً بعد النضج ليس لديه «عقل».مبيناً أن السودانيين عندما ينضجون يطلبون الحج وحب الأشياء الأصيلة مثل الويكة والتوب.من جانبه دافع الإمام الصادق عن لقائه مع البشير وقال نحن شكلنا «4» لجان: الأولى مع المؤتمر الوطني لكي نتفق معه على قضايا نهايتها قومية، والثانية تتواصل مع الهيئة الشعبية، واللجنة الثالثة مع الحركة الشعبية، أما اللجنة الأخيرة للتعامل مع الأسرة الدولية، مضيفاً إن هدف اللجان يتمثل في الإتفاق مع الأطراف على وثيقة جامعة للسلام العادل والشامل والتحول الديمقراطي الحقيقي.

    ووصف المهدي إتفاقيات السلام بأنها لن تجلب السلام للبلاد إلا بإعادة النظر فيها جذرياً، وقال كل حلول ثنائية مع الحزب الحاكم هي مجرد مسكنات ما لم تعالج جذور المشكلة، وتابع أبيي محتقنة والمجتمع الدولي لن يحلها لأنه غير ملم بما يجري في السودان.

    ************************
    ************************

    الإمام الصادق المهدي يحتفل بعيد ميلاده الـ «72»
    وسط حشود دبلوماسية وإعلامية وسياسية.
    -------------------------------------------

    ©2007 Alwatan News صحيفة الوطن. All rights reserved.

    *** - الحاج وراق يعدد مآثر الإمام ويذبح الشيوعية على الملأ...
    *** - الصادق المهدي: أي حلول ثنائية مع الحزب الحاكم هي مجرد مسكنات...
    *** - الصادق: شكلنا «4» لجان للحوار مع الأطراف لنصل إلى وثيقة جامعة للسلام العادل...
    *** - وراق: هذه أكبرالسلبيات التى ارتكبها الصادق هذا العام ...!

    رصد ومتابعة: لؤي عبد الرحمن-
    ------------------------------------
    احتفلت أسرة الإمام الصادق المهدي صباح أمس بعيد ميلاد الإمام الـ (72)، حيث جاء متوافقاً مع عيد ميلاد المسيح عليه السلام، والذي جرت العادة ان يكون عطلة رسمية كلما حل «25» ديسمبر من كل عام.

    أعد المكتب الخاص للامام برنامجاً حافلاً للمناسبة مما اخرجها بصورة فوق العادة، عبرت عنها مشاهد السفراء والاعلاميين بجانب ممثلي الاحزاب السياسية وقيادات حزب الامة واسرة الامام واحبابه الذين توافدوا في الصباح الباكر نحو منزل الاسرة بالملازمين، واكتظ بهم السرادق عن آخره، وهم ترتسم على وجوههم علامات البهجة وكأنها تطلق التهاني قبل ان تفصح عنها الألسن.

    بدأ الاحتفال بآيات من الذكر الحكيم ثم كلمة قدمها بشرى الصادق المهدي نيابة عن الاسرة، استهلها بتحية والده، ثم الحضور الذين خاطبهم بعبارة الانصار المعهودة «الأحباب والحبيبات»، ليخوض بعد ذلك في وصف تعامل الامام الصادق مع ابنائه ومعه شخصياً، ويحكي بعض النوادر التي برزت خلال التنقل المتواصل والغربة والتي كان طرفاها بشرى نفسه وابيه الصادق، مختتماً حديثه بتمثيل سلوك والده بالبيتين الذين يقولان:
    حاسر الرأس عند كل جمال .. مستشف من كل شيء جمالا
    هين تستخفه بسمة الطفل .. قوي يصارع الأجيال

    بعد البشرى قدمت المنصة الحاج وراق وكلمة انابة عن الصحفيين والكتاب، والذي بدأ بقوله: من الحاجات التي تكاد تكون مستغربة ان الامام الصادق رجل دين ويحتفل بعيد ميلاده، لكن هذه واحدة من اثره في كيان الانصار، ومن مشاكل المسلمين عدم الاحتفاء والاحساس بالزمن، بالرغم من انه «أي الزمن» الاطار لوجود الانسان، والاهم ان الانسان يجدد في الزمن، ولا تجديد ديني دون الاحساس بالزمن، لذلك المقولة الاساسية عند الانصار «لكل زمان رجال» لكن ناس رباح «بنت الصادق» جعلوها لكل زمان رجال ونساء.

    وتابع: المجتمعات الحديثة يكون عندها المتحف لأن لديها احساس بالتغيير، لكن المجتمعات التقليدية ولأنها راكضة الحاجات لا تتغير فيها، لذا ما في داعي تعمل متاحف، وفعلاً الانسان الراكض ما في معنى لكي يعمل له عيد ميلاد لأن كل يوم لديه يشابه اليوم الذي يليه، وواحدة من السمات المختلفة عند الصادق المهدي انه في ذات الوقت الذي يمثل فيه كيان تاريخي، وهو كيان الانصار، هو ايضاً لديه احساس كبير بالزمن وثماره عظيمة في الاجتهاد الديني وواضحة جداً.

