المؤتمر العلمى الخامس للروايه السودانيه.. = عالم على الرفاعى الروائى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-06-2024, 11:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-04-2008, 01:06 PM

salah awad allah
<asalah awad allah
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 2298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المؤتمر العلمى الخامس للروايه السودانيه.. = عالم على الرفاعى الروائى (Re: salah awad allah)

    إبنها حسون … كانت الخواجية تستمع ألي إجابة المأمون تلك وهي تنظر إلي عيني إبنه حسون المغرورقتين بالدموع … (ص 45).
    وكما كان رحيل "حسون ود النعمان" كارثيًا علي أهل قرية قوز قرافي كان رحيل أبناء جيله في المدرسة كذلك كارثياً … "جيل حسون جيل منحوس"، مات أغلب أفراده في حوادث مأساوية.
    الخواجية: مثلاُ؟ المأمون: مثلاُ ود معروف مات غرقاً في دوامه وسط النيل، حران آدم الخطيب، مات عطشاً في الخلاء، حيدر تقلد رتبة في الجيش، ومات في حادث مرور شنيع يوم زفافه، وغيرهم وغيرهم … (ص 46).
    *وفي مسار أحداث الرواية وتمركزها حول الشخصية المحورية يدعم الكاتب فكرة ثنائية الدور الوطني لوالده مرتبطاً بموقفه تجاه المستعمر وواضعاًً لبنة جديدة مقاومه تتمثل في بناء شخصية إأبنه حسون ليحل محله في ذات الدور ويتموضع هو أي (النعمان) كذاكرة تاريخية بطولية …وخلفية وطنية بما تمثله من إرث وطني مقاوم كي ينطلق منها حسون كرمز جديد للمشروع الوطني يقف في تضاد مع جيل "جوهانا وأندرسون …" كما نطالع هنا:ـ
    "ولكن السبب الرئيسي كان عمي النعمان، الذي سجن في سجن مروى بسبب دفنه أحد الخواجات في طين ساقة حامد، فأقسم بعد خروجه من السجن إن ولد له ولد أن يدعه يصل أعلي مراتب العلم، حتى يتحدث لغة الخواجات ويحاربهم ويبعدهم عن وطنه.
    الخواجية:ـ وكيف يضمن عمك النعمان ألا يتشرب إبنه روح الخواجات فيكون عوناً لهم وحرباً علي بني وطنه؟
    المأمون:ـ عمي النعمان كما قال عمي تبيق، كان واثقاُ … كان يقول لهم "التربية علي والدراسة علي إبني، …" (ص 46).
    *إذا هكذا تأسست شخصية "حسون" الغائب الحاضر علي خلفية موقف وطني له دعامة تاريخية … هذا الجدل "جدل وطني + إستعمارى يسمح لنا بتصنيف عالم علي الروائي، في روايته …، ( قبيلة من وراء خط الأفق )، كي لا يستيقظ النمل …) بأنه عالم ينتمي إلي فضاء رواية الحقبة أي الأعمال التي تناولت جدلية الصراع بثنائيتها التاريخية (مستعمر + مٌستعمر) ومن خلال هذا الفضاء شيد علي الرفاعي، عالمه الروائي علي فضاء ينشطر فيه المكان إلي مكانين:ـ
    قوز قرافي المكان /الوطن/ المٌستعمر.
    بريطانيا المكان الآخر / المستعمِر “ بكسر الميم.
    كما ينبني هذا العالم الروائي علي أدوار شخوص تتوزع حسب التقسيم التالي:ـ
    1-/ شخصيات وطنيه... النعمان / وحسون ود النعمان
    2- شخصيات ترمز إلي المشروع الاستعماري "أندرسون +مستر مايكل".
    3- شخصيات تقف في موقع الخيانة لمشروع المقاومة الوطني … "الفاضل ود البر".
    4- شخصيات تمثل جيل نبذ الظاهرة الإستعمارية وأ اتخذت مواقف أكثر إنسانية "جوهاناريد".
    ومن براثن هيمنة ثرثرة التفاصيل التي تغطى مساحه كبيرة من الرواية نتابع بعض الأحداث المهمة والتي تشكل منها فضاء الرواية بما تحمله هذه الأحداث من مضامين ودلالات تؤول إلى طرح المشكل.. مشكل رواية الحقبة بالآليات التي أستخدمها الكاتب باحالاتها الآيدولوجيه والسياسيه والفلسفيه..... والذي يتمثل بزواج الخواجه من الحجرة بت محمد صالح إحدى مواطنات قرية قوز قرافى وأنجب منها طفلاً حيث نلتقط الآتي:-
    ( كانت ولادة الحجرة قد تعثرت وقد أشتد ألم الخواجه حتى صير يسمع صوت أناته وكأنه هو الذي سيلد لا زوجته وهذا حال من يحب زوجته كثيراً ) ص (99)
    وتستمر عملية التصاهر لتكتمل دائرتها بزواج عبيد ود النور من جوهانا ريد
    ( صبير لود المدني:- البلد كما تركته ولا جديد سوى زواج عبيد ود النور الذي حضرت لتوي من كتابة عقد قرانه).
    مدني:- الحمد الله فقد أنحلت عقدة عبيد... عبيد يستأهل كل خير، ومن هي هذه المحظوظة التي تزوجها عبيد ؟
    صبير: بصوت راعى فيه إظهار مخارج حروفه ..الخواجيه جـــوهانا...
    فجأة حدث شيء لم يفطن صبير إلى مغزاه إلا بعد مضى زمن طويل, فقد ارتخت قبضة يد مدني ألممسكه بالحقيبة، فوقعت على الأرض محدثه صوتاً متخاذلا ص (106).
    وبظهور الخواجه السائح فى قرية قوز قرافى تبدأ الروايه فى التخلص من إيقاعها الرتيب والممل تدريجياً ليأخذ الفعل أي الحدث موقعه الطبيعي في إيقاع السرد وتتنامى الحكاية تصاعدياً لتختفي حلقات السرد الدائري بلغتها التي يغلب عليها الوصف والسخرية...
    حيث نطالع :-
    قال مدني" لقد ضبطت الخواجه السائح، فحين كنت في طريقي إلى بيت عمي الخبير لأتآنس معه قليلاً، لفت نظري النور القوي المنبعث من غرفة عبيد ود النور، التي تفتح شباكها على الشارع فوقفت زمناً وانا استمع الىاصوات تتحدث بالرطانه ثم اخذت حجراً كبيراً وقفت عليه، وحين نظرت الى داخل الغرفة رأيته... رأيت الخواجة السائح نفسه، بشعره الطويل الكثيف الذي خالط اكثره البياض، كدخان عود أخضر، رأيته جالساُ على منضده كبيرة بينه وبين الخواجيه وعلى المنضده أوراق كثيرة كبيرة الأحجام، والخواجيه واقفة أمامه تتحدث وقد إنهمك هو في الكتابة، كانت الخواجيه تملي وهو يكتب، وبالطبع لم أميز من حديثهما شيئا، لكنني بين الحين والآخر أسمع أسم "أندرسون" يتردد بينهما،
    فرح : مدني يهذي
    مدني : دعوني أكمل كلامي
    لم أتمالك نفسي فجريت وناديت المأمون ليفهم ما يقولان، ولما وقفنا على الحجر الكبير معاً وجدناهما يجلسان ولا أثر للأوراق، ثم همس المأمون في أذني أن ننصرف..." (ص118).
    ثم نتابع.... : -
                  

العنوان الكاتب Date
المؤتمر العلمى الخامس للروايه السودانيه.. = عالم على الرفاعى الروائى salah awad allah05-25-08, 12:29 PM
  Re: المؤتمر العلمى الخامس للروايه السودانيه.. = عالم على الرفاعى الروائى salah awad allah05-25-08, 07:02 PM
    Re: المؤتمر العلمى الخامس للروايه السودانيه.. = عالم على الرفاعى الروائى salah awad allah05-27-08, 05:50 PM
  Re: المؤتمر العلمى الخامس للروايه السودانيه.. = عالم على الرفاعى الروائى salah awad allah06-02-08, 09:00 AM
  Re: المؤتمر العلمى الخامس للروايه السودانيه.. = عالم على الرفاعى الروائى salah awad allah06-04-08, 01:06 PM
  Re: المؤتمر العلمى الخامس للروايه السودانيه.. = عالم على الرفاعى الروائى osman righeem06-04-08, 01:29 PM
    Re: المؤتمر العلمى الخامس للروايه السودانيه.. = عالم على الرفاعى الروائى salah awad allah06-04-08, 01:48 PM
      Re: المؤتمر العلمى الخامس للروايه السودانيه.. = عالم على الرفاعى الروائى salah awad allah06-04-08, 09:53 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de