دراسة نقدية في شعر سارة حسبو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2024, 08:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-09-2008, 03:38 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراسة نقدية في شعر سارة حسبو (Re: هشام آدم)

    ______________

    اللغة:

    تستهزئ سارة حسبو باللغة كما يفعل أقرانها في مدرسة الرمزية الما بعد الحداثة ونجدها في كثير من الأحيان لا تستشعر قوتها إلا عندما تعييد تقييم رؤيتنا للغة من جديد، وكأنها تريد أن تقول "اللغة يجب أن تعبر عن المحسوس" وهي بذلك إنما تنتمي إلى خط يؤمن بحيوية اللغة وأسبقية الوعي البشري عليها. وليس من خلال التراكيب اللغوية تتم صياغة المعاني، إنما من خلال الشعور الإنساني يتم صياغة اللغة والتراكيب اللغوية. اللغة لم تصنع مفردات للتعبير عن الألم، ولم تصنع مفردات للتعبير عن الشوق بل الإنسان هو من ابتكر هذه المفردات الصوتية، حتى أن بعضها لم تستطع اللغة أن تستوعبها فما استطاعت أن تخترع لها مفردات تناسبها: كالتنهيد، والتأوه .. إلخ. أبعد من ذلك نجدها لا تكترث كثيراً بالبحث في قواميس الفصحى، فهي منشغلة عن ذلك بإعمال خيالها، وعلى ذلك فإنها تترك لخيال اختيار ما يراه مناسباً من التعابير والألفاظ سواء أوافق ذلك فصحى اللغة أو عاميتها المحكية. لذا فإننا نجدها في نصها (في أمنته – وردة إلى الإله 1) تستخدم تعابير مثل: (يخزقك) وأغلب الظن أنها مشتقة من (الخازوق) وهو نحت غريب بالتأكيد، ولكن كل شيء وارد وقابل للتداول عند أصحاب التيار الرمزي الذي نتحدث عنه بالطبع. كذلك نجدها تستخدم (دستة) في قولها:

    قلتُ: لا شيء خلا أني أصرخ بدستة حناجر

    كذلك نجدها تستخدم مفردة مثل (غشيانات) من الفعل (غشا) والغشيان هو انقطاع النظر -لا البصر- بمسبب خارجي لا داخلي، فلا يصح أن نقول أن فلاناً غشا، بل نقول أن شيئاً ما غشا فلاناً، أي حجب عنه الرؤية، ونلاحظ أنها هنا تسخر كثيراً من قواعد اللغة الصرفية والنحوية، ولا تلقي لها بالاً، فهي لا ترى ضرورة للتقيّد بمثل هذه القواعد الكلاسيكية، وإلا لما كانت منتمية إلى عصر ما بعد الحداثة بالتأكيد. وإذا قرأنا الجملة التي وردت فيها هذه الكلمة:

    والأوطان
    وجوههم –وحدها- ساهمة
    غشيانات
    حناظل مروية
    ونازحة
    من طاعون حوجتي

    نرى أنها وردت كوصف للوجوه والتي هي -في الأصل- (أوطان)؛ إذن فالمراد العام من هذا الكلام أنّ هذه الأوطان سقيمة وموحية بالسقم، كئيبة ومريرة، وجاءت تلك التعابير متناسقة تماماً مع الحالة التي أرادت أن تصفه. اللغة كهرباء عالية الضغط، تصعق كل من حاول أن يعبث بها ويغيّر في تردداتها. البعض فقط من يتقنون فن التعامل مع الكهرباء فهم بذلك إنما يعرفون كيفية الاستفادة القصوى من ملكاتهم ومواهبهم الخاصة. ولكن هذا قد لا يسهل التدرب عليه في الشعر والأدب بصفة عامة، وسارة حسبو واحدة من هؤلاء!

    لاحظ العبارة الأخيرة من المقطع والذي تقول فيه (نازحة من طاعون حوجتي) هذه الجملة الجمالية إذا تم تبسيطها إلى شكلها الأولي نجدها تريد أن تقول (أنا أحتاج إلى وطن) ولكن (النزوح) في دلالاته على التشرّد والضياع، يفيد الإشارة إلى عملية أكثر إنسانية وهو (البحث)، ولكنه عند سارة حسبو ليس بحثاً إنما (حوجة) وهو ليس مجرّد حوجة اعتيادية، ولكنها حوجة قاتلة (طاعون)، وذلك الشيء (الوطن) هو إنما (فكرة) بالنسبة إليها، كما عبّرت عن ذلك بقولها:

    لاجئة فكرتي
    الفقيرة، عن غناء المعتازين
    خلفما
    حدود عوزي

    وأن يكون الوطن فكرة ، فهذا يعني أنّ الوطن هو منقسم على اثنين، وطن متخيّل ووطن واقعي. وغالباً ما يكون الوطن المتخيّل هو الفكرة ، ولكن أستحسن هنا استخدام حسبو للفكرة وليس المخيلة، لأن المخيلة قد لا تخلو من رومانسية ومثالية فجة لا تتسق مع الواقع. صحيح أننا نبحث في خيالنا وأفكارنا عن أوطنا أجملاً صورة وهيئة مما هي عليه في الواقع، ولكن أن تنفصل هذه الصورة بالكلية عن الواقع لهو ضرب من الجهالة المفرطة، وهو ضرب من تمني ما لا يمكن إلا أن نتمناه دون الحاجة إلى توقعه. والشيء الأقرب إلى الواقعية هو أن تكون هذه الأوطان (فكرة) متسقة المضامين مع كليات الوطن الواقعي. وهذه النقطة بالتحديد تجعلني أتساءل، ترى فيم ترى سارة حسبو انتمائها إلى الفنتازيا السحرية؟ إن كان ما تتحدث عنه لا ينفصل كثيراً عن الواقعة. الواقعية في (فكرة) الوطن بشكل عام جميلة، ولكنها غير متسقة مع النهج الفلسفي والأدبي للشاعرة، أو هكذا خيّل إلي.

