|
Re: شنْشَنة ... أعرفها من ( توت عنخ آمون ) (Re: ابو جهينة)
|
أخي أبا جهينة
سلام على روحك الطيبة وسلام على جلال من رب الجلال
تحملنا إلى أرض " تراهقا " و" بعانخي " نحملنا إلى الحضارات الجميلة إلى التاريخ الذي يروي أمجاد الأمم .. سيدي هناك " المجراب " ويقال أن لغتهم تتماثل من لغة أهل المجر " هنغاريا " والتي زرتها قريباً ؛ فهلا تكرمت وسلطت الضوء عن هذه المعلومة لنعلم عن تاريخ أرض النوبة تلك الفلذة الغالية من جسم الوطن .. أما سؤالك لي عن صلتي يوم زرتني بالمشفى فلم أبح لك بها ولكن سأروي لك عنها عندما نلتقي بإذن الله. أرجو أن تسلط الضوء عن تلك المعلومة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شنْشَنة ... أعرفها من ( توت عنخ آمون ) (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)
|
أخي الحبيب و صديقي الحميم د. أبوبكر
تحية و مودة
المجراب يتحدثون لغة نوبية بحتة ، بطريقة تختلف قليلاً في النطق عن المحس و السكوت
مثال : المحس و السكوت يقولون : NAILOO بمعنى ( شايفين ) و أهل حلفا كلهم بما فيهم المجراب يقولون NAROA لنفس المعنى ... ( و كل المذكورين يفهمون دارجة بعضهم البعض دون عناء ) ..
من هم المجراب ؟
Quote: المجراب».. اسم لابد أن يصادفك وأنت تزور مدينة وادي حلفا.. ويصعب عليك اعتبار «المجراب» قبيلة أو التعامل معها كحي من أحياء المدينة.. الأمر أقرب للظاهرة الاجتماعية والحضارية وسط النوبيين وانفتاحهم على الآخر للحد الذي ينتقل معه المجراب «اسماً وواقعاً» الى اليوم مقاومين بذلك الفرق الذي دثر الكثير تحت مياه السد العالي.. «المجراب» هم مجموعة كبيرة من الأسر والعائلات التي تعود أصولها لجدهم الأكبر الذي قدم من المجر واستقر بين النوبيين وتوسعت الأسر حتى أصبح لها حي كامل باسم «المجراب» الآن في مدينة وادي حلفا أو الحي الثالث. ولكن دعونا نتساءل ما هي قصة هؤلاء «المجراب»؟. عودة نحو الجذور يشير الباحث النوبي ميرغني ديشاب الى أن قصة المجراب تعود الى عهد المماليك بمصر حيث وقعت معركة «القلعة» الشهيرة ويقول إن كثيرين هربوا من المذبحة التي تلت المعركة.. ويقال إن جد المجراب الحاليين غادر جنوباً واستقر بجزيرة «سو آرتي» أو ما تسمى وقتها بجزيرة اللبن للاعتماد الكلي لمدينة وادي حلفا الفارقة على الجزيرة لتوفير الألبان. ويكمل يونس محمد عبدالمجيد رئىس نادي دغيم جنوب «نادي المجراب» ومسؤول الحي قائلاً: المجراب الأوائل حضروا الى وادي حلفا قبل مئات السنين حيث استقروا في جزيرة «سو آرتي» وكانوا جزءاً من دغيم في حلفا القديمة.. ويضيف «المجراب أثبت لهم التاريخ أنهم كانوا أقوى المقاومين للتهجير القسري في الستينات.. - ويواصل يونس إفاداته قائلاً: المجراب بدأوا في السابق بـ أربعة بيوت فقط وعددهم الآن يزيد عن ألف أسرة منها من هم مستقرون الى اليوم في وادي حلفا.. وهاجر بعضهم الى حلفا الجديدة وعديدون منهم بالخرطوم. - ويضيف يونس أصهاره المجراب بقوله: - المجراب يتميزون بالذكاء وحضور البديهة وجل أبنائهم من المتعلمين والمثقفين.. ومن أبرزهم من المهنيين.. د. حافظ إبراهيم، ومحمد احمد كونتي، والمهندس محمد حسن خليل.. ود. يونس صالح كبير اخصائى المخ والأعصاب.. ود. كمال خليل اختصاصي العلاج الطبيعي |
