|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: ismeil abbas)
|
أخي الحبيب محمد عبدالجليل
سلام على روحك الطيبة
شخصية " إبراهيم العجيل " تجسيد للقناعة والرضا والرضى والتعايش مع الذات ولا أقول التعبير الشائع " التصالح مع النفس " فمحمود لم يختصم مع ذاته على الإطلاق حتى يتصالح معها بل تركها وفطرتها وترك لها العنان لتعيش السجية .. لم يسل لعابه إغراء الآخرين له .. فهو يعيش في دوبيته نفسه للتعبير عن ذاته بالترنم ما يشبه مواويل العشق .. فالعشق لديه طهر ليس أشباع رغبة وغريزة ..وحدود موضوعه هنا هو العشق كدواء وطب للنفوس .. وصفاء ونقاء قلوب, ثم الغاية التي يعتقدها العجيل من أغاني دوبيت العشق هي التحرر من النظرة اللآ أخلاقية التي تنظر إلى الغزل بمعزل عن العشق ,أو تدرس ( الحب) بمعزل عن (دال) الشوق, والجماع, والمتعة, مغيب في نوع من الرياء والنفاق الأخلاقوي ولا يمكن أن نتناول نصوص العشق بدونها: قضايا الجسد العاشق, والافتقار البشري المستمر, والمتعة باعتبارها من اهم ما يجري إليه الإنسان وعلاقتها المعقدة بالمجتمع ..فالعشق ليس مجرد مفردة أو دالا محدودا بحقله إنما صار لوحده حقلا معرفيا اشتبك مع دوال ومعان اخرى. إذ يختلط معناه بالالهي والصوفي والشعري والجسدي وهذا ما يعيشه العجيل هو تجسيد الشخصية المحوري النمطية التي كثيراً ما نقابلها في حياتنا اليومية دون أن ندرك مدى السعادة التي تعيشها مثل هذه الشخوص ة التي جسدت قضية التعايش مع الذات في قناعة ورضى!! .. امتعتنا أخي محمد ..لك محبتي ز الود كله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)
|
أخي الجليل
،،،محمد بن عبدالجليل،،،
يتجلي لنا في العجيل إبراهيم مابراءه من صخوبات النزيف الحاد حتي في الغناء بمزامير الصبل والتضبيل الأهوج حتي تعكر صفوة العجيل في ساحات الرعي وإجتاح خضرة مرعاه بالجفاف وياليت نسمع غناءه مع روح المزمار .
Quote: لم يكن يأبه لما يسمع ولم يكن يتذمــر كان مستمتعاً بحياته البسيطة على ما هي عليه، يلبس ثيابه الخشنة النظيفة، ويحمل غذاءه في (بسله) وتمر في جيوبه، وينطلق صوب الخلاء للرعي أو صوب القرية في آخر اليوم .. وعاش على هذا المنوال حتى توفي قبل سنوات بعد حياة مفعمة بالفرح في مواقع لا تمتد إليها أيادي الناس بالصراخ والصراع وذهب ولا زال يذكره الناس كلما سمعوا صوتـاً جميلاً صادقاً يترنم .
أدنو إليك فتختفي فكأنك الأمل النزيع يسري غناؤك في الفضاء كأنه نشر يضوع علّم شبيهك يا هزار إجادة النغم البديع
ولنلوذ بالشعر من عقم الواقع |
ويا بخت من يلوذ بالصمتْ من ضوضاء المدينة وصَخبٌها وأذدحامات الأفكار شكرا لك أخي محمد عبدالجليل ومع ننحاذ بالشعر من عقم الواقع.