    استرسل وراق: كلمتي التي سأقولها اعبر فيها عن رأيي الشخصي اكثر من انها تعبر عن رأي زملائي الصحفيين، ونحن ككتاب وصحفيين لدينا علاقة بالامام الصادق لانه نفسه كاتب راتب في الصحف السودانية، وفي ذات الوقت هو سياسي ومفكر، ويكاد يكون القائد السياسي الوحيد في السودان الذي لديه شراكة مع المجتمع الصحفي يعبر عنها منتدى الصحافة والسياسة.

    خرج وراق عن حديثه في تعداد مآثر الامام وتحدث عن نفسه وقال: بالنسبة لي كل سنوات الشباب تربيت في مناخ اليسار، وهنا اعتز بالمقولة التي قالها تشرشل: كل شاب لم يكن يساري ليس له قلب، ولكن اقول الذي يستمر ماركسي بعد ان ينضج يكون ما عنده عقل، وواحدة من سمات السودانيين في شبابهم يكون عندهم ممارسات وانماط تفكير محددة، وكلما نضجوا تبدأ هذه المسائل تتغير في اتجاه معين ايضاً، ولكن عموماً حياته تنتهي بأنه يريد الحج، ويحب «الويكة» والتوب، وان افتكر واحدة من سمات النضج ان يحب الصادق المهدي، لأن الانسان كلما ينضج فكرياً يحب الاعتدال، والامام الصادق المهدي رمز الاعتدال في السودان، وكلما الصادق قوي الاعتدال في البلد قوي والعكس.

    كشف الحاج وراق عن محبته الكبيرة للصادق المهدي إلا انه قال ان هذه المحبة لا تعني عدم وجود الاختلاف، وذكر ان مناسبة الاحتفال بعيد ميلاد الامام ينبغي ان تكون مجالاً للحديث عن الايجابي والسلبي، وخاطب الصادق المهدي بقوله: السلبي هذا العام اللقاء مع البشير، ولا افتكر ان التفاوض خطأ، لكن توقيته اعطى انطباعاً كأنما المؤتمر الوطني اخذ حزبي الأمة والشيوعي إلى جانبه في مواجهة الحركة الشعبية، وهذا يعني ان الشماليين كلهم مثل بعض، ولا يمكن المساواة بين الفاشية والاحزاب الشمالية الاخرى.

    قبل أن يتم تقديم الامام الصادق المهدي لمخاطبة الحضور اعلنت المنصة ان الصحفيين والكتاب اعدوا هدية للامام عبارة عن جهاز لاب توب «كمبيوتر محمول»، وذكر الاستاذ أن محمد لطيف هو من سيقدم الهدية، وبالطبع تقدم محمد لطيف الا انه عندما وصل المنصة اعتذر بان هنالك شخص آخر سيقدم الهدية بدلاً منه وهو الاستاذ فضل الله محمد رئيس تحرير صحيفة الخرطوم والذي تسلم الجهاز وسلمه للامام الصادق.

    الامام الصادق المهدي بعد أن حيا الحضور قال انه يريد ان يتحدث عن «4» نقاط وبدأ: أنا ولدت وكل المقومات حول حياتي تقول انني ولدت لاتناول الحياة بملعقة من ذهب لأن جدي ووالدي كانا أثرياء، وفعلاً مسار تعليمي كان تعليم خاص «كمبوني، كلية فكتوريا، وأكسفود»، ولكن ما نفعني انني تمردت على هذه الملعقة الذهبية، ووجدت ان الذين استمروا في هذه المسارات جمدت هوياتهم، واعتقد انني تمردت على ظروفي وغيرتها وتمردت حولي بعد ذلك الايام، حيث ان ملعقة الذهب تحولت الى علقة من حديد وواجهت المصادرات والسجون، واحمد الله على العلقة من حديد لانه فيها فائدة لي في ديني ودنياي.

    الامر الثاني: شرف النسب فتنة، والامام المهدي سبق ان اخرج منشوراً عن الذين يفتنهم نسبهم، واقول نسب عاطل محفز خير من نسب واصل مخمل، وانا اعتقد ان فتنة الحسب والنسب كبيرة والحكمة ما قاله البحتري:
    ولست اعتد في الفتى نسباً .. حتى يرى في فعاله حسب
    الامام بعد مقدمته دخل مباشرة الى الشأن السياسي وقال قراءتنا للاتفاقيات الثلاث صائبة، والبلاد تبدو مشاكلها مستحيلة الحل، والاتفاقيات سميت اتفاقيات سلام ولكنها لن تحقق السلام ما لم يعاد النظر فيها بصورة جذرية، ولا يوجد حل ثنائي، وكل حل ثنائي مع الحزب الحاكم هو مسكنات ما لم تعالج جذور المشكلة، كما ان مشكلة أبيي محتقنة ولا يوجد لها حل دولي او ثنائي، لأن الاسرة الدولية غير ملمة وليس لها تشخيص حقيقي لما يجري في السودان.

    اعلن المهدي ترحيبه بمبادرة الجزولي دفع الله وقال لكننا لم ندخل فيها لأنها قائمة على مبادرة افراد ونتمنى لها الخير، وتابع: نحن كونا «4» لجان الاولى تخاطب المؤتمر الوطني وتتفق معه على قضايا نهاياتها قومية، والثانية تواصل مع الهيئة الشعبية، واللجنة الثالثة مع الحركة الشعبية والرابعة لجنة مع الاسرة الدولية، وكل هذه اللجان تهدف للاتفاق على وثيقة جامعة للسلام العادل والشامل والتحول الديمقراطي الحقيقي.

