|
Re: العميد "م" عبدالعزيز خالد: نعم كنت عضوا في هذا التنظيم (Re: Faisal Al Zubeir)
|
Quote: * في السودان، كما في بعض الدول العربية الإسلامية، حدث استقطاب حاد بين التيارات اليسارية والإسلامية السياسية بسبب العلمانية، وكل ارتكز إلى مدلولات ومعانٍ للكلمة لا تمت بصلة إلى أصلها التاريخي والصراع ضد سيطرة الكنيسة، فعهرت الكلمة تماماً، ومثل هذه الصراعات والانقسامات لا تعني المواطن السوداني العادي في المدينة أو الريف، بل هي هروب من الفشل في تحقيق احتياجات المواطن الفعلية من حرية وصحة وتعليم ومياه صحية وسكن، واستخدمت كلمة العلمانية من طرفي الصراع كأداة للقهر والتسلط، فهي صراع نخبوي زادت لهيبه الحرب الباردة بين القطبين أميركا والاتحاد السوفيتي، والتحاف الوطني السوداني غير معني بالصراعات والجروح التي سببتها معركة العلمانية، ولم يكن طرفاً فيها، وشق طريقه بماركته المسجلة الدولة المدنية الديمقراطية الموحدة كحل عبقري لواقع السودان، قد لاحظت أن كثيرا من التنظيمات والمنظمات التي استخدمت تعبير الدولة المدنية بعد ذلك لم تشر إلى أصل الماركة. ويرى التحالف أن طبيعة الدولة هي: دولة ديمقراطية لا مركزية تتعدد فيها الثقافات والإثنيات والأديان واللغات.. وأن الدولة المدنية هي التي ترفض أية ديكتاتورية عسكرية أو مدنية وليست بعقائدية أو دينية، تتفاعل داخلها الكيانات والثقافات المتعددة التي تكون المجتمع السوداني. وتعمل على إرساء دعائم الوحدة الوطنية، وتقوم على أساس المواطنة دون أي تمييز عرقي أو ديني أو ثقافي أو جنسي بين المواطنين. النظام المدني: هو تطور ثقافي واجتماعي وسياسي يمنع الحروب والنزاعات العنصرية والدينية، والتعبير عن الحياة يتم بالسلوك الراقي واحترام القانون واحترام حق الآخرين. وهو على النطاقين الإقليمي والعالمي يمنع مهددات الأمن والسلام، ويضمن حق الشعوب في الحرية والاستقلالية. ويعتبر أي شكل من أشكال التعاون بين الأفراد والجماعات والشعوب تعبيرا عن الحياة المدنية، والتحالف بدعوته للدولة السودانية الرضائية يؤمن بأن أهم مكوناتها هي الإسلام الشعبي الصوفي، وقد حاربته دولة الإنقاذ، ويحاربه المؤتمر الوطني وسلسلته الفقرية الجبهة الإسلامية القومية، لكنها فشلت رغم محاولات زرع الانقسامات داخل هذه الطرق الصوفية. ? |
بدأ العميد عبد العزيز بمقدمات جيدة حول التشويه الذى اصاب كلمة العلمانية لكنه لم يوّفق بربط المقدمات بالنتائج حينما تهرّب تنظيمه من استخدام المصطلح .هناك فرق كبير بين العلموية والعلمانية ، فالعلموية هو المحتوى الذى قصدته الحركة الدينية الاصولية وهو الذى ينطبق على اليسار العقائدى وفهمه للمصطلح وليس المشاريع الديمقراطية الاخرى التى تتعامل معه (اى مع المصطلح) وفقا لموقف نظرى معرفى تعددى بحيث لا تكون العلمانية اقصاءا للدين من الحياة، انما اساسا لدولة المواطنة. اعتقد ان قوات التحالف قامت بالتنازل عن بعض القضايا الفكرية الاساسية والمبدئية من قبل، وقد فسّر ذلك موقفهم مما عرف بمؤتمر القضايا المصيرية باسمرا الذى كان فى جوهره هزيمة لقضية المبدئية من الديمقراطية على عدة محاور منها قضية المرأة واحتكار التجمع للعمل السياسى فيما كان يعرف بالمرحلة الانتقالية. كذلك يؤخذ على تنظيم التحالف عدم الاهتمام بقضية الحقوق وقد كان موقفه من طلب انضمام حركة حق للتجمع مؤشرا واضحا على ذلك ، اتمنى ان نقرأ عن تجربة تنظيم التحالف وما اصابها تقريرا متكاملا فهناك بعض التفاصل التى لم تتاح لمثلنا ممن هم خرج التنظيم
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
العميد "م" عبدالعزيز خالد: نعم كنت عضوا في هذا التنظيم | صلاح شعيب | 05-04-08, 06:23 PM |
Re: العميد "م" عبدالعزيز خالد: نعم كنت عضوا في هذا التنظيم | مريم عزالدين صديق | 05-05-08, 09:29 AM |
Re: العميد "م" عبدالعزيز خالد: نعم كنت عضوا في هذا التنظيم | Nazar Yousif | 05-05-08, 01:09 PM |
Re: العميد "م" عبدالعزيز خالد: نعم كنت عضوا في هذا التنظيم | Faisal Al Zubeir | 05-05-08, 04:13 PM |
Re: العميد "م" عبدالعزيز خالد: نعم كنت عضوا في هذا التنظيم | طلعت الطيب | 05-05-08, 06:16 PM |
Re: العميد "م" عبدالعزيز خالد: نعم كنت عضوا في هذا التنظيم | مريم عزالدين صديق | 05-06-08, 08:27 AM |
Re: العميد "م" عبدالعزيز خالد: نعم كنت عضوا في هذا التنظيم | مريم عزالدين صديق | 05-06-08, 09:45 AM |
Re: العميد "م" عبدالعزيز خالد: نعم كنت عضوا في هذا التنظيم | Nazar Yousif | 05-06-08, 06:15 PM |
Re: العميد "م" عبدالعزيز خالد: نعم كنت عضوا في هذا التنظيم | طلعت الطيب | 05-06-08, 06:28 PM |
Re: العميد "م" عبدالعزيز خالد: نعم كنت عضوا في هذا التنظيم | مريم عزالدين صديق | 05-07-08, 11:46 AM |
Re: العميد "م" عبدالعزيز خالد: نعم كنت عضوا في هذا التنظيم | مريم عزالدين صديق | 05-07-08, 12:16 PM |
|
|
|