،،،،أبوقصى،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: مجدي عبدالرحيم فضل)
|
Quote: نسمع غناءه مع روح المزمار |
أخي أبوقصي - تحياتي،
كان العجيل أيضاً يستخدم المزمار كعادة الرعاة ولكنه كان مختلفـا يستلقي متكياً أعلى ظهره على أحد جزوع الاشجار وينسى العالم من حوله ويزمر لحنا شجياً يعرفه كل فقراء الريف، لحنا (حنيناً) وهو ينفخ في المزمار محركاً أصابعه بطريقة تحول الآلة الصماء (المزمار) إلى عالم من الموسيقى تنسرب في النفس برداً وسلاماً وطرب .. كأنه كان يقول
خذوا دنياكم هذه فدنياواتنا أخر
سكاتي ولا الكلام الني بليلتي ولا ضبايح طي
وكان محبوباً من الجميع .. وكان يحبهم رغم أني لم أره يزور أحداً ولكنه كان يحبهم، ربما كان يرى أنهم يحبونه بعيداً.. لا أدري!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)
|
الاخ / أبوبكر يوسف أبراهيم - تحياتي، ما سطرته يعبر عن فكرة سلوك العجيــل بعمق، يكشف لنا جوانب الفرح الأًصيـــل عندما يتسامى الإنسان.. ويغني:
إن الشجاعة أن تموت من الظمأ ليس الشجاعة ان تعب المـــاء
أو كما يقول إبن الفارض
هنيئاً لأهل الدير كم سكروا بها وما شربوا منها ولكنهم همــوا
ولي عوده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: ismeil abbas)
|
Quote: فى طريقة بعد كدة نبقى زى الشخصية دى |
أخي العزيز إسماعين تحياتي،
المفترض أن تتقدم الحياة فتتسع مساحات الفرح ولكننا نرى العكس ..
والتصوف أمر صعب في زمان الصخب الذي غيّب البعشوم والأسد على حد سواء
كل ما أعرفه أن العجيل كان فقير مال ونفسه شديدة الثراء والفرح
سكوتي إنشاد وجوعي تخمة وفي عطشي ماء وفي صحوتي سكر وفي لوعتي عرس وفي غربتي لقا وفي باطني كشف وفي مظهري ستر وعانقت ما شاهدت في محو شاهدي بمشهدة للصحو من بعد سكرتي
شكرا إسماعين حضورك الشعوري العالي باحثا عن الفرح مثل العجيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
لعل من حسن حظنا في هذه الحياة ان تعرفنا علي اشخاص في سماحتك اخي الحبيب محمد عبدالجليل , واذا نظرنا لواقعنا بصدق وامانة لوجدنا فيه هذه النماذج الإنسانية كالعجيل و نجدها كثيرا في مجتمعاتنا البدوية والتي ننظر إليها بمنظار مختلفة لطبيعة حياتنا والتي نظنها متحضرة .
عموماً نلوذ معك بالشعر من عقم الواقع ايضاً وكفي علي كفك يا محمد .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: هاشم أحمد خلف الله)
|
الاخ العزيز - إبن خلف الله لك التحية وإيدي في إيدك نغازل ..
كان سويت لينا أبيات شعر هنا دحين ما أخير يا اخوي .. العجيل دربو أصبح صعبً فنحن في عصر العولمة والبهارج وفرح ود تكتوك قال (أكل يا كمي قبال فمي) .. ذهب العجيل منسحباً من مسرح العبث .. كنت أشعر بان حياته أكثـر حقيقية من كل الذي كانوا يعتبرونه (مهمش جد) ومثله كثر ولكن بلا مزامير أو (مواقف) ..
Quote: كان سويت لينا أبيات شعر هنا دحين ما أخير |
كنت أقف أمام دكان عثمان الفضل (إبن عمي) بقريتنا وجاء رجل منهك ووجد إبن أخيه (عامل زراعي بالقرية) جالسا في الدكان أسمو محمد علي: وقال الرجل المنهك لإبن أخيه: يا محمد علي يا ولدي دحين ما صرف؟ (يقصد الماهية) من عمله كعامل زراعي.
