اعمال القلم ( 1 - 4 )***

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2024, 03:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-21-2008, 05:52 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** (Re: Kabar)

    هنا مقالة محمد على عبد الله..و التي نقل الطيب مصطفى جزء كبير منها..و هي منشورة في صحيفة الإنتباهة.

    Quote: أجراس‭ ‬الحرية‭ ‬ثقافات‭ ‬مهمشة‭ ‬أم‭ ‬ثقافات‭ ≉
    كتب محمد علي عبد الله
    Monday, 14 April 2008


    عندما أسميت عمود الأحد »أجراس الحرية وأجراس الكنائس صحيفة ومشروع« لم أكن قد اطلعت على أمرين لفت انتباهي إليهما بعض القراء أولهما الحوار الذي أجرته صحيفة أجراس الحرية مع مسلمة شمالية متزوجة من مسيحي وهى تسكن أمريكا وقد ولدت منه ولداً وبنتاً اعتنقا دين أبيهما ولم يعتنقا دين أمهما يعمل الولد مغنى راب بالولايات المتحدة الأمريكية وتعمل البنت جندية بالجيش الأمريكي تقتل وتدمر وتقطر دماء المسلمين من فوهة بندقيتها في شوارع بغداد الرشيد، والمسلمة الشمالية هذه التي تنتسب إلى أسرة خرطومية عريقة في غاية الرضا عما اعتنقه ابناها من دين وعما صارا إليه من مستقبل. وأما الموضوع الثاني ما نشرته أجراس الحرية نفسها في اليوم نفسه الذي نشرت فيه عمودي بالعنوان المذكور أعلاه فأفردت أجراس الحرية صفحة كاملة في أول يوم أحد منذ صدورها أسمته أجراس الكنائس ونحن حين نقرأ نسمع نتذوق ونلمس يجب أن نفعل كل ذلك بوعي وفهم عميقين وننطلق في تحليله من مجمل اطلاعنا على ما يدور في العالم من حولنا وما يراد له أن يتم في بلادنا من انقلاب حضاري تحت اسم السودان الجديد. وحين تتأمل الصفحة المسماة أجراس الكنائس تجد الحوار الرئيسي فيها مع شخص كان مسلماً وارتد عن إسلامه إلى النصرانية حتى أصبح عميداً لكلية النيل للاهوت !! وفى ذيل الصفحة أبيات شعر تدعو إلى اعتناق النصرانية كتبها كذلك مسلم ارتد عن إسلامه، ليبقى السؤال ما هي مدلولات هذا الإخراج لصفحة أجراس الكنائس ؟! وليبقى السؤال الكبييير جداً إلى أي شيء تهدف أجراس الحرية وهى تجعل جل صفحتها الكنائسية عن مرتدين تخلوا عن الإسلام وهى تزعم العلمانية والحيادية تجاه الدين.. الإجابة يعقلها النبهاء والحمقى ربما لم يفهموا السؤال نفسه !!.

    العلمانيون في بلادي وفى كل البلاد يتمشدقون بمصطلحات التنوير والحداثة والديمقراطية والتقدم والحرية وغيرها من المصطلحات التي لا تثبت مع التحقيق في المحتوى والممارسة. والعلمانيون فى بلادي لسوء تقديرهم وشرامة أفكارهم وعقم تصوراتهم لا هم فهموا العلمانية فهماً صحيحاً فطبقوها ولا هم فهموا دين الأمة التي ينتسبون إليها فلم يصبحوا جزءاً من معاول هدمها وحرب الوجود ضدها، ومن أغرب ما تراه في السودان أن علمانية الحداثة والتقدم تعتمد في مشروعها على تجييش القبلية والعنصرية والجهوية واللهجات المