ليركس مصطفى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2024, 02:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الموسيقار يوسف الموصلي(Elmosley)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-25-2007, 04:04 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليركس مصطفى (Re: محسن خالد)

    فهم الجدل حول مصطفى سيد أحمد 2من 3

    برغم تركيز الزملاء هنا على تشريح الورقة "المثمرة" بهذه الرغبة في الاختلاف، إلا أنني لاحظت أن هناك مشكلة تواجه البعض في نقد طبيعة مثل هذا النوع من الكتابة التي يجترحهها الاستاذ محسن خالد والتي لا تحتاج فقط إلي طريقة نقد تشبه إلتقاط الصقور لقطعة من "الجيفة" حيث كل صقر يستمتع بما جادت به "قريحة الحظ"، وإنما يتطلب الامر النظر للورقة كنص لقياس وحدة موضوعه، ثم النظر مرة أخرى لإكتشاف فهم وعي الكاتب للاشياء التي إستند عليها لدعم حجته حول شعر مصطفى، ولذلك لا أرى أن نكتفي بنقد الزميل محسن لمجرد تفسيره المخل أو الخاطئ للصور الشعرية لصلاح حاج سعيد كما نتصور، فالورقة تضج برؤى متنارة كثيرة لمحسن..رؤى حول كذا من القضايا الشائكات التي أراد بها تدعيم حجته حول ما أسماه بـ "ليركس مصطفى".
    ثم أنه لا يكفي أن نحصر النقاش حول ما قال به محسن حول التوزيع الاوركسترالي للاستاذ يوسف الموصلي ونحاول القول بخطأ تذوقه وحتى لا نظلم الكاتب وننظر له كفيل وقع وسكاكينننا تنهشه في بطنه و"عنقرته" وحتى ذنبه يجب أن نعيد الاعتبار لنقد الورقة كنص متكامل بدلا عن إجتزاء عبارات من سياقها، وحين ما اشير لتكامل النص أعني إطاره العام وليس بالضرورة تماسكه المعرفي.
    هذا يعني أنه لا بد من التأمل الملي في المعيارية النقدية التي ينظر بها محسن للاشياء جميعها قبل تحليل ما كتبه، رؤيته حول اس النقد، تخلق العملية الفنية في السودان، معرفته بمدارسنا الغنائية، معرفته بطبيعة الكتابة الفنية في الصحف، علاقة كليات الفلسفة بالنقد ـ والذي هو تخصص كليات الآداب..إلخ.
    وأعتقد أنه لا يمكن لهذا التأمل أن يتم ما لم نأخذ نص محسن ونجتهد في تفكيك فرضياته الاخى داخل النص وبالتالي يستبين لنا حول ما إذا الحكم العام الذي توصل إليه حول "ليركس مصطفي" صحيح أم خطأ، وحول ما إذا كان قد خلص إلي صب مجموعة آراء تشغله، ولا رابط بينها، في وقت غلبته الحيلة في تعزيز رؤيته حول الموضوع المعنون، الشئ الآخر هو أنه لا بد من الحرص على أن يكون الاختلاف هنا ـ إذا كان لا بد من التأمين ـ ليس مع محسن الانسان وإنما مع عقله الذي أنتج الكتابة. اقول هذا وقد لاحظت البعض محاولا شخصنة الحوار والتهجم على شخص الكاتب اكثر من عقله.
    صحيح ان طبيعة "البوست" في حد ذاته ـ كمجال للحوار ـ تتيح الفرصة للعضو الدخول حتى بكتابة حرف او كلمة او جملة او فقرة ..كما افعل هذا بنفسي ولكن اخشى ان تسهم "ثقافة البوست" وحواراته التي نشارك كلنا في تنميتها في تشتيت الفكرة الجوهرية التي أرادها الكاتب لـ"بوسته" الا وهي "ليركس مصطفي" وليس ألحانه او التوزيع الاوركسترالي لأعماله.
    هذا لا يعني تقليلا لا نمس هذه الاشياء بطرف ولكن ان يركز "البوستجية" حول تعريف الاورغن والكيبورد فهذه مشكلة ووجدت ان صاحب البوست، حتى، راح يجادل في الشأن الموسيقي رغم أنه قال، في الورقة، إنه تركه لأصحابه وكنت أتوقع أن ينبه محاوريه أن مادة النقاش يستوجب أن تكون حول "الليركس". أعتقد أننا نحتاج للعودة إلى مواضيع الورقة حتى لا يكون حوارنا هنا مثل حوارات بقية الزملاء في البورد والذين يفتتحون البوست لتصفية خلافاتهم الشخصية.
    وفي تصوري أن كل هذه "النقدات" التي تشبه نقد الجداد لجوال ذرة مثقوب ـ كما بدا ـلي ـ كان ينبغي أن يكون عملا متكاملا حتى لا نظلم الكاتب وننظر له كفيل وقع
    أما بعد ، فإن حبنا الشديد لمصطفي ينبغي ألا يكون سببا لغضب تجاه ما جاء به محسن في مقالته كما لا حظت في بعض المداخلات وفي بوستات اخرى تعرضت لمصطفى بالانتقاد ..وكما انتبه الزميل عجب الفيا بالقول إن اهمية ورقة محسن تنبع من قيمة الاسئلة التي فجرها فهمه، وهذه حقيقة بصرف النظر عن الرضا بالمنهجية التي اتبعها والخلاصات التي توصل اليها، فقيمة مصطفي سيد احمد خلافا للقيم الفنية السائدة في بلادنا تنبع من هذا الاهتمام الناقد لتجربته تعظيما لسماتها او تشكيكا في قوة بعض جوانبها ولا يعني هذا بأي حال من الاحوال أنه لا توجد قيم فنية أخرى تستحق التأمل والدراسة.
    فنحن نحتاج لهذه الجرأة في نقد مصطفي وغير مصطفي، وما فعله محسن وجدته اقرب للجرأة التي إتبعها الدكتور حسن موسى في نقد الموقف السياسي للطيب صالح ومن قبل اذكر أنه كانت هناك دراسات إتبعها الدكتور عبد الله حمدنا الله عن قراءة تاريخ امدرمان التي وصفها بأنها "مدينة مصنوعة" فضجت أرجاء أمدرمان بالضيق وانبرى ابناء المدينة من الشعراء والادباء يشتمونه في الصحف ويؤلفون القصائد الممجدة لها، ومن قبله اتذكر قصيدة الدكتور محمد الواثق التي حملت عنوان"امدرمان تحتضر" والشاعر الواثق هذا يتبع في قصائده "المقفاة ـ الكبسولات" منهجا لنقد المدن السودانية وتعرض من قبل لمدني وكسلا وتوتي وكوستي وبسبب الاخيرة هذه وجدتني معه ومع المتهمين بالاجرام في حراسة الخرطوم جنوب بعد ان نشرت له قصيدته عن كوستي التي أقامت المدينة عن بكرة ابيها وتبرع البعض لاقتحام جامعة الخركوم لإغتيال الشاعر ويقول الواثق عن قصيدة كوستي:

    سميت بإسم غريب الدار نازحهها..
    ما كانت كوستي علي قدر من الشرف
    إلي أن يصل بالقول:
    وتري الرديف بانت نصيحتنا ..
    حيث كل واحد فيها رادف ومرتدف
    هذا النوع من الهجاء يا محسن والذي يطيح برقبة قائله في بيئة السودان أجاده الواثق وأذكر أن قصيدته عن كسلا فعلت فعلها في المدينة وأتى "الاداريب" بسيوفهم ورابطوا في جامعة الخرطوم مرة ليطيحوا برأسه لهجائه المرة لحاضرة الشرق ولكن تدخل العقلاء وتفرغ غضب أهل كسلا في الهواء.
    اردت القول ان موروثنا الادبي مليئ بمنهج الجرأة النقدية التي قد يري أحدهم أنها تفوت الحد، وربما لم يعاصر جيل محسن وجيلنا بعضا من ما جرى في فجر الساحة الادبية من مساجلات نقدية قريبة لما نفعل الان في هذا البوست، ولكن نتذكر على الاقل حوارات جمعة جابر ومكي سيد أحمد حول السلم الخماسي وكذلك نجد في مجال فن التشكيل أن الدكتور عبد الله بولا كان يقوم بذات الدور الذي يقوم به محسن خالد ومحمد حسبو وعجب الفيا في الاصطدام مع الجيل الذي سبقه وأحيانا أري كأن التاريخ يعيد نفسه.
    بالنسبة لجيل بولا وجدنا أن الحساسية النقدية الجديدة التي أتوابها إلى كلية الفنون آنذاك إصطدمت بحساسية الحروفيين شبرين والصلحي ووقيع الله نحو النقد الذي يتطاول عليهم، ومثل بولا وحسن موسى وبعض جوقتهم قادة جيل السبعينات الذي قام بمراجعة المنجز التشكيلي السوداني وتصورراته وحتي علاقة اصحابه بتمكين الايدلوجيا الاسلاموية العروبية المركزية.
    والحال هذه نتذكر ايضا الاصطدام بين الشاعر ابو آمنة حامد والدكتور عبد الله الطيب حول مفاهيم ومعاني شعر الاخير الذي إستهدف الجيل الجديد وذهب إلي منبع الحداثة لينتقد مصدر إلهام الجيل الجديد وحذر من الفتنة بأدب توماس إليوت وعده بانه مسروق من الشعر العربي القديم.
    على كل حال الامثلة كثيرة وتحتاج إلى كثير تدقيق عبر دراسة توضح جانبا مهما ومضيئا من تاريخ مشهدنا النقدي الثقافي والذي لم ير فيه محسن سوى مجرد صفر، لا يهم كبره أو صغره. وسنعود لتفنيد هذه النقطة.
    إذن فأن الجرأة النقدية التي تعيب شعر أو لحن أو موسيقي أو آداء مصطفي سيد أحمد مطلوبة إذا كانت قادرة على إقناعنا بحيثياتها وينبغي ألا يوجد أي "نوع من الزعل" من قبل معجبي الفنان الراحل، ولكن المشكلة أننا نكاد "نشلع مصطفي" كما يحاول بعض المتداخلين هنا "تشليع" مقالة محسن دون قراءتها بشكل كلي ودون أن يبدوا أن هناك نتفا ريشها بغير هدي أو إتساق في بعض المداخلات.
    ودليلي على تشليع مصطفي هو أن ما كتب عنه حتي الان مجرد إنطباعات، مثل كتابتي هذه، أكثر من كونها دراسات جادة حول شعره الذي ساهم فيه ثلاث أجيال تقريبا وهذا الشعر الذي غناه مصطفى ليس بنية جمالية واحدة، فهناك كتابات إنطباعية عن ألحانه حتى من قبل الموسيقيين وهذه الالحان أيضا ليست كلها ملكه فهناك عمل لحني لأبيه الروحي ـ كما ذكر الراحل ـ محمد سراج الدين والذي لحن له "الشجن الاليم" ولا أدري لماذا توقفا عن التعاون، وهناك الاستاذ بدرالدين عجاج الذي سبق مصطفي في فهم الحساسية الشعرية الجديدة ولحن له أربعة أعمال منها "لمحتك" التي شارك بها في مهرجان الثقافة الثالث في عهد مايو، "وصابرين2" و"كيف أنساك" و"حاجة فيك" والاخيرة ظلت محل إشكال، مؤداه أن ليس هناك ما يثبت أن عجاج قد لحنها برغم حجته القوية بالنسبة لي.