رد الولد: صرف .. يا عمي
الرجل: دحين كان مشيت لود الحسن (الجزار جبتا لينا منو كمونيا) واخدت لينا رغفان من عثمان ده فطرنا.. دحين ما أخير؟
يا هاشم عندما تنبهم الدروب ينبغي أن نلوذ بالمعاني عسى أن نأنس فيها يقينا يمنح الدفء
والله شنو؟!!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
[QUOTE]شخصية " إبراهيم العجيل " تجسيد للقناعة والرضا والرضى والتعايش مع الذات ولا أقول التعبير الشائع " التصالح مع النفس " فمحمود لم يختصم مع ذاته على الإطلاق حتى يتصالح معها بل تركها وفطرتها وترك لها العنان لتعيش السجية .. لم يسل لعابه إغراء الآخرين له .. فهو يعيش في دوبيته نفسه للتعبير عن ذاته بالترنم ما يشبه مواويل العشق .. فالعشق لديه طهر ليس أشباع رغبة وغريزة ..وحدود موضوعه هنا هو العشق كدواء وطب للنفوس .. وصفاء ونقاء قلوب, ثم الغاية التي يعتقدها العجيل من أغاني دوبيت العشق هي التحرر من النظرة اللآ أخلاقية التي تنظر إلى الغزل بمعزل عن العشق ,أو تدرس ( الحب) بمعزل عن (دال) الشوق, والجماع, والمتعة, مغيب في نوع من الرياء والنفاق الأخلاقوي ولا يمكن أن نتناول نصوص العشق بدونها: قضايا الجسد العاشق, والافتقار البشري المستمر, والمتعة باعتبارها من اهم ما يجري إليه الإنسان وعلاقتها المعقدة بالمجتمع ..فالعشق ليس مجرد مفردة أو دالا محدودا بحقله إنما صار لوحده حقلا معرفيا اشتبك مع دوال ومعان اخرى. إذ يختلط معناه بالالهي والصوفي والشعري والجسدي وهذا ما يعيشه العجيل هو تجسيد الشخصية المحوري النمطية التي كثيراً ما نقابلها في حياتنا اليومية دون أن ندرك مدى السعادة التي تعيشها مثل هذه الشخوص ة التي جسدت قضية التعايش مع الذات في قناعة ورضى!!
|
يا ربي قد بعد الذين أحبهم عني وقد الف الفراق فراق واسود حظي عندهم لما سرى فيه بنار صبابتي إحراق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
العجيل لم يشترك في اي منظمة مجتمع مدني فقط كان يدفع الاشتراك الشهري للنادي ليتمكن من دخول النادي والجلوس على البرش وشراب الشاي
في احد الأيام ساله مسؤول الاشتراكات: جيب الاشتراك بتاع النادي العجيل : والله هسع ما عندي مسؤول الاشتراكات: قول معلم الله العجيل: والله ما اقول معلم الله - احمد الله احمد الله .. طالب ومطلوب
وذهب العجيل للقاء ربه مرفوع الراس فاليرحمه الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: الطيب شيقوق)
|
الأخ - الطيب شيقة - تحياتي .. حضورك يشرف .. سلام يصل للمحرب والأسرة
أحيانا نضطر للواذ عندما ترتد إلى نفسك متسائلاً .. ياخوانا أنا صاح والله غلط .. معقول الحاصل ده؟ ياهو ده السودان؟
هل نحن كما ندعي؟ أم أننا واهمون نتمرغ على القذارة والقذى .. وتظل تمسك بتلابيبنا الأنا الكاذبة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
البعض يجعل من التنوع والاختلاف ثراء وآخرون يضيقون بالآخر المختلف حـــد الموت، يرضعون الكراهية ويغذون على العنف حتى تستحيل الحياة بطـــولات زائفة تتمدد في شوارع هدها الخـوف والمسغبة.. (يا بلدي بلد التاريـخ ما دمنا حزانى)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: مامون أحمد إبراهيم)
|
Quote: الشعر الصفحه الأخرى من ذاك العالم الأجمل |
المأمون طابت أيامك يا أخ الحرف الأمل إليك:
ألا يا طائر الفردوس إن الشعر وجدان وفي شدوك شعر النفس لا زور وبهتان فلا تعتد بالناس فما في الخلق إنسان وجد لي منك بالشعر فإنّا فيه إخوان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: khatab)
|
أستاذنا خطاب .. أبهجني حضورك البهي .. قالت سلمى الشيخ سلامة:
Quote: خطاب تراه فى هدوئه النهارى وصمته الكثيف فتظن انه غير ذاك الفتى المحتشد بالشاعرية ، يسكرك بها حين يحدثك عن الشعر حديث العارف ، وان حكى لك نكتة فهو يخرجها لك كما تخرج القصائد |
ويقول خطاب للواذ بالشعر من عقم الواقع:
Quote: اننى جئتكم .. فالرمل مفروش , القلب براح والنفس ارطب و النسام اطيب من هذه الناحيه .. |
أما صديقنا العجيل .. فقد كنت أراه يومياً حاقباً عصاته على كتفيه وهو على سرج حمار سابح، يترنم مطمئناً والناس حوله لاهثون يتقاتلون على فتات موائد الحياة، محلقا يمد يديه إلى أعمق ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
كم أمة أحكمت بالحسن دولتها فخلفته وأودى مجدها الفاني حبّ الجمال حياة لا نفاد لهـا لا نهب دهر ولا أسلوب حدثان يا ربّ مرأي لنا منها وربّ منى فيها وحسن قديم الدهر يوناني أبقى على زمن كان الجمال به ما يعبد الناس في دين وإيمـان لم يحبس المرء عن آماله فـرق منها ولم يثنه عن عزمه ثـان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
صديقي النبيل / محمد عبد الجليل ...
تحياتي وخالص حبي وتقديري ...
زمان كتب زميل لي في الخارجية قصيدة جميلة أذكر منها (الحزن والحياة ضرتان....) حاولت مجارته متفلسفاً فيما أذكر فقلت إن لم تخنى الذاكرة فيما قلت ..
نهر به الأفراح والأحزان ... والوجد والأشواق والتحنان ... والنار والفردوس ضفتان ... فالحزن قارب على وهاده يسافر الفنان ....
ولكن صدقني يا صديقي فقد اكتشفت مؤخراً جداً أن ما كتبه زميلنا هو عين الحقيقة ف(الحزن والحياة ضرتان...)
فلا تحزن يا صديقي وابحث دائماً عن الوميض في قلب الدجي ... وكما قال صاحبنا الرضي بأنه يحمد الله ما معلم الله .. ولكنه طالب ومطلوب .. ومضى مشرأب الرأس مرفوع الهامة ...
أتمنى أن تتمتع أنت وجميع الأحباء بكل الوان السعادة التي تضمخ الكون ولا تحزن يا صديقي.. ف(الحزن والحياة ضرتان) ...
مع خالص حبي وتقديري ؛؛؛
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: إدريس محمد إبراهيم)
|
Quote: فلا تحزن يا صديقي وابحث دائماً عن الوميض في قلب الدجي ... وكما قال صاحبنا الرضي بأنه يحمد الله ما معلم الله .. ولكنه طالب ومطلوب .. ومضى مشرأب الرأس مرفوع الهامة ...
أتمنى أن تتمتع أنت وجميع الأحباء بكل الوان السعادة التي تضمخ الكون ولا تحزن يا صديقي.. ف(الحزن والحياة ضرتان) ... |
يا زارع الفأل إدريس أهلاً .. أين أنت أيها الوفي؟!!!
نحن للفن غير أنّا نعادي كعدوين أشبعا الفن قتلا نحن عالم الحياة غريبان فيا بئس أهلها اليوم أهلا
لا نملك إلا أن نتفاءل لهذا لذنا بالشعر مثل العجيل إبراهيم، وبعضنا يلوذ بـ:
أميطوا بين أمي صدور مطيكم فإن إلى قوم سواكم لأميل ولي دونكم أهلون سيد عملس وأرقط زهلول وعرفاء جيـال
ونراك قريبا أخي العزيز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
إنشغل العجيل عن صراع الناس من حوله حيث رآى بعضهم يلهث صوب السوق وآخـر يفاخر بما يملك من فتات مال أو وظيفة يبدو أن ما يستثيره لم يكن هو مـــا يستثير الناس من حوله، كان يهش ويسعد بصديقه مصطفى الذي شاركه مهنة الرعي ونظــرا لأن مصطفى ولد بضمور في خلايا المخ فلم يكن يهتم لا بشعر ودوبيت العجيل ولا بفتات الناس وكان يضحك ساخرا من العجيل عندمـا ينغم الدوبيت الذي لا يفهم منه كبير شيء ويقول للعجيل: (ها الخمله ده) .. حتى مصطفى ينظر للعجيل كخملة، فقدرآه يلوذ من صراع الناس بدفء الدوبيت ورحابة الطبيعة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
شاااعر مبدع القـــافية النونيـــة أيـــــاذا القـلب لا تحـــــزن فــــــذاك الحـب Infection فـلـن تجــــــدي عقــــــاقير ولن تشفــــــيك Injection فـــكم من عـاقـــــل فطـــن مضى بالحــب Direction سـتـنـــــكره وتـنـســــــــاه ولن يبـــــقى له Mention فـلا تنــــــــظم له شعــــراً ولا تكـتــــــب له Section ولا يحــــــــزنك من باعك فقد أخطــــأت Selection ولا تبـــــدي له أســـــــفـاً ولا تبــــــــــدي له action فـــــــــــــإن الحب منـزلةٌ لبعض الناس exception فبعض الناس إن هجـروا فلا حـــــزنٌ ولا tension وبعض الناس إن هجروا يظل ويبـقى connection فوصــــــل الروح إقبـــالٌ وما أحـــــــــلاه re action بدعـوات بقــلــــــب دجى لها أثــــــــــر و affection فـــإن لم يبـــــق لي شيء فلا حــــــــب ولا Passion فــلا أسـف عـلى دنـيــــــا لـك وعليــك conversion
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: محمَّد زين الشفيع أحمد)
|
Quote: شُكْرًا لكـلِّ مَنْ يَهبنـا حرفًـا
يَقينا وَعْثَـاءَ الزَّمَنِ فنَعِيشُ فيهِ
ولَهُ ونَـعْـبُـرُ بهِ
صِـراطَ العافية |
الأخ العزيز - محمد زين الشفيع أحمد - تحياتي
نسأل الله أن يلهمنا الحرف اليقين، ونشكر للمنبر أن وهبنا مساحة للتنفس، في زمان الهزيمة، يتململ فينا إحساس قاس، ونحن نرى بقايا وطن منهوب تنكب طريقه عن (صراط العافية)، فأضطرنا للواذ بالشعر ريثما يلهب فينا شوط جديد .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
لاتُساومْ..
أيُّها المجبول من زيت القناديل الجريحه
أيُّها القادم من خُضرة الأكوان
قمصاناً على كلِّ الزُّنود العاريه
لا تُساومْ...
هذه الأوراق فيها وصمة العصر القببيحة
ثمّ فيها..
صلفُ الشمس.. وأنفاسُ الوحوش الضاريه
ثم فيها..
وترٌ ينبض بالشوق ويستدعي مواقيت الضياع
يصنعون الآن منها.. لكل صُندوقاً وعرشاً من شُعاع
ويُقيمونَ طقوساً للمواريث.. وأعصابِ الفوانيسِ الشحيحه
لا تُساومْ..
قُلْ لمن خانوك: إنّي قادمٌ في النهر
والرمل الذي صادر أحلامي وأشواق
السنين الرائعة
عنصراً أُخفى مواقيت احتراقي..
وأغنى للجروف الضائعه..
وأغنيى للمحاريث.. وأحزان السواقي..
كنتُ دَرويشا.. ولكني استفقتُ الآن
أُخفى رفَّة الدمع الذي خان المآقي..
آه.. لم تبقَ من الموعد الا بضعُ دقَّاتٍ
وأصحو في ربيع السانحه
تهبط الآن البطاقات التي حملتْ لونَ الرَّماد
تتهجَّاني حُروفاً صاغها عطرُ المداد..
ثمَّ أهداني قميصاً لصبيّ ينسجُ الأحلام
يسقى كلَّ أُم نائحه
جرعةً من دورق الرؤىا.. وأطياف السُّهاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
العجيل
بدور الجلسة...... تحت الدوح وبدور شقة فريق المنهن مجروح ياخالقى يالنجيت... سفينة نوح تدينى الصبر من اليقين مايروح
ود شورانى
الليل امسى والبل... حررنه مشهين عقبن موية والجبل اب قرود راجيهن دا الخلانى فرض الخمسة ما.. مقضيهن رزق الدنيا..والمحن البصارع فيهن
ود ابقوتة
حوادثك كترت.. وكل يوم واقعة فى حفير مرات حرائق ومرات احد جناحيك.. كسير ارواح الراكبين فيك بقت رخيصة ياسودانير احسن لينا نرجع لركوب البقال والحمير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: abuguta)
|
Quote: بدور الجلسة...... تحت الدوح وبدور شقة فريق المنهن مجروح ياخالقى يالنجيت... سفينة نوح تدينى الصبر من اليقين مايروح |
إن شاء الله اليقين ما يروح
الأخ أبوقوته، كان العجيل يقول مثل كلام ودشوراني أعلاه .. بتنغيم عجيب وأسى صادق ولكنه كان روحانيا لم يعرف عنه زيغ في السلوك ولا حتى في العين عندما يمشي في الطرقات أو يحادث الناس .. وقد عزفت نفسه عن كل ما كان يتهافت عليه الناس من مال وجاه ومظاهر وكذب ..
أما إذا خمدت حياتي وانقضـى عمري وأخرست المنية نائـي وخبا لهيب الكون قلبي الـذي قد عاش مثل الشعلة الحمراء وأنا السعيد بأنّـني متحــوّل عن عالم الآثــام والبغضاء لأذوب في فجر الجمال السرمدي وارتوى من منهل الأضـواء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
Quote: (فأربأ بنفسك لا ترعى مع الغنم) |
لك التحية محمد عبد الجليل وللنزيه المتعفف العجيل يقول الشيخ عبد العزيز : بارينا المحالس ودرنو قدرنا بقينا نزاحم البسوانا والمو قدرنا مادام بالدراهم نشتريهو قدرنا ما فيش داعي نشحن بالغبينة سدرنا وفال يوسف ود البنا حذاريك ياالأصم لاتخالط الفرام * قروش المفلس أب مخاً عقيقة حرام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: سمية الحسن طلحة)
|
نلوذ بالشعر من عقم الواقع واقول لك يا محمد الجليل على لسان جمال حسن سعيد كنا هذا الصباح نبكى على روح استاذنا ومعلمنا محمد خيرى احمد فى التلفون رفقتى خطاب حسن احمد وشالنا الكلام فى الساعة الباكرة تلك قلت له حاقرا ليك قصيدة من جمال حسن سعيد اسمها سايكو ... شعر
انا مالى بقيت اتنين ؟ واحد ضدى ... والتانى معاى واحد بهناك واحد بى جاى نفرين جواى نفرين جواى ومختلفين كراع فى النار وكراع فى الطين انا خايف من تلك النعرة ان تحرق فى الغابة وفى الصحرا يا ضلى ...المولود منى ومن الشمس يا ماشى معاى فى السكة سامع جواى الهمس يا ماشى معاى فى السكة وممنوع اللمس انا مين يا ضل ؟ مين فينا الخير ؟ مين فينا النمس ؟ هدّه فى جلدى لون الارض الشاحب اصبح لونى مازى لونى ما زى لون الصاحب تواصل عجيب مابين حبلك السرى والانبلاج ما بين سكونك والهياج
وكملنا بكانا المابيكمل وكملنا دموعنا المابتنشف الا عشان تتبل يا محمد الحزن كبير والدمع ان كتر ما بغسل كل الاحزان محتاجة بحر شان ابكى الناس السمحة الفاتت والوذ مثلك بالشعر لو كان ينهد لون الحزن جواى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
الصديق محمد عبد الجليل،
و ها نحن نلوذ بهذا الموضع واحة أيضا من قسوة الحياة و تآمرها الأثيم مع الواقع.. و سنظل ( عجيليين ) في تسامحنا و إلتجائنا إلى واحة الشعر و الآداب و قلوب الأصدقاء نقية تنبض بالأقمار و المحبة و السلام..
أتابع ما تكتب و يكتب أصدقاؤك هنا بشغف.. شكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: ابوعسل السيد احمد)
|
Quote: و سنظل ( عجيليين ) في تسامحنا و إلتجائنا إلى واحة الشعر والآداب و قلوب الأصدقاء نقية تنبض بالأقمار و المحبة و السلام |
الأخ - أبوعسل السيد أحمد - تحياتي لك صاحب القلم الرشيق الشفاف، حقاً نحتاج أن نكون عجيليي الهوى في زمان الزلزلة والتهافت والكلام الشين، في زمان تراجع الفرح .. فقد كنا مثل العجيل نسعد بالكفاف ولكننا حوصرنا في ملاذاتنا، حتى الفرح والحلـم يمكن أن يتهم:
(إن في بيتك حلماً خائنا)
فالنلوذ بالشعر يا صديقي لنحافظ على تماسكنا:
طار عهد البراءة حين كان الوجود يبدو مزيجا من ساحر الأنغام، حينما لونت ضياء القمر وضح النهار لعينك الوسنى لا تجزعي لن تحلمي بعد هذا اليوم لا ولن تهزلي بعيدا عن الأحلام أو تهلكي في شراك نصبتها أشباح ألفاظ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
Quote: انا خايف من تلك النعرة ان تحرق فى الغابة وفى الصحرا |
العزيزة - سلمى - إنها النعرة العمياء تهزم الفرح و (تمنع الأشجار تنمو) وهي تنفخ أوداج هزائمها، وتجعلنا حاسري الرؤوس علي أبواب الحياة الطبيعية والهواء الطبيعي والضحك المعافى وقد نضطر للواذ بالشعـر (فليس بالخبز وحدة يحيا الإنسان)
سنظلّ ندأب باحثين منقبين متشوّقين إلى الحقيقة واليقين
Quote: مين فينا الخير ؟ مين فينا النمس |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: بارينا المحالس ودرنو قدرنا بقينا نزاحم البسوانا والمو قدرنا مادام بالدراهم نشتريهو قدرنا ما فيش داعي نشحن بالغبينة سدرنا |
الأخت - سمية بت الشيخ - تحياتي لك،
كان العجيل مستمتعاً بحياته .. وبحد عيشه الذي ما كان سيقنع أحداً سواه .. وكـــان يدهــش الناس بمساديره التي تتسم بقــوة السبك وسمو المعاني، وإني أتساءل مــــن أين له بكل ذلك الأرث الأدبي والمعنوي وهو الذي أتخذ موقفه الصارم بعيدا عن صخـــب حياة الناس، كيف وصلته تلك المساديــــر وكيف طور تلك الفلسفة السلوكية الصارمـة
عندما ذهب أفتقده كل الناس وربما أســـف بعضهم لكونهم لم يسجلوا منه تلك المعانى الدقاق ولا ذلك الصوت الشجي .. الله يــرحم العجيل فقد كان ينشد عالماً معافى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
Quote: سايكو ... شعر
انا مالى بقيت اتنين ؟ واحد ضدى ... والتانى معاى واحد بهناك واحد بى جاى نفرين جواى نفرين جواى ومختلفين كراع فى النار وكراع فى الطين انا خايف من تلك النعرة ان تحرق فى الغابة وفى الصحرا يا ضلى ...المولود منى ومن الشمس يا ماشى معاى فى السكة سامع جواى الهمس يا ماشى معاى فى السكة وممنوع اللمس انا مين يا ضل ؟ مين فينا الخير ؟ مين فينا النمس ؟ هدّه فى جلدى لون الارض الشاحب اصبح لونى مازى لونى ما زى لون الصاحب تواصل عجيب مابين حبلك السرى والانبلاج ما بين سكونك والهياج
