أقرأوا وافهموا: مقال غريب لكاتب سعودي غير جمهوري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-19-2024, 02:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-01-2008, 05:22 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أقرأوا وافهموا: مقال غريب لكاتب سعودي غير جمهوري





    الشرق الأوسط: السبـت 04 ذو القعـدة 1429 هـ 1 نوفمبر 2008 العدد 10931 الصفحة الرئيسية
    زين العابدين الركابي

    شعار (الإسلام هو الحل).. أين هو من المشكلات العالمية؟
    * المطلع سؤالان:
    * هل انطفاء شموع (غير المسلمين) يعني سطوع شمس المسلمين تلقائيا؟.. لا.. ومن هنا، فإن الذين ينتظرون هلاك الآخرين ليتقدموا هم لن يحصلوا على هذا التقدم أبدا، إذ إن التقدم (جهد ذاتي) متعلق بفكر الذات وإبداعها وفعلها وصلاحها «عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم».
    السؤال الثاني: هل ينزع عنوان المقال إلى التشكيك في قدرة الاسلام ذاته على تقديم حلول للأزمات والمشكلات التي تعاني منها الأسرة البشرية؟.. لا. قطعا. فهذا التشكيك (ردة بواح).. والمسلم لا يريد ولا يطيق ولا يعقل الانتقال من (دائرة الاجتهاد الفكري) الواجب ـ والمجدد للإيمان ـ إلى دائرة (الردة العقدية) التي تنقض الإيمان.
    تأسيسا على ذلك ليس ينبغي تجاوز البداية المنهجية التي لا يصح البدء إلا بها وهي: ان الاسلام ذاته يتضمن ما ينقذ البشرية، ويخرجها من مضايق أزماتها ومشكلاتها.. نعم، الاسلام يتضمن ذلك:
    أولا: بحكم مصدره:
    1 ـ فهو منزل من الله الذي يستوي في علمه: أمس واليوم وغدا، فلئن يغشى (التقادمُ) الفكرَ البشري، فإن هذا التقادم منفي عما أنزل الله جل شأنه: عالم الغيب والشهادة، وما بين أيدينا وما خلفنا، العليم ـ باطلاق ـ بما ينفعنا وما يضرنا في كل عصر وبيئة.
    2 ـ والإسلام منزل من (رب الناس، ملك الناس، إله الناس)، أي للناس كلهم: بلا تفريق ولا تمييز.
    ثانيا: بمقتضى حقيقة الكائن المخاطب بالإسلام وهو (الإنسان). فالموضوع الكلي للقرآن هو (الإنسان) من حيث هو، بغض النظر عن جنسه ولونه ولغته وبيئته ومستواه المعيشي والحضاري.
    ثالثا: ان الاسلام هو (كلمة الله الأخيرة) الى البشرية، فلا نبي بعد خاتم النبيين، ولا وحي بعد القرآن (الوقائع التاريخية أثبتت هذه الحقيقة الدينية اليقينية). ولما كان الله الرحمن الرحيم اللطيف الودود أرحم بعباده من أن يتركهم سدى، بلا هدى، فقد تضمنت رسالته الخاتمة ـ سبحانه ـ ما يهدي الناس إلى ما يريحهم ويسعدهم، ويحل مشكلاتهم.
    رابعا: ان الاسلام انتظم مضامين ومقاصد نفسية وخلقية واجتماعية وتشريعية تصلح لأن ترشد العقل البشري والسلوك الإنساني وتقودهما الى مقادير من الصواب والحكمة تجعلهما قادرين على أن يتفاديا المشكلات الكارثية ـ قبلا ـ أو تجعلهما قادرين ـ حين تقع المشكلة ـ على أن يتصوراها بطريقة منهجية صحيحة: تمهيدا لحلها على نحو صحيح.
