الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! (Re: د.أحمد الحسين)
|
أخي العزيز د. أحمد الحسين
تحية لك ولشهاب كرار.. استجابة لندائك ها أنا أورد ما جاء في كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام"..
Quote: الجبر والاختيار
ومسألة الجبر والاختيار ، أو التسيير والتخيير ، تمثل جماع العلاقة بين الفرد والكون ، وهي مشكلة أعيت دقائقها الفكر البشري في جميع عصوره ، وقد أنى لها أن تبرز من جديد ، وأن تستحوذ على كل اهتمام المفكرين ، ذلك بأن ضرورة فهمها ، فهما دقيقا ، لا تجئ من قبيل الترف الذهني ، كما قد يتبادر إلى بعض العقول ، ولا هي مسألة لا تعنينا في أمر معيشتنا اليومية ، أثناء الكسب والصرف ، كما قد يتبادر إلى بعض العقول الأخرى ، وإنما ضرورة فهمها تجئ من الحاجة إلى المنهاج العملي لتحقيق الحريـة الفرديـة المطلقة ، والحرية الفردية المطلقة هي منـذ اليـوم المركز الذي منـه تتفـرع ، وتشـع الحرية الجماعيـة ، بجميع صورها ، وفي كافـة مستوياتهـا ، تدخل في ذلك معيشتنا اليومية ، أثناء الكسب وأثناء الصرف . والسؤال المزمن هو ، هل الإنسان مسير إلى مصير مبرم ؟ أم هل هو مفوض إليه ليختار في أمر مستأنف ؟ لقد قـرر المعصوم في هـذا تقريرا فيـه لحاجـة المؤمن غناء ، كل الغناء ، وذلك حين قال : (( من آمن فقد آمن بقضاء وقدر ، ومن كفر فقد كفر بقضاء وقدر ، رفعت الأقلام ، وجفت الصحف )) ولما قال بعض الأصحاب (( ففيم التعب إذن يا رسول الله؟ )) قال (( أعملوا فكل ميسر لما خلق له ! )) فانصرف الأصحاب لعملهم ، واعتصموا بإيمانهم ، فعصمهم ووسعهم . (( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات يهديهم ربهم بإيمانهم ، تجري من تحتهم الأنهار في جنات النعيم )) . فحاجة المؤمن مكفية بالإيمان نفسه ، ولكن حاجة المسلم هي التي تحتاج إلى مزيد من العلم يدخل بها مداخل اليقين ، ويحرز لها طمأنينة القلب . ألم تر إلى إبراهيم الخليل (( وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى ، قال أولم تؤمن ؟ قال بلى ! ولكن ليطمئن قلبي ! قال فخذ أربعة من الطير ، فصرهن اليك ، ثم اجعل على كل جبل منهن جزء ، ثم ادعهن ، يأتينك سعيا ، واعلم أن الله عزيز حكيم . )) ولقد خلف من بعد الأصحاب ، خلف لم يسعهم في هذا الأمر ما وسع الأصحاب ، فبدا لبعضهم ، وهم أصحاب الرأي ، أن التسيير المطلق مع العقاب على الخطيئة يشبه قول من قال : ألقاه في اليم مكتوفا وقال له إياك إياك أن تبتل بالماء وهذا ظلم ، ولما كان الله تبارك وتعالى منزها عن الظلم ، ولما كان العقاب على الخطيئة ثابتا ، في الشريعة وفي الدين ، فلم يبق إلا أن يكون الإنسان متمتعا بشئ من الاختيار ، به يستحق العقاب ، حين يخطئ ، ويستأهل الثواب ، حين يصيب . وكذلك اعتقدوا ، فتورطـوا في الشرك من حيـث أرادوا التنزيه .. ومد لهؤلاء في غيهم أمران : أولهما أن البداهة ، وظاهر الأمر ، توحي بأن للإنسان اختيارا يبدو في حركاته الاختيارية ، فهو يستطيع أن يمشي ، إن شاء ، أو أن يجلس ، أو أن يقف ، هذا إلى جملة حركات أخرى ، وسكنات ، كلها تقع تحت اختياره وإرادته . وثانيهما أن ظواهر القرآن تقر الإنسان على ما أعطته إياه هذه البداهة المعاشة . وهناك أصحابنا الصوفيـة ، وهـم ، في عمـومهم ، قـد حاولوا أن يكتفـوا ، من هـذا الأمـر ، بما اكتفى به الأصحاب ، ولكـن حكم الوقت ، وإلحاح الفـرق الأخرى ، قد اضطـر بعضهم أن يقـرر أن الإنسان مسير ، في كل صغيـرة وكبيـرة من أمـوره ، وانه مـع ذلك ، معاقـب بالإساءة ، مجـازى بالإحسان . وليس الله ، في كل أولئـك ، بظالم ، لأنـه لم يتصـرف في ملك غيـره . واضطر البعـض الآخر أن يقـرر التسيير المطلق مع العقوبة ، ثم خرج عن مسألة الظلم هذه بقول الله تعالى ، (( لا يسأل عما يفعل ، وهم يسألون . )) وأجمع كبار عارفيهم على أن التوفيق بين التسيير المطلق ، وهو أمر يوجبه التوحيد ، والعقاب ، والعدل الإلهي ، إنما يلتمس في حكمة العقاب . وذهبوا في البيان مذاهب كانت وافية بحاجة عصرهم ، والعصور التي تلته إلى يومنا هذا ، ولكننا ما نرى أنها تكفي حاجة الفكر الحديث ، منذ اليوم .
القرآن والجبر والإختيار