    عاب الصادق حديث بعض الجهات عن ان الاحزاب هي سبب المشكل في السودان، وقال الاحزاب ليست كلها واحد، هنالك احزاب فيها فئران واخرى بها ارانب وثعالب، مستعيراً مثل هذا الحديث دعابة لما اسماها بالشمولية.

    واوضح ان من كثرة يأس الناس صار البعض يتمنى موت القيادات التي ناهز عمرها السبعين، وقال المسألة ليس عجز الرئيس او قائد الحزب وانما فاعليته، ونحن في الحزب ليس لدينا انسان منتخب مدى الحياة، وعليكم ان تسألوا قيادات الاحزاب الموجودين ماذا فعلوا؟ وهل رئيس الحزب طليعي ام كهفي، مجدد ام مقلد، وما يقوله في حزبه جذاب ام ممل، وهل يحترم المواطن ام يستغفله، وهل القيادة استطاعت ان تفرز كوادر مؤهلة.

    فيما يخص هيئة شؤون الانصار قال نحن دخلنا تجربة رائدة من قطاع تقليدي إلى تجربة تقليدية رائدة، ولدينا فكرة اسمها «البقعة الجديدة».
    ودافع الامام عن ابنائه مستنكراً حديث بعض الجهات التي لم يسمعها عن ان ابناء الصادق شغلوا المناصب الحزبية وغير ذلك، وقال اولادي نضجوا في العمل في الوقت الذي كنا فيه في مغرم وليل في مغنم، والسؤال هل ابنائي مواطنين صالحين ام لا وهل هم مع ابيهم وامهم ام لا، لانني اعرف اسلاميين صار ابنائهم علمانيين، وعلمانيين كبار صار ابنائهم اسلاميين اصوليين ومثل هذه الظاهرة تعني اعتراض، وانا عملت لكي يخرج ابنائي غير متعصبين او متحللين، ثم هل اولادي هؤلاء عاملين ام انهم عاطلين بالوراثة، من نال منهم مكانة هل هي بعطائه ام انه مقدم من قبل ابيه، لذلك أنا عملت قواعد للتربية أهمها: لا للفصل في التربية «الجندر» ولا مكانة بحق النسب.

    عاد المهدي مرة اخرى للشأن السياسي البحت وقال من الناحية الدولية والاقليمية لازم نعترف نحن كسودانيين ان سمعتنا سيئة في كل العالم، وهناك حاجة لسفراء انا وغيري لنغير صورة السودان للاحسن، لان سودان زمان غير موجود والسودان الحالي اصبح مدول، والعالم كله صار فيه لوبيات سودانية داخل اللجان والبرلمانات مثل بريطانيا وفرنسا وامريكا حتى كينيا.

    في نهاية حديثه شدد الصادق المهدي على ضرورة وجود سبل حسنة للتعايش بين المسلمين والمسيحيين وقال انه سيشارك في مؤتمر يقام باوسلو في هذا الخصوص.

    **
    * مشاهدات من الاحتفال:
    ---------------------------------
    - السفراء الاجانب ابرزهم قنصل مصر، سفيرة بريطانيا، سفير فلسطين بجانب سفير المغرب وحرمه.

    - الحضور من اقارب الامام في مقدمتهم السيدة وصال المهدي زوجة الدكتور حسن عبد الله الترابي بالاضافة الى صديق الترابي.

    - الصحفيون شكلوا حضوراً مقدراً ومنهم الاستاذ فضل الله محمد، موسى يعقوب، الهندي عز الدين، ضياء الدين البلال، الحاج وراق، محمد لطيف، محجوب محمد صالح بالاضافة إلى الأستاذ عادل سيد أحمد نائب رئيس تحرير «الوطن».

    - احفاد الامام الصادق شكلوا مجموعة انشاد صغيرة ورددوا من على المنصة ابتهاجاً بعيد ميلاد جدهم:
    هلّ العيد.. ابوي الصادق انت العيد
    الله يخلي ابونا الصادق.. ابونا الصادق انت العيد....
                  

12-19-2008, 09:00 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25 ديسمبر 1935 - 2008 : مقدمآ تـهانينا بعيد ميلادك الثالث والسبعيـن ياابونا الصادق الـمهدي. (Re: بكري الصايغ)

    الصادق المهدي.....
    --------------------


    المصدر: المكتب الخاص للإمام الصادق المهدي.

    من ( ويكيبيديا ) الموسوعة الحرة.

    *** - 1 - [عدل] العائلة:
    ------------------------------
    *** - جده الأكبر هو محمد أحمد المهدي القائد السوداني الذي فجر الدعوة والثورة المهدية في السودان. جده المباشر عبدالرحمن المهدي ووالده السيد الصديق المهدي ووالدته السيدة رحمة عبدالله جادالله ابنة ناظر الكواهلة عبدالله جادالله.

    *** - 2 - مراحل التعليم:
    ---------------------------
    الخلوة بالعباسية - أم درمان في الطفولة الباكرة على يد الفكي أحمد العجب، ثم في الجزيرة أبا على يد الفكي علي السيوري.
    الكتّاب في الجزيرة أبا.
    الابتدائي - مدرسة الأحفاد في أم درمان.
    الثانوي: بدأه في مدرسة كمبوني (الخرطوم)، وواصله في كلية فكتوريا (الإسكندرية 1948-1950)، حيث ترك الكلية هاجرا التعليم النظامي، رافضا لعدة مظاهر بالكلية تسلخ الطلاب عن هوياتهم العربية والإسلامية. ورجع لبلاده ملازما للشيخ الطيب السراج لينهل من علوم الفصحى وآدابها.
    العودة للتعليم النظامي: في 1952 اقتنع بالرجوع للتعليم النظامي بتشجيع من أستاذ مصري قابله في جامعة الخرطوم اسمه ثابت جرجس، جلس لامتحانات شهادة أكسفورد الثانوية من المنزل والتحق بكلية العلوم في جامعة الخرطوم كمستمع على وعد بأن يواصل معهم لو نجح في امتحان آخر السنة. لاحقا أخبره المستر ساندون (العميد) باستحالة ذلك وساعده في إيجاد قبول للالتحاق بكلية سانت جون (القديس يوحنا) بأكسفورد ليدرس الزراعة، وكان القبول مصحوبا بشرط واحد هو أن ينجح في امتحان الدخول للجامعة.
    الدراسة في جامعة الخرطوم: التحق الصادق بطلبة السنة الأولى لكلية العلوم في الفصل الأخير من العام، حيث دخل الجامعة في يوليو 1952م، وكان العام الدراسي ينتهي في ديسمبر، وكان يحضر المحاضرات صباحا، ويواصل تلقي دروس العربية من الشيخ الطيب السراج عصرا، ثم يدرس مساء للحاق ما فاته والتحضر لامتحان السنة النهائية.
    الدراسة في كلية القديس يوحنا بجامعة أوكسفورد (1954- 1957م): امتحن الصادق المهدي لكلية القديس يوحنا عام 1953م وقبل لدراسة الزراعة ولكنه لم يدرسها، بل ذهب لأكسفورد في عام 1954م وقرر دراسة الاقتصاد، والسياسة، والفلسفة، في أكسفورد على أن يدرس الزراعة بعد ذلك في كاليفورنيا.
    · وفق في نيل شهادة جامعية بدرجة الشرف في الاقتصاد والسياسة والفلسفة، ونال تلقائيا درجة الماجستير بعد عامين من تاريخ تخرجه، حسب النظام المعمول به في جامعة أكسفورد.

    *** - 3 - الحياة العملية:
    --------------------------
    عمل موظفا بوزارة المالية في 1957م. وفي نوفمبر 1958 استقال عن الوظيفة لأن انقلاب 17 نوفمبر كان بداية لعهد يرفضه.
    عمل بعد ذلك مديرا للقسم الزراعي بدائرة المهدي، وعضوا بمجلس الإدارة، كما كان رئيسا لاتحاد منتجي القطن بالسودان.
    انخرط في صفوف المعارضة وبعد ذلك دخل المعترك السياسي الذي جعل همه لخدمة قضية الديمقراطية والتنمية والتأصيل الإسلامي في السودان.

    ***- 4 - المناصب القيادية التي تقلدها:
    -------------------------------------------
    رئيس الجبهة القومية المتحدة في الفترة من 1961- 1964م.
    انتخب رئيسا لحزب الأمة نوفمبر 1964م.
    انتخب رئيسا لوزراء السودان في الفترة من 25 يوليو 1966- مايو 1967م.
    رئيس للجبهة الوطنية في الفترة من 1972- 1977م.
    انتخب رئيسا لحزب الأمة القومي مارس 1986م.
    انتخب رئيسا لوزراء السودان في الفترة من 1986- 1989م.

    *** - 5 - المناصب التي يتقلدها حاليا:
    ----------------------------------
    رئيس مجلس إدارة شركة الصديقية.
    رئيس حزب الأمة القومي المنتخب في أبريل 2003م.
    إمام الأنصار المنتخب في ديسمبر 2002م.

    *** - 6 - الجمعيات والروابط:
    -------------------------------
    عضو في [المجلس العربي للمياه http://www.arabwatercouncil.org/]
    عضو في [نادي مدريد. www.clubmadrid.org]
    عضو في المؤتمر القومي الإسلامي، بيروت.
    عضو سابق في المجلس الإسلامي الأوروبي، لندن.
    عضو سابق في مجلس إدارة دار المال الإسلامي، جنيف.
    عضو سابق في جماعة الفكر والثقافة الإسلامية، الخرطوم.

    ***- 7 - العمل والنضال السياسي:
    -----------------------------------------
    كان أول بروز للصادق المهدي في ساحات العمل السياسي السوداني في معارضة نظام عبود ، وفي أكتوبر 1961 توفي والده الإمام الصديق الذي كان رئيسا للجبهة القومية المتحدة لمعارضة نظام عبود القهري. وقد شارك بفعالية في معارضة نظام عبود واتصل بنشاط الطلبة المعارض، كما كان من أوائل المنادين بضرورة الحل السياسي لمسألة الجنوب، حيث أصدر كتابه "مسألة جنوب السودان" في إبريل 1964م، ونادى فيه بالأفكار التي كانت أساس الاجماع الوطني لاحقا من أن مشكلة الجنوب لا يمكن أن تحل عسكريا. وحينما قامت أحداث 21 أكتوبر 1964م اتجه منذ البداية لاعتبارها نقطة انطلاق لتغيير الأوضاع وسار في الموضوع على النحو الذي أوضحه في البيان الذي نشره بعنوان (رسالة إلى المواطن السوداني) وقد نجحت مساعيه في توحيد جميع الاتجاهات السياسية في السودان وفي جمعها خلف قيادة الأنصار في بيت المهدي وفي جعل بيت المهدي (أي القبة والمسجد الرابع الشهير بمسجد الخليفة) مركز قيادة التحول الجديد. حدث هذا رغم وجود اتجاهات عديدة في بيت المهدي وبعض الأنصار كانت ترى التريث والابتعاد عن الثورة ولكن اتجاه المشاركة كان غالباً فجرّ الجميع في اتجاهه حتى انتصر وقضى على الحكم العسكري وقامت الحكومة الانتقالية القومية وقد قاد موكب التشييع وأم المصلين في جنازة الشهيد القرشي، وكان ذلك هو الموكب الذي فجر الشرارة التي أطاحت بالنظام. كما كتب مسودة ميثاق أكتوبر 1964م الذي أجمعت عليه القوى السياسية.


    *** - 8 - الديمقراطية الثانية (64- 1969م):
    --------------------------------------
    انتخب رئيسا لحزب الأمة في نوفمبر 1964م، وقاد حملة لتطوير العمل السياسي والشعار الإسلامي وإصلاح الحزب في اتجاه الشورى والديمقراطية وتوسيع القاعدة، استغلها البعض لإذكاء الخلاف بينه وبين الإمام الهادي المهدي مما أدى لانشقاق في حزب الأمة وصار رئيسا للوزراء عن حزب الأمة في حكومة ائتلافية مع الحزب الوطني الاتحادي في 25 يوليو 1966م- خلفا للسيد محمد أحمد محجوب الذي كان رئيسا للوزراء عن حزب الأمة والذي قاد جزءا من عضوية حزب الأمة بالبرلمان للمعارضة. قامت الحكومة الجديدة باجراءات فاعلة في محاصرة الفساد وتحقيق العديد من الإنجازات، ولكن تكون ضدها ائتلاف ثلاثي بين الجناح المنشق من حزب الأمة والحزب الوطني الاتحادي وحزب الشعب الديمقراطي فأسقطها في مايو 1967م. خاض حزب الأمة انتخابات 1968م منشقا ثم التأم مرة أخرى في 1969م، ولكنه لم يستفد من قوته الجديدة بسبب انقلاب 25 مايو 1969م الذي قوض الشرعية الدستورية.

    *** - 9 - الديكتاتورية الثانية (69-1985م):
    -------------------------------------------------
    حينما وقع الانقلاب توجه الصادق المهدي للجزيرة أبا حيث كان هنالك إمام الأنصار عمه الهادي المهدي. أرسل قادة الانقالاب بطلبه للتفاوض وأعطوا الإمام الهادي عهدا بألا يمس بسوء، ثم غدورا بالعهد حيث لم يجر تفاوض بل اعتقل ثم تعرض لمحاولة اغتيال. أبعد السيد الصادق عن الكيان واعتقل في 5 يونيو 1969 في مدينة جبيت بشرق السودان ثم حول لسجن بور تسودان ثم اعتقل بمدينة شندي، ثم نفي إلى مصر ووضع تحت الإقامة الجبرية، ثم أرجع لسجن بور تسودان معتقلا حتى مايو 1973م. وفي أثناء ذلك قام النظام الجديد الذي حمل رايات اليسار الشيوعي، بالتنكيل بالأنصار مما أدى لمجزرة الجزيرة أبا وحوادث ودنوباوي قصفت الجزيرة أبا بالطائرات عصر الجمعة 27 مارس 1970، واستمر القصف حتى الثلاثاء..وحوداث ودنوباوي يوم الأحد 29 مارس 1970، ثم حوادث الكرمك التي استشهد فيها إمام الأنصار وفيقيه.

    أطلق سراحه لعدة أشهر ثم اعتقل بعدها في سجن بور تسودان (من ديسمبر 1973- حتى مايو 1974م) - كتب خلال هذه الفترة: "يسألونك عن المهدية". في 1974 سافر إلى خارج البلاد حيث بدأ جولة في العواصم العربية والغربية والأفريقية كتب خلالها "أحاديث الغربة" وألقى العديد من المحاضرات في جامعات درهام ومانشستر وأوكسفورد ببريطانيا وجامعة كادونا بنيجريا، داعيا للحل الإسلامي ومبشرا بالصحوة الإسلامية وعطائها في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والنفسية. تكونت الجبهة الوطنية الديمقراطية المعارضة لمايو بقيادته في المهجر (شملت حزب الأمة، والحزب الاتحادي والأخوان المسلمين). قامت الجبهة بمحاولة تحرير السودان من الإستعمار الداخلي عبر الإنتفاضة المسلحة في يوليو 1976م التي فشلت في إسقاط نظام مايو، ولكنها أقنعت النظام بجدوى وقوة المعارضة وأدى ذلك متضافرا مع عوامل أخرى للمصالحة الوطنية -الاتفاق السياسي بين مايو والجبهة الوطنية في 1977، الذي تعين وفقا له على النظام إجراء إصلاحات ديمقراطية أساسية.

    عاد السيد الصادق المهدي للسودان في 1977م ولكن ما لبث أن تبيّن له الخداع المايوي في ضمان الديمقراطية والإصلاح السياسي، فاعتبر أن المصالحة قد فشلت ولكنه آثر البقاء في السودان لمعارضة النظام المايوي من الداخل.

    في 8 سبتمبر 1983م أعلن النظام المايوي ما أسماه الثورة التشريعية، التي اعتبرها الصادق المهدي أكبر تشويه للشرع الإسلامي، وعقبة في سبيل البعث الإسلامي في العصر الحديث، وجاهر بمعارضتها في خطبة عيد الأضحى المبارك لعام 1403هـ الموافق 18 سبتمبر 1983م، فاعتقله النظام المايوي (في 25 سبتمبر 1983م)في تلك الفترة من الاعتقال كتب: "العقوبات الشرعية وموقعها من النظام الاجتماعي الإسلامي"، أطلق سراحه في ديسمبر 1984م. فخرج يقود المعارضة للنظام من الداخل ويتناغم مع الغضبة الشعبية التي أثمرت ثورة رجب/إبريل 1985م.

    *** - 10 - الديمقراطية الثالثة (85-1989م):
    ---------------------------------------
    قامت سنة انتقالية جرت بعدها انتخابات عامة ( إبريل 1986) حصل حزب الأمة فيها على الأكثرية، وانتخب السيد الصادق رئيسا للوزراء. تعاقبت عدة حكومات أو ائتلافات -تفاصيلها مسجلة في كتابه: الديمقراطية في السودان راجحة وعائدة- حتى قام انقلاب 30 يونيو 1989م. وكان من أهم ما قام به في تلك الفترة السعي للتجميع الوطني لحل القضايا الأساسية قوميا، والسعي للتأصيل الإسلامي عبر الإجماع الشعبي وبالوسائل الدستورية.

    *** - 11 - الديكتاتورية الثالثة (1989م- ):
    -------------------------------------------
    اعتقل الصادق المهدي في 7/7/1989م وقد كان بصدد تقديم مذكرة لقادة الانقلاب وجدت معه. حبس في سجن كوبر حتى ديسمبر 1990. في 1 أكتوبر 1989م تعرض للتصفية الصورية والتهديد فكتب شهادته عن فترة حكمه: كتابه عن "الديمقراطية في السودان عائدة وراجحة". وفي أكتوبر 1989م وقع مع قادة القوى السياسية الموجودين داخل السجن "الميثاق الوطني".

    في ديسمبر 1990 حوّل للاعتقال التحفظي في منزل زوج عمته بالرياض (بروفسر الشيخ محجوب جعفر)، حيث سمح لأفراد أسرته بمرافقته. كتب خلال هذه الفترة : "تحديات التسعينيات" متعرضا فيه للوضع العالمي وتحديات العالم العربي والإسلامي وإفريقيا، و"ضحكنا في ظروف حزينة".

    أطلق سراحه في 30 إبريل 1992 وكان تحت المراقبة اللصيقة من الأمن السوداني ومحدودية الحركة حيث لا يسمح له بمغادرة العاصمة. رفع راية الجهاد المدني ونصح الحكام من على المنابر، وأظهر تلاعبهم بالدين وبالشعار الإسلامي لصالح الكسب الدنيوي وتشويههم له، مما عرضه للتحقيقات المطولة والاعتقالات المتوالية في: 1993، يونيو 1994، واعتقال "المائة يوم ويوم" من مايو إلى سبتمبر 1995 الذي تعرض فيه للتنكيل وارتياد أماكن التعذيب التي أطلق عليها السودانيون "بيوت الأشباح". تعرض بعد ذلك لتهديدات السلطة واستئناف المتابعة الأمنية اللصيقة، أقنعه ذلك -علاوة على ما رآه من استخدام النظام له كرهينة- بضرورة الخروج فهاجر سرا في فجر الاثنين التاسع والعشرين من رجب 1417هـ الموافق 9 ديسمبر 1996 قاصدا إرتريا - سميت عملية الهجرة: تهتدون.

