سمبين عثمان ؛ أب السينما الافريقية...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-07-2024, 03:53 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-01-2008, 09:25 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سمبين عثمان ؛ أب السينما الافريقية... (Re: مؤيد شريف)

    نما الأفريقية . . تجارب وتطورات
    3 / 4
    غيث الشامس يحي

    وبمناسبة الحديث عن هذا الشريط والأشرطة التي أنجزها عثمان سامبين التي تعري الاستعمار الفرنسي في افريقيا فقد منعت عدة أشرطة لهذا المخرج من حضور المهرجانات التي تقام في فرنسا مثل مهرجان (كان) ومهرجان القارات الثلاث نظرا لتجاوز عثمان سامبين حدود النقد المسموح بها . وكان شريطه الجديد الذي عرض خلال سنة 2004 بمهرجان (كان) قد سمح له بالدخول بالمنافسة في اللحظة الأخيرة وبعد حذف بعض اللقطات.
    بعد هذا الشريط (Emitai ) يقوم عثمان سامبين بإنجاز مجموعة من الأشرطة القصيرة إلى جانب حضوره عدة ملتقيات ومهرجانات سينمائية أفريقية وعالمية كما يساعد مع إخوانه في تدريب وبناء العناصر الوطنية في مجال السينما وفي سنة 1974 يقوم بإخراج شريط من قصصه بعنوان ( خالا xala ) أي يعني ( عجز الفحولة المؤقت ) بلغة الوالوف وهذا الشريط الملون يعتبر من الأشرطة الروائية الطويلة حيث بلغت مدة عرضه 128 دقيقة وهو من أهم القصص التي كتبها سامبين منذ أوائل السبعينيات ، ويعالج موضوعها بتعرية شديدة مشاكل المجتمع والوضع السلطوي بأفريقيا عامة وبالسنغال خاصة والموضوع باختصار (( يطرح مشكلة أحد الوزراء السابقين ) الحاج عبدالقادر باي ) الذي تحول إلى تاجر كبير ورجل أعمال لكن مشكلته تكمن في مرضه المفاجئ حيث يصاب بالوهن الجنسي ليلة زواجه من المرأة الثالثة وهو في عمر السبعين من فتاة في نفس عمر ابنته التي تدرس بالجامعة والمتشبثة بدراسة اللغات خاصة منها لغة الوالوف . هذا الوزير السابق ورجل الأعمال والتاجر الحالي يبحث لدى كل الشيوخ والمعالجين الشعبيين عن حل لمعضلته التي هزت كيانه أمام الناس لكن دون جدوى تتدهور أحواله وتنكس تجارته ويدير له الأصدقاء ظهورهم إلى أن يصل مرحلة سيئة جدا فينصحه أحد أقربائه بالذهاب إلى المشعوذين والهائمين على وجوههم لعل ذلك يوصل أحدهم إلى إبطال مفعول السحر الأسود الذي عملته له شلة زوجاته السابقات فيجتمع هؤلاء المشعوذون في بيته و يشعرون (الحاج عبد القادر باي ) بأنه لن يشفى إلا إذا وقف ووجهه للحائط وهو عار تماما وأن يمر هؤلاء المشعوذون الواحد تلو الآخر باصقا على ظهر الحاج عبد القادر العاري )) كان هذا ملخص قصير جدا لموضوع الفيلم .

    لكنه في الحقيقة طرح عدة أشياء ببعض المشاهد كانت أعمق أثرا وأكثر تنوعا وجرأة لدرجة أن الرقابة لم تمنحه إجازة العرض العام إلا بعد حذف إحدى عشر لقطة فمثلا من المشاهد التي لا تنسى مشهد شروط الزواج عند طلبه يد الفتاة الصغيرة جدا بالنسبة لسنه كزوجة ثالثة له فيشترط أهلها شروطا في منتهى الاستغلال فقد اشترطوا عليه بناء فيلا خاصة بها وأن يشتري للعروس سيارة أنيقة جديدة تأتي مع حفلة دخول العروس إلى بيتها ، وأن يكون أثاث البيت من النوع المعبر عن عصر ( لويس الرابع عشر ) مثلا كما يسميه الغربيون .. إلخ من شروط المهر بمبالغ مالية رهيبة تعني التهور في الإسراف والتباهي دون احترام الدين الإسلامي الذي ينهي عن كل ذلك .