ولقد بنى أصحاب الرأي رأيهم على القرآن ، وساقوا منه آيات بينات للتدليل على صدقهم ، ولقد بنى الصوفية ، وهم يقفون من أصحاب الرأي موقف النقيض من النقيض ، مذهبهم على القرآن أيضا ، وساقوا منه آيات بينات للتدليل على صدقهم . ولقد ورطت هذه الظاهرة الغريبة كثيرا من المستشرقين ، ممن عنوا بدراسة القرآن ، في خطأ جسيم ، فظنوا أن بعض القرآن يناقض بعضا ، وأسرفوا في ذلك على أنفسهم ، وعلى مواطنيهم ، والحق ، في هذا الأمر ، أن للقرآن ظاهرا وباطنا ، فظاهره عني بظواهر الأشياء ، وباطنه قام على الحقائق المركوزة وراء الظواهر ، ثم اتخذ ، في نهجه التعليمي ، الظواهر مجازا يعبر منها العارف إلى البواطن ، وهو في ذلك يقول (( سنريهم آياتنا ، في الآفاق ، وفي أنفسهم، حتى يتبين لهم أنه الحق ، أولم يكف بربك أنه على كل شئ شهيد ؟ )) والظـواهر هنا آيات الآفاق ، والبواطن آيات النفوس . وأبواب العقل على آيات الآفاق هي الحواس ، والحواس قد جاءت كلها مثاني ، من يمين وشمال ، على تفاوت في القوة بينهما ، فينتج عن هذا أن ما تؤديه العين اليمنى ، إلى العقل ، من الشئ المرئي ، يختلف عما تؤديه العين اليسرى منه إليه . وليست صحة الأمر بينهما . وهذا يعني أن تجري غربلة في العقل ، بها يتخلص مما يسمى خداع الحواس ، ويخلص إلى الأمر على ما هو عليه في الحق . وكثير من العقول الساذجة لا تملك القدرة على الإنعتاق من أسر الحواس ، والعقول ، على إطلاقها ، شديدة الاعتماد على معطيات الحواس ، ولما كان القرآن كتاب عقيدة ، وشريعة ، وحقيقة ، ولما لم تكن إلى حقيقته من سبيل إلا عن طريق عقيدته ، فشريعته ، ولما لم يكن من مصلحة العقيدة أن تصادم دعوتها ما تعطيه البداهة المشاهدة بالعين ، فإنه جاءنا بظاهر يجاري الوهم الذي أعطتنا إياه الحواس عن عالم الظاهر ، وبباطن يرتكز على الحق الصراح . وهـو ، بمجاراتنا في وهمنا ، إنما أراد أن يدفع عنا المشقة ، حيث لم يكن موجب للمشقة ، ريثما ينقلنا ، على مكث ، إلى الحق . ولنسق على ذلك مثلين : مثلا في مستوى مجاراة وهم الحواس ، وهو وهم غليظ ، ومثلا في مجاراة وهم العقل ، وهو وهم دقيق : فأما المثل الأول ، فإن القرآن عندما جاء يدعو إلى العقيدة قوما يرون بأعينهم أن الأرض مسطحة ، لم يشأ أن يجمع عليهم ، إلى مشقة الدعوة إلى عقيدة في الإله جديدة ، مشقة الدعوة إلى فكرة جديدة، عن الأرض ، تناقض البديهة المرئية بالعين ، فجاء في سياقه بآيات عن الأرض لم تزعج المدعوين عما ألفوا من أمرها ، فقال (( والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون * والأرض فرشناها فنعم الماهدون )) وقال (( ألم نجعل الأرض مهادا * والجبال أوتادا؟ )) وقال (( والأرض بعد ذلك دحاها * أخرج منها ماءها ومرعاها )) وقال (( والأرض مددناها ، وألقينا فيها رواسي ، وأنبتنا فيها من كل شئ موزون )) ، فإذا دخلوا في العقيدة ، وعملوا بالشريعة ، تبين لهم أن الأرض ليست مسطحة إلا فيما ترى العين ، وليس إلى الحقيقة من سبيل إذا أسقطنا ما تـرى العين ، كل الإسقاط ، من حسابنا ، كما أنه ليـس إلى الحقيقـة وصـول إذا ظللنا أسـرى أوهـام الحواس ، وإنما الـرشد أن نجعـل ما ترى الأبصار مجـازا إلى ما تـرى العقـول ، وما ترى العقـول مجازا إلى ما تـرى القلـوب ، وهو الحـق ، ثم هو الحقيقـة ، في الفينة بعد الفينة . والمثل الذي يجاري وهم العقل تعطيه هاتان الآيتان ، (( لمن شاء منكم أن يستقيم * وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين )) فإن السالك المجود ، وهو في أول الطريق ، إذا قرأهما فهم من أولاهما أن له مشيئة مستقلة تملك أن تستقيم ، كما تملك أن تلتوي ، ولم يفهم من ثانيتهما إلا ما تعطيه اللغة ، فيجتهد في سبيل الاستقامة في تشمير وجد . حتى إذا نضجت تجربته بالمجاهدة ، ومصابرة النفس ، علم يقينا أنه لا يملك مع الله مشيئة ، وأصبح الخطاب في حقه ، ساعتئذ ، قوله تعالى (( وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين )) ويعرف أن قوله تعالى(( لمن شاء منكم أن يستقيم )) قد أصبح في حقه منسوخا ، بعد أن تخلص من وهم عقله . هذا مع الفهم الأكيد للحكمة التي من أجلها جاءت هذه الآية الكريمة . فالقرآن ساق معانيه مثاني .. معنى قريبا في مستوى الظاهر ، ومعنى بعيدا في دقائق الباطن ، ولكن أصحاب الرأي لم يفطنوا إلى ذلك ، فجعلوا الآيات التي تجاري أوهام الحواس ، والتي تجاري