|
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ (Re: عماد موسى محمد)
|
وليد الطيب* [email protected]
2007-11-05
(إن المهمشين لن يقدروا على الوقوف أمام عجلة التاريخ، ولن يقدروا على مواجهة الحضارات الأقوي والثقافات الأعلى) د. رونالد نيزين، أستاذ علم الأجناس في جامعة هارفارد.
بعد أن رفع جون قرنق عقيرته بنداء عالٍ لكل المهمشين في السودان: أن تحدوا، أستطاع أن يجمع في إطار حركته؛ الحركة الشعبية لتحرير السودان، كل الذي يشعرون بالاضطهاد والظلم والتهميش في أطراف السودان، ولا حرج فيأن يتحرك المظلوم لرفع نير الظلم عن عاتقه ، أو المعدوم لينال حظاً من الحياة الدنيا أو العاري ليستر جسده برداء، ولكن نداءات جون قرنق للمهمشين اتخذت مسارين، أحدهما للداخل ، والثاني للخارج، فمسار مهمشي الداخل يخاطب الغريزة السلفى في الإنسان ؛ غريزة الانتقالم والثأر، من الذي يخالفه اللون أو الدين أو العرق أو الظروف الإجتماعية والاقتصادية، وقد استغل جون قرنق الأخيرة (التباين الاجتماعي والاقتصادي) أيما استغلال، حيث اعتبر أن الفقر الذي تعاني منه أطراف السودان ليس نتاج ظروف طبيعية- جفاف و تصحر ..ألخ- أو أخطاء سياسية – عدم استقرار سياسي واتباع وصفات اقتصادية خاطئة - أو غيرها من الأسباب التي يمكن تلافيها باتباع سياسيات راشدة بديلة، وإنما عدَّ جون قرنق ذلك التهميش نتيجة طبيعة "لمؤسسة الجلابة" التي اتبعت منهجا معيناً في احتكار التعليم والتوظيف الاجتماعي للدولة لتخدم هذه المؤسسة وأقاليمها الجغرافية ومن ينحدرون من أصولها العرقية، ليتنهي خطاب جون قرنق بحشو نفوس أبناء الأقاليم الطرفية سخيمة والغل والحقد على من اسماهم بـ" الجلابة" و"النهريين" ويقصد بهم الذين ينحدرون من ولاية نهر النيل، ولهذا كان من الطبيعي ان تشهد الخرطوم وبعض مدن الشمال أحداث عنف بعد مقتل قرنق، وأن يشهد الشماليون الذين يعملون بالجنوب صنوفا من الإرهاب المنظم.
أما خطاب الخارج، فقد كان موجهة بصورة أساسية للمنظمات العالمية والدول المهتمة بما يعرف "بحقوق الشعوب الأصلية"، وخاصة بعد صدور أهم الوثائق الدولية التي تعرضت لموضوعة حقوق الشعوب الأصلية في فترات ما بعد الاستقلال، مشروع إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية، والذي اعتمده المؤتمر العام لمنظمة العمل الدولية في 27 يونيو 1989، ثم أجازت الجمعية العامة للأمم المتحدة مؤخراً، بإسم "الاعلان العالمي لحقوق الشعوب الاصلية". والذي يدعو هذا إلى:
أولاً: حق تقرير المصير للشعوب الأصلية.
ثانياً: حق سيطرتها على مواردها الطبيعية.
و يصف مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف- والذي تحول إلى مجلس حقوق الإنسان -"الشعب الاصلي" بأنه الذي "يعاني من ظلم لأنه يختلف عن الشعب الذي يسيطر على الحكومة. ولأنه ظل في نفس المكان قبل أن يسيطر على الحكومة الشعب الآخر."ويستعمل بعض علماء الاجناس أيضا كلمة "المهمشين" في وصف "الشعوب الأصلية" مثل د. رونالد نيزين، الذي كان أستاذ علم الأجناس في جامعة هارفارد، كما بحسب الأستاذ الصحفي محمد على صالح، وخطاب قرنق ركز على استخدام كلمة المهمشين بدلاً كلمة "الشعوب الأصلية" لأن كلمة ( مهمشين ) يتحاشاها السياسيون والأكاديميون باعتبارها محشوة بالإساءة والتجريح، وعندما ينعت مطالب بها نفسه فإنه يكسب تعاطف الدول المؤيدة لحقوق الشعوب الأصلية وهي تزيد عن 180 دولة في العالم، و تحظي تلك الشعوب بدعم أمريكا رغم انها صوتت ضده، يقول روبرت هاغين، سفير أمريكا في لجنة حقوق الإنسان في جنيف،: قال الرئيس الأمريكي:نأسف بأننا لابد أن نصوت ضد إعلان حقوق الانسان للشعوب الأصلية." وأضاف هاغين: فنحن نشجع، خارج وطننا، الحكم الذاتي للشعوب الأصلية لتسيطر على نشاطات محلية وداخلية.ونواصل العمل لتطوير حقوق الشعوب الأصلية في كل العالم. ونقدم مساعدات مستمرة لهذه الشعوب الأصلية."
