|
وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية
|
وطن قومي وليس عاصمة قومية منذ زمن طويل والسودان يعاني من ارتباط الدولة بالدين ،، ومنذ انتفاضة أبريل ظل الشعب يطالب بإلغاء القوانين الدينية وينبه لخطورتها في بلد متعدد الأديان متعدد الثقافات ويعاني الكثير من أبنائه من حساسية مفرطة ضد سيادة دين معين أو عرق معين ،، والدين الإسلامي ، والعرق العربي ، هما المتهمان بالسعي للسيطرة وفرض السيادة ،، وما يتبع ذلك من إقصاء للآخر ،، ومصادرة لحقه ،، والحساسية ليست وليدة اليوم ، ولا هي ظهرت فجأة في عام ثلاث وثمانين عندما أعلن المعتوه جعفر نميري قوانينه المعروفة في السودان بقوانين سبتمبر ،، الحساسية قديمة رافقت رحلة السودان منذ بدايات تكوينه كدولة ،، لكن القوانين الدينية ، والتطورات التي أتت لاحقا فيما عرف بالمشروع الحضاري الذي جاءت به الإنقاذ ، وما تبعه من إعلان للجهاد وتفويج للمجاهدين ، ونصب لصيوانات أعراس الشهداء ، كل هذا رفع من درجة التحسس ، وأجج نيران الحرب المستعرة أصلا ،، وأوصلنا إلى ما نحن فيه من حال ،، نحن حاليا نتشتت بسرعة كبيرة ، نهجر الوطن ، ونهجر كل ما يرتبط به ، نتنازل عن كل إرثنا الحميم ، ونتخلى عن كل جميل في تقاليدنا لنؤهل أنفسنا لمعركة كسب العيش وسط شعوب عديدة في الغالب هي أكثر منّا تأهيلا وخبرة ، وتفهم أساليب الغدر والخيانة التي لا نعرفها ولا نجيدها ،، ومن هم بالداخل يتشتتون أكثر ممن هم بالخارج ،، الحركة الإسلامية التي أنتجت الإنقاذ بدأت التشتت وانقسمت منذ البداية ، وحاربت بعضها بعضا في المساجد وفي الطرقات ، وفي داخل البيوت ، ، ثم انقسمت انقساما بائنا نتج عنه حزبان بدلا عن حزب واحد ، وأصبح التوأمان ( المؤتمرين ) عدوين لدودين وهما الآن يحتربان على مستويات عدة ،، ثم أن تيار طه غلب تيار غازي وتكتلت الكتل واستحدث صراع انتقل إلى المنافسة العلنية في ترشيح القطبين ليتنافسا وجها لوجه ،، واليوم ظهرت فئة جديدة تنتمي للتيار الإسلامي تعلن عن سخطها على محادثات السلام والخشية من نتائجها على الدين والعنصر العربي ، مضيفين أن هذا يمثل انقيادا لمخططات إسرائيل وأمريكا ،، تشتت آخر أصاب حزب الأمة ، وتشتت أصاب الحزب الاتحادي الديمقراطي ، وتشتت يصيب الأحزاب الجنوبية ، وتشتت يطل برأسه من وقت لآخر على أحزاب جبال النوبة ، وتشتت أصاب الحزب الشيوعي ،، وقد جربت الحركة الشعبية نفسها هذا التشتت وسبقت الكثيرين إليه حين انشق عليها مشار ولام أكول ووقعا اتفاقيتين منفصلتين مع الإنقاذ ، تبعتها اتفاقية المنشقين من أبناء جبال النوبة ،، وقد سبقت مقررات أسمرا إلى تبيان خطورة الدولة الدينية ، ونادت بالدولة المدنية التي تحقق فصلا بين الدين والسياسة ،، وقد تبنت الحركة الشعبية والأحزاب السودانية الأخرى مقررات أسمرا ،، لكن من الواضح أن الحكومة نجحت في تحييد الحركة تجاه مقررات أسمرا ، وجعلت الكثيرين من السياسيين السودانيين ينظرون إلى الأمر على أنه مساومة تاريخية يسعى كل طرف بالخروج منها بأفضل ما هو ممكن ،، وهذا يعني أن الأطراف كلها لا تهتم بالمصالح العليا للوطن ،، ما هي احتياجاته ؟ ما هي تطلعات مواطنيه ؟ ما هو الذي يفيده في مستقبله ؟ تبدو كل الأطراف منهكة من الحرب وعدم الاستقرار ، وتبدو وكأنها تفكر في اقتسام ما يمكن اقتسامه ، وتبدو وكأنها تمارس مشادّة لا يرتخي لها حبل ، ومن يجتهد سيأخذ النصيب الأكبر . لا أحد يهتم بالتمثيل الحقيقي لفئات وأحزاب ومنظمات الشعب ، ولا أحد يهتم بما سيئول إليه حال الوطن بعد انتهاء الفترة الانتقالية ،، ولا أحد يهتم بمحاكم الذين ظلموا الشعب وسرقوا الوطن طيلة السنوات الماضية ، ولا أحد يهتم برد المظالم إلى أهلها ،، فقط تجلس في نيفاشا مجموعة من أبناء الوطن يمسكون بتلابيب بعضهم ، وحولهم مجموعة من الحجّازين والمحرضين ، وكل هؤلاء يعملون في جو يفيض بالتوتر ، وعدم الثقة لينجزوا لنا ما سيسمونه هم ( اتفاقية السلام ) وما يعتبره أبناء السودان الآخرين مدخلا إلى مزيد من الضياع والتشتت وتقسيم التراب ،، انقسام الوطن إلى جنوب وشمال مكتوب علينا حتى إذا ارتضينا أن نعيش في وطن موحد ، هذا التقسيم العرقي ، الديني ، تكرسه اتفاقيات السلام أيما تكريس ،، تأمرنا اتفاقيات السلام بالعيش بصورة مستمرة في مكاننا الذي ننتمي إليه عرقيا ،، لا تمنحنا الفرصة للعيش في أي مكان نختاره في هذا السودان العريض الطويل ، إلا أن نبدل ديننا أو أن نتخلى عن أصلنا ،، فالجنوبي الذي سيأتي للعيش في الشمال يقبل غصبا عنه بالقوانين الدينية ، والشمالي الذي يريد الانتقال للجنوب يقبل غصبا عنه بالقوانين المدنية ،، أو يبقى كل واحد في مكانه ، وكان الله يحب المحسنين ،، أستغرب كثيرا حين تطالب الحركة بعاصمة قومية بحجة أن هناك من أبناء الجنوب من يعيش في العاصمة ،، وأتساءل : ألا يعيش بعض من أبناء الجنوب وبعض الشماليين المسيحيين في مدن أخرى في الشمال ،، ألا يوجد هؤلاء في دنقلا ، وفي كسلا ، وفي بورتسودان وفي مدني وفي الأبيض وفي الفاشر وفي أبيي وفي كوستي وفي كل المدن ،، بل في كثير من القرى ،، ألا يوجد شماليون يعيشون في كل مدن الجنوب ؟ وهل ستتوقف حركة المواطنين مستقبلا ويتم حصرها في داخل مناطقهم الأصلية ؟ السودان بلد متعدد ، واقعه هو الواقع الذي عاشه خلال الخمسين سنة الماضية ،، هو بلد لا ينفعه تغليب دين على آخر ، ولا تغليب ثقافة على أخرى ، ولا تنفعه ممارسات عرقية أو انتصار لفئة على حساب أخرى ،، إذا أردنا للسودان أن يعيش ويستمر كوطن موحد ، وككيان متكامل ، وككائن حي يقوم بدوره في محيطه العربي والإفريقي ، ويسهم في بناء مستقبل الإنسانية ، فإن علينا أن نمنحه ما يعينه على ذلك ، ولن يعينه على ذلك إلا أن نطلق لكل الناس كامل حرياتهم ، وأن نعود لقوانين المجتمع المدني ، وأن نجعل كل شبر من الوطن صالحا وجاذبا لجميع المواطنين السودانيين ، وأن نعيد الحق إلى أهله ،، وأهل الحق هم الشعب السوداني ،،
|
|
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | ودقاسم | 04-30-04, 00:30 AM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | Abd-Elrhman sorkati | 04-30-04, 00:59 AM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | ودقاسم | 04-30-04, 07:08 AM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | Muhib | 04-30-04, 01:05 AM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | ودقاسم | 04-30-04, 02:10 PM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | Yasir Elsharif | 04-30-04, 11:18 AM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | Yasir Elsharif | 04-30-04, 11:29 AM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | aymen | 04-30-04, 11:57 AM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | ودقاسم | 04-30-04, 09:36 PM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | ودقاسم | 04-30-04, 02:46 PM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | Ishraga Mustafa | 04-30-04, 07:19 PM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | ودقاسم | 05-01-04, 09:56 AM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | nadus2000 | 05-01-04, 01:20 PM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | ودقاسم | 05-01-04, 03:54 PM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | omer almahi | 05-01-04, 01:10 PM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | ودقاسم | 05-02-04, 08:07 AM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | حمزاوي | 05-01-04, 01:59 PM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | Muhib | 05-01-04, 02:20 PM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | ودقاسم | 05-02-04, 08:16 AM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | Deng | 05-01-04, 03:02 PM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | خالد عويس | 05-01-04, 05:35 PM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | ودقاسم | 05-02-04, 08:59 PM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | elmahasy | 05-01-04, 05:43 PM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | ودقاسم | 05-02-04, 09:47 PM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | ودقاسم | 05-02-04, 08:40 AM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | Abdel Aati | 05-02-04, 07:14 PM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | Muhib | 05-02-04, 09:36 PM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | ودقاسم | 05-07-04, 04:10 PM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | ودقاسم | 05-05-04, 09:13 AM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | kamalabas | 05-02-04, 09:49 PM |
Re: وطن قومي وليس عاصمة قومـــــــــــــــية | ودقاسم | 05-07-04, 09:35 AM |
|
|
|