أوهام العقول ، سندهم ، وبنوا عليها علمهم ، فضلوا كثيرا وأضلوا . وأما الصوفية فقد تفطنوا إلى ذلك ، وعلموا أن أوهام الحواس ، وأوهام العقول ، يجب التخلص منها بأساليب العبادة المجودة ، التي تبلغ بهم منازل اليقين المحجبة بحجب الظلمات ، وحجب الأنوار . |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Shihab Karrar | 06-01-08, 02:07 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | هشام آدم | 06-01-08, 02:18 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | عاطف عبدون | 06-01-08, 02:22 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Shihab Karrar | 06-01-08, 02:40 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | هشام آدم | 06-01-08, 02:46 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Yasir Elsharif | 06-01-08, 03:36 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Yasir Elsharif | 06-01-08, 03:49 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Elmuez | 06-01-08, 04:39 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Yasir Elsharif | 06-01-08, 05:33 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | jini | 06-01-08, 05:22 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | إيمان أحمد | 06-01-08, 05:28 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Yasir Elsharif | 06-01-08, 06:03 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | jini | 06-01-08, 05:29 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | نزار محمد عثمان | 06-01-08, 06:47 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | نزار محمد عثمان | 06-01-08, 07:19 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | نزار محمد عثمان | 06-01-08, 07:29 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Munir | 06-01-08, 09:22 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | نزار محمد عثمان | 06-02-08, 07:42 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | ود محجوب | 06-01-08, 07:45 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Mohamed fageer | 06-01-08, 08:24 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Magdi Ahmed Elsheikh | 06-01-08, 07:23 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | أحمد | 06-01-08, 07:27 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | د.أحمد الحسين | 06-01-08, 07:34 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Yasir Elsharif | 06-01-08, 10:08 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Elawad Eltayeb | 06-01-08, 11:43 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Yasir Elsharif | 06-02-08, 07:34 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | عبد الرحمن الطقي | 06-02-08, 08:25 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | ALazhary2 | 06-02-08, 08:38 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | jini | 06-02-08, 08:54 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Shihab Karrar | 06-02-08, 08:52 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | ALazhary2 | 06-02-08, 09:06 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Shihab Karrar | 06-02-08, 09:34 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Nasruddin Al Basheer | 06-02-08, 09:57 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | صلاح أبودية | 06-02-08, 10:31 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | هشام آدم | 06-02-08, 10:36 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | نزار محمد عثمان | 06-02-08, 02:31 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | هشام آدم | 06-02-08, 03:22 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Elmuez | 06-02-08, 04:25 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | noon | 06-02-08, 07:25 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | نيازي مصطفى | 06-02-08, 09:19 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Shihab Karrar | 06-03-08, 11:43 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Shihab Karrar | 06-03-08, 11:51 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Yasir Elsharif | 06-03-08, 01:11 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | ابو خالد | 06-03-08, 01:58 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Elmuez | 06-03-08, 02:09 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | noon | 06-03-08, 02:45 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | خالد خليل محمد بحر | 06-03-08, 02:58 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | هشام آدم | 06-04-08, 06:47 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | محمد حيدر المشرف | 06-04-08, 07:40 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | ترهاقا | 06-04-08, 07:45 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | هشام آدم | 06-04-08, 12:12 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Elmuez | 06-04-08, 02:16 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Elmuez | 06-04-08, 02:22 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | هشام آدم | 06-04-08, 02:39 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | عزاز شامي | 06-04-08, 02:55 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Elmuez | 06-04-08, 02:59 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | محمد حيدر المشرف | 06-04-08, 03:44 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | هشام آدم | 06-05-08, 06:39 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Elmuez | 06-04-08, 04:01 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | jini | 06-04-08, 06:14 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | إيمان أحمد | 06-04-08, 07:08 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | نزار محمد عثمان | 06-05-08, 06:54 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | jini | 06-05-08, 06:51 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | نزار محمد عثمان | 06-05-08, 07:33 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | نزار محمد عثمان | 06-05-08, 07:41 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | هشام آدم | 06-05-08, 07:59 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | هشام آدم | 06-05-08, 08:29 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | عزاز شامي | 06-05-08, 05:03 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | نزار محمد عثمان | 06-05-08, 08:36 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | نزار محمد عثمان | 06-05-08, 09:01 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | هشام آدم | 06-05-08, 09:13 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | ABUHUSSEIN | 06-05-08, 08:55 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Elawad | 06-05-08, 05:54 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Sabri Elshareef | 06-05-08, 07:33 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | محمد حيدر المشرف | 06-06-08, 06:56 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | ترهاقا | 06-06-08, 07:33 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | مجاهد عبدالله | 06-06-08, 08:23 AM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | هشام آدم | 06-07-08, 03:04 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Sabri Elshareef | 06-07-08, 09:06 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Abureesh | 06-07-08, 10:25 PM |
Re: إعجاز علمي جديد في القران الكريم !!!! | Hani Arabi Mohamed | 06-07-08, 11:08 PM |
|
|
|