( منقول )
و المدهش في الأمر أن المجراب لهم فرع في ليبيا .. و فرع كبير كمان :
اصول Quote: عائلة المجراب في ليبيا شارع بن عاشور
شارع "بن عاشور" هذا على درجة من العراقة بحيث تفاجئ الكثير من سكان مدينة طرابلس أنفسهم الجاهلين بتاريخ مدينتهم حينما يسمعون للمرة الأولى قصة هذا الشارع! وقد شاءت الصدف لوحدها أن يتم سرد قصة هذا الشارع للمرة الأولى في هذا الموقع في دراسة قمت بها شخصياً، و بالتالي لا وجود لمثيل لها في أي مصدر، إذ أنني لم أنشر هذه الدراسة في أي مكان غير هذا المكان:
سنة 1048 م أعلن والي دولة الفاطميين على ولاية أفريقيا "المعز بن باديس" من عاصمة ولايته "القيروان" استقلاله عن الدولة، وكانت في ذلك الوقت عدة قبائل من العرب البدو المستقرة حديثاً في دلتا النيل تثير الكثير من المشاكل قرب العاصمة الجديدة "القاهرة"، ففكر الحاكم الفاطمي آنذاك "المنتصر بالله" أن يهب هؤلاء البدو ولاية أفريقيا، فيتخلص من مشاكلهم من ناحية، ويخرب بواسطتهم الولاية التي يريد المعز أن يفصلها عن الدولة!
وتقول لنا المصادر التاريخية أن هذه الخطة نجحت، لقد فشل المعز بن باديس في صد هذه القبائل، وصارت هجرتهم إلى شمال أفريقيا تعرف بـ "الهجرة الهلالية" بزعامة الأسطورة - "أبو زيد الهلالي"، لكن لم يكن أحد يتوقع أن هذه الهجرة وضعت أساس التوزيع السكاني الحالي للمغرب العربي، فغالبية سكانه العرب اليوم ليسو إلا أحفاد قبيلتي بني سليم وبني هلال، من أحفاد بني سليم ما عرف بقبيلة أولاد دَبَّاب، التي انحدر منها أولاد سالم، أحدهم "علوان"، الذي شكَّل أحفاده ما يعرف اليوم بـ "العلاونة"
حتى أوائل هذا القرن كان "العلاونة" يسكنون شرق طرابلس الغرب بقليل، في خيام ينتقلون بواسطتها للرعي والزراعة الموسمية، لكن كشبه بدو، إذ لا يخرجون من منطقة محدودة، لدرجة أن عرفت باسمهم، و صارت أيام الاحتلال الإيطالي (1911-1943) محلة باسمهم
سكن هذه المحلة أقوام أخرى أخذت اسم "علوان" بحكم سكنهم للمنطقة، إلا أن أولاد سعيدة والرخصة والمجاربة و أولاد الحاج هم الوحيدين الذي يعدون علاونة حقيقيين، إنحدر من أولاد الحاج العديد من العائلات : الأشهب، الفضول، رزق، وأولاد بن عاشور، نسبة لجدهم عاشور، الذين كانوا - كعادة البدو شبه الرحل - يملكون أراضي، لكنهم لا يأتون إليها إلا وقت الجني، أما باقي السنة فيظل فيها فلاح وعائلته يشتغلون بها بالربع أو بالثمن حسب الاتفاق
كانت مزارع أولاد بن عاشور موزعة ما بين منطقة زناتة[1] وجامع سيدي عبد الغني، وحينما يسأل العاشوري المقيم بزناتة المتجه غرباً لزيارة أحد أقاربه بمنطقة جامع سيدي عبد الغني "إلى أين أنت ذاهب؟" يجيب باختصار: "إلى بن عاشور" قاصداً قريبه الذي يعرف اسمه السائل والمسئول
بتوالي الأيام ظل ذات الجواب يكرر في كل مرة يريد أحد عواشير زناتة زيارة أحد أبناء عمه قرب جامع سيدي عبد الغني، و من الطبيعي أن تزال أملاك بن عاشور مع الوقت بالوفاة أو البيع أو الحجز، فنسي الناس أبناء عاشور وسبب التصاق اسمهم بهذا الشارع، لكن الشارع ظل الوحيد الذي يذكرهم حتى هذه اللحظات[2]
في وثيقة وقف[3] تعود لسنة 1728 م إتضح أن شارع بن عاشور مذكور فيها كأحد حدود قطعة أرض، وهذا يعني أن هذا الشارع معروف منذ 270 سنة على أقل تقدير، أي منذ عهد "أحمد الكبير"، مؤسس وأول حكام دولة أسرة القرمانلي، التي حكمت ليبيا تحت اسم "باشاوية طرابلس الغرب" كدولة ذات حكم ذاتي موسع تحت سلطة اسمية للسلطنة العثمانية من1711 م إلى 1835م، مما يعني أن "شارع بن عاشور" - بخلاف ما يعتقد الكثيرون - ليس اسماً جديداً
· حدوده التاريخية
حتى بدايات الاحتلال الإيطالي لليبيا (1911-1943) - حينما تغيرت معالم مدينة طرابلس الغرب جذرياً - كان هذا الشارع يبدأ من الغرب مما كان يعرف بزنقة الحُرَّان وينتهي بما كان يعرف بدكاكين بن هاشم و حوش العبيد
عائلة عبد الهادي المجراب
عائلة المجراب و هي احدي العائلات الليبية الطرابلسية العريقة فلهم الكثير من الاراضي(السواني)في مدينة طرابلس و خاصة في نهاية شارع بن عاشور و بداية سوق الجمعة و انا اريد ان احدثكم عن احد افراد عائلة المجراب و الذي كان له الاثر الكبير في تطور الاقتصاد الليبي خاصة و الشمال الافريقي و العربي بشكل عام فقد كان (المرحوم عبد الهادي سالم المجراب)احد اهم ركائز الاقتصاد و ذلك لانه كان يملك مصنع ريم لمعجون الطماطم و الذي لم يكن معرف في ذلك الوقت في ليبيا و كذلك كان يمتلك مصنع الكبريت لتصنيع عود الثقاب و كان يشتمل علي العديد من المعامل الاخري |
منقول
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شنْشَنة ... أعرفها من ( توت عنخ آمون ) (Re: ابو جهينة)
|
استاذى ابو جهينة ..لك التحية
Quote: كلمة AARTI آرتي تعني الجزيرة |
قريتنا تسمى (حامدنارتي) وقيل انها تعنى (جزيرة حامد) اى انا NARTI تعنى جزيرة بلغة الدناقلة وذلك اعتقد يرجعنا - كما ذكرت- الى الاختلافات الطفيفة بين لغات أهل الشمال. سؤال من أين للشوايقة ب AARTI وهم لا ينطقون النوبية؟
سؤال آخر هل لديك يا استاذ اى تفسير لكلمة GAILNASINCHI وهل لها اى اصول نوبية؟ ارجو الإفادة شاكراً أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شنْشَنة ... أعرفها من ( توت عنخ آمون ) (Re: walid taha)
|
عزيزي وليد
سلام كبير جدا
Quote: قريتنا تسمى (حامدنارتي) وقيل انها تعنى (جزيرة حامد) اى انا NARTI تعنى جزيرة بلغة الدناقلة وذلك اعتقد يرجعنا - كما ذكرت- الى الاختلافات الطفيفة بين لغات أهل الشمال. |
نعم يا وليد .. حامدنارتي هي جزيرة حامد كغيرها من الجزر التي تحمل إسم آرتي في آخرها.
Quote: سؤال من أين للشوايقة ب AARTI وهم لا ينطقون النوبية؟ |
الشوايقة هم أحفاد أولئك العرب الذين دخلوا السودان بعد دخول عبدالله بن أبي السرح للسودان و حدث تزاوج بين بعض العرب الذين آثروا البقاء هناك و بين القبائل النوبية ، و بالتالي إحتفظتْ بعض الأشياء بمسمياتها النوبية كتلك التي أوردناها في صلب البوست.
