|
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ (Re: azz gafar)
|
فوق..
أرجو أن تكون الأخت تراجي قد قرأت مداخلتي بعاليه..
من موقع حركة العدل والمساواة يمكننا أن نقرأ
http://www.sudanjem.com/sudan-alt/arabic/jemintern/Muntada/muntada.htm
يهمني التعليق على الفقرة أدناه من "ملامح دستور السودان المنشود" بحسب رؤية الحركة:
Quote: ح- معالجة مسألة الدين والدولة
أولا: لم يكن الدين أساسا لمشكلة السودانية ولكن تم إستغلاله إستغلالا سيئا بواسطة الحكومات السودانية لأغراض سياسية ما عادت بالفائدة لا للعباد ولا للبلاد كما إستغلته الحركة الشعبية لتحرير السودان لأغراض إستدرار العون والسند الغربيين وتعبئة قواتها مما أضعف من روابط الوحدة بين أبناء الوطن الواحد.
ثانيا: الدين حقيقة من حقائق الحياة لا يمكن تجاوزه في أي بلد لذلك نري أنه ليس من مصلحة أي مواطن في السودان أن يؤسس الخلاف علي الدين لأنه خلاف طويل ليس له نهاية ولأن الدين لم يكن مشكلة لأحد علي مستوي الأسرة والدولة.
ثالثا: يجب ألا يفرض المسلمون أحكام الشريعة الإسلامية علي المسيحييين واصحاب الديانات الأخري كما يجب ألا يعترض المسيحيون وأصحاب الديانات الأخري علي إقامة المسلمين شرائع دينهم علي أنفسهم ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي).
رابعا: أن يكون التشريع إقليميا في إطار دستور واحد للدولة يرعي حقوق ومصالح كل المواطنين في كل أقاليم السودان |
Quote: أولا: لم يكن الدين أساسا لمشكلة السودانية ولكن تم إستغلاله إستغلالا سيئا بواسطة الحكومات السودانية لأغراض سياسية ما عادت بالفائدة لا للعباد ولا للبلاد كما إستغلته الحركة الشعبية لتحرير السودان لأغراض إستدرار العون والسند الغربيين وتعبئة قواتها مما أضعف من روابط الوحدة بين أبناء الوطن الواحد. |
صحيح أن الحكومات السودانية بعد الإستقلال قد استغلت الدين استغلالا سيئا لأغراض الهيمنة السياسية التي تتبعها الهيمنة الإقتصادية والإجتماعية.. ولكن ليس صحيحا أن الحركة الشعبية استغلت قضية الدين "لأغراض إستدرار العون والسند الغربيين وتعبئة قواتها".. لقد نعم السودان بسلام دام أكثر من عشر سنوات عندما كان الدستور شبه علماني في زمن مايو، ولكن بدأت علاقة الجنوب بالحكومة المركزية تتوتر عندما دخل الأخوان المسلمون بعد المصالحة إلى النظام وأخذ يجر ذلك النظام نحو صيغة الحكم الإسلامي السياسي.. للأسف بدأ النظام يرضخ للإسلاميين بعد آخر مواجهة عسكرية معهم كانت في 2 يوليو 1976، فقد كانوا من أهم قادة تلك الحركة [مهدي إبراهيم، غازي صلاح الدين، عثمان مضوي].. كان الجنوبيون يعرفون نهاية الطريق الذي بدأت "مايو" بالسير فيه، وكان هذا سبب قيام الحركة الشعبية لتحرير السودان.. وعندما لجأ نميري إلى فرض قوانين سبتمبر وتطبيقها بتلك الطريقة الهمجية كان الجنوبيون وبقية المهمشين هم أكثر ضحاياها.. أفلا يحق للحركة الشعبية أن تعتبر الإسلام السياسي خطرا على أمنهم وعلى حريتهم؟؟ أم أن حركة العدل والمساواة تريد الدفاع عن وجود تلك القوانين والعقوبات الشائهة في قوانين السودان.. لقد ظلت الحركة الشعبية في كل محادثاتها مع حكومات الفترة الإنتقالية والحقبة النيابية الثالثة وحكومة الإنقاذ تطالب بإلغاء تلك القوانين وإلغاء صيغة الدولة الدينية، وقد كانت محقة في ذلك.. والآن استطاعت أن تحصل على حق استثناء الجنوب من تلك القوانين في الفترة الإنتقالية، وحق تقرير المصير، الذي لا أشك في أنه سوف يتم إذا لم يحصل إلغاء لتلك القوانين ولصيغة الدولة الدينية..