    هذا كله حق: حق أن الاسلام ثري جدا بذلك كله ـ ومثله معه ـ لكن ـ بصراحة تامة ـ: هل ينطبق هذا على (المسلمين)؟.. بمعنى: هل المسلمون قادرون ـ اليوم ـ على ان يقدموا للبشرية مخارج وحلولا ودلائل فكر وعمل: ما يعينها على تلمس طريق: أكثر راحة، وأقل رهقا؟
    بمثل الجزم بأن الاسلام قادر على أن يقدم للبشرية حلولا وأدلة تفكير وعمل: يتوجب الجزم بأن المسلمين (غير قادرين) على النهوض بهذه الوظيفة أو المسؤولية.
    وأسباب العجز الفادح هي:
    1 ـ التفكير المحدود الشديد الضيق أو المنغلق الأفق، سواء عُلب هذا التفكير في علبة المفهوم المحلي أو الوطني الضيق، أو علب في مفهوم قروي انتحل صفة الوطنية.. والغريب العجيب: أن كثيرا ممن يحتل مثل هذا التفكير أذهانهم يجدون الجرأة في (التبجح) بأن الإسلام دين عالمي!!.. ما لكم وعالمية الإسلام التي (صغَّرتموها) بتفكيركم المكدود المهدود المحدود؟!.. وبدهي أن ذا التفكير القروي ـ في التصور والاهتمام ـ عاجز ـ بطبيعته ـ عن التفكير الموضوعي الجاد في مشكلات ومصائر أكثر من ستة آلاف بليون إنسان، هم سكان كوكبنا هذا من الأناسييّ.
    2 ـ السبب الثاني لعجز المسلمين عن التقدم إلى عالمهم الإنساني برؤى خلاقة تسهم في إنقاذ الواقع البشري مما يفتك به هو: (الجمود الفكري) السائد والشامل والطويل الأمد.. ليس من العدل الفكري: إنكار ان هناك (ومضات فكرية) تلتمع هنا وهناك، لكنها ومضات تشبه (شمعات) محدودة الضوء خافته في ليل حالك السواد.. ثم انها شمعات تنقصها: خصائص ثبات الضوء واستمراره وشبكة الإضاءة المستديمة ذات المولدات الضخمة العالية الأداء.
    ويبدو ان (بدعة الجمود) قديمة عند المسلمين.. لنقرأ ما كتبه ـ مثلا ـ ابن تيمية وهو يتحدث عن (الجمود الفقهي) في دولة بني العباس. قال: «ولكن منشأ هذا الخطأ (أي العجز عن تقديم فقه جديد) هو ان مذهب الكوفيين فيه تقصير عن معرفة سياسة الرسول صلى الله عليه وسلم وسياسة خلفائه الراشدين. فلما صارت الخلافة في ولد العباس واحتاجوا إلى سياسة الناس وتقلدهم القضاء من تقلده من فقهاء العراق، ولم يكن ما معهم من العلم كافيا في السياسة العادلة «!!!» احتاجوا حينئذ الى وضع ولاية المظالم، وجعلوا ولاية حرب غير ولاية شرع، وتعاظم الأمر في كثير من أمصار المسلمين حتى صار يقال: الشرع والسياسة. وهذا يدعو خصمه إلى الشرع، وهذا يدعو الى السياسة. حينئذ سوغ حاكم أن يحكم بالشرع وآخر بالسياسة.. والسبب في ذلك ان الذين انتسبوا الى الشرع قصروا في معرفة السنة».. ان فحوى كلام ابن تيمية: ان حكام بني العباس احتاجوا الى (فقه جديد) في إدارة الدولة بعد أن توسعت وواجهت مشكلات وقضايا جديدة، ولكن الفقهاء لم يقدموا هذا الفقه الجديد بسبب قصورهم في معرفة سنة الرسول الرحبة في السياسة الشرعية، وكانت نتيجة الجمود هي: نشوء ظاهرة تجاوز الشرع أحيانا لمواجهة قضايا عجز الفقهاء عن الوفاء بمتطلباتها الجديدة.. وخلاصة الخلاصة: ان الجمود قاد الى مفاسد عديدة، منها الافتئات على الشريعة، ومصالح الناس.
    والاستفادة من هذه الوقائع التاريخية تتمثل اليوم في أن حالة الجمود تلك لا يزال مثلها يغشى حياة المسلمين. ومن هنا ينشأ السؤال المقصود (من كل ما تقدم في فقرة الجمود هذه).. والسؤال هو: هؤلاء المسلمون المعاصرون الذين يعجزون عن تقديم حلول لمشكلاتهم هم أنفسهم ـ في ضوء الإسلام ـ هل يستطيعون تقديم حلول لمشكلات وأزمات عالمية؟.. القول بنعم غير مستطاع البتة، لأنه قول مملوء بمعايب الغش، وخداع الذات، والادعاء الذي لا يسنده دليل، ويكذبه واقع الحال.
    3 ـ السبب الثالث لعجز المسلمين عن القيام بدور فاعل في المشاركة الجادة في صياغة مستقبل البشرية ومصيرها هو (الانبهار السلبي بالغير وتقليده بلا حجة ولا وعي).. ونقصد بالانبهار السلبي: الولع بتقليد الغرب في (أخطائه) النفسية والاجتماعية والفكرية والثقافية والاقتصادية والسياسية والاخلاقية والتشريعية، على حين كان (الانبهار الايجابي) يقتضي تقليده في (التفوق) في الكونيات، أي في العلوم التجريبية: البحث العلمي وتطبيقاته (التكنولوجيا).. ومن صور الانبهار والتقليد السلبي: ان الغرب اضطر ـ لأسباب معروفة ووجيهة هناك ـ لطرح الدين وإقصائه حين أراد أن يتنّور وينهض ويتقدم. فجاء المنبهرون سلبيا ـ من المسلمين ليقولوا: ونحن المسلمين لا سبيل إلى تقدمنا ونهضتنا إلا هجر الدين والتحرر من قيمه وعقائده وشرائعه.. وهؤلاء لا يمكن أن يقدموا
    (اجتهادات جديدة) تثري الحياة البشرية بما هو أصوب وأنفع وأروع، ذلك أن (المنبهر) يفقد القدرة على الرؤية الصحيحة، ومن ثم يعجز عن أن يكون (أصيلا) في إبداع إضافات جديدة مستقلة، إذ (التحرر من التقليد) شرط لا بد منه في الاجتهاد والتجديد، ولن تعثر في تاريخ الاجتهاد والتجديد على مجتهد أو مجدد كان يرسف في أغلال التقليد.. يُضم الى هذا المفهوم: أن الإضافات التجديدية تتطلب ثقة راسخة بالذات، ومن طبائع المقلدين أنهم فاقدون للثقة بأنفسهم.
    4 ـ السبب الرابع لعجز المسلمين عن إبداع ما يمكن أن يسهم في حل مشكلات العالم هو: مشاركة مسلمين في تشويه ما عساه أن يكون حلا ذا أصل أو مصدر إسلامي لهذه المشكلة أو تلك من مشكلات عالمنا الإنساني.. ان هذا النفر من الناس مستعد لأن يقبل أي حل، سواء كان هذا الحل اشتراكيا أو قوميا أو علمانيا أو أحمر أو بنفسجيا.. أو.. أو. لكن إذا ذكر الإسلام وهداه ـ كحل ـ ولّوا على أدبارهم نفورا، وشنوا حربا على هذا الحل المحتمل.. وهذا النفور قد يتسبب بوجود متنطعين يصدون عن سبيل الله بتنطعهم الفكري والقومي والفعلي، بيد أن العاقل لا يحرم التفاح على نفسه بسبب أنه رأى كائنات أخرى غير آدمية تأكل التفاح!!
    ذلك كله يوكد على ان الفجوة واسعة جدا بين شعار (الإسلام هو الحل) وبين (حلول عملية) ترقى إلى مرتبة حل مشكلات العالم، ومشكلات المسلمين قبل ذلك.
    التعليــقــــات
    محمد البدري، «مصر»، 01/11/2008
    الاسلام ليس حلا الا لمشكلة الانسان مع الله. طبعا الملحدين واللادينيين لا علاقة لهم بهذا الشعار. اما بالنسبة للمسلمين فقد رفعوه بالخطأ لانه شعار لا محل له الا بعد الموت حسب قول المسلمين فقط لا غير، لهذا فهو ليس حلا لاحد على وجه الارض.

    علي ال طعمة، «فرنسا ميتروبولتان»، 01/11/2008
    مقال في محله ولو اني اختلف في منهجية طرح الموضوع. الاسلام يحدد قيم والفقه يحدد ما هو الحلال والحرام استنباطا من هذه القيم. اما الاقتصاد فهو شيء مختلف تماما. الاقتصاد هو علم يحدد اليات لدراسة ظواهر وهذه الاليات يمكن استخدامها لتجسيد اي قيم اسلامية كانت ام علمانية. ليس هناك اقتصاد اسلامي او علماني فالاقتصاد حاله حال اي علم اخر ليس له قيم.

    محمد إبراهيم، «المملكة العربية السعودية»، 01/11/2008
    دوماَ نتكلم عن المسلمين ( السياسيين منهم ) و كأنهم نالوا من الفرص والمجال الكافي في ممارسة الحكم والحرية كما وجدها غيرهم؛ اولئك اللذين خاضوا التجارب وتراكمت لهم الخبرات ليصلوا ما وصلو إليه؛ والمطلوب أن ندعوا بإتاحة الفرص والحريات للإسلاميين و مَنْ دعى بشعار الإسلام هو الحل..

    محمد عبد الله برقاوى، «الامارت العربية المتحدة»، 01/11/2008
    جزاك الله خيرا ايها الشيخ الجليل.. فتحليلك منطقي وهادي ومتوازن جدا بين الغيرة على الاسلام كقيمة سامية وبين واقع المسلمين.. فمواجهة النفس بحقيقتها تمثل اهم الخطوات في تلمس الحلول للخروج من واقعنا نحن كمسلمين ومن ثم تأتي مرحلة التفكير في حل مشكلات العالم من حولنا .. مثلما يطلق بعَض المتفائلين او حتى الشامتين بعد الازمة الاقتصادية الاخيرة .. دعوتهم بان ( الاقتصاد الاسلامي ) هو الحل دون ان يحددوا اطرا لكيفية التطبيق.. ولعل ما اشرت اليه في مقالك يا شيخنا يكون بابا تلج منه المزيد من الاراء العاقلة المتزنة والنيرة لتًصب في ذات المنحى ..لان المشوار اماما شئنا ام ابينا طويل .. والامم لم تتطور بالتمنيات واحلام اليقظة .. فان كانت امم غيرنا قد وضعت الدين جانبا في سبيل انطلاق نهَضتها .. فنحن لدينا الفرصة باطلاق نهَضتنا من داخل ديننا الذي يشتمل على كل الحلول لنهَضة الانسانية جمعا اذا ما اتجهنا الى الله بكلياتنا
    وضربنا مثلا للاخرين يحتذى.. سلوكا وعملا وتحضرا وتحصيلا وتطبيقا.. حتى نعيد سيرتنا الاولى التي استفاد من ثمراتها الاخرون بينما تراجعنا نحن الى مرحلة ان نكون عالة عليهم كمجتمعات اٍستهلاكية.

    محمد الإفراني، «المملكة المغربية»، 01/11/2008
    مقال ممتاز د. زين العابدين الركابي فقط أريد أن أضيف مقولة أعجبتني أطلقها أحد القيادات السياسية بالمغرب بقوله أن الاسلام هو الحق بدل الاسلام هو الحل. وهي قولة معبرة على اعتبار أن الخلل في المسلمين وليس في هذا الدين العظيم. ونلا حظ في هذا الزمن أن أخطاء المسلمين هي من أعطت نظرة سيئة عن الإسلام عند الآخر غير المسلم وعند من ولدوا جغرافيا في دولة الاسلام وتبنوا خيارات إقصائية للدين.

    عبد الله اغونان، «المملكة المغربية»، 01/11/2008
    اول من اطلق هذا الشعار هو الدكتور القرضاوي في كتاب له بهذا العنوان. من حق الاحزاب المصرح لها بالعمل ان تتخذ لها شعارات. لا يمكن ان نسمح برفع شعارات ونمنع اخرى. باستثناء الشعارات التي تتنافى والثوابت العامة او الاخلاقية. والذين يعترضون على هذا الشعار ينطلقون في الحقيقة من الخوف من اكتساح الاسلاميين الواجهة السياسية. لندع الحكم للتجربة التي ستبين ان الشعارات وحدها لا تسمن ولا تغني. فاذا كانت شعارات الوحدة والاشتراكية قد افل نجمها فلنترك للاخرين فرصتهم. كل الشعارات نسبية المهم هو البرنامج المطبق وعلى كل القوى خارج السلطة ان تقوم بدور المعارضة البناءة بطريقة ديمقراطية. اما احتكار العمل السياسي فهو سلوك استبداد وتسلط. لابد لنا من منهجية في العمل السياسي وطنيا وعربيا كمنطلق لضبط وتوحيد المواقف من المشكلات العالمية.
                  

11-02-2008, 10:40 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأوا وافهموا: مقال غريب لكاتب سعودي غير جمهوري (Re: د.أحمد الحسين)

    ***
                  

11-02-2008, 01:29 PM

haleem

تاريخ التسجيل: 09-10-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأوا وافهموا: مقال غريب لكاتب سعودي غير جمهوري (Re: د.أحمد الحسين)

    د. أحمد الحسين
    تحية

    المفاجأة أن الكاتب زين العابدين الركابي سوداني الجنسية

    بينما الكثيرون يعتقدون أنه سعودي
                  

11-02-2008, 02:10 PM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأوا وافهموا: مقال غريب لكاتب سعودي غير جمهوري (Re: haleem)

    Quote: د. أحمد الحسين
    تحية

    المفاجأة أن الكاتب زين العابدين الركابي سوداني الجنسية

    بينما الكثيرون يعتقدون أنه سعودي




    الأخ د. احمد الحسين


    تحياتى


    فعلا الركابى سودانى ((اخو مسلم)) كان مغتربا فى الكويت ويعمل فى المجال الإعلامى للأخوان المسلمين وأظنه كان يعمل بمجلة المجتمع الكويتية ((الناطقة بلسان الاخوان المسلمين)).
    انتقل الى المملكة ايام الغزو العراقى للكويت.
    فى منتصف التسعينات كان يسعى للجنسية السعودية ولا أدرى الان هل يحملها ام لا.
                  

11-02-2008, 02:12 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأوا وافهموا: مقال غريب لكاتب سعودي غير جمهوري (Re: haleem)

    Quote: المفاجأة أن الكاتب زين العابدين الركابي سوداني الجنسية

    بل سعودى من طاقيته حتى نعله يا رجل!
    جنى
                  

11-02-2008, 02:13 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأوا وافهموا: مقال غريب لكاتب سعودي غير جمهوري (Re: haleem)

    Quote: المفاجأة أن الكاتب زين العابدين الركابي سوداني الجنسية

    بل سعودى من طاقيته حتى نعله يا رجل!
    جنى
                  

11-02-2008, 02:15 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأوا وافهموا: مقال غريب لكاتب سعودي غير جمهوري (Re: د.أحمد الحسين)

    Quote:

    داعية سعودي : أصبنا الناس باليأس.. ومعظم فقهائنا متعصبون مقلدون

    أقر داعية سعودي بأن كثيرا من العلماء الذين يمارسون الدعوة هذه الأيام يصيبون الناس باليأس والإحباط بسبب تصويرهم التاريخ الإسلامي على أنه فترة مثالية، وأكد على أن الغالب في المشتغلين بالفقه الإسلامي هو التعصب والتقليد ما عدا ومضات نادرة بينهم ، وشدد على أن واجب علماء الدين الذين يدعون الناس في هذه الأيام إلى ترك وسائل الترويح عن النفس لعدم شرعيتها أن يوفروا لهم قبل ذلك البدائل المناسبة وإلا أوقعوا الأمة في فتنة فكرية وحرج واقعي.

