|
Re: جـســـدي راحــلـــة هــــــوى (Re: ابو جهينة)
|
Quote: هذه و أيم الله خلطة لو إمتزجتْ على وجه أي فتاة لأنبلج القمر كما ليلة 14
|
الحبيب ابو جهينة
انت قايل عيد القادر ده جن من ساهل
Quote: الطيف الذي يداعب الأرق ... هو خير أنيس في ليالي السهاد |
ما
جاني طيفه طايف
لحاظه كالقذائف
وانا
من عيونو خايف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جـســـدي راحــلـــة هــــــوى (Re: د.محمد حسن)
|
Quote: لِلْجَمَالِ سَطْوَةٌ ولِلْنُفُوسٍ شَهْوَةٌ وفِي الْشُّعُورِ نَشْوَةٌ وفِي الْعُيُونِ جَذْوةُ اشْتِهَاءْ |
أتفق تماماً مع صديقي إسماعيل في هذا المقطع , تصوير بديع يا ابو التومات كتر لينا من زي ده بإلله عليك يا وجيه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جـســـدي راحــلـــة هــــــوى (Re: almogira alemam)
|
Quote: لكن انت متابع البوست بتاع اسماعيل مرغنى (بتاع شنوكده الخميس)) شديد وشكلو اثر فيك بسرعة شديده ولا انا غلطان!!!!!!!!] |
الحبيب المفيرة
سلامات يا زوق تتخيل اول مرة ادخل البوست بتاع اسماعيل
بعد مانزلت القصيدة بي ساعتين
استفزاني العنوان
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جـســـدي راحــلـــة هــــــوى (Re: د.محمد حسن)
|
الدكتور محمد حسن
وماللشاعر .....الا عكازه الممشوق بحبه للناس.....لقد القيت الضوء على جل مكونات القصيده بالولوج فى السراديب المديدة للانعكاسات الجماليه...دون ان تسقط فى المتداول العادى ...هكذا...... فلتكن قصيدة النثر ....
اخى محمد الجسد الضال عنوان للتوهان ......فليمتد شعرك... فكل الاجساد راحله....
الاستاذ ابو جهينه
الا تظن معى بان محمد تناجى بين المضمون وبلاغة البرهان البلاغى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جـســـدي راحــلـــة هــــــوى (Re: ناهد بشير الطيب)
|
Quote: الجسد الضال عنوان للتوهان ......فليمتد شعرك... فكل الاجساد راحله....B] |
الاستاذة ناهد
كتبت غاددة السمان من قبل عن الجسد ووصفته بانه حقيبة سفر
ولكنه عندي مطية للهوي تسوقها المشاعر الجياشة حيث الافتتان وكل الاجساد راحلة
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جـســـدي راحــلـــة هــــــوى (Re: د.محمد حسن)
|
د. محمد حسن تحية وتقديرا يعرف الانسان بروحه وحديثة ومكنونه وتقاطيع وجهه وفي جانب آخر يعرف من اختياره ( أي شيئ ) أهديك (((أنشودة المطر))) لبدر شاكر السياب عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السحر أو شرفتانِ راحَ ينأى عنهُما القمر عيناكِ حين تبسمانِ تُورقُ الكروم وترقصُ الأضواءُ.. كالأقمارِ في نهر يرجُّهُ المجذافُ وَهْناً ساعةَ السحر... كأنّما تنبُضُ في غوريهما النجوم
وتغرقان في ضبابٍ من أسىً شفيف كالبحرِ سرَّحَ اليدينِ فوقَهُ المساء دفءُ الشتاءِ فيه وارتعاشةُ الخريف والموتُ والميلادُ والظلامُ والضياء فتستفيقُ ملء روحي، رعشةُ البكاء ونشوةٌ وحشيةٌ تعانق السماء كنشوةِ الطفلِ إذا خاف من القمر
كأنَّ أقواسَ السحابِ تشربُ الغيوم.. وقطرةً فقطرةً تذوبُ في المطر... وكركرَ الأطفالُ في عرائش الكروم ودغدغت صمتَ العصافيرِ على الشجر أنشودةُ المطر مطر مطر مطر
