أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2024, 10:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-27-2008, 08:13 PM

Rihab Khalifa
<aRihab Khalifa
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 3738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره (Re: عادل التجانى)

    عادل، موضوع مهم و قدر ما نويت اقرا عنه، ما لقيت وكت، لكن بوستيك ذكرني، الف شكر
    المشاركه دي منقوله من منتدي اسمه الخيمه، عنوان البوست في اسفل المشاركه، ما بقدر احكم بي صحه الكلام الفي البوست، عليكم التحري قبل القبول

    --------------------------------------------------------------------

    تجهيز الميت و الصلاة عليه و دفنه

    أولاً: يشرع تلقين المحتضر: (لا إله إلا الله)؛ لقول النبي صلى الله عليه و سلم: ((لقنوا موتاكم: لا إله إلا الله)) رواه مسلم في صحيحه، و المراد بالموتى في هذا الحديث: المحتضرون، و هم من ظهرت عليهم أمارات الموت.

    ثانياً: إذا تيقن موته أغمضت عيناه و شد لحياه؛ لورود السنة بذلك.

    ثالثاً: يجب غسل الميت المسلم، إلا أن يكون شهيداً مات في المعركة فإنه لا يغسل و لا يصلى عليه، بل يدفن في ثيابه؛ لأن النبي صلى الله عليه و سلم لم يغسل قتلى أحد و لم يصلي عليهم.

    رابعاً: صفة غسل الميت:

    أنه تستر عورته، ثم يرفع قليلاً و يعصر بطنه عصراً رفيقاً، ثم يلف الغاسل على يده خرقة أو نحوها فينجيه بها، ثم يوضئه وضوء الصلاة، ثم يغسل رأسه و لحيته بماء و سدر أو نحوه، ثم يغسل شقه الأيمن، ثم الأيسر، ثم يغسله كذلك مرة ثانية و ثالثة، يمر في كل مرة يده على بطنه، فإن خرج منه شيء غسله، و سد المحل بقطن أو نحوه، فإن لم يستمسك فبطين حر، أو بوسائل الطب الحديثة؛ كاللزق و نحوه. و يعيد وضوءه، و إن لم ينق بثلاث زيد إلى خمس، أو إلى سبع، ثم ينشفه بثوب، و يجعل الطيب في مغابنه، و مواضع سجوده، و إن طيبه كله كان حسناً، و يجمر أكفانه بالبخور، و إن كان شاربه أو أظفاره طويلة أخذ منها، و إن ترك ذلك فلا حرج، و لا يسرح شعره، و لا يحلق عانته، و لا يختنه؛ لعدم الدليل على ذلك، و المرأة يظفر شعرها ثلاث قرون، و يسدل من ورائها.

    خامساً: تكفين الميت:

    الأفضل أن يكفن الرجل في ثلاث أثواب بيض ليس فيها قميص و لا عمامة، كما فعل النبي صلى الله عليه و سلم، يدرج فيها إدراجاً، و إن كفن قميص و إزار و لفافة فلا بأس.

    و المرأة تكفن في خمسة أثواب: درع، و خمار، و إزار، و لفافتين. و يكفن الصبي في ثوب واحد إلى ثلاثة أثواب، و تكفن الصغيرة في قميص و لفافتين.

    و الواجب في حق الجميع ثوب واحد يستر جميع الميت، و لكن إذا كان الميت محرماً فإنه يغسل بماء و سدر، و يكفن في إزاره و ردائه أو في غيرهما، و لا يغطى رأسه و لا وجهه، و لا يطيب؛ لأنه يبعث يوم القيامة ملبياً، كما صح بذلك الحديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم، و إن كان المحرم امرأة كفنت كغيرها، و لكن لا تطيب، و لا يغطى وجهها بنقاب، و لا يداها بقفازين، و لكن يغطى وجهها و يداها بالكفن الذي كفنت فيه، كما تقدم بيان صفة تكفين المرأة.

    سادساً: أحق الناس بغسله و الصلاة عليه و دفنه: وصيه في ذلك، ثم الأب، ثم الجد، ثم الأقرب فالأقرب من العصبات في حق الرجل.

    و الأولى بغسل المرأة: وصيتها، ثم الأم، ثم الجدة، ثم الأقرب فالأقرب من نسائها، و للزوجين أن يغسل أحدهما الآخر؛ لأن الصديق رضي الله عنه غسلته زوجته، و لأن علياً رضي الله عنه غسل زوجته فاطمة رضي الله عنها.