    وفي حوار موسع حول مشكلات الدعوة الإسلامية المعاصرة اعتبر المفكر الإسلامي السعودي زين العابدين الركابي للزميل خالد الباتلي في النسخة السعودية من جريدة الحياة اللندنية 19-9-2005م أن " الله الذي أنزل القرآن وفصله بعلمه لم يقدم الأمر بالمعروف (على النهي عن المنكر ) - بإطلاق – عبثاً " مؤكدا أن الهدف من وراء ذلك هو تعويد تفكير المسلم على النزعة الإيجابية البناءة، وتنشيط ذاكرته في التفكير الدائم الخلاق في فنون المعروف وصيغه قبل أن تنشط في مسائل المنكر.

    وقال إن إنكار المنكر قبل تقديم المعروف وبذله يوقع الناس في حيرة شديدة ! ، فـ " إذا نُهي الناس أو منعوا من الترويح عن أنفسهم بإطلاق ، وقعوا بين مضيقين ؛ مضيق الاستجابة لنوازعهم الفطرية وتلبيتها بعيداً عن هدي الإسلام، ومن هنا فإن سد أبواب الترويح سداً مطلقاً يفتح أوسع الأبواب لمناكر أضخم ، ومضيق كبت نوازع الناس الفطرية التي فطرهم الله عليها، وهذا خيار يصادر الفطرة من جهة، ويتجاهل الواقع من جهة أخرى. إننا نقول بوضوح إن البدء بالرفض والمنع يوقع المسلمين في الحيرة والاضطراب والحرج. ومما لا شك فيه أن هذا اتجاه مناقض لمنهج الإسلام".

    ومضى الشيخ الركابي مؤكدا على خطأ آخر يقع فيه الدعاة، فـ "حين يقدم التاريخ الإسلامي كله على أنه (سيرة ملائمة) تمتلئ النفوس بالإحباط حين تقارن ذلك بالواقع الذي يصور بأنه نتاج مركوم من أفعال شياطين الإنس. وتتعذر التنمية، ويصعب النهوض في ظل الشعور البئيس بالإحباط، فأنى لشياطين الإنس أن يبلغوا مبلغ الملائكة المطهرين؟!

    ومن مفاسد ( المثالية الوهمية ) ! حسب قول الشيخ " الزعم بأن الذين يدعون إلى المثالية قوم كاملون!! ومن هذه المفاسد الدقّ المتتابع على أن الأهداف تحقق بالقفز واختصار المراحل والاستخفاف بالواقع المادي القائم، ولا يتورط في هذه المفاسد إلا جهول بمنهج الإسلام القائم على التدرج والتجزئة لا على القفز والطفرة. ومن النطق بالشهادة أن نقول إن دعاة من الدعاة - وليس كلهم - هم الذين يميلون بالناس كل الميل إلى المثالية الحالمة، فتكون فتنة".

    واتفق الشيخ الركابي مع من يرون أن ( التعصب والتقليد هما جناحا الفقه الإسلامي المعاصر )، قائلا : باستثناء ومضات نادرة متقطعة يصح القول إن الغالب على المشتغلين بالفقه الإسلامي هو التعصب والتقليد وهما آفتان متداخلتان متناسلتان. فالتعصب للمذهب ينجب التقليد بداهة، والتقليد يلد التعصب. ويمكن إضافة اتجاه ثالث هو (الاتجاه التلفيقي)، ولعلنا نعرض له في قادم السطور.

    والتعصب والتقليد نقيضان لمنهج الإسلام الذي ندب العلماء للتجديد والاجتهاد، وحفزهم على ذلك بالمثوبة على الخطأ في الاجتهاد. بل إن التعصب والتقليد مخالفان لمناهج الأئمة الذين يقلدون ويتعصب لهم. فالأئمة الأربعة أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد بن حنبل قد نهوا عن تقليدهم لعلمهم بأن الإسلام دين نظر وتدبر واجتهاد وتجويد، لا دين تقليد. والقضية أكبر وأخطر من أن تنحصر في دائرتها العلمية، ذلك أن التعصب والتقليد قد ضيقا على الأمة مساحة الحركة والركض، وفوتا عليها مصالح حيوية أمس واليوم وربما غداً.