    إن المخرج والكاتب سامبين في شريطه هذا (xala) يصل إلى أعلى مستوى للسخرية من الطبقات الحاكمة والبرجوازية ويكشف دون هوادة عن فراغ هذه الطبقات ، وعلى المواطنين البسطاء عدم انتظار أية إصلاحات اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية أو غيرها بإعتبار تلك الطبقات عاجزة إلى أبعد الحدود ، حيث قدم الترميز لها من خلال العجز الجنسي لديها . إلى جانب ذلك فقد انتقد العادات والتقاليد السيئة في الاحتفال بالزواج والمهور وكذلك تعدد الزوجات وانتشار المحسوبية والرشوة لهذا لم ينج هذا الشريط من مقص الرقابة كما ذكرنا لتهدئة جرأة المخرج والكاتب سامبين لكن مهما فعلت الرقابة فقد نجح الشريط نجاحا رائعا في السنغال وفي عروضه في أوربا كذلك فقد كان يعرض جنباً إلى جنب مع الأشرطة الأمريكية والفرنسية بدار عرض بالحي اللاتيني بباريس وهذا دليل على مستوى التناول الجيد وبنجاح موضوعه في ذلك الوقت 1974 وقد كتبت عنه العديد من المجلات المتخصصة مثل ( مجلة السينما صورة وصوت ) ، مجلة بوزتيف ، ومجلة الشاشة الكبيرة ومجلة أفريقيا للأدب والفن . إلى آخره من الصحف والدوريات أو المجلات المهتمة بمواضيع السينما العالمية.

    ومن حين إلى آخر كان عثمان سامبين يخصص بعض وقته للعمل مع رفاقه الكاتب والمخرج مثل بولين فييرا من السنغال والكاتب والمؤرخ للسينما الطاهر شريعة والمخرج والناقد د . فريد أوب غدير من تونس وجاستون كابورية من بوركينا فاصو وهيلاي جيريما من أثيوبيا وسليمان سيسيه والشيخ عمر سيسكو من مالي وغيرهم فقد خصصوا كثيرا من وقتهم لأجل إرساء قواعد وهوية للسينما الافريقية وذلك عن طريق الإعداد للإنتاج المشترك بين بلدان إفريقية وكذلك بين أوروبا وبلدان إفريقية ، وإقامة التظاهرات والملتقيات للسينما الأفريقية بأفريقيا وفي أوروبا وكندا وغيرها بشتى الوسائل من أجل التعريف بالسينما الأفريقية وإنتاجاتها في كل مكان . كذلك أكدوا على تثبيت وترسيخ وإقامة مستمرة كل سنتين لمهرجان السينما الأفريقية ( فيسباكو ) والذي قام على تأسيسه منذ 1969 كل من المخرج عثمان سامبين والمخرج أبوبكر سامب والمخرج والكاتب والمؤرخ بولين سيمانوفييرا من السنغال والمؤرخ والكاتب الطاهر شريعة من تونس ، فقد سهروا الليالي وقطعوا المسافات من أجل الإعداد لهذا المهرجان ( مهرجان السينما الإفريقية بواغادوغوا ) الذي عقد أولى دوراته في منتصف الشهر الثاني من عام 1969 وواصل عقد دوراته كل سنتين مرة وذلك بجهود هؤلاء السالف ذكرهم وآخرين غيرهم من الجزائر والمغرب وموريتانيا .. الخ حيث اتصلوا بكل المنظمات العالمية للسينما والمنظمات السياسية والدولية مثل منظمة الوحدة أفريقية ، لدعمها اللامحدود والتي خصصت مندوب عنها يحضر كل اجتماعات وتظاهرات هذا المهرجان ، كما خصصت جوائز به تمنح لأحسن الأفلام والأعمال الدرامية المرئية ، وبعد سنوات قليلة تكون إلى جانب المهرجان اتحاد ومكتب الاتحادية السينمائية بين الأفارقة الذي أصبح يضم عضوا عن كل من الهيئات والمؤسسات والنقابات السينمائية الموجودة على الساحة الإفريقية من البحر الأبيض شمالا وحتى رأس الرجاء الصالح جنوبا عند التقاء المحيطين . ومن أهم مهام هذا الاتحاد ( اتحاد السينمائيين الأفارقة ) :
    1. جمع السينمائيين الأفارقة وذلك دون التفرقة الدينية أو الجنسية.
    2. يتحمل الاتحاد بصفة عامة مهمة تشجيع السينما الإفريقية وتنمية الثقافة السينمائية وإدماجها في التعليم والتنمية والاهتمام بالاستقلال الثقافي والاجتماعي والاقتصادي للشعوب الأفريقية.
    3. تسهيل وخلق المجمعات التقنية والفنية لصناعة الشريط السينمائي ويتحمل الاتحاد تنظيم اللقاءات بين السينمائيين الأفارقة ، وكذلك المساهمة في إقامة الأسابيع للأشرطة السينمائية الإفريقية في كل بلدان العالم ثم المشاركة الفعالة في المهرجانات والمساعدة لتنظيم التظاهرات والمهرجانات بالبلدان الأفريقية.
    4. محاولة إيجاد آلية للإنتاج السينمائي عن طريق التعاون الذي ينطبق مع روح التضامن في إطار الإنتاج السينمائي المشترك بين البلدان الإفريقية.
    5. المساعدة على حرية تنقل الأشرطة وعرضها بين الدول الإفريقية ومحاولة رفع الضرائب عنها.
    6. محاولة تصفية استعمار الشاشة الإفريقية.
    هذا إلى جانب تشجيع المخرجين والسينمائيين الأفارقة على التنافس والإبداع في مجال الإنتاج السينمائي والتحاور الفكري والثقافي مع الآخر بإفريقيا وخارجها . وهكذا أصبح في كل دورة لمهرجان ( فيسباكو ) تعقد اجتماعات شاملة لممثلي المؤسسات السينمائية بإفريقيا ليتدارسوا فيما بينهم سبل التعاون بينهم للإنتاج وتحسين الإنتاج كما وكيفا والبحث عن قنوات التوزيع المضمونة وحمايته من الضياع أو بقائه حبيس العلب.
    وهكذا أصبح مهرجان فيسباكو الوعاء الوحيد قبل غيره لعرض الإنتاج الخاص بالسينما الإفريقية ومناقشته وتشجيعه ومنح الجيد منه جوائز راقية بكل منافسة رسمية .كذلك خلق بالمهرجان سوق خاص تعرض فيه جميع الإنتاجات العالمية للسينما والتلفزيون سواء الإفريقية أو غير الإفريقية . وإلى جانب مهرجان فيسباكو تكونت تظاهرات سينمائية أخرى مثل مهرجان مقديشو عام 1981 ، ومهرجان أسبوع الأشرطة الإفريقية بكينيا كذلك أسبوع السينما الإفريقية بهراري ومهرجان السينما العربية والإفريقية بمدينة خريبكة بالمغرب الذي أصبح هو الآخر يعقد دوراته كل سنتين مرة ، وهو متوائم مع مهرجان قرطاج بتونس لكنه لا يرقى إلى مستوى مهرجان قرطاج الذي ولد منذ عام 1966 وكان المؤسس له هو المؤرخ والكاتب الأستاذ الطاهر شريعة.
    وأخيراً فإن الحديث عن الكاتب والمخرج عثمان سامبين لا ينضب فهو يمثل حجر الأساس للواقعية في السينما السنغالية والأفريقية وكذلك في كتابة الرواية والقصة ، وكما ذكرنا فقد حول أغلب كتاباته إلى أشرطة سينمائية لأجل الوصول إلى مخاطبة بني جنسه بكل سهولة ويسر عن طريق وسيلة الصورة والصوت لتوعية وترشيد وتثقيف بني شعبه وتذكيره بتراثه العريق وثقافته التي تكون كيانه وشخصيته ، وعليه فقد أنجز شريطا سنة 1977 بعنوان ( سيدٌو CEDDO) بلغة الوالوف ويعني القادمين من الخارج ، ومدة عرض هذا الشريط بلغت 120 دقيقة ملون مقاس 35 مم وشارك به في نفس السنة 1977 بمهرجان (كان) العالمي بعد حذف بعض اللقطات وحصل على جائزة أحسن أشرطة أسبوع المخرجين وكذلك بمهرجان برلين ومهرجان لوس أنجلوس بأمريكا 1978 وموضوعه يطرح قضايا الديانات التي دخلت إلى أفريقيا بالقرن السابع عشر كالمسيحية والإسلام ، وكيف كان المناخ مفتوحا أمامها وكيف أثرت في المواطنين وأصبحوا يعتنقون المسيحية والإسلام وكيف تخلوا عن معتقداتهم الأفريقية التليدة .. الخ ، وهذا الشريط يمثل وجهة نظر أيديولوجية معقد ، بها نوع من نقد الديانات مهما كان نهجها خاصة التي لا تتماشى مع كل زمان ومكان ، وهذا لأن المخرج والكاتب عثمان سامبين يعتبر يساريا وأحيانا كثيرة فهو ينسجم مع الماركسية كنظام سياسي واشتراكي ولهذا نلاحظ في أشرطته النقد اللاذع للطبقات البورجوازية أينما كانت مادامت تستغل الطبقات التي دونها.
    وأنجز بعد شريط ( سيدّ ) عدة أشرطة أخرى نذكر منها على سبيل الذكر فقط شريطا بعنوان ساموري وهو على جزأين كل جزء مدته 90 دقيقة وأنجز للعرض السينمائي والتلفزيوني وهو عن نضال الأفارقة ضد الغزو الفرنسي والإنجليزي ومن أجل كل الغرب الأفريقي.
    وفي سنة 1988 أخرج شريطا طويلا مدته 90 دقيقة بعنوان ( معسكر تيارواي ) وهو من الإنتاج المشترك بين بلدان أفريقيا ( السنغال + تونس + الجزائر ) وشارك به في مهرجان فنسيا وحصل على جائزة لجنة التحكيم وبمهرجان فيسباكو ( للسينما الأفريقية ) حصل على جائزة ( معهد الشعب الأفريقي الأسود ) ثم على جائزة لجنة التحكيم بمهرجان قرطاج 1988 وجائزة منظمة الوحدة الأفريقية بنفس المهرجان ، وهذا الشريط أيضا يتحدث عن مشاكل الحرب العالمية الثانية 1944 وتناحر الجيوش الأجنبية بما فيها النازية على أرض أفريقيا التي لا فائدة تجني لها من ذلك إلا الدمار والخسارة يوميا.