    كما أدى مصطفى أغنية "لو مني مستني الملام"للملحن القدير يوسف السماني، صاحب النشيد الوطني: أمة الامجاد، وكذلك أدى له "شال هم فرقتك" والتي سجلها لمنصفون أولا ولكن الملحن أخذها من مصطفى بعد أن عجز عن تسديد قيمتها المادية، ثم منحها يوسف السماني للفنان حمد الريح، وهناك الملحن عبد التواب عبد الله الذي منحه "غير ما تقول" للشاعر محمود حسين خضر و "والله أيام يا زمان" للشاعر التيجاني حاج موسي ومنحه على السقيد "السحاب" ليحيي فضل الله ومنحه سليمان عبد القادر "ابوداؤد" "حسنك بديع" ومنحه فتحي المك "تقول لي الفراق مكتوب" وفتحي المك من أقدر الملحنيين وقد اصبح "أنصار سنة" كما حدثني الاستاذ حسيب أحمد حسيب،..
    ثم ماذا عن تحليل الصوت وطبقاته بعيدا عن الانطباع والحديث الانشائي، حيث يري الاستاذ الموصلي أن الصوت هو "كل مصطفي سيد أحمد"..وذلك ما يعطينا الاحساس بان زميلنا الموصلي متحفظ حول ما يراه البعض بعبقرية لحنية لصاحب لحن "عم عبد الرحيم" وأذكر ان الاستاذ محمد الامين صرح للصحف مرة إنه يبكي كلما يستمع إلى هذه الاغنية.
    وفيما يتعلق بالصوت، هل هناك إمكانية لعمل مقارنات بين مصطفى والعميري مثلا خصوصا وان الملحن عمر الشاعر قال لي إن ملكات العميري الصوتية في "القرار" أقوى من ملكة مصطفي، ثم ماذا عن الآداء وهل هو يوازي آداء الموصلي نفسه أم يتجاوزه ويتجاوز آداء خضر بشير وزيدان ابراهيم أم أبوعركي البخيت..أو النور الجيلاني ..أو..أو..أو..؟
    اعتقد ان هذه المواضيع والاسئلة المتصلة بمصطفي لم تجد الدراسة العلمية الوافية وربما سيأتي جيل قادم بعيد "زمنيا" عن حاضرنا لينكب على تراث المغني بشكل أفضل مما نفعل الآن حيث ترانا بحسن نية "نشلع" الفنان شعريا ولحنيا وسياسيا وإجتماعيا وربما نحمل تجربته وشخصه فوق ما يجب وما لا يجب.
    يقول الزميل محسن خالد "النقد ثقافة عسيرة وشاقّة وسط بيئة ما تزال خاماً، وعلى أتمّ الاستعداد لإلصاق وصفة "الهجوم" على أية محاولة اقتراب من أعمالٍ فنيّة ما بهدف القراءة أو الاستتباع المُحاصِص. هناك حَجْر شائك قائم في هذه النقطة منذ أمدٍ بعيد. لتكون حصيلة التدارس النقدي لدينا صفراً على الدوام، وتصب في خانة أحاديث المجاملة والتطايب على مانشيتات الصحف..." وفي جانب آخر من الاحكام التي يصدرها أديبنا يقول " أمّا المسغبة التي عنيتها فهي عزوف الأُجراء في أقسام الفلسفة عن التعاطي في مسائل النقد الفنّي. لماذا؟ لأنّهم بالأساس أُجراء فلسفة، أي حملة دكتوراة غير موهوبين ولا أصحاب مشاريع فلسفية. درسوا الفلسفة لكي يعملوا أجراء فقط في الأكاديميات التي تُزَيِّن بعض أقسامها بشُعَب للفلسفة. هذه المسغبة هي ما جعل مهرِّجي أعمدة صُحف التسلية يفتحون منها بالمرّة دكّانات نقد -على الماشي- تبتذل كل معرفة في الوجود كانت. وتستعبط على وجه الخصوص في حارة النقد الفنّي"