تثاءبَ المساءُ والغيومُ ما تزال تسحّ ما تسحّ من دموعها الثقال: كأنّ طفلاً باتَ يهذي قبلَ أنْ ينام بأنّ أمّه - التي أفاقَ منذ عام فلم يجدْها، ثم حين لجَّ في السؤال قالوا له: "بعد غدٍ تعود" - لا بدّ أنْ تعود وإنْ تهامسَ الرفاقُ أنّها هناك في جانبِ التلِ تنامُ نومةَ اللحود، تسفُّ من ترابها وتشربُ المطر كأنّ صياداً حزيناً يجمعُ الشباك ويلعنُ المياهَ والقدر وينثرُ الغناء حيث يأفلُ القمر مطر، مطر، المطر
أتعلمين أيَّ حزنٍ يبعثُ المطر؟ وكيف تنشجُ المزاريبُ إذا انهمر؟ وكيف يشعرُ الوحيدُ فيه بالضياع؟ بلا انتهاء_ كالدمِ المُراق، كالجياع كالحبّ كالأطفالِ كالموتى – هو المطر ومقلتاك بي تطيفان مع المطر وعبرَ أمواجِ الخليجِ تمسحُ البروق سواحلَ العراقِ بالنجومِ والمحار، كأنها تهمُّ بالشروق فيسحبُ الليلُ عليها من دمٍ دثار
أصيحُ بالخيلج: "يا خليج يا واهبَ اللؤلؤ والمحارِ والردى" فيرجع الصدى كأنّهُ النشيج: "يا خليج: يا واهب المحار والردى"
أكادُ أسمعُ العراقَ يذخرُ الرعود ويخزنُ البروقَ في السهولِ والجبال حتى إذا ما فضّ عنها ختمَها الرجال لم تترك الرياحُ من ثمود في الوادِ من أثر أكادُ أسمعُ النخيلَ يشربُ المطر وأسمعُ القرى تئنّ، والمهاجرين يصارعون بالمجاذيفِ وبالقلوع عواصفَ الخليجِ والرعود، منشدين مطر.. مطر .. مطر وفي العراقِ جوعٌ وينثرُ الغلال فيه موسم الحصاد لتشبعَ الغربانُ والجراد وتطحن الشوان والحجر رحىً تدورُ في الحقولِ… حولها بشر مطر مطر مطر وكم ذرفنا ليلةَ الرحيل من دموع ثم اعتللنا - خوفَ أن نُلامَ - بالمطر مطر مطر ومنذ أن كنّا صغاراً، كانت السماء تغيمُ في الشتاء ويهطلُ المطر وكلّ عامٍ - حين يعشبُ الثرى- نجوع ما مرَّ عامٌ والعراقُ ليسَ فيه جوع مطر مطر مطر
في كلّ قطرةٍ من المطر حمراءُ أو صفراءُ من أجنّة الزهر وكلّ دمعةٍ من الجياعِ والعراة وكلّ قطرةٍ تُراقُ من دمِ العبيد فهي ابتسامٌ في انتظارِ مبسمٍ جديد أو حلمةٌ تورّدتْ على فمِ الوليد في عالمِ الغدِ الفتيّ واهبِ الحياة مطر مطر مطر سيعشبُ العراقُ بالمطر
أصيحُ بالخليج: "يا خليج.. يا واهبَ اللؤلؤ والمحار والردى" فيرجع الصدى كأنه النشيج: "يا خليج: يا واهب المحار والردى"
وينثرُ الخليجُ من هباته الكثار على الرمال، رغوةَ الأجاج، والمحار وما تبقى من عظام بائس غريق من المهاجرين ظل يشرب الردى من لجة الخليج والقرار وفي العراق ألف أفعى تشرب الرحيق من زهرة يرُبّها الفرات بالندى
وأسمعُ الصدى يرنّ في الخليج: مطر مطر مطر
في كل قطرةٍ من المطر حمراءُ أو صفراءُ من أجنةِ الزهر وكلّ دمعةٍ من الجياعِ والعراة وكل قطرةٍ تُراق من دمِ العبيد فهي ابتسامٌ في انتظارِ مبسمٍ جديد أو حلمةٌ تورّدت على فمِ الوليد في عالمِ الغدِ الفتي، واهبِ الحياة
ويهطلُ المطرُ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جـســـدي راحــلـــة هــــــوى (Re: منى على الحسن)
|
أخي الحبيب د. محمدحسن
سلام على روحك الطيبة
آهٍ من هذا الجسد الذي ظعن فوق راحلة في الليالي الكأداء ففعلت تباريح الهوى والعشق أفعالها.. من يحيل بين صوتك وحكاياك؟ من يحيل بين ظعنك ودروبك؟ من حال بين حلكة الدروب وبين مصابيحك؟ مثلك لا يسأم من رواية الليل.. أنت محظوظ أيها المرهف الذي تداعب أقحوانك الحرف وتراقص الريح داخل جسد يعشق ولك مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
|