    هل تريد أن تعرف من تخاطب سارة حسبو بهذه الأبيات؟ لا أنصحك بأن تفعل لأنك سوف ترهق نفسك كثيراً إن فعلت. ولقد قلتُ من قبل بأنها لا تخاطب القارئ بنصوصها، ولا تخاطب نفسها، إنما تناجي شيئاً ما، يبعد أو يدنو من حدود علاقاتنا اللامرئية بعالم طيب ومخيف في ذات الوقت. هل شعرتَ بأنها تناجي (الله) في هذا الخطاب؟ أم تناجي (الوطن) المتمثل في ضمير المفرد الغائب؟ هل يجدر بك أصلاً أن تعرف؟ إذا كنتَ من نوع القارئين الذين يهتمون لذلك، فعليك أن تحمل عبوة أكسجين وترتدي قفازاتك التي ضد الماء ، لتغوص معنا في محيط هذه الكتابة المالحة إلى حد القسوة. كذلك نجدها تستخدم كلمة مثل كلمة (حرد) كما في قولها:

    أنا المحارة
    والبحر يحردني

    ونلاحظ أن استخدامها للكلمة في النص يأتي بنفسها استخدامها في العامية المحكية، ومن المعلوم أن الحرد بالفتح على عين وفاء ولام الفعل هي من الكلمات المستخدمة في العامية السودانية، ولكن؛ من يأبه لذبك! والحرد هو اللفظ ولكن باستصحاب تجربة وإرث عامي خالص بالتأكيد، فرفض أو لفظ الشيء بدلالة معنوية هو الذي يعبّر عنه الفعل (حَرَدَ) والذي لا يدل عليه شيء آخر غيره. ولكننا نجدها في موضعٍ آخر عندما لا تتناسب الكلمة مع المراد المعنوي المعني فإنها لا تتوانى في استخدام ما تشاء من فصاحتها، لذا فإننا نجدها تقول:

    وطني يمامات صاغها بحر لفظ المحارة

    إذن فاللغة في حد ذاتها ليست هي الموضوع، إنما الفكرة والخيال المتجني على القواعد اللغوية وكل المسلمات، لذا فإن سارة حسبو تنتمي –وبجدارة- إلى زمرة ما بعد الحداثة. وهنا يمكننا أن نفهم المخاطب في مناجاتها، ولكن، لم يحن بعد أن نفهم كيمياء التراكيب المتخيّلة لديها. فاليمامة في المقطع السابق تأتي في إشارة إلى السماء ، ولا رابط بين السماء والبحر إلا في حدود (فكرة الوطن) المتخيّلة نفسها؛ إذ يحق لها تخيّل وطنها كيفما ومثلما شاءت، وما بين البحر والسماء ربما كانت حسبو تعلم بهذا الوطن وتبحث عنه في مكان ما، ولكن ما علاقة الله بكل هذا؟
                  

العنوان الكاتب Date
دراسة نقدية في شعر سارة حسبو هشام آدم06-09-08, 03:28 PM
  Re: دراسة نقدية في شعر سارة حسبو هشام آدم06-09-08, 03:34 PM
    Re: دراسة نقدية في شعر سارة حسبو هشام آدم06-09-08, 03:38 PM
      Re: دراسة نقدية في شعر سارة حسبو هشام آدم06-09-08, 03:56 PM
        Re: دراسة نقدية في شعر سارة حسبو هشام آدم06-10-08, 09:48 AM
          Re: دراسة نقدية في شعر سارة حسبو هشام آدم06-10-08, 09:51 AM
            Re: دراسة نقدية في شعر سارة حسبو هشام آدم06-10-08, 09:53 AM
  Re: دراسة نقدية في شعر سارة حسبو Osama Mohammed06-10-08, 10:15 AM
    Re: دراسة نقدية في شعر سارة حسبو معتصم محمد صالح06-10-08, 10:34 AM
    Re: دراسة نقدية في شعر سارة حسبو هشام آدم06-10-08, 11:04 AM
      Re: دراسة نقدية في شعر سارة حسبو هشام آدم06-10-08, 01:10 PM
        Re: دراسة نقدية في شعر سارة حسبو هشام آدم06-12-08, 06:31 AM
          Re: دراسة نقدية في شعر سارة حسبو هشام آدم06-12-08, 06:34 AM
            Re: دراسة نقدية في شعر سارة حسبو هشام آدم06-12-08, 06:41 AM
  Re: دراسة نقدية في شعر سارة حسبو zumrawi06-12-08, 07:47 AM
    Re: دراسة نقدية في شعر سارة حسبو هشام آدم06-12-08, 08:27 AM
  Re: دراسة نقدية في شعر سارة حسبو محمَّد زين الشفيع أحمد06-12-08, 08:07 AM
    Re: دراسة نقدية في شعر سارة حسبو هشام آدم06-12-08, 09:13 AM
  Re: دراسة نقدية في شعر سارة حسبو NGABY AJOOZ06-12-08, 09:18 AM
    Re: دراسة نقدية في شعر سارة حسبو هشام آدم06-12-08, 11:34 AM
      Re: دراسة نقدية في شعر سارة حسبو هشام آدم06-16-08, 08:27 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de