سمبين عثمان ؛ أب السينما الافريقية...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-07-2024, 05:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-01-2008, 07:04 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سمبين عثمان ؛ أب السينما الافريقية... (Re: محمد سنى دفع الله)

    سينما ومسرح: رحيل عثمان سامبين الأب الشرعي للسينما الأفريقية .. القامة الأدبية التي خلدتها السينما


    علاء المفرجي
    نعت قبل ايام الاوساط الادبية والسينمائية في افريقيا والعالم عثمان سامبين رجل الثقافة الافريقية البارز الذي قدم تصورا شاملا لحركة الانتاج الثقافي والفني بافريقيا السوداء عبر اكثر من ستة عقود من الابداع الأدبي والفني وبرحيله تكون أفريقيا قد فقدت احد اهم اعمدتها في مجال الابداع الانساني .
    عثمان سامبين المولود عام 1923 من اسرة صائد اسماك في قرية على ضفاف نهر كازماس في السنغال اختزنت ذاكرته الاساطير والطقوس ومنابع الفلكلور الافريقي والتي جعلت منه في طليعة الأدباء والفنانين الافارقة الذين اسثمروا التراث والفلكلور الافريقي في خدمة القضايا الثقافية والاجتماعية وفي تأكيد الهوية في مواجهة الوجود الكولنيالي .
    واذا كانت الذاكرة الثقافية تحتفظ لسامبين باعتباره ( ابو السينما الافريقية السوداء ) فانه لم يلج بوابة الفن السابع الا في فترة متأخرة من حياته ( درس السينما وهو في الاربعين من عمره ) ..

