شنْشَنة ... أعرفها من ( توت عنخ آمون )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-05-2024, 05:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-20-2008, 12:02 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شنْشَنة ... أعرفها من ( توت عنخ آمون ) (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)

    أخي الحبيب و صديقي الحميم د. أبوبكر

    تحية و مودة

    المجراب يتحدثون لغة نوبية بحتة ، بطريقة تختلف قليلاً في النطق عن المحس و السكوت

    مثال : المحس و السكوت يقولون : NAILOO بمعنى ( شايفين ) و أهل حلفا كلهم بما فيهم المجراب يقولون NAROA لنفس المعنى ... ( و كل المذكورين يفهمون دارجة بعضهم البعض دون عناء ) ..

    من هم المجراب ؟

    Quote: المجراب».. اسم لابد أن يصادفك وأنت تزور مدينة وادي حلفا.. ويصعب عليك اعتبار «المجراب» قبيلة أو التعامل معها كحي من أحياء المدينة.. الأمر أقرب للظاهرة الاجتماعية والحضارية وسط النوبيين وانفتاحهم على الآخر للحد الذي ينتقل معه المجراب «اسماً وواقعاً» الى اليوم مقاومين بذلك الفرق الذي دثر الكثير تحت مياه السد العالي.. «المجراب» هم مجموعة كبيرة من الأسر والعائلات التي تعود أصولها لجدهم الأكبر الذي قدم من المجر واستقر بين النوبيين وتوسعت الأسر حتى أصبح لها حي كامل باسم «المجراب» الآن في مدينة وادي حلفا أو الحي الثالث.
    ولكن دعونا نتساءل ما هي قصة هؤلاء «المجراب»؟.
    عودة نحو الجذور
    يشير الباحث النوبي ميرغني ديشاب الى أن قصة المجراب تعود الى عهد المماليك بمصر حيث وقعت معركة «القلعة» الشهيرة ويقول إن كثيرين هربوا من المذبحة التي تلت المعركة.. ويقال إن جد المجراب الحاليين غادر جنوباً واستقر بجزيرة «سو آرتي» أو ما تسمى وقتها بجزيرة اللبن للاعتماد الكلي لمدينة وادي حلفا الفارقة على الجزيرة لتوفير الألبان.
    ويكمل يونس محمد عبدالمجيد رئىس نادي دغيم جنوب «نادي المجراب» ومسؤول الحي قائلاً: المجراب الأوائل حضروا الى وادي حلفا قبل مئات السنين حيث استقروا في جزيرة «سو آرتي» وكانوا جزءاً من دغيم في حلفا القديمة.. ويضيف «المجراب أثبت لهم التاريخ أنهم كانوا أقوى المقاومين للتهجير القسري في الستينات..
    - ويواصل يونس إفاداته قائلاً:
    المجراب بدأوا في السابق بـ أربعة بيوت فقط وعددهم الآن يزيد عن ألف أسرة منها من هم مستقرون الى اليوم في وادي حلفا.. وهاجر بعضهم الى حلفا الجديدة وعديدون منهم بالخرطوم.
    - ويضيف يونس أصهاره المجراب بقوله:
    - المجراب يتميزون بالذكاء وحضور البديهة وجل أبنائهم من المتعلمين والمثقفين.. ومن أبرزهم من المهنيين.. د. حافظ إبراهيم، ومحمد احمد كونتي، والمهندس محمد حسن خليل.. ود. يونس صالح كبير اخصائى المخ والأعصاب.. ود. كمال خليل اختصاصي العلاج الطبيعي


    ( منقول )


    و المدهش في الأمر أن المجراب لهم فرع في ليبيا .. و فرع كبير كمان :

    اصول
    Quote: عائلة المجراب في ليبيا
    شارع بن عاشور




    شارع "بن عاشور" هذا على درجة من العراقة بحيث تفاجئ الكثير من سكان مدينة طرابلس أنفسهم الجاهلين بتاريخ مدينتهم حينما يسمعون للمرة الأولى قصة هذا الشارع! وقد شاءت الصدف لوحدها أن يتم سرد قصة هذا الشارع للمرة الأولى في هذا الموقع في دراسة قمت بها شخصياً، و بالتالي لا وجود لمثيل لها في أي مصدر، إذ أنني لم أنشر هذه الدراسة في أي مكان غير هذا المكان:

    سنة 1048 م أعلن والي دولة الفاطميين على ولاية أفريقيا "المعز بن باديس" من عاصمة ولايته "القيروان" استقلاله عن الدولة، وكانت في ذلك الوقت عدة قبائل من العرب البدو المستقرة حديثاً في دلتا النيل تثير الكثير من المشاكل قرب العاصمة الجديدة "القاهرة"، ففكر الحاكم الفاطمي آنذاك "المنتصر بالله" أن يهب هؤلاء البدو ولاية أفريقيا، فيتخلص من مشاكلهم من ناحية، ويخرب بواسطتهم الولاية التي يريد المعز أن يفصلها عن الدولة!

    وتقول لنا المصادر التاريخية أن هذه الخطة نجحت، لقد فشل المعز بن باديس في صد هذه القبائل، وصارت هجرتهم إلى شمال أفريقيا تعرف بـ "الهجرة الهلالية" بزعامة الأسطورة - "أبو زيد الهلالي"، لكن لم يكن أحد يتوقع أن هذه الهجرة وضعت أساس التوزيع السكاني الحالي للمغرب العربي، فغالبية سكانه العرب اليوم ليسو إلا أحفاد قبيلتي بني سليم وبني هلال، من أحفاد بني سليم ما عرف بقبيلة أولاد دَبَّاب، التي انحدر منها أولاد سالم، أحدهم "علوان"، الذي شكَّل أحفاده ما يعرف اليوم بـ "العلاونة"

    حتى أوائل هذا القرن كان "العلاونة" يسكنون شرق طرابلس الغرب بقليل، في خيام ينتقلون بواسطتها للرعي والزراعة الموسمية، لكن كشبه بدو، إذ لا يخرجون من منطقة محدودة، لدرجة أن عرفت باسمهم، و صارت أيام الاحتلال الإيطالي (1911-1943) محلة باسمهم

    سكن هذه المحلة أقوام أخرى أخذت اسم "علوان" بحكم سكنهم للمنطقة، إلا أن أولاد سعيدة والرخصة والمجاربة و أولاد الحاج هم الوحيدين الذي يعدون علاونة حقيقيين، إنحدر من أولاد الحاج العديد من العائلات : الأشهب، الفضول، رزق، وأولاد بن عاشور، نسبة لجدهم عاشور، الذين كانوا - كعادة البدو شبه الرحل - يملكون أراضي، لكنهم لا يأتون إليها إلا وقت الجني، أما باقي السنة فيظل فيها فلاح وعائلته يشتغلون بها بالربع أو بالثمن حسب الاتفاق

    كانت مزارع أولاد بن عاشور موزعة ما بين منطقة زناتة[1] وجامع سيدي عبد الغني، وحينما يسأل العاشوري المقيم بزناتة المتجه غرباً لزيارة أحد أقاربه بمنطقة جامع سيدي عبد الغني "إلى أين أنت ذاهب؟" يجيب باختصار: "إلى بن عاشور" قاصداً قريبه الذي يعرف اسمه السائل والمسئول

    بتوالي الأيام ظل ذات الجواب يكرر في كل مرة يريد أحد عواشير زناتة زيارة أحد أبناء عمه قرب جامع سيدي عبد الغني، و من الطبيعي أن تزال أملاك بن عاشور مع الوقت بالوفاة أو البيع أو الحجز، فنسي الناس أبناء عاشور وسبب التصاق اسمهم بهذا الشارع، لكن الشارع ظل الوحيد الذي يذكرهم حتى هذه اللحظات[2]