Quote: سؤال آخر هل لديك يا استاذ اى تفسير لكلمة GAILNASINCHI وهل لها اى اصول نوبية؟ |
أعتقد أن الكلمة معناها السراب و الله أعلم
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شنْشَنة ... أعرفها من ( توت عنخ آمون ) (Re: ابو جهينة)
|
أهل حلفا يقولون للمطر : AMPOR أو HAMPOR
و المحس و السكوت و الحلفاويين يتفقون على أن ( قوس قزح ) الذي يظهر بألوان الطيف بعد المطر هو
AMROAZ أو AMPROAZ
إذن الكلمة مشتقة من AMPOR
السؤال الذي يطل برأسه هنا هو : إن كان الإسم النوبي لقوس قزح مشتق من الكلمة الحلفاوية للمطر .. فما الذي تعنيه كلمة : AWWI أو HAWWI و التي يطلقها المحس و السكوت على ( المطر ؟ ) و ما الفرق بين AWWI و AMPOR ؟
نفس الشيء ينطبق على كلمة AMAN عند السكوت و المحس و الحلفاويين و معناها ( الماء ) .. بينما أهلنا الدناقلة يقولون للماء : إسي ESSI في حين أن المحس و السكوت و أهل حلفا يقولون لملاح الدمعة ESSI و في نفس الوقت يقولون لدموع العين MANJESSI و معناها الحرفي هو ( ماء العين )
فما هو الأصل النوبي لكلمة ماء : هل هو AMAN أم ESSI ؟؟؟؟؟
يُسْتتْبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شنْشَنة ... أعرفها من ( توت عنخ آمون ) (Re: ابو جهينة)
|
Quote: ( كُلُمْكاكُوُل ) قرية في أرض الشايقية .. مكونة من كلمتين نوبيتين تم إدغامهما لزوم تيسير النطق .. ( كُلُم ) نوع من التمر ، و هو شبه منقرض في الشمال و لم تتبق من نخلاته سوى بضع نخلات بأرض السكوت ، و تمره يضاهي تمر المدينة جودة و حجماً.
|
سلام يا ريّس
ويما أن هذا البوست يبدو لي سيكون بوستاً توثيقياً
وإن كنت لست بذاك الضليع
إلاّ أن اهتمامي بالأوني والأشكر
يجعلاني أن أتداخل معك في أصل الكلمتين
كلو تعني الحجر
وأحسب أن الأصل في نطق اسم القرية
كلنكاكول
أي البيت المبني من الحجر على وزن كلنمسيد
وهو اسم لقرية أخرى أصلها مسجد بني من الحجر
ومساجد اخرى في بعض الجزر
أما التمر فهو كُلمة عند أهل الأشكر
وعندكم كُلم
هذا والله أعلم
بجيك تاني يا ريّس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شنْشَنة ... أعرفها من ( توت عنخ آمون ) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
عزيزي جدا أبو شيمة
شكرا للمرور
Quote: كلو تعني الحجر
وأحسب أن الأصل في نطق اسم القرية
كلنكاكول
أي البيت المبني من الحجر |
لو أصل نطق الكلمة ( كلنكاكول ) إذن معنى الكلمة ( أم بيت الحجر ) .. لأن الترجمة تكون هكذا : كلن : حجر كا : بيت كول : تعني الإنتساب أو تعادل كلمة ( أم ) التي تبدأ بها معظم القرى في السودان ( أم دوم / أم سدر و خلافهما ) ..
Quote: على وزن كلنمسيد
وهو اسم لقرية أخرى أصلها مسجد بني من الحجر |
كلن :KOLIN هنا تعني الحفرة ... و الإسم كلن مسيد هو مسجد تم بناؤه في بقعة منخفضة كالحفرة .
Quote: أما التمر فهو كُلمة عند أهل الأشكر
وعندكم كُلم |
عندنا و في الأشكر النطق واحد .. إلا أنها في كلماكول تم الإدغام
و الله أعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شنْشَنة ... أعرفها من ( توت عنخ آمون ) (Re: ابو جهينة)
|
من قالها فقد افتى
شكراً على الاستجابة
لكن تاني س سُعالين تلاتة
لماذا نجد الحلفاوي
والمحسي
والسكوتاوي
مع التحفظ على هذه التسميات التي تغلب عليها الجغرافية
متمسكّاً لدرجة...
ويغضب إلى درجة ...
إذا اكتشف أنك تعرف لهجته وكنت تكلمه بالعربيةأو بغيرها؟؟؟؟؟؟
بينما الدنقلاوي - وهذه أيضاً تسمية جغرافية- يتحرّرّرّرّج؟؟
ولماذا نجد عدد الشعراء في الجزء الشمالي من أرض النوبة أكثر من الجزء الجنوبي؟
لم نسيت أهلنا في جبال النوبة وفيهم قبيلة من قبائلهم تتحدّث النوبية المطابقة لإحدى هذه اللغات في ا
الشمال؟
وإن شاء الله الأسئلة والمداخلات تترى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شنْشَنة ... أعرفها من ( توت عنخ آمون ) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
عزيزي عبدالفتاح
سلام و تحية
(1)Quote: لماذا نجد الحلفاوي والمحسي والسكوتاوي
مع التحفظ على هذه التسميات التي تغلب عليها الجغرافية
متمسكّاً لدرجة...
