محن سودانية علي الطريقة الكندية أو يا عب يا فلاتي- حامد بشري (الحلقة الثانية)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 04:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-02-2008, 06:52 PM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محن سودانية علي الطريقة الكندية أو يا عب يا فلاتي- حامد بشري (الحلقة الثانية) (Re: Mohamed Elgadi)

    Quote:
    محن سودانية علي الطريقة الكندية
    أو
    يا عب يا فلاتي
    حامد بشري

    لا أذكر التاريخ بالتحديد الأ أن ماحدث تلك الليلة سيظل محفوراً في الذاكرة . أستيقظت علي غير العادة قبل الثالثة أو الرابعة بعد محاولات مضنية مع النوم ففضلت القراءة علها تساعدني في اكتساب النعاس خاصة وأن اليوم التالي عطلة . وضعت الحاسوب المحمول وأستفتحت يومي بسودانايل وبعد قرأة الأخبار أنتابني شعور داخلي ونزعة أمدرمانية بالأضافة الي حقوق الجيرة أن أبدأ بمحن شوقي بدري . كانت محنة ذلك اليوم الشخص الذي حضر للسويد وأنتهت فترة أقامته وأصبح مُواجهاً أمام الأمر الواقع بالعودة للوطن . لم يك مستعداً لذلك القرار فبدأ بحثه عن البدائل التي تغيه مغبة الرجوع حتي أهتدي في بحثه لشوقي وطلب منه يد طفلته أو علي أسؤ الفروض وساطة مجدي لأقناع زوجته السابقة بعقد قرانه عليها ، وباقي القصة معروفة ورواها شوقي بأسلوبه الشيق . فجأة وجدت نفسي في حذاء شوقي كما يقول الأفرنج خاصة وأن زوجتي أجنبية ورزقنا بطفلة . يعني طرف السوط لاحقني . وأصابتني هستريا من الضحك تسببت في أيقاظ جميع من كان بالمنزل ونتيجة لهذا السلوك تم توبيخي وأنذاري الأ أني لم أع الدرس كما ينبغي . في أحدي المرات وأنا عائد من العمل مستغلاُ المواصلات العامة وبحكم أن المسافة حوالي الساعة وعادة ماأستغلها في القرأة بحثت في حقيبتي ولم أعثر علي شئ يقرأ الأ محن شوقي التي سبق أن قرأتها وبحكم قرأتي لها في السابق كنت واثقاً أن أثرها سيكون ضعيفاً هذه المرة . بكل أسف تكرر نفس المشهد السابق علي مرئ ومسمع جميع ركاب البص . وفي لحظة من اللحظات شعرت بكل الأنظار متجهة نحوي . حاولت جاهداً أن الجُم نفسي من مغبة هذا السلوك الذي فقدت بموجبه أحترام جميع من كان بالبص علي أحسن الفروض . عليه قررت أن أقرأ هذه المحن في أوقات وأمكنه محددة لا تعرضني للمساءلة . الله يجازيك ويجازي محنك ياشوقي.
    أول مرة اسمع كلمة محن علي ماأظن من الحبوبات وأصبحت تتداول في القاموس السوداني ، ولتخفيف مصائب الدهر أهلنا يقولوا المحن ضيفات ، هذا معناه ماعليك الأ أن تستقبل المحنه بصدر رحب وتلزم الجابرة . سأحول أن أشرك القارئ في بعض المحن التي أصبحت تتساقط علينا كما يتساقط الجليد في أتوا . أعلم تماماً أنها لا تضاهي محن شوقي أو مصطفي البطل الأ أنها قد تعكس جانباً آخر من حياتنا .