    نحن نتفق مع محسن على عسر النقد في بيئة علمثالثية ترنوا لاستشراف تساكن اجتماعي مرتبط بعقد متين، ولكن في الواقع هناك سوء فهم كبير حول ما تكتبه الصحف السودانية عن المسائل الفنية، ولاحظت أن الناس دائما ما يحملونها بما فوق طاقتها، والصحافة الفنية في السودان يا سيدي تراث مهني زاخر اوجده اساتذة اجلاء طوره الراحل حسن مختار واستاذنا ميرغني البكري امد الله في ايامه..فالصحافى عموما ـ كما يقول استاذنا قيلي احمد عمر، اول رئيس تحرير لمجلة الخرطوم الثقافية ـ إنها ممارسة كل فن بطرف، حسبها أن تقدم، بجانب خدمتها الاخبارية، عملا تحريريا يتناول السياسة والاقتصاد والرياضة والتسلية..إلخ. ما يكتب في هذه الصفحات ليس هو بالنقد العلمي كما هو شأن الاصدارات المتخصصة.
    فالمحرر الفني للصفحة الفنية انما يقدم مادة منوعات واخبار فنية وتأملات إنطباعية عن الغناء والمسرح مثلما يقدم المحررون الثقافيون القصائد والقصص وهم ليسوا بمتخصصين بالمعني الاكاديمي، كما صلاح فضل وجابر عصفور. وتجدني اقول أن تراث الصحافة الثقافية انبني منذ عهد الشاعر والناقد السوداني الاول محمد محمد علي. يا زميلنا محسن، الصفحات القفافية والفنية في السودان لعبت ولا تزال دورا تاريخيا في رفد حركة الفن والادب في حدود طبيعتها المهنية، ولوسألنا عن حظ تجربة مصطفي سيد احمد منها لوجدت اهتماما من الصحافيين به، عشرات الحوارات الصحفية اجريت معه ولعلها قدمت ذات الشئ عن الفنانيين الاخرين.
    اذن من الناحية المنهجية فان ما تطرحه الصحافة لمصطفي سيد احمد أو خضر بشير أو النور الجيلاني إنما هو انطباعات ولا تطرحه كنقد معلمن كما يتوقع بعض الناس وهذه الخدمة الصحفية معروفة في كل العالم ولاحظت حتي صحيفتي الواشنطن بوست والنيويورك تايمز تملكان خدمات متشابهة بما تقدمه صحافتنا الفنية او المصرية ، وهي تلك الخدمة التي تتلائم مع لغة الصحافة الموجهة لكل الناس وليس فقط المتخصصين في الغناء والموسيقي، فالناس عامة تريد حديثا عن وردي وخبرا عنه مثل خبر عن جنيفر لوبيز بين تضاعيف صفحة فنية في لوس انجلز تايمز، ثم ان نسبة الشريحة القارئة والمهتمة بالمادة النقدية التي يعنيها زميلنا محسن ربما تمثل اضعف شريحة من القراء واقول هذا من خلال تجربة، وربما يكون السؤال لماذا لا تستعين الصحافة بمتخصصين في النقد ليقدموا صفحات نقدية حول المسرح والغناء والتشكيل..؟
    الحقيقة ان تراث الصحافة السودانية مليئ بهذه المواد التي تضمنتها الملاحق الثقافية فكان جمعة جابر وانس العاقب ومكي سيد احمد وهاشم صديق والسر السيد ومحمد عبد الله اميقو وغيرهم يشاركون بموادهم الثقافية وإذا كان السؤال هو: لماذا لا يتم ترسيخ خدمة الصحافة الثقافية والفنية وتطيرها بواسطة اهل التخصص..؟
    إن هذا النوع من النقد يترسخ بالدوريات الشهرية والفصلية واسهامات كليات الاداب بالجامعات وليس الامر هو مسؤولية الصحافة وحدها والمسألة النقدية ليس لها علاقة باقسام الفلسفة كما تقول ولكن هذه الكليات الجامعية للاداب ومعهد الموسيقي والمسرح وكلية الفنون التشكيلية واتحادات الكتاب والمؤسسات الثقافية الرسمية والشعبية ومراكز الدراسات مثلا اقدر على ايجاد هذا النوع من النقد الذي ارست له مجلة "القلم" لحسن نجيلة في الستينات ومجلة القصة وهي الاولي على نطاق العالم العربي وصدرت في الستينات بواسطة استاذنا القاص عثمان على نور وكانت هناك مجلة "الثقافة السودانية" و"حروف" و"كتابات سودانية".. إلخ، ولو أعانك حفظة المأثورات القديمة واصحاب الارشفة لما أنتجته الملاحق الثقافية لوجدت ان الماضي قد شهد حركة نشطة في هذا الضرب.
