الصادق المهدي :نحو مشروع قومي للفن التشكيلي ضمن الإستراتيجية القومية للثقافة الوطنية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-25-2024, 05:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-03-2008, 10:25 AM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي :نحو مشروع قومي للفن التشكيلي ضمن الإستراتيجية القومية للثقافة الوطنية (Re: emad altaib)

    القسم الثالث: نحو مشروع قومي تشكيلي:
    الفنون التشكيلية هي الفنون الجميلة المرئية: تلوين، تصوير، رسم، نحت، عمارة، خزف، تصميم داخلي، نسيج وأزياء، تصميم صناعي، خط عربي، طباعة، تصميم أماكن، تخطيط مدن وتزيينها. ومؤخرا تمدد التشكيل بإمكانيات التصميم على الكمبيوتر واخترق آفاقا جديدة. وعلى الصعيد الشعبي الفنون التشكيلية هي الحرف ذات الوظيفة العملية والفنون الشعبية. وتدخل فيها أواني الفخار وأعمال السعف وأدوات الزينة والأدوات المنزلية، والتلوين بالأصباغ والوشم ونقش الحناء وتزيين البيوت والعمارة التقليدية والنسيج والأزياء الشعبية، وأعمال الخرز وغيرها. تاريخيا يمتلك السودان ثروة تشكيلية هائلة ابتداء من التاريخ القديم السابق للحضارة الفرعونية، إلى كوش وكرمة ونبتة، و مروي التي بدأت فيها الحضارة النوبية تستقل عن الحضارة المصرية الفرعونية بلغتها المروية وإلهها الأسد أبادماك –بدلا عن إله المصريين الحمل آمون- ثم العصر المسيحي، ثم الممالك الإسلامية (الفونج والفور وتقلي والمسبعات والكنوز والممالك القبلية)، ثم التركية، والمهدية.. هذا هو التراث التاريخي السوداني.



    الحركة التشكيلية الحديثة نشأت كما يقول الأستاذ أحمد الطيب زين العابدين –رحمه الله- في أحضان التعليم النظامي. إن في السودان الآن أربعة حركات تشكيلية هي:

    الأولى: التراثية المستمدة من ثقافات السودان المختلفة.

    الثانية: الحركة الموجودة في الحواضر وإنتاجها من المرئيات.

    الثالثة: الحركة الحديثة المنبثقة من مدرسة التصميم التابعة لكلية غردون وقد أنشئت في 1946م، وما تبعها من تطورات حتى صارت كلية الفنون الجميلة عام 1951م.

    الرابعة: التشكيليون الذين استخدموا تقنيات حديثة في التصوير معتمدين على مواهبهم، أمثال علي عثمان وجحا وحسن محمد عثمان البطل وعيون كديس.



    الحركة التشكيلية والتحكم الأيديولوجي



    نظام مايو ثم نظام الإنقاذ اتخذا نهجا أيديولوجيا وتطلعا لإعادة صياغة الإنسان السوداني:

    في المرحلة الأولى من العهد المايوي اتبع أيديولوجية ماركسية حاول أن يخضع لها كل الحياة السودانية العامة وفرض على التعليم بكل شعبه رؤاه.

    ثم انقلب النظام على نهجه الأول واتخذ نهجا براجماتيا، وفي الفترة التي تلت التوقيع على اتفاقية أديس أبابا للسلام عام 1972م سمح النظام بفرصة للتنوع الثقافي في الظهور، مما أدى لانتعاش في الحركة التشكيلية عامة مع قيود على المخالفين سياسيا، ثم اتخذ نهجا إسلامويا قهريا شنت في ظله حملات شعواء على الفنون بأنواعها.

    أما نظام الإنقاذ فقد كان الأكثر منهجية في محاولة إخضاع الفنون لخطابه الأيديولوجي. واتخذ أطروحات حول "الدين والفن" مستمدة من مصدرين:

    قراءة مستصحبة لاجتهادات فقهية تحرم التصوير ترى أن الشريعة تمنع الفن، وأن السياسة الواردة للتعامل مع الفن هي استخدامه في الحرب الجهادية المعلنة، ثم الدعوة لفن إسلامي ملتزم يتخلص من القيم الجاهلية الموجودة في الفن السوداني. وذلك مصداقا للآية الكريمة } إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا [15]{.