    وكان دخوله هذا الفن من بوابة الادب الذي توجه كاحد اهم رموز الرواية والقصة الافريقية الى جانب وول سوينكا و نسيتوا اتشيبي وان لم يحظ بالشهرة العالمية لهما .
    والسيرة الشخصية لهذا المبدع الاسطوري التي وثقت وعكست المشكل الاجتماعي النوعي الذي كان يعيق تنامي حركة التغيير الديمقراطي لا في السنغال حسب بل في جميع بلدان غرب افريقيا، تشي بسيرة انتاجه الادبي والفني المتميز وحرفيته العالية .
    في بواكير حياته عاش سامبين حياة الصعلكة والفقر والتشرد وزاول الكثير من المهن صياداً، وحمالاً في ميناء، وميكانيكي سيارات وسائق تاكسي.. وخلال فترة الحرب العالمية الثانية جند في الجيش الفرنسي وقاتل في صفوف (القوات الفرنسية الحرة) وكانت هذه التجربة سبباً في خلخلة الكثير من المسلمات في ذهنه على عالم بلا عدالة ليعود الى بلاده بعد الحرب ليكون احد قادة اضراب عمال السكك الحديد والذي استوحى منه فيما بعد احداث روايته المهمة (قطع الخشب السماوية).
    الانعطافة الأهم في حياة هذا المبدع الكبير عندما ابحر مختبئاً في سفينة بضائع الى فرنسا حيث بدأ حياة جديدة تجلت في ممارسته النشاط النقابي مدفوعاً من مشاهد البؤس للعمال الافارقة في المهاجر، ليصبح بعد فترة قائداً لاتحاد نقابات العمال الافارقة في مرسيليا في فترة تبوأت فيها الانتجلنسيا الافريقية في فرنسا مكاناً متميزاً تمثل في اقامة الانشطة الثقافية المختلفة، حيث وجد سامبين نفسه في خضمها في مواجهة دعاة تيار (الزنوجة) الذي مارس تأثيراًُ فكرياً مهماً وكان من ابرز دعاته الشاعر السنغالي ليبولد سنغور والمارتيني ايمي سيزير، انطلاقاً من وجهة نظره المتمثلة بان القضية ليست بالعودة الى الماضي، بل الانحراف منه كزوادة للمعركة من اجل التحرر.
    الخطوة الأولى في المسيرة الابداعية لسامبين كانت في منتصف عقد الخمسينيات عندما صدرت اولى اعماله الروائية (عامل الميناء الاسود) .. والتي اكتنفها الضمور والضعف الفني الواضح، ولكنه سرعان ما ينطلق بادواته الفنية ويقوي عود حرفيته في روايته التالية (وطني.. شعبي الجميل) ثم (آلهة الاخشاب) وغيرها من الاعمال.
    القصة القصيرة في اعمال سامبين تأخذ مكانة متميزة في مجمل ابداعه، بل قد بوأته كاحد اهم كتابها بالادب الافريقي المكتوب بالفرنسية بسبب (بساطة السرد، والمشهد البالغ التركيز والسبك الذي لا يتوفر عند قاص آخر) وليس غريباً ان وجدت عدد غير قليل من قصصه القصيرة طريقها الى السينما.
    السيرة الشخصية لسامبين وسيرته الابداعية كروائي وقاص، فرضت ولوجه بعد سن الاربعين بوابة السينما حيث اختار دراسة مبادئها الأساس في موسكو باستوديو غوركي على يد احد اساطين السينما السوفيتية المخرج مارك دونسكوي والمنظر سيرغي غيراسيموف بداية ستينيات القرن المنصرم.. ويوقع بعد عودته الى افريقيا على اول افلامه عن امبراطورية سوهاري.. لكن ابداعه الحقيقي يتجلى مع الفيلم الوثائقي (الحوذي) عام 1963 الذي تميز بتنوع مضامينه والتي تلتقي بالشكل الانساني والطموح الذي تعيقه المشاكل والهموم، والفقر، والاحلام المستحيلة.. وهو الموضوع الذي عزف عليه في فيلمه الثاني (نياي) وان كان بمعالجة مختلفة حيث التقاليد الصارمة في مجتمع ريفي متزمت.. ذهب فيه بعض النقاد الى مقارنته بموضوعات التراجيدية الاغريقية القديمة.
    هذه التجربة السينمائية كانت كافية لمنح سامبين كسينمائي امتياز الريادة بل الابوة في هذا الفن في افريقيا، فهو مع فيلم (سوداء من ....) عام 1966 يكون صاحب اول فيلم روائي افريقي طويل، ومع فيلم (الحوالة البريدية) 1968 صانع اول فيلم افريقي ملون في تاريخ سينما افريقيا الاستوائية.
    في فيلم (سوداء من ...) يكثف وبحرفية عالية الأساليب الاخراجية التي انتهجها في افلامه السابقة (الواقعية فيه لا تتعدى حيز الواقعة نفسها التي عندما اقدم المخرج على اخراجها صار البناء الفني للفيلم بناءً في غاية الرمزية) بحسب الناقدة والباحثة الروسية الينا كوليغ.
    اما في فيلم (حوالة بريدية) والمقتبس عن احد اهم قصصه القصيرة، فقد اعتبر حينها حدثاً ثقافياً مهماً في السنغال ونقطة انعطاف مهمة في تاريخ تطور سينما افريقياالاستوائية.
    في عام 1973 ينجز سامبين عن قصة أخرى له فيلماً بعنوان (خالا) وهو فيلم روائي طويل ثم (الهروب) و(سيدو) وكان آخر اعمال سامبين الفيلم الروائي الثاني عشر (مولاد) الجزء الثاني بعد فيلم فات كين 2001 من ثلاثية تمجد حياة النساء (بطلات الحياة اليومية) كما يصفهن، فقد عمد في اغلب افلامه الى ابراز دور النساء واهميتهن في الحياة
    وفيلم (مولاد) الذي انتزع عدداً من الجوائز اهمها جائزة (نظرة ما) في مهرجان كان 2004 وجائزة الجمعية الوطنية لنقاد السينما الامريكية، يحكي قصة امرأة سبق وان عرفت الختان في طفولتها الا انها استطاعت ان تقي طفلتها من الطقس الذي ينظم كل سبعة اعوام .. يدين سامبين في فيلمه هذا عادة ختان البنات المتفشية في العديد من المجتمعات الافريقية.
    خلاف الكثير من الأدباء الذين اجتذبتهم السينما، فقد تلازم الادبي والسينمائي في ابداع سامبين بشكل لا انفصام فيه.. فاذا كانت لدى الآخرين ميدان تجريب .. فان الإبداع الأدبي لدى سامبين كان اختباراً أولياً لتجربته في السرد والتعبير واستبطان لدواخل الشخصيات التي تعاطى معها (النصوص الأدبية لسامبين مشحونة بافعال الحركة كما الصور البصرية الكثيفة، الشيء الذي يشعر القارئ في اثناء قراءته لتلك الاعمال بحقيقة رؤيتها سينمائياً قبل لحظة الكتابة، أو كأنما سامبين قد قام بكتابتها اصلاً بغرض تحويلها في المستقبل الى العروض السينمائية) كما يرى الناقد د. وجدي كامل صالح.
    دخل سامبين ميدان الابداع السينمائي في وقت كان نتاجه الابداعي في الرواية والقصة القصيرة قد بوأه اسماً لامعاً في الادب الافريقي والعالمي، ويكفي روايته (آلهة الاخشاب) التي حظيت باهتمام ومباركة من أهم أدباء ومثقفي فرنسا لوي اراغون، وسيمون دي يوفو، وجان بول سارتر..
    ويذهب الكثير من دارسي سامبين الى ان انصرافه من الادب الى السينما كان لقناعته بمحدودية تأثير الادب في بلدان مثل افريقيا ترتفع فيها نسبة الامية خاصة للادب المكتوب بالفرنسية.. فضلاً عن سبب يخص نتاج سمابين الادبي المكتظ بالصور والمعالجة البصرية والذي سهل من افلمته خاصة برؤية ومعالجة سامبين نفسه.
    وبرحيل عثمان سامبين تكون الثقافة الافريقية قد فقدت آخر قاماتها، وتكون السينما الافريقية قد فقدت اباها الشرعي الذي نقلها الى العالمية و(ستحتفظ ذاكرة السينما في افريقيا السوداء لأزمنة طويلة بتلك المأثرة الكبرى التي استطاع تحقيقها عثمان سامبين في تاريخ السينما العالمية) كما وصفه المؤرخ السينمائي جورج سادول.