    التحق السيد الصادق بالمعارضة السودانية بالخارج، وبدأ أكبر حملة دبلوماسية وسياسية شهدتها تلك المعارضة منذ تكوينها.
    في أول مايو 1999م استجاب لوساطة السيد كامل الطيب إدريس للتفاوض مع النظام فتم لقاء جنيف بينه وبين الدكتور حسن الترابي.
    في 26 نوفمبر 1999م تم لقاء جيبوتي بينه وبين الرئيس البشير وعقد حزب الأمة اتفاق نداء الوطن مع النظام في الخرطوم، وذلك تحت رعاية الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر قيلي.
    في 23 نوفمبر 2000 عاد للبلاد في عملية أطلق عليها اسم "تفلحون"، وذلك للقيام بالتعبئة الشعبية والتنظيم الحزبي والتفاوض مع النظام والاستمرار في الاتصالات الدبلوماسية.
    عمل مع هيئة شئون الأنصار على نقل كيان الأنصار الديني نحو المؤسسية، فكان أن اكتمل بناء الهيئة المؤسسي بعقد المؤتمر الأول لهيئة شئون الأنصار في الفترة ما بين 19-21 ديسمبر 2002م وكان أول كيان ديني سوداني يقوم على الشورى والمؤسسية، وقد تم انتخابه إماما للأنصار في ذلك المؤتمر كما تم انتخاب الأمين العام لهيئة شئون الأنصار، ومجلس الشورى، ومجلس الحل والعقد.
    وفي الفترة ما بين 15-17 أبريل 2003م انعقد المؤتمر العام السادس للحزب الأمة حيث تمت إعادة انتخابه رئيسا للحزب.
    يقود الحملة الآن بتحويل اتفاقية السلام السوداني الثنائية بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان، والتي تم توقيعها في 9 يناير 2005م، إلى اتفاقية قومية تحل كافة وجهات الاحتراب في دارفور والشرق وغيرها، وتشرك جميع الفاعلين في المجتمع السوداني، عبر منبر قومي جامع.

    *** 12 - -أسرته:
    ---------------------
    تزوج في 1960م من السيدة حفية مأمون الخليفة شريف، وفي 1962 من السيدة سارة الفاضل محمود عبد الكريم - رحمها الله فقد توفيت في فبراير 2008 -. أنجب منهما: أم سلمة (1961)، رندة (1963)، مريم (1965)، عبد الرحمن (1966)، زينب (1966)، رباح (1967)، صديق (1968)، طاهرة (1969)، محمد أحمد (1974) وبشرى (1978).

    شقيقته متزوجة من الدكتور حسن الترابي.

    *** - 13 - هواياته:
    --------------------------
    تربية الخيول وركوبها، ولعبةالبولو.
    التنس.
    الاطلاع على الأدب العربي والعالمي خاصة الشعر العربي.

    *** - 14 - كتابات الصادق المهدي:
    ----------------------------------------
    كتب سياسية وفكرية منها 1-مسالة جنوب السودان 2- جهاد من اجل الاستقلال 3-يسألونك عن المهدية 4- العقوبات الشرعية وموقعها من النظام الاسلامي 5- تحديات التسعينات 6- الديمقراطية عائدة وراجحة
                  

12-23-2008, 09:48 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25 ديسمبر 1935 - 2008 : مقدمآ تـهانينا بعيد ميلادك الثالث والسبعيـن ياابونا الصادق الـمهدي. (Re: بكري الصايغ)

    *** - نتـمنـي واثناء احـتفاله بعـيد ميـلاده الثالث والسبعيـن ان يقوم بالأعلان عن تـخليه السياسة جـملة وتفيـصـلا وان لن يـمارس مسـتقبلآ اي نشاطات لحـزب الأمة وسيقوم بتسليـم الراية لـمن بعـده من ابناء الجـيل الجـديـد بالحـزب، وانه سيتـفرغ للكتابة فـي امور الدين الـملحة!!!

    *** - اتـمنـي ان نسـمع منه بانه سـيكون فـي " اسـتـراحـة مـحارب " او تقاعـد للـمعاش!!!

    *** - واتـمنـي ان يـحـذو حـذوه من هـم من ابناء جـيله والذين مازالوا يـمارسون السياسة ب( الرومـوت كنتـرول ) ويصـرون بانـهم قادرون علي العطاء .... ولكن لانـجـد مـنهم ومن تـصرفاتـهم الا زيادة الـمحن والبلاء!!!

    *** - بداية الصادق الـمهدي بالسياسة لاول مرة كانت في عام 1965، ومنذ ذلك الوقت وهـو دائـمآ في قلب الاحـداث، وكان عـمره في ذلك الوقت 30 عامآ بالتـمام والكـمال وفي عـنفوان شبابه، ولكنه الأن وقد بلغ عـمره 73 عامآ فوجـب عليه الخلود للراحـة والاسـتمتاع بباقي ايام عـمره " امدها اللـه له " فـي هـدوء ورواقة بال!!!

    وكل عام وانت بخـيـر.
                  

12-26-2008, 01:59 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25 ديسمبر 1935 - 2008 : مقدمآ تـهانينا بعيد ميلادك الثالث والسبعيـن ياابونا الصادق الـمهدي. (Re: بكري الصايغ)

    ديسمبر 1935 - 2008 : مقدمآ تـهانينا بعيد ميلادك الثالث والسبعيـن ياابونا الصادق الـمهدي.

    *** - فـي هـذا اليوم وانت تـحـتفل بعـيـد ميلادك التالت والسبـعيـن نزجـي لك اجـمل امنياتنا الطـيبة متمنيـن من اللـه تعـالي ان يـديـم عليك الـصـحة الوافرة والعافية التامة، وان تتـرك السياسة وتـخلد للهـدوء والراحـة كـمانـديلا ، وتتفـرغ للكتابة وتـاليف كتاب عـن حـياتك!!!
                  