    وأضاف الشيخ أن كثيرا من الدعاة يتضخم لديهم شعور بالوصاية على المجتمع، وعزا أسباب ذلك إلى الخلط الشديد المعيب بين (النصح) و(الوصاية) "فالنصح مفهوم كريم تضافرت عليه الأدلة من الكتاب والسنة، ولكن النصح مشروط بالدلالة اللطيفة المهذبة على الحق والخير. في حين أن مفهوم الوصاية يعني - أو من مفاهيمه - أن الموصى عليه سفيه أو قاصر أو غير راشد أو فاقد الأهلية. وهذه كلها مضامين تجرح ولاتداوي، وتذل ولا تعز. والوصاية - بهذا المعنى جهالة لا تليق بداعية ... {وإن كان كبر عليك إعراضهم فإن استطعت أن تبتغي نفقاً في الأرض أو سلماً في السماء فتأتيهم بآية ولو شاء الله لجمعهم على الهدى فلا تكونن من الجاهلين}".

    وأضاف قائلا: "الوصاية - بمعناها هذا - تعني التجبر والسيطرة. وهذا منزع أو سلوك محرم في منهج الإسلام. ولذلك برأ الله رسوله من التجبر {وما أنت عليهم بجبار}... ومن السيطرة {فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر}"اهـ.
    (19/9/2005)
                  

11-02-2008, 02:35 PM

abdelmoniem ali

تاريخ التسجيل: 02-13-2007
مجموع المشاركات: 35

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Reأقرأوا وافهموا: مقال غريب لكاتب سعودي غير جمهوري (Re: jini)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأستاذ زين العابدين الركابى سودانى من قبيلة الركابية المعروفة وقد بدأ دراسته الجامعية بمصر ولكنه غادرها إلى السودان مع اعتقال الداعية الإسلامى سيد قطب رحمه الله قبل أن يكمل دراسته وعمل صحفياً فى جريدة الميثاق التى كان رئيس تحريرها الأستاذ يس عمر الإمام وسكرتير تحريرها الأستاذ عبدالرحيم حمدى وكان له عمود منتظم اسمه "من أجل الإنسان" وقد كان رمزاً إسلامياً مرموقاً فى حركة الأخوان المسلمين الذين رأت فيهم الحركة أملاً فى لعب دور كبير فى مجال الفكر. وعند رجوعه إلى السودان سكن بشمبات وكان إمام مسجد الحضراب وكانت خطبه متميّزة إذ كان يفسّر القرآن الكريم ويربطه بأحداث الساعة ويستنبط الكثير من معانيه الخفيّة وظلّت بوصلته إلى الآن لا تحيد. ذهب فجأة للملكة العربيّة السعودية بين 1966 و1968 بدون ذكر أسباب وإلى الآن فإنّ سبب مغادرته للسودان غير معروفة. حسب علمى فإنّه قد حصل على الجنسية السعودية من وقت طويل.
                  

11-02-2008, 02:50 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأوا وافهموا: مقال غريب لكاتب سعودي غير جمهوري (Re: jini)

    ده سعودي اكتر من السعوديين ذاتهم.
                  

11-02-2008, 02:54 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأوا وافهموا: مقال غريب لكاتب سعودي غير جمهوري (Re: د.أحمد الحسين)

                  

11-02-2008, 06:32 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأوا وافهموا: مقال غريب لكاتب سعودي غير جمهوري (Re: د.أحمد الحسين)

    الاخوان المتداخلون جميعا
    شكرا على المرور والتعليق...اذا كان الكاتب ركابيا (وهي نفس قبيلة الاستاذ محمود) وكان في السودان كما ذكر بعض الأخوان فهذا يفسر تأثره الواضح بألفكرة الجمهورية...واذا كان اخا مسلما فقد لطش الفكرة دون الاشارة لصاحبها...ومثله كثير هذه الأيام
                  

11-02-2008, 06:55 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 49078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأوا وافهموا: مقال غريب لكاتب سعودي غير جمهوري (Re: د.أحمد الحسين)

    الأخ د. أحمد والمتداخلين

    تحية طيبة

    الأخ عبد المنعم كتب:

    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم
    الأستاذ زين العابدين الركابى سودانى من قبيلة الركابية المعروفة وقد بدأ دراسته الجامعية بمصر ولكنه غادرها إلى السودان مع اعتقال الداعية الإسلامى سيد قطب رحمه الله قبل أن يكمل دراسته وعمل صحفياً فى جريدة الميثاق التى كان رئيس تحريرها الأستاذ يس عمر الإمام وسكرتير تحريرها الأستاذ عبدالرحيم حمدى وكان له عمود منتظم اسمه "من أجل الإنسان" وقد كان رمزاً إسلامياً مرموقاً فى حركة الأخوان المسلمين الذين رأت فيهم الحركة أملاً فى لعب دور كبير فى مجال الفكر. وعند رجوعه إلى السودان سكن بشمبات وكان إمام مسجد الحضراب وكانت خطبه متميّزة إذ كان يفسّر القرآن الكريم ويربطه بأحداث الساعة ويستنبط الكثير من معانيه الخفيّة وظلّت بوصلته إلى الآن لا تحيد. ذهب فجأة للملكة العربيّة السعودية بين 1966 و1968 بدون ذكر أسباب وإلى الآن فإنّ سبب مغادرته للسودان غير معروفة. حسب علمى فإنّه قد حصل على الجنسية السعودية من وقت طويل.



    هذه الصورة صورة حديثة للكاتب الصحفي المعروف زين العابدين الركابي، وهو سعودي كما قال جني. ولا يُعقل أن تكون صورة شخص خرج من السودان في عام 1968 كما تقول يا عبد المنعم. هذا شخص من دور ناس عبد الرحمن الراشد في الفئة العمرية.
    إسم الركابي في حالته هو إسم وليس إشارة إلى قبيلته. وهو إسم ليس قاصرا على السودانيين.
                  

11-02-2008, 08:29 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 49078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأوا وافهموا: مقال غريب لكاتب سعودي غير جمهوري (Re: Yasir Elsharif)

    إضافة: صحيح كان هناك واحد من الأخوان المسلمين إسمه زين العابدين الركابي يكتب "من أجل الناس" في جريدة الميثاق ولكنه ليس هذا الصحفي، فهذا سعودي معروف.
                  

11-02-2008, 08:38 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأوا وافهموا: مقال غريب لكاتب سعودي غير جمهوري (Re: Yasir Elsharif)
                  

11-02-2008, 10:32 PM

abdelmoniem ali

تاريخ التسجيل: 02-13-2007
مجموع المشاركات: 35

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأوا وافهموا: مقال غريب لكاتب سعودي غير جمهوري (Re: Yasir Elsharif)

    ألأخ ياسر الشريف
    لك التحية والاحترم
    أنا لا ألقى الكلام على عواهنه فالأستاذ صديق شخصى لوالدى وكان يزورنا فى بيتنا فى شمبات حتى عام 1965. وقد كان يجاذبنى أطراف الحديث عند زيارته فهو رجل لطيف ودود.
                  

11-03-2008, 06:28 AM

haleem

تاريخ التسجيل: 09-10-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأوا وافهموا: مقال غريب لكاتب سعودي غير جمهوري (Re: د.أحمد الحسين)

    Quote: بل سعودى من طاقيته حتى نعله يا رجل!
    جنى


    حتى ولو أتيت بصورته في (جيمس الهيئة)....فهو سوداني
                  

11-03-2008, 11:35 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأوا وافهموا: مقال غريب لكاتب سعودي غير جمهوري (Re: haleem)

    الأخوان الأفاضل تحياتي لكم جميعا
    ليس المهم عندي أنه سوداني أم سعودي....ولكن المهم أنه كاتب في صحيفة سعودية ويكتب بصورة تستخدم منطق الفكرة الجمهورية وحتى مصطلحاتها مما يدل على أن الفكرة الجمهورية بدأت تفرض نفسها حتى على ذوي الفكرة السلفي
    أحمد
                  

11-04-2008, 07:46 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأوا وافهموا: مقال غريب لكاتب سعودي غير جمهوري (Re: د.أحمد الحسين)

    ***
                  

11-04-2008, 02:48 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقرأوا وافهموا: مقال غريب لكاتب سعودي غير جمهوري (Re: د.أحمد الحسين)

    ***
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de