وكملنا بكانا المابيكمل وكملنا دموعنا المابتنشف الا عشان تتبل يا محمد الحزن كبير والدمع ان كتر ما بغسل كل الاحزان محتاجة بحر شان ابكى الناس السمحة الفاتت والوذ مثلك بالشعر لو كان ينهد لون الحزن جواى |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
سلام
نحن بنلوذ بالشعر و بي كل ما هو جميل من عذاب الحياة و الواقع المفروض علينا و المجبورين علية التسامح مع النفس جميل و مستحيل مع كل ما حولينا من خيارات وصح وغلط و زحمت حاجات لا حول لينا فيها ولاقوة الاستجارة بالشعر و الكلمة الطيبة بقوا الشئ المتاح و يا رب تديما نعمة " إبراهيم العجيل " كان إنسان صافي ما إتلوث بي عذابات الحياة و الجري وراء الممكن و الستحيل نفسة كانت راضية مرضية مات وخلف اجمل سيرة لمن يعتبرون
بوست اكترمن جميل و داء و شفاءمن عقم الواقع
نون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: noon)
|
Quote: التسامح مع النفس جميل و مستحيل مع كل ما حولينا من خيارات وصح وغلط و زحمت حاجات لا حول لينا فيها ولاقوة الاستجارة بالشعر و الكلمة الطيبة بقوا الشئ المتاح و يا رب تديما نعمة |
نون .. سلام .. لامست الفكرة (الوجع) بدءا بالجميل المستحيل خلق حالة من التسامح والتصالح مع الذات لإستقبال السيل الدافر من التناقضات الحياتية والممارسات التي أزهقت الفرح في قلوب الأطفال حتى غاض لتحل محله الحيرة والحزن والخوف وقد ملآ سوحنا الكلام العجين .. ويبقى الشعر إحدى الملاذات الإيجابية التي تمنح القلب قدرة جديدة لشوط جديد وليس لواذا هروبيا سالباً
شكراً على المرور والإضافة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نلوذ بالشعر من عقم الواقع (Re: عبدالله داش)
|
العجيل لم يشترك في اي منظمة مجتمع مدني فقط كان يدفع الاشتراك الشهري للنادي ليتمكن من دخول النادي والجلوس على البرش وشراب الشاي
في احد الأيام ساله مسؤول الاشتراكات: جيب الاشتراك بتاع النادي العجيل : والله هسع ما عندي مسؤول الاشتراكات: قول معلم الله العجيل: والله ما اقول معلم الله - احمد الله احمد الله .. طالب ومطلوب
وذهب العجيل للقاء ربه مرفوع الراس فاليرحمه الله[/perple]ماهي البساطة؟؟ ما هي السعادة؟؟ ان لم تكن العــــجـــيــل[/perple]
| |
|
|
|
|
|
|
أستاذنا محمد السنى دفع الله، كان العجيل النافر الأنف بسوطه وسكينه وعصاه على صهوة حماره المرشود وكلبه الضامر لا يثتثيره إلا البرق والرعدوخرير السيول، وكانت غالب مساديره في هذه النواحي وقليل من مسادير الغزل الذي يحكى عن القلب المفارق والكبد المنقصة .. لقد كان سعيداً ولا يعرف أي شيء عن الفساد الحكومي ولا الصراع الطبقي ولا مشكلة القبارصة الأتراك، كان لديه راديو لا يفتح إلا لربوع السودان أو برنامج من البادية .. وكان سعيدا حد الإمتلاء يرحمه الله
| |
|
|
|
|
|