12-26-2008, 03:08 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25 ديسمبر 1935 - 2008 : مقدمآ تـهانينا بعيد ميلادك الثالث والسبعيـن ياابونا الصادق الـمهدي. (Re: بكري الصايغ)

    إن للصادق المهدى طرائقا فى التعامل مع العام والخاص وله طرائقا فى الخطاب تفرد بها عن الآخرين بذر بهار خاص وجذاب إستقاه من التراث
    الشعبى والأدب العربى قديمه وحديثه ومن القرآن وعلومه حتى صير لنفسه
    لغة معروفة ومألوفه فهو رغم إختلاف بعض الناس معه إلا أنهم يتفقون على
    وطنيته فهو أحد رموز الواقع السياسى السودانى الذى لا يمكن أن يتخطاه
    أى مؤرخ سياسى أو أى دارس لواقع السودان فى نصف قرن من الزمان أطال الله عمره ومنحه الصحه والعافيه وأبقاه مرجعية نلوذ إليها عند الخطوب وساعة لم الشمل وجمعه......................


    ولك يا بكرى السلام والتهنئه بالعام الهجرى وكذا للإمام


    منصور
                  

12-26-2008, 03:26 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25 ديسمبر 1935 - 2008 : مقدمآ تـهانينا بعيد ميلادك الثالث والسبعيـن ياابونا الصادق الـمهدي. (Re: بكري الصايغ)

    صورة حديثة للسيد الصادق
    وقد ظهرت عليه اثار الكبر والارهاق

    وwww.sudaneseonline.com>


    التجاعيد تملا الوجه واليدين

    واتمنى عمر مديد للسيد الصادق
                  

12-26-2008, 07:45 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25 ديسمبر 1935 - 2008 : مقدمآ تـهانينا بعيد ميلادك الثالث والسبعيـن ياابونا الصادق الـمهدي. (Re: خالد العبيد)

    Quote: وتابع: المجتمعات الحديثة يكون عندها المتحف لأن لديها احساس بالتغيير، لكن المجتمعات التقليدية ولأنها راكضة الحاجات لا تتغير فيها، لذا ما في داعي تعمل متاحف، وفعلاً الانسان الراكض ما في معنى لكي يعمل له عيد ميلاد لأن كل يوم لديه يشابه اليوم الذي يليه، وواحدة من السمات المختلفة عند الصادق المهدي انه في ذات الوقت الذي يمثل فيه كيان تاريخي، وهو كيان الانصار، هو ايضاً لديه احساس كبير بالزمن وثماره عظيمة في الاجتهاد الديني وواضحة جداً.
    " الحاج وراق "



    Quote: ووصف المهدي إتفاقيات السلام بأنها لن تجلب السلام للبلاد إلا بإعادة النظر فيها جذرياً، وقال كل حلول ثنائية مع الحزب الحاكم هي مجرد مسكنات ما لم تعالج جذور المشكلة، وتابع أبيي محتقنة والمجتمع الدولي لن يحلها لأنه غير ملم بما يجري في السودان.


    ** الإنسان الراكض مافي معنى لكي يكون له عيد ميلاد .. وخاصة إذا توج الركض هذا بإتفاقية التراضي الوطني .......!!!

    ** أتمنى أن يفتح كشف حساب .. حتى نعلم ماذا أفاد الصادق المهدي السودان منذ عام 1965 .. وكان حينها عمره 30 عاماً ...؟؟؟

    ** نتمنى للصادق المهدي الصحة والعافية والعمر المديد ... ولكن بعيد عن السياسة ..........!!!!!

    ودمتم بخير

    " أبوفواز"
                  

12-26-2008, 08:47 AM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 10-25-2003
مجموع المشاركات: 1641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25 ديسمبر 1935 - 2008 : مقدمآ تـهانينا بعيد ميلادك الثالث والسبعيـن ياابونا الصادق الـمهدي. (Re: صديق عبد الجبار)

    شكرا يا بكري على التأريخ والتوثيق المتميّز دائما.
    نقطة أبو فوّز مهمة للغاية:
    Quote: أتمنى أن يفتح كشف حساب .. حتى نعلم ماذا أفاد الصادق المهدي السودان منذ عام 1965

    الإجابة في وجهة نظري: صفر
    ولكن، لنفتح كشف حساب من خلال سرد تاريخي لـ(إسهامات)الرجل، الذي درس في أوكسفورد ليصبح فيما بعد مديرا للمؤسسة الإقطاعية لآل المهدي.
    تحياتي،

    ع ع
                  

12-26-2008, 09:54 AM

على تاج الدين على
<aعلى تاج الدين على
تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 2213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 25 ديسمبر 1935 - 2008 : مقدمآ تـهانينا بعيد ميلادك الثالث والسبعيـن ياابونا الصادق الـمهدي. (Re: Adil Ali)

    نسال الله القدير مخلصين السريرة ان يديم الصحة والعافية والقوة والعطاء لمرجعيتنا وكبيرنا
    وحكيمنا ومصدر فخرنا الذى نباهى به الامم.....السيد...الصادق الصديق عبد الرحمن المهدى
    المفكر والسياسى والاقتصادى والفقيه المجدد والمحدث والاديب والصحفى ...وفوق كل ذلك الوطنى
    الغيور المخلص المسكون دوما بهاجس امن واستقرار البلاد ضاربا اروع المثل فى نكران الذات
    والتجرد والايثار فى قضايا وطنية على مصلحة شخصية ضيقة....فلك التجلة والاحترام والتقدير اجزله.
    على تاج الدين على
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de