ويغضب إلى درجة ...
إذا اكتشف أنك تعرف لهجته وكنت تكلمه بالعربيةأو بغيرها؟؟؟؟؟؟
بينما الدنقلاوي - وهذه أيضاً تسمية جغرافية- يتحرّرّرّرّج؟؟ |
سبحان الله ... بالأمس في محلات ( يورومارشيه ) .. قابلت صديق عزيز لم أره منذ مدة طويلة ، و هو من أهالي غرب لبب بدنقلا ، و زول ماكن و مشلخ ... بعد الأحضان و دهشة اللقاء ، أطلقنا العنان للونسة التي تتخللها كلمات ( أشْكر ) بينما عيون الفضوليين تنظر إلى شلخاته و آذانهم تشنفها لغتنا النوبية ... أما بعد : على ما أعتقد غير جازم بأن أهل دنقلا نظرا لأن قبائل عربية كثيرة قطنتْ أراضيهم الخصبة الواسعة مما جعل اللغة النوبية عندهم لغة خصوصية بحتة حتى لا يتحسس هؤلاء الذين جاوروهم و صاهروهم و ناسبوهم ( و خصوصاً البديرية ) ...
أما أهلنا من حلفا و سكوت و محس ، فإن مناطقهم و لوقت قريب كانت مناطق شبه مقفولة على أبنائها فقط لذا فإن اللغة النوبية متداولة هناك بحرية و متجذرة بشكل كبير تتعدى حدود الخصوصية أو وجود غير الناطقين بها.، أما إذا سافر أحد هؤلاء إلى الخرطوم فإنه يقول ( أنا نازل السودان ) و كأنه خارج حدود جغرافيتها ( النوبة في مصر عندما يذهبون للقاهرة يقولون : أنا طالع مصر )، مما يعكس شعوراً قوياً بالإنتماء لغة و أرضاً إلى النوبة و النوبة فقط بعكس الدنقلاوي الذ إنفتح على شعوب أخرى و إنفتحت شعوب عليه ..
الحلفاوي أكثر إلتصاقاً باللغة ، فهو يتحدث بها مع بني جلدته حتى و لو كان في إجتماع مجلس إدارة.
ذات سفرية في بورتسودان و أنا قادم من جدة ، عرف ضابط جمارك أنني من ( عنديهم ) ... و لأنه كان مشغولاً بمسافر آخر ، نادي بلغة نوبية و بأعلى صوته على زميل له في صالة القدوم المكتظة بالقادمين: In Abrokkig Tronginani hallenna falemegir
Abbrokkig تعني الذي من عبري ( و كل أهل حلفا يقولون للسكوت: ( عَبْرُكي ) Tronginani مستعجل Halenna Falemengir خليهو يطلع بسرعة
Quote: ولماذا نجد عدد الشعراء في الجزء الشمالي من أرض النوبة أكثر من الجزء الجنوبي؟ |
لا أعرف سبباً مباشراً على هذه الحالة. و لكنها تستحق الدراسة.
Quote: لم نسيت أهلنا في جبال النوبة وفيهم قبيلة من قبائلهم تتحدّث النوبية المطابقة لإحدى هذه اللغات في الشمال؟ |
بالطبع ينطبق عليهم ( جزئياً ) ما جاء في هذا البوست في شأن ألسنة النوبة ، لأن لغة أهلنا النوبة في الجبال بها حوالي 27% من اللغة الأم. و هناك بوست سآتيك بالرابط إسمه ( و هذا لسان نوبي قديم ) ستجده في الأرشيف ، تطرقت فيه و المتداخلون بتوسع إلى كل هذا و ذاك. و ما هذا البوست إلا لجزئية التشابه و ( الشنشنات )
Quote: وإن شاء الله الأسئلة والمداخلات تترى |
سعيد بحضورك هنا
| |
|
|
|
|
|
|
|