    في وثيقة وقف[3] تعود لسنة 1728 م إتضح أن شارع بن عاشور مذكور فيها كأحد حدود قطعة أرض، وهذا يعني أن هذا الشارع معروف منذ 270 سنة على أقل تقدير، أي منذ عهد "أحمد الكبير"، مؤسس وأول حكام دولة أسرة القرمانلي، التي حكمت ليبيا تحت اسم "باشاوية طرابلس الغرب" كدولة ذات حكم ذاتي موسع تحت سلطة اسمية للسلطنة العثمانية من1711 م إلى 1835م، مما يعني أن "شارع بن عاشور" - بخلاف ما يعتقد الكثيرون - ليس اسماً جديداً

    · حدوده التاريخية

    حتى بدايات الاحتلال الإيطالي لليبيا (1911-1943) - حينما تغيرت معالم مدينة طرابلس الغرب جذرياً - كان هذا الشارع يبدأ من الغرب مما كان يعرف بزنقة الحُرَّان وينتهي بما كان يعرف بدكاكين بن هاشم و حوش العبيد


    عائلة عبد الهادي المجراب

    عائلة المجراب و هي احدي العائلات الليبية الطرابلسية العريقة فلهم الكثير من الاراضي(السواني)في مدينة طرابلس و خاصة في نهاية شارع بن عاشور و بداية سوق الجمعة و انا اريد ان احدثكم عن احد افراد عائلة المجراب و الذي كان له الاثر الكبير في تطور الاقتصاد الليبي خاصة و الشمال الافريقي و العربي بشكل عام فقد كان (المرحوم عبد الهادي سالم المجراب)احد اهم ركائز الاقتصاد و ذلك لانه كان يملك مصنع ريم لمعجون الطماطم و الذي لم يكن معرف في ذلك الوقت في ليبيا و كذلك كان يمتلك مصنع الكبريت لتصنيع عود الثقاب و كان يشتمل علي العديد من المعامل الاخري


    منقول


    دمتم
                  

العنوان الكاتب Date
شنْشَنة ... أعرفها من ( توت عنخ آمون ) ابو جهينة05-19-08, 12:28 PM
  Re: شنْشَنة ... أعرفها من ( توت عنخ آمون ) د.محمد حسن05-19-08, 12:41 PM
    Re: شنْشَنة ... أعرفها من ( توت عنخ آمون ) ابو جهينة05-19-08, 01:19 PM
  Re: شنْشَنة ... أعرفها من ( توت عنخ آمون ) Alsa7afa_3005-19-08, 12:52 PM
    Re: شنْشَنة ... أعرفها من ( توت عنخ آمون ) ابو جهينة05-19-08, 02:12 PM
      Re: شنْشَنة ... أعرفها من ( توت عنخ آمون ) ابو جهينة05-19-08, 10:13 PM
        Re: شنْشَنة ... أعرفها من ( توت عنخ آمون ) ابوبكر يوسف إبراهيم05-20-08, 10:23 AM
          Re: شنْشَنة ... أعرفها من ( توت عنخ آمون ) ابو جهينة05-20-08, 12:02 PM
      Re: شنْشَنة ... أعرفها من ( توت عنخ آمون ) walid taha05-20-08, 12:04 PM
        Re: شنْشَنة ... أعرفها من ( توت عنخ آمون ) ابو جهينة05-20-08, 01:02 PM
          Re: شنْشَنة ... أعرفها من ( توت عنخ آمون ) ابو جهينة05-21-08, 09:41 AM
  Re: شنْشَنة ... أعرفها من ( توت عنخ آمون ) عبدالفتاح أبوشيمة05-22-08, 08:03 PM
    Re: شنْشَنة ... أعرفها من ( توت عنخ آمون ) ابو جهينة05-24-08, 01:08 PM
      Re: شنْشَنة ... أعرفها من ( توت عنخ آمون ) عبدالفتاح أبوشيمة05-24-08, 03:48 PM
        Re: شنْشَنة ... أعرفها من ( توت عنخ آمون ) ابو جهينة05-25-08, 09:12 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de