    نحنا السودانيين تعلمنا الفهلوة والأستهبال والمشكلة أنوا تعلمنا علي هذا السلوك في الكبر وبعد الأغتراب واصبحنا كألشخص الذي تعلم تعاطي السعوط في مرحلة متأخرة من العمر فهو بالضرورة يجد صعوبة في أخفائه في أي جزء من اللثة السفلي أو العليا . بعض الأخوة المتدينين يرون أنه في خداع نظام وسستم الخواجات لا يوجد حرج أو محاسبة في الدين وفقهم في ذلك أنو الخواجات كفار وهذا في حد ذاته سبب لنهب اموالهم والتحايل عليهم أذا وجدوا لذلك سبيلا . في التسعينات من القرن الماضي وقبل ظهور الموبايل بتاع أخونا محمد فتحي وكروت التلفونات تجد بعض الأخوة ومنهم المتدينين يتحصلون علي أرقام تمكنهم من الأتصال التلفوني المجاني مع كل الدنيا . رأيت يوماً أخ يستعمل التلفون العام ويتحدث مع الخرطوم قرابة الساعة وفي بعض الأحيان يطلب من محدثه بالخرطوم أن يقرأ له الصحف اليومية ويصف له ماذا دار في مبارة هلال مريخ ويستمع لها في كندا وعندما تسأله عن سبب هذا الأحتيال تجد الرد جاهز: أنو ديل أستعمرونا ونهبوا ثرواتتا وديل ما عندهم دين . وبنفس هذا المنطق المعوج تجد الشخص مُسجل في الضمان الأجتماعي ويحصل علي مرتب لعدم حصوله علي العمل المناسب وفي ذات الوقت تجده يمارس أعمال وضيعة في السلم الأجتماعي سراً ويتحصل علي راتب منها ، يعني يستلم راتبين بوظيفة واحدة . وفي أحيان أخري يذهب الزوج والزوجة الي مكتب الضمان الأجتماعي ويسجلوا أنهم في حالة أنفصال أو طلاق . يتم فصل الملف المشترك للعائلة وتوفير سكن منفصل وراتب منفصل لكل من الزوجة والزوج . حاصل جمع الراتبين اعلي من راتب الأسرة المشترك . وفجأة تتم زيارة الأسرة المنفصلة من قبل موظفي الضمان الأجتماعي فيعثرون علي ملابس رب الأسرة بمنزل الزوجة ويبدأ التلعثم في كيفية وجود هذه الأغراض بالمنزل أو أن تحمل الزوجة وعندما تواجه بألسؤال من موظفي الضمان الأجتماعي : كيف أنك مسلمة ومطلقة وحامل ونعلم ان المسلمات مُحرم عليهن الزنا وأرتكاب الفاحشة وتبدأ تتكشف فصول المسرحية والأحتيال .
    هنالك تقليد مُتبع في هذه المدينة وسط أعضاء الجالية وهو مساهمة الكل بأحضار أطباق من الطعام أوالمشروبات في المناسبات الأجتماعية علي حسب مايتيسر للفرد أو العائلة ، الغرض من ذلك هو تمتين الروابط الأجتماعية بين أعضاء الجالية وتقليل المنصرفات . وفي أحدي المرات علي ماأعتقد أفطار رمضان طلبت من زوجتي الأوكراينية الأصل تحضير طبق يليق بالمناسبة فقامت مشكورة بالواجب . حضرنا للمناسبة وبدأ وضع الأطباق علي الترابيز المحددة لذلك وبينما أنا مشغول بمصافحة الأخوة الحضور بدأ الأطفال في حركة غير عادية لمحاولة تذوق الأطعمة المختلفة ، وعندما حاول أحد الأطفال تذوق الطبق الذي أحضرناه أذا بأحدي الأخوات أو الأمهات تحاول جاهدة أن تعترض طريقه مما حدا بها أن تقرصه وتهمس في أذنه ده خنزير ياولد وحينها تسمر الطفل وبكل أسف زوجتي التي كانت بالقرب منها لها دراية ببعض الكلمات العربية . هذه الأخت لم تكلف نفسها مشقة السؤال أو تذوق الطعام . زوجتي أقسمت أنو تاني ما حتطبخ أي شئ ولا حتي سلطة وبعد وساطات أتفقنا أنو في المناسبات القادمة تكون مشاركتنا مقصورة علي كراع خروف أو بلطي .