    كما أنجز خلال السنة 2004 شريطا روائياً طويلاً بعنوان ( الختان ) EMOOLAADE وهذا بلغة الوالوف ويعني عادة قديمة تجري للفتيات وما تعانيه من شقاء وتعب نفسي طول حياتها ، وهذا الفيلم من ضمن مجموعة الإنتاج المشترك الأفريقي أي بين السنغال وبوركينا فاسو حيث صور أغلب مشاهده ببور كينا فاسو وقد حصل على جائزة لجنة التحكيم بمهرجان كان لهذه السنة 2004 مع أنه عانى الكثير من العراقيل للدخول في المنافسة الرسمية بالمهرجان نظرا لمواقف مخرجه من فرنسا .
    ولعل أحداً يتساءل : لماذا ينجز المخرج عثمان سامين أغلب أشرطته بلغة الوالوف ونسخ منها باللغة الفرنسية فالموضوع كما ذكرنا أن عثمان سامبين يرغب دائما في مخاطبة بني جنسه ، لهذا ينجز أشرطته باللغة الوطنية - ( الوالوف ) لأن أغلب سكان بلاده أي حوالي 80% يتكلمون لغة الوالوف ثم باللغة الفرنسية لتغطية النسبة الباقية من المواطنين ، وكذلك للعرض بخارج السنغال وبأفريقيا خاصة البلدان الناطقة بالفرنسية وهذا سبيل ناجع للحصول على رضا نسبة كبيرة جدا من المشاهدين في العالم ثم لرفع إيراد شباك التذاكر وللعرض في أي مكان وبأي موقع جغرافي .
                  

العنوان الكاتب Date
سمبين عثمان ؛ أب السينما الافريقية... مؤيد شريف04-30-08, 06:51 PM
  Re: سمبين عثمان ؛ أب السينما الافريقية... محمد سنى دفع الله05-01-08, 05:44 AM
    Re: سمبين عثمان ؛ أب السينما الافريقية... مؤيد شريف05-01-08, 06:32 AM
      Re: سمبين عثمان ؛ أب السينما الافريقية... محمد سنى دفع الله05-01-08, 06:57 AM
        Re: سمبين عثمان ؛ أب السينما الافريقية... محمد سنى دفع الله05-01-08, 07:04 AM
          Re: سمبين عثمان ؛ أب السينما الافريقية... مؤيد شريف05-01-08, 07:13 AM
          Re: سمبين عثمان ؛ أب السينما الافريقية... مؤيد شريف05-01-08, 07:13 AM
            Re: سمبين عثمان ؛ أب السينما الافريقية... مؤيد شريف05-01-08, 07:17 AM
              Re: سمبين عثمان ؛ أب السينما الافريقية... محمد سنى دفع الله05-01-08, 09:25 AM
                Re: سمبين عثمان ؛ أب السينما الافريقية... محمد سنى دفع الله05-01-08, 11:19 AM
                  Re: سمبين عثمان ؛ أب السينما الافريقية... مؤيد شريف05-06-08, 07:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de