    سابعاً: صفة الصلاة على الميت:

    يكبر أربعاً، و يقرأ بعد الأولى: الفاتحة، و إن قرأ معها سورة قصيرة أو آية أو آيتين فحسن؛ للحديث الصحيح الوارد عن ابن عباس رضي الله عنهما، ثم يكبر الثانية و يصلي على النبي صلى الله عليه و سلم كصلاته في التشهد، ثم يكبر الثالثة، و يقول: (اللهم اغفر لحينا و ميتنا، و شاهدنا و غائبنا، و صغيرنا و كبيرنا، و ذكرنا و أنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، و من توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم اغفر له، و ارحمه، و عافه، و اعف عنه، و أكرم نزله، و وسع مدخله، و اغسله بالماء و الثلج و البرد، و نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، و أبدله داراً خيراً من داره، و أهلاً خيراً من أهله، و أدخله الجنة، و أعذه من عذاب القبر، و عذاب النار، و افسح له في قبره، و نور له فيه، اللهم لا تحرمنا أجره و لا تضلنا بعده)، ثم يكبر الرابعة، و يسلم تسليمة واحدة عن يمينه.

    و يستحب أن يرفع يديه مع كل تكبيرة، و إذا كان الميت امرأة يقال: (اللهم اغفر لها…) إلخ، و إذا كانت الجنائز اثنتين يقال: (اللهم اغفر لهما…) إلخ، و إن كانت الجنائز أكثر من ذلك قال: (اللهم اغفر لهم…) إلخ، أما إذا كان فرطاً فيقال بدل الدعاء له بالمغفرة: (اللهم اجعله فرطاً و ذخراً لوالديه، و شفيعاً مجاباً، اللهم ثقل به موازينهما، و أعظم به أجورهما، و ألحقه بصالح سلف المؤمنين، و اجعله في كفالة إبراهيم عليه الصلاة و السلام، و قه برحمتك عذاب جهنم).

    و السنة أن يقف الإمام حذاء رأس الرجل، و وسط المرأة، و أن يكون الرجل مما يلي الإمام إذا اجتمعت الجنائز، و المرأة مما يلي القبلة، و إن كان معهم أطفال قدم الصبي على المرأة، ثم المرأة، ثم الطفلة، و يكون رأس الصبي حيال رأس الرجل، و وسط المرأة حيال رأس الرجل، و هكذا الطفلة يكون رأسها حيال رأس المرأة، و يكون وسطها حيال رأس الرجل، و يكون المصلون جميعاً خلف الإمام، إلا أن يكون واحداً لم يجد مكاناً خلف الإمام فإنه يقف عن يمينه.

    ثامناً: صفة دفن الميت:

    المشروع تعميق القبر إلى وسط الرجل، و أن يكون قيه لحد من جهة القبلة، و أن يوضع الميت في اللحد على جنبه الأيمن، و تحل عقد الكفن، و لا تنزع بل تترك، و لا يكشف وجهه سواء كان الميت رجلاً أو امرأة، ثم ينصب عليه اللبن، و يطين حتى يثبت و يقيه التراب، فإن لم يتيسر اللبن فبغير ذلك من الألواح، أو أحجار، أو خشب يقيه التراب، ثم يهال عليه التراب، و يستحب أن يقال عند ذلك: (باسم الله، و على ملة رسول الله)، و يرفع القبر قدر شبر، و يوضع عليه حصباء إن تيسر ذلك، و يرش بالماء. و يشرع للمشيعين أن يقفوا عند القبر و يدعوا للميت؛ لأن النبي صلى الله عليه و سلم كان إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه، و قال: ((استغفروا لأخيكم، و اسألوا له التثبيت، فإنه الآن يسأل)).

    تاسعاً: و يشرع لمن لم يصل عليه أن يصلي عليه بعد الدفن؛ لأن النبي صلى الله عليه و سلم فعل ذلك، على أن يكون ذلك في حدود شهر فأقل، فإن كانت المدة أكثر من ذلك لم تشرع الصلاة على القبر؛ لأنه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه صلى على قبر بعد شهر من دفن الميت.