    المسألة يا سيدي محسن ليست في استسهال الهجوم السهل علي محرري المادة الفنية وانما في قراءة الافق العام الذي اشتغل فيه النقاد السابقون ويحاول جيل عثمان شنقر وعصام ابوالقاسم وراثة الدور والسير في هذا الدرب الشائك للامام.
    والثابت أننا لا نغطي على اخطاء الصحافة عموما والثقافية والفنية خصوصا، وطالما ان الصحافة حقل يشغلحيزه البشر فالمثالب فيها هي مثل مثالب أية مهنة وما دام ان المحرر الثقافي اوالفني إنسان فانه يخطئ ويصيب وحتي لا نلقي القول على عواهنه فإن دراسة رصينة لتاريخ الصحافة الثقافية والفنية يمكن ان تساعدنا موضوعيا في تفهم مشاكلها وايجابياتها.
    إلى ذلك لا أظنني بكامل التصديق لما خطه بنان محسن المنمق بان "حصيلة التدارس النقدي لدينا تساوي صفرا على الدوام" هذا تجني واضح وظلم كبير لاجيال مجتهدة من نقاد راكموا الدراسات النقدية وأتبعوها بالمقالات في حدود ما يشمح الواقع: والسؤال هو كيف فات على زميلنا العزيز إسهامات نقدية للاساتذة عثمان على نور وعبد الهادي الصديق وعلى المك وعبد الله الطيب والطيب محمد الطيب وعيسي الحلو ومختار عجوبة ومحمد ابراهيم الشوش ومحمد عبد الحي ويوسف عيدابي وعبد الله على ابراهيم ومحمود محمد مدني واحمد الطيب زين العابدين وعبد الباسط الخاتم والنور عثمان ابكر ومحمد عوض كبلو وعبد الوهاب حسن خليفة وسامي سالم وقيصر موسي الزين وعبد الله شمو واسامة الخواض ومعاوية البلال وعبد اللطيف علي الفكي والسر السيد وعبد الله بولا وحسن موسي وأحمد الصادق والصاوي ومحمد النعمان ومحمد عبد الرحمن وعز الدين صغيرون ومحمد عبد الخالق ومحمد خلف الله واحمد محمود...وغيرهم كثر؟.
    كيف جاز عد كل هذا التواتر النقدي صفرا..؟ إذا كان زميلنا محسن قد إطلع على جزء من تجارب هؤلاء الاخوة الذيم منهم من رحل وآخر منهم بقي حيا فانه سيكون قد تنكب جادة الرؤية الحصيفة وهو إذ يحاجج بخطب ودها، اما إذا لم يتوفر زميلنا على رصيد هؤلاء النقاد والكتاب وبعض كثير من ما احتوته الملاحق الثقافية ثم وصل لهذا الحكم فإن الامر لجلل.