Quote: ثانيا: الدين حقيقة من حقائق الحياة لا يمكن تجاوزه في أي بلد لذلك نري أنه ليس من مصلحة أي مواطن في السودان أن يؤسس الخلاف علي الدين لأنه خلاف طويل ليس له نهاية ولأن الدين لم يكن مشكلة لأحد علي مستوي الأسرة والدولة. |
للأسف حركة العدل والمساواة هنا لا تختلف عن النظرة السلفية للدين وهي نظرة قاصرة.. على مستوى الدولة فإن الذين طبقوا رؤيتهم للدين قد حاولوا إخضاع غير المسلمين.. أما على مستوى الأسرة فيكفي أن يُقال أن قوانين الأحوال الشخصية المستمدة من الشريعة الإسلامية لا ترقى إلى مستوى حقوق المرأة التي كفلتها لها المواثيق والعهود الدولية..
Quote: ثالثا: يجب ألا يفرض المسلمون أحكام الشريعة الإسلامية علي المسيحييين واصحاب الديانات الأخري كما يجب ألا يعترض المسيحيون وأصحاب الديانات الأخري علي إقامة المسلمين شرائع دينهم علي أنفسهم ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي). |
وماذا يكون الأمر بحيال الآيات الواضحة التي تطالب المسلمين بقتال غير المسلمين؟؟ يجب الإعتراف إذن بأن هذه ليست هي الشريعة الإسلامية، لأن آية "لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي" لم تمنع النبي عليه السلام وخلفائه من حرب المشركين وأهل الكتاب.. والآيات واضحة "فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد" "قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون".. ألا تريد حركة العدل والمساواة من المسيحيين وغير المسلمين أن يعترضوا على دولة تجعلهم إما "مشركين" يجب قتالهم أو يسلمون، وإما "أهل ذمة" حقوقهم أدنى من حقوق المسلمين؟؟
وشكرا
ياسر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ | azz gafar | 05-19-08, 08:49 AM |
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ | نيازي عبدالله مرحوم احمد | 05-19-08, 09:42 AM |
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ | نيازي عبدالله مرحوم احمد | 05-19-08, 09:45 AM |
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ | Yasir Elsharif | 05-19-08, 11:01 AM |
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ | عمر التاج | 05-19-08, 11:51 AM |
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ | محمد البشرى الخضر | 05-19-08, 01:52 PM |
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ | عمار عبدالله عبدالرحمن | 05-19-08, 02:22 PM |
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ | Tragie Mustafa | 05-19-08, 02:52 PM |
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ | Tragie Mustafa | 05-19-08, 02:57 PM |
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ | Yasir Elsharif | 05-19-08, 03:46 PM |
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ | Yasir Elsharif | 05-19-08, 04:03 PM |
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ | ياسر احمد محمود | 05-19-08, 07:34 PM |
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ | azz gafar | 05-20-08, 07:04 AM |
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ | azz gafar | 05-20-08, 07:42 AM |
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ | Yasir Elsharif | 05-21-08, 10:14 AM |
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ | Tragie Mustafa | 05-30-08, 04:49 AM |
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ | Tragie Mustafa | 05-30-08, 04:54 AM |
Re: ما هي حركة العدل والمساواة وكيف نشأت؟ | Nasir Ahmed Elmustafa | 05-30-08, 07:06 AM |
|
|
|