|
Re: دارفور .. ثورة أم فتنة قبلية؟ (Re: فدوى الشريف)
|
ونسأل أمراء الحرب: ما هو مشروعهم لدارفور.. هل هو التنقل (الحلو) من فندق الى فندق.. والضيافة من بلد إلى بلد.. والتنقل بين العواصم.. وطلب إقامة المؤتمرات هنا وهناك.. لماذا أصبح المواطن العادي في دارفور يحس ان قضيته أوشكت على فقدان معناها.. ولماذا أخذ اليأس بقلوب أهل دارفور من خلاص قريب.. لأمراء الحرب ونسأل أمراء الحرب: لماذا يريدون عرقلة التعداد السكاني.. وهم يتكلمون عن التحول الديمقراطي.. أليس التعداد السكاني هو الخطوة الأولى للهندسة السياسية المرتقبة.. أليس هو ميراثاً حقوقياً حتى لو ورثت الحركات المسلحة الحكم في دارفور فإنها ستجد على الأقل المعلومة أمامها.. بل ان الكارثة هو ما تفعله الآن الحركة الشعبية التي تتكلم عن العام «1102م» والتي تتهم الحكومة بأنها تسوق لإطالة الطريق الى «1102م» أي إلى تقرير المصير.. ولكن هل الحركة الشعبية جادة في تقرير المصير أم انه اصبح شعاراً للمزاودة السياسية.. وكيف تكون جادة وبعض مكوناتها يعرقل التعداد السكاني.. وكيف سيتم تنفيذ بنود اتفاقية السلام بدون تعداد.. وكيف سيكون هناك تقرير مصير وحدة أم انفصالاً بدون تعداد.. ألا يريدون الخروج من نصف الطريق إلى آفاق الطريق، ونسأل الحركات المسلحة.. هل كتابها فقط هو (الكتاب الأسود)، وهو المسؤول الأول عن هذه المحنة كوثيقة حض وتحريض على ثقافة الكراهية - نعم ربما تكون هناك تحيزات عرقية وقبلية على المستوى الاجتماعي، وقد ينعكس ذلك على البناء الاداري والسياسي - ولكن هل ثقافة الكراهية هي (المرهم) الشافي.. ولننظر الى ضاع ابناء الغرب، وما كنا نريد ان يأتي اليوم الذي نتحدث فيه عن ابناء الغرب وابناء الشمال، لإيماننا القاطع بأننا جميعاً ابناء السودان.. ومهما يكن، فالشاهد ان ابناء الغرب يقودون الآن الحياة الروحية في الشمال كخطباء وأئمة مساجد وقادة طرق صوفية.. بل ان أكبر طريقة صوفية عرفها السودان وأكبر تجمع صوفي هو التجمع التيجاني، ومعظم شيوخ التيجانية وكثير من الطرق هم من ابناء الغرب.. ولكن نسأل شيوخ الطريقة التيجانية عن دورهم في الرتق الاجتماعي.. كما أن الشاهد يلاحظ بدون عناء ان ابناء الغرب يحتلون فواصل مهمة في الدولة والجامعات والاقتصاد والبنوك والمؤسسات كافة في الشمال.. ونحن لا نريد ان ندافع عن الثقافة النيلية، ثقافة قبول الآخر والتعايش معه.. لأننا نعتقد ان الثقافة النيلية ثقافة سلام.. ولذلك نسأل: لماذا يتم ادانتها ونبذها.. وربما تكون هناك بعض القبائل النيلية (مغلقة) اجتماعياً حيث مثلاً كان أهل حلفا وإلى وقت قريب لا يزوجون إلاَّ من هو من حلفا.. ولكن هذه القبائل انفتحت تماماً بالتعليم والتفاعل الحضري والزمن يتغير.. وعلى أية حال فان العادات والموروث الاجتماعي لا تتغير بالقوانين كما لا تتغير بالحرب...
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
دارفور .. ثورة أم فتنة قبلية؟ | فدوى الشريف | 04-29-08, 10:50 AM |
Re: دارفور .. ثورة أم فتنة قبلية؟ | فدوى الشريف | 04-29-08, 10:52 AM |
Re: دارفور .. ثورة أم فتنة قبلية؟ | فدوى الشريف | 04-29-08, 10:54 AM |
Re: دارفور .. ثورة أم فتنة قبلية؟ | فدوى الشريف | 04-29-08, 10:57 AM |
Re: دارفور .. ثورة أم فتنة قبلية؟ | Elsanosi Badr | 04-29-08, 03:32 PM |
Re: دارفور .. ثورة أم فتنة قبلية؟ | فدوى الشريف | 04-30-08, 09:19 AM |
Re: دارفور .. ثورة أم فتنة قبلية؟ | بشير أحمد | 04-29-08, 04:26 PM |
Re: دارفور .. ثورة أم فتنة قبلية؟ | فدوى الشريف | 04-30-08, 09:30 AM |
Re: دارفور .. ثورة أم فتنة قبلية؟ | Elsanosi Badr | 04-29-08, 06:22 PM |
Re: دارفور .. ثورة أم فتنة قبلية؟ | Elsanosi Badr | 04-30-08, 00:25 AM |
Re: دارفور .. ثورة أم فتنة قبلية؟ | ابوالقاسم ابراهيم الحاج | 04-30-08, 00:45 AM |
Re: دارفور .. ثورة أم فتنة قبلية؟ | Elsanosi Badr | 04-30-08, 01:00 AM |
|
|
|