    إن لمحسن الحق طبعا في تبخيس ما للناس من اشياء ومن حقه ان يحط من قيمة الرصيد النقدي السوداني ما دام انه يملك المنهج والمضمون الذي يدعم رؤيته ولكن أن يتم هكذا تشكيل وجهات نظر بلا سند فهذا ما لا يناسب الحقيقة.
    أدفع بهذه الملاحظات وآمل أن تفيد في الحوار إلى أن نعود بالجزء الاخير.
                  

العنوان الكاتب Date
ليركس مصطفى محسن خالد09-30-07, 09:15 PM
  Re: ليركس مصطفى محسن خالد09-30-07, 09:20 PM
    Re: ليركس مصطفى محسن خالد09-30-07, 09:24 PM
    Re: ليركس مصطفى Elmosley10-19-07, 01:01 AM
  Re: ليركس مصطفى Emad Abdulla09-30-07, 09:37 PM
  Re: ليركس مصطفى أبو ساندرا09-30-07, 09:55 PM
  Re: ليركس مصطفى esam gabralla09-30-07, 10:21 PM
    Re: ليركس مصطفى خدر09-30-07, 10:30 PM
  Re: ليركس مصطفى عبد المنعم سليمان09-30-07, 10:49 PM
    Re: ليركس مصطفى khatab10-01-07, 06:35 PM
      Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-02-07, 10:38 PM
        Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-02-07, 11:04 PM
        Re: ليركس مصطفى Manal Mohamed Ali10-02-07, 11:14 PM
  Re: ليركس مصطفى عبد المنعم سليمان10-02-07, 11:20 PM
  Re: ليركس مصطفى الملك10-03-07, 03:40 AM
    Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-03-07, 01:55 PM
  Re: ليركس مصطفى Ali Alameen10-03-07, 02:33 PM
    Re: ليركس مصطفى Kostawi10-03-07, 05:12 PM
      Re: ليركس مصطفى ابو جهينة10-03-07, 07:14 PM
        Re: ليركس مصطفى nadus200010-04-07, 07:47 AM
          Re: ليركس مصطفى yasir Abdelgadir10-04-07, 02:09 PM
  Re: ليركس مصطفى سمندلاوى10-04-07, 08:12 PM
    Re: ليركس مصطفى najua hussain10-04-07, 08:47 PM
      Re: ليركس مصطفى bent-elassied10-05-07, 09:19 AM
        Re: ليركس مصطفى صلاح شعيب10-05-07, 10:32 AM
  Re: ليركس مصطفى أحمد الشايقي10-05-07, 11:28 AM
  Re: ليركس مصطفى فيصل عباس10-05-07, 12:26 PM
  Re: ليركس مصطفى سمندلاوى10-05-07, 10:03 PM
  Re: ليركس مصطفى سمندلاوى10-05-07, 10:04 PM
  Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-06-07, 10:19 AM
    Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-07-07, 07:36 PM
  Re: ليركس مصطفى سمندلاوى10-07-07, 10:03 PM
  Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-09-07, 06:32 AM
    Re: ليركس مصطفى Ahmed Yousif Abu Harira10-09-07, 07:03 AM
      Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-09-07, 01:42 PM
        Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-09-07, 01:51 PM
          Re: ليركس مصطفى Elmosley10-09-07, 09:25 PM
        Re: ليركس مصطفى Elmosley10-15-07, 09:01 PM
          Re: ليركس مصطفى saif basheer10-16-07, 12:23 PM
        Re: ليركس مصطفى Elmosley10-16-07, 04:32 PM
        Re: ليركس مصطفى Elmosley10-17-07, 08:21 PM
  Re: ليركس مصطفى Masoud10-09-07, 09:42 PM
    Re: ليركس مصطفى عبدالله الشقليني10-11-07, 01:16 PM
      Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-12-07, 05:39 PM
        Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-12-07, 05:44 PM
        Re: ليركس مصطفى Elmosley10-12-07, 11:02 PM
          Re: ليركس مصطفى خدر10-12-07, 11:50 PM
            Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-13-07, 06:09 PM
              Re: ليركس مصطفى Osman Musa10-13-07, 06:17 PM
                Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-13-07, 06:20 PM
                  Re: ليركس مصطفى الجيلى أحمد10-13-07, 09:17 PM
            Re: ليركس مصطفى Elmosley10-16-07, 04:16 PM
  Re: ليركس مصطفى سمندلاوى10-14-07, 09:05 PM
    Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-14-07, 09:59 PM
      Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-14-07, 11:13 PM
        Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-15-07, 06:55 PM
          Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-16-07, 07:47 AM
  Re: ليركس مصطفى سمندلاوى10-15-07, 08:48 PM
    Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-17-07, 00:57 AM
  Re: ليركس مصطفى Ashraf el-Halabi10-17-07, 01:01 AM
    Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-17-07, 01:18 AM
      Re: ليركس مصطفى mansur ali10-17-07, 05:41 AM
  Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-17-07, 06:36 AM
    Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-17-07, 07:12 AM
      Re: ليركس مصطفى mohmmed said ahmed10-17-07, 07:45 AM
        Re: ليركس مصطفى saif basheer10-17-07, 09:59 AM
          Re: ليركس مصطفى Adil Al Badawi10-17-07, 02:51 PM
            Re: ليركس مصطفى munswor almophtah10-17-07, 05:59 PM
  Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-17-07, 08:12 PM
  Re: ليركس مصطفى Elmosley10-17-07, 11:24 PM
  Re: ليركس مصطفى Elmosley10-18-07, 00:48 AM
  Re: ليركس مصطفى Ashraf el-Halabi10-18-07, 01:30 AM
    Re: ليركس مصطفى Elmosley10-18-07, 04:12 AM
  Re: ليركس مصطفى يوسف الولى10-18-07, 02:32 AM
  Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-18-07, 06:24 AM
    Re: ليركس مصطفى Elmosley10-18-07, 01:03 PM
  Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-18-07, 08:28 PM
  Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-18-07, 08:43 PM
  Re: ليركس مصطفى Elmosley10-19-07, 03:52 AM
    Re: ليركس مصطفى عبدالله الشقليني10-19-07, 07:01 AM
      Re: ليركس مصطفى Elmosley10-19-07, 02:04 PM
  Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-19-07, 07:51 AM
  Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-19-07, 08:02 AM
  Re: ليركس مصطفى سمندلاوى10-19-07, 08:40 AM
    Re: ليركس مصطفى mansur ali10-19-07, 09:18 AM
      Re: ليركس مصطفى محمد سنى دفع الله10-19-07, 10:58 AM
  Re: ليركس مصطفى Adil Osman10-19-07, 01:01 PM
    Re: ليركس مصطفى Adil Osman10-19-07, 01:43 PM
  Re: ليركس مصطفى Elmosley10-19-07, 02:22 PM
    Re: ليركس مصطفى خدر10-19-07, 03:45 PM
    Re: ليركس مصطفى mansur ali10-19-07, 03:52 PM
      Re: ليركس مصطفى Elmosley10-20-07, 03:03 AM
  Re: ليركس مصطفى esam gabralla10-19-07, 05:32 PM
  Re: ليركس مصطفى سمندلاوى10-19-07, 07:57 PM
    Re: ليركس مصطفى صلاح شعيب10-19-07, 09:28 PM
  Re: الوقف Agab Alfaya10-20-07, 07:29 AM
  Re: محسن بين التنظير والتطبيق Agab Alfaya10-20-07, 07:53 AM
  Re: التحولات تتم عبر الحقب والاجيال Agab Alfaya10-20-07, 08:10 AM
  Re: ليركس مصطفى Bashasha10-20-07, 08:34 AM
    Re: ليركس مصطفى mansur ali10-20-07, 02:39 PM
      Re: ليركس مصطفى abdelkhalig elgamri10-21-07, 07:16 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de