    قراءة فلسفية تقوم على أن الفن ليس نشاطا عقليا موضوعيا بل نشاط مرتبط باللذة الحسية وبالشهوة مثله مثل السلطة والمال والجنس. هذه القراءة التي بشر بها بعض منظري النظام تجد مكمنها في بعض الفلسفات القديمة العربية والغربية على حد سواء. ويعد كانط –وهو من أعظم الفلاسفة الألمان ومن أهم الفلاسفة الذين بلوروا مفهوم الاستيطيقا Aesthetics- مثالا للتخلص من تلك الفكرة في الفلسفة الغربية. فقد درس كانط في كتاباته مواقف الفلاسفة الحسيين والعقليين وأولئك الذين كانوا يميلون للتصوف، وبدأ بالميل نحو الحسيين، في المشكلات الاستيطيقية، ثم صار عدوا للحسيين والعقليين ووصل إلى أن الجميل "يمتع دون غاية، ليرد على الحسيين، وبأنه يمتع دون مفهومات، ليرد على الفكريين[16] أو العقليين. وقد كان ذلك التحول بداية الحديث عن قوة ثالثة (ليست عقلية ولا حسية) هي مصدر التأمل والشعور . أما في الفلسفة الجمالية العربية، فقد كانت نزعة العرب منذ اللحظة الأولى حسية في تذوق الجمال. يقول الدكتور عز الدين إسماعيل: "كان العربي يدرك الجمال بحسه القريب، وحاول القرآن أن يلفته إلى جمال أرقى يتمثل أمامه في الكون العريض" ولكنه يرى أن تأثر المسلمين بهذا الموقف الجمالي القرآني كان محدودا، وأن أغلب الفلاسفة والفقهاء المسلمين وقعوا في هذه النظرة الحسية للفن[17].

    وفقا لهاتين الفكرتين، فقد تم التعامل مع الجمال والفن باعتبارهما مؤديان للغواية والانصراف عن الله. فإما أن نخوض فيهما أو نتجاوزهما ونستغلهما لمصلحة توجهنا الديني.

    ومنذ 1997م غير نظام الإنقاذ خطابه الأيديولوجي المتشدد وأظهر نوعا من الانفتاح، بدأت فيه الحركات الصحفية والتشكيلية والسياسية تتخذ لنفسها حيوية أكبر وتسعى لفك القيود التي لا زالت تكبلها، إذ أن موقف النظام لا زال يتذبذب بين المناورة والحوار.
                  

العنوان الكاتب Date
الصادق المهدي :نحو مشروع قومي للفن التشكيلي ضمن الإستراتيجية القومية للثقافة الوطنية emad altaib05-03-08, 09:48 AM
  Re: الصادق المهدي :نحو مشروع قومي للفن التشكيلي ضمن الإستراتيجية القومية للثقافة الوطنية emad altaib05-03-08, 09:55 AM
    Re: الصادق المهدي :نحو مشروع قومي للفن التشكيلي ضمن الإستراتيجية القومية للثقافة الوطنية emad altaib05-03-08, 09:59 AM
      Re: الصادق المهدي :نحو مشروع قومي للفن التشكيلي ضمن الإستراتيجية القومية للثقافة الوطنية emad altaib05-03-08, 10:04 AM
        Re: الصادق المهدي :نحو مشروع قومي للفن التشكيلي ضمن الإستراتيجية القومية للثقافة الوطنية emad altaib05-03-08, 10:08 AM
          Re: الصادق المهدي :نحو مشروع قومي للفن التشكيلي ضمن الإستراتيجية القومية للثقافة الوطنية emad altaib05-03-08, 10:12 AM
            Re: الصادق المهدي :نحو مشروع قومي للفن التشكيلي ضمن الإستراتيجية القومية للثقافة الوطنية emad altaib05-03-08, 10:17 AM
              Re: الصادق المهدي :نحو مشروع قومي للفن التشكيلي ضمن الإستراتيجية القومية للثقافة الوطنية emad altaib05-03-08, 10:23 AM
                Re: الصادق المهدي :نحو مشروع قومي للفن التشكيلي ضمن الإستراتيجية القومية للثقافة الوطنية emad altaib05-03-08, 10:25 AM
                  Re: الصادق المهدي :نحو مشروع قومي للفن التشكيلي ضمن الإستراتيجية القومية للثقافة الوطنية emad altaib05-03-08, 10:29 AM
                    Re: الصادق المهدي :نحو مشروع قومي للفن التشكيلي ضمن الإستراتيجية القومية للثقافة الوطنية emad altaib05-03-08, 10:51 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de