    الشئ بالشئ يذكر . قابلت بعض السودانيين وخاصة المتدينين يشكون كثيراً من الوسط الكندي او الغربي الذي يتربي فيه الأطفال . الأطفال يشاهدون ويسمعون ويتمتعون بديمقراطية قد تكون ضد التعاليم والثقافة الأسلاميتين . وهنا يبدأ الوالد في أنتقاد السلوك الأوربي الذي يعيش في وسطه وفي كل مره تقابله تجد نفس الأجابة أنشاء الله السنة ألجاية راجعيين . هذا الحديث مستمر لفترة سبعة أعوام أو أكثر . الحل بسيط وواضح ، هذه البلاد لم تجبر أي شخص للحضور اليها الكل حضر بمحض أرادته وفي بعض الأحيان استجدي ومارس تزوير بعض المستندات أذا رأي الشخص أنه مُخطئ في أختياره والخطأ وارد فما عليه الأ العدول عنه وخير البر عاجله وود البدري سمين .
    كنا مشهورين ومشهود لنا بالتكافل خاصة في الأفراح والأتراح ، لا زلنا نساهم في كشوفات الأعراس والوفيات وفي أحدي المناسبات تم تحصيل الكشف وتسليمه للشخص صاحب المناسبة ومعه قائمة من ساهموا في هذا الكشف ، شكر الجميع وأستلم الدولارات . وبعد فترة وصل خبر وفاة والدة أحد الأشخاص الذين ساهموا في الكشف . وبدأت التلفونات والتنسيق لكشف الوفاة وتم أخطار الشخص الذي قُدمت له المساهمة السابقة . وفي العادة يكون الرد : أنا مساهمتي كذا دولار الرجاء وضع أسمي وبجواره هذا المبلغ الي أن نلتقي . في هذه المره الرد كان غير ذلك :
    أنا متذكر انو فلان ده دفع في الكشف بتاعي ، بس مامتذكر دفع كم . أنت مامتذكر دفع ليه كم عشان أنا أدفع ليه نفس المبلغ . صحيح أنو الأغتراب أثر سلباً في كثير من سلوكنا ومعاملاتنا لكن لم أكن أدري أننا أصبحنا سيئين الي هذه الدرجة .
    الطلاق غير مُحرم في الدين الأسلامي بل سنة ، صحيح هو أبغض الحلال الي الله وكنا دائماً نحرص أن يتم الفراق بالسترة حفاطاً علي الأسر والأطفال مع أمكانية العدول عن القرار وعودة الأمور علي ما كانت اليه . لكن نحن السودانيين أعمياء بصر وبصيرة نأخذ من تجارب الاغتراب أسؤ ما فيها . الطلاق عندنا هنا لا يتم بالمحكمة فقط بل يطلب الزوج من الزوجة نفقة أذا كان دخلها أعلي من دخله ، وسنري قريباً مطالبتها بدفع طعامها وشرابها بأثر رجعي خاصة وأننا في هذه البلدان نحتفظ بكل فاتورة.
    محنة الموسم
    الأسبوع الماضي وتحديداً يوم السبت الموافق الثاني والعشرين من مارس تمت دعوتي من قبل الأخوة بالجالية الجنوبية لحضور الحفل المقام لأستقبال السكرتير الأول للسفارة السودانية وعضو الحركة الشعبية الذي أستلم منصبه الجديد بناءً علي اتفاقية نيفاشا التي أقرت للحركة بتعيين بعض كوادرها في وظائف دبلوماسية . لم تتمكن زوجتي واطفالي من الحضور فلبيت الدعوة منفرداً . حضرت حوالي التاسعة مساءً وصافحت بعض الحضور وتعرفت علي الأخ الجديد الذي كان في معيته أعضاء السفارة السودانية . الحضور في القاعة كان حوالي المائة شخص منهم حوالي ثمانية أو عشرة شماليين . وفي حوالي الساعة العاشرة قررت العودة وودعت بعض الحضور . وقف أحد الشماليين الذين لا تربطني به علاقة ولا تعامل ولا حتي سلام وبصورة عدائية اوضح أنه يريد أن يتحدث معي فكان ردي أني لا أرغب في الحديث معه . وفي الحال وباعلي صوته وعلي رؤوس الاشهاد :

    أنت يا عب يا فلاتي ما تتكلم معاي أنا . زوجتك العاهرة _ العاهرة كلمة مهذبة استعرتها بدلاً من الكلمة الأخري _. هذا الحديث لم يُوجه لي في المتمة أوحمرة الوز أو في البطانة وأنما وُجه في دولة محترمة ترعي حقوق الأنسان .