    صفحة للطباعة

    أرسل هذا الخبر لصديق







    · البحث في اخبار سينما ومسرح
    · البحث في اخبار جميع الصفحات



    --------------------------------------------------------------------------------

    أكثر خبر قراءة في سينما ومسرح:
    يقام منتصف الشهر القادم..مهرجان بغداد السينمائي مشاركة نوعية وحضور متميز للسينما العراقية




                  

العنوان الكاتب Date
سمبين عثمان ؛ أب السينما الافريقية... مؤيد شريف04-30-08, 06:51 PM
  Re: سمبين عثمان ؛ أب السينما الافريقية... محمد سنى دفع الله05-01-08, 05:44 AM
    Re: سمبين عثمان ؛ أب السينما الافريقية... مؤيد شريف05-01-08, 06:32 AM
      Re: سمبين عثمان ؛ أب السينما الافريقية... محمد سنى دفع الله05-01-08, 06:57 AM
        Re: سمبين عثمان ؛ أب السينما الافريقية... محمد سنى دفع الله05-01-08, 07:04 AM
          Re: سمبين عثمان ؛ أب السينما الافريقية... مؤيد شريف05-01-08, 07:13 AM
          Re: سمبين عثمان ؛ أب السينما الافريقية... مؤيد شريف05-01-08, 07:13 AM
            Re: سمبين عثمان ؛ أب السينما الافريقية... مؤيد شريف05-01-08, 07:17 AM
              Re: سمبين عثمان ؛ أب السينما الافريقية... محمد سنى دفع الله05-01-08, 09:25 AM
                Re: سمبين عثمان ؛ أب السينما الافريقية... محمد سنى دفع الله05-01-08, 11:19 AM
                  Re: سمبين عثمان ؛ أب السينما الافريقية... مؤيد شريف05-06-08, 07:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de