    عاشراً: لا يجوز لأهل الميت أن يصنعوا طعاماً للناس؛ لقول جرير بن عبدالله البجلي الصحابي الجليل رضي الله عنه: (كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت و صنعة الطعام بعد الدفن من النياحة) رواه الإمام أحمد بسند حسن، أما صنع الطعام لهم، أو لضيوفهم فلا بأس، و يشرع لأقاربه و جيرانه أن يصنعوا لهم الطعام؛ لأن النبي صلى الله عليه و سلم لما جاءه الخبر بموت جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه في الشام أمر أهله أن يصنعوا طعاماً لأهل جعفر، و قال: ((إنه أتاهم ما يشغلهم)). و لا حرج على أهل الميت أن يدعوا جيرانهم، أو غيرهم للأكل من الطعام المهدى إليهم، و ليس لذلك وقت محدود فيما نعلم من الشرع.

    حادي عشر: لا يجوز للمرأة الإحداد على ميت أكثر من ثلاثة أيام إلا على زوجها فإنه يجب عليها أن تحد عليه أربعة أشهر و عشراً، إلا أن تكون حاملاً فإلى وضع الحمل؛ لثبوت السنة الصحيحة عن النبي صلى الله عليه و سلم بذلك. أما الرجل فلا يجوز له أن يحد على أحد من الأقارب أو غيرهم.

    ثاني عشر: يشرع للرجال زيارة القبور بين وقت و آخر للدعاء لهم، و الترحم عليهم، و تذكر الموت و ما بعده؛ لقول النبي صلى الله عليه و سلم: ((زوروا القبور، فإنها تذكركم الآخرة)) خرّجه الإمام مسلم في صحيحه، و كان صلى الله عليه و سلم يعلم أصحابه إذا زاروا القبور أن يقولوا: ((السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين و المسلمين، و إنا إن شاء الله بكم لاحقون، و نسأل الله لنا و لكم العافية، يرحم الله المستقدمين منا و المستأخرين)).

    أما النساء فليس لهن زيارة القبور؛ لأن الرسول صلى الله عليه و سلم لعن زائرات القبور، و لأنهن يخشى من زيارتهن الفتنة و قلة الصبر، و هكذا لا يجوز لهن اتباع الجنائز إلى المقبرة؛ لأن الرسول صلى الله عليه و سلم نهاهن عن ذلك، أما الصلاة على الميت في المسجد، أو في المصلى فهي مشروعة للرجال و للنساء جميعاً.

    هذا آخر ما تيسر جمعه.
    و صلى الله و سلم على نبينا محمد، و آله و صحبه.
    --------------------------------------------------------


    Source
                  

العنوان الكاتب Date
أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره عادل التجانى04-26-08, 04:19 PM
  Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره Elmosley04-26-08, 04:27 PM
    Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره توفيق عبد المجيد04-26-08, 04:40 PM
      Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره عادل التجانى04-27-08, 10:16 AM
    Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره عادل التجانى04-26-08, 05:06 PM
  Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره haroon diyab04-26-08, 08:11 PM
    Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره حسن الجزولي04-26-08, 09:31 PM
      Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره عادل التجانى04-27-08, 10:24 AM
    Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره عادل التجانى04-27-08, 10:21 AM
  Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره haroon diyab04-26-08, 09:50 PM
    Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره عماد موسى محمد04-26-08, 10:09 PM
      Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره عماد موسى محمد04-26-08, 10:35 PM
        Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره haroon diyab04-26-08, 10:44 PM
          Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره عماد موسى محمد04-27-08, 05:55 AM
            Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره محمد الطيب حسن04-27-08, 10:40 AM
              Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره توفيق عبد المجيد04-27-08, 01:56 PM
                Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره عماد موسى محمد04-27-08, 02:40 PM
              Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره عادل التجانى04-27-08, 08:00 PM
        Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره عادل التجانى04-27-08, 07:57 PM
  Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره Rihab Khalifa04-27-08, 08:13 PM
    Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره عادل التجانى04-28-08, 10:12 AM
  Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره لؤى04-27-08, 08:30 PM
    Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره عادل التجانى04-28-08, 10:21 AM
      Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره عبد الرحمن الطقي04-28-08, 10:37 AM
        Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره عماد موسى محمد04-28-08, 12:03 PM
          Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره عماد موسى محمد04-28-08, 12:19 PM
            Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره الطيب بشير04-28-08, 12:25 PM
              Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره عادل التجانى04-29-08, 08:14 AM
            Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره عادل التجانى04-29-08, 08:11 AM
        Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره عادل التجانى04-28-08, 07:52 PM
          Re: أفتونا في دفن الليل أب كراعاً بره عماد موسى محمد04-29-08, 06:22 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de