    هذا الحادث المؤسف يثير عدة ملاحظات :
    _ لا زلنا نحن السودانيين نفترض وجود أعراق وقبائل وجنسيات أفضل من الأخري بالرغم من حرب الجنوب والفاقد البشري والمادي والمعنوي .
    _ الحرب الدائرة في الغرب لها ما يبررها وأنها ليس حرب موارد فقط وأنما حرب هوية وكرامة .
    _كيف يجوز لشخص يدعم العنصرية ويعترض علي الأضهاد الذي يُمارس ضد العنصر الزنجي من قبل الأوربيين .
    _كيف تسمح لك نفسك وأنت مدعو لحفل أقامته الجالية الجنوبية من أستعمال هذه الألفاظ التي عانوا منها وفقدوا فيها فلذات اكبادهم .
    _ الشخص الذي وجه هذه الأساءات ليس ينتمي لأعراق قريش وأنما ينتمي لمثلث حمدي دنقلا الخرطوم ، سنار بالأضافة الي أن اللغة العربية ليست لغته الأم ولا زال يذكر المؤنث ويؤنث المذكر
    أخيراً أيها القارئ لك أن تعرف جزءً من السيرة الذاتية لهذا المواطن .
    يبلغ من العمر أكثر من خمسين عاماً ، يعيش في أمريكا الشمالية لأ كثر من عشرين عاماً ، يشارك في منظمات المجتمع المدني من جمعيات حقوق أنسان لمناهضة التعذيب لمعارضة نظام الخرطوم حاصل علي أكثر من ماجستير من جامعات الغرب
    القلم ما بزيل بلم .



                  

العنوان الكاتب Date
محن سودانية علي الطريقة الكندية أو يا عب يا فلاتي- حامد بشري (الحلقة الثانية) Mohamed Elgadi05-02-08, 06:50 PM
  Re: محن سودانية علي الطريقة الكندية أو يا عب يا فلاتي- حامد بشري (الحلقة الثانية) Mohamed Elgadi05-02-08, 06:52 PM
    Re: محن سودانية علي الطريقة الكندية أو يا عب يا فلاتي- حامد بشري (الحلقة الثانية) Mohamed Elgadi05-02-08, 06:56 PM
      Re: محن سودانية علي الطريقة الكندية أو يا عب يا فلاتي- حامد بشري (الحلقة الثانية) Mohamed Elgadi05-02-08, 07:02 PM
        Re: محن سودانية علي الطريقة الكندية أو يا عب يا فلاتي- حامد بشري (الحلقة الثانية) Mohamed Elgadi05-04-08, 05:43 PM
    Re: محن سودانية علي الطريقة الكندية أو يا عب يا فلاتي- حامد بشري (الحلقة الثانية) dardiri satti05-05-08, 10:32 AM
  Re: محن سودانية علي الطريقة الكندية أو يا عب يا فلاتي- حامد بشري (الحلقة الثانية) Nasr05-04-08, 06:35 PM
    Re: محن سودانية علي الطريقة الكندية أو يا عب يا فلاتي- حامد بشري (الحلقة الثانية) adam alamar05-04-08, 10:31 PM
      Re: محن سودانية علي الطريقة الكندية أو يا عب يا فلاتي- حامد بشري (الحلقة الثانية) محمدين محمد اسحق05-05-08, 00:27 AM
  Re: محن سودانية علي الطريقة الكندية أو يا عب يا فلاتي- حامد بشري (الحلقة الثانية) فارس موسى05-05-08, 01:12 AM
    Re: محن سودانية علي الطريقة الكندية أو يا عب يا فلاتي- حامد بشري (الحلقة الثانية) بكرى ابوبكر05-05-08, 10:16 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de