وقد استطاع قرنق عبر خطاب"التهميش" أن يحقق كل مطلوباته السياسية بل أكثر منها، فقد نال حق تقرير المصير، والسيطرة على موارد إقليمه وثم حكم نصف الشمال ، عبر الدعم الأمريكي الصريح لعملية التفاوض بل وصل الأمر إلى تعيين خبراء أمريكيين لمساعدة دول الإيغاد في تقديم مقترحات للمتفاوضين السودانيين، وهم خبراء معروفون بالعمل في المراكز التابعة للحكومة الأمريكية، وهؤلاء الأمريكيون هم الذين قدموا مقترح برتكول "أبيي" وهم الذين نصبوا أمريكياً على رأس لجنة الخبراء المختصة بالفصل في نزاع الخصيمين، ثم هم الذي أصدروا فيها حكما دون الرجوع للحكومة السودانية وممثليها في اللجنة، فالأمريكييم هم الذين صنعوا أو ساهموا في صنع أزمة الحكم القائمة الآن، ولهذا من الطبيعي أن تمتد الأزمة لثلاثة أسابيع يتبادل فيها الطرفان الاتهامات وتشتعل بينهما حرب المؤتمرات الصحفية، حتي يأتي السيد الأمريكي ليضع حداً للأزمة ونهاية للدرما!
وحل السيد الأمريكي، وهو في هذه الحالة أندروناتسيوس المبعوث الخاص للسودان، ليس حلاً ينتاول جذور الأزمة وإنما (صفقة) بكل ما تحمل هذه الكلمة معني كما في تصريح أندروناتسيوس لوكالات الأنباء الأمريكية: ( إن الشمال والجنوب قد توصلا إلى صفقة من أجل التنفيذ الكامل لجميع أحكام اتفاق السلام) ويترك الرجل المهذب للخصيمين: المؤتمر الوطني والحركة الشعبية شرف إعلان تفاصيل (الصفقة) خلال اليومين القادمين، مثلما يدعو سلفاكير للحاق به هناك في وشنطون لإبرام (صفقة) أخرى! (المهمشون!!!!!!!!!!!!) عند بعض علماء (علم الأجناس) تعني:الشعوب الأصلية.لاحظ اشارة الكاتب الى تحاشي السياسيين ، والأكاديميين لكلمة(المهمشون).استغل جون قرنق هذه المصطلحات ،واستعملها في خطابه المختلف وجمع أكبر المكاسب فجاءت نيفاشا.العدل والمساواة تسلك نفس المسلك، وذات المنحى،بل وتبرر هي وأتباعها العملية الأخيرة بنفس تبريرات جون قرنق لعملياته العسكرية.الملاحظ لأدبيات حركة العدل والمساواة يجد تطابقا كبيرا في أدوات الخطاب ، ومصطلحاته، مع حركة(قرنق)...الخ.لذلك وصل الحال برئيس المؤتمر العام للعدل والمساواة أبو بكر القاضي من اعجابه بجون قرنق الى أن وصفه بالنبي يوسف عليه الصلاة والسلام!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ووصفه في مقال من مقالاته بما وصف الشاعر والفنان محبوبتهالوسيم القلبي راده)!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
والطيور على أشكالها تقع.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-20-08, 09:28 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-20-08, 09:52 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-20-08, 10:35 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | haroon diyab | 05-20-08, 10:23 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-20-08, 10:44 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-20-08, 11:15 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | بدر الدين اسحاق احمد | 05-21-08, 08:03 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | Sabri Elshareef | 05-20-08, 11:21 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-20-08, 11:28 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | Sabri Elshareef | 05-20-08, 11:35 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-20-08, 11:55 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-21-08, 00:24 AM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-21-08, 00:45 AM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-21-08, 02:24 AM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | Mohamed Suleiman | 05-21-08, 05:40 AM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-21-08, 08:06 AM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-21-08, 11:26 AM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-21-08, 12:31 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-21-08, 01:39 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-21-08, 02:19 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-21-08, 04:11 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-21-08, 06:57 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | Sabri Elshareef | 05-21-08, 07:16 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-21-08, 10:28 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-21-08, 10:51 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-21-08, 11:25 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-22-08, 09:19 AM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عثمان دغيس | 05-22-08, 10:35 AM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-22-08, 01:22 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-22-08, 01:56 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-22-08, 03:09 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-22-08, 05:31 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-22-08, 11:26 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-22-08, 11:57 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-23-08, 00:07 AM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-23-08, 08:59 AM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عبد الرحمن الطقي | 05-25-08, 06:17 AM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-25-08, 04:00 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-25-08, 04:13 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-25-08, 08:08 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-25-08, 10:12 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-25-08, 10:48 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-25-08, 10:53 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-25-08, 11:40 PM |
Re: العدل والمساواة : دعوة عنصرية؟، أم تفرد(عنصر)؟ | عماد موسى محمد | 05-26-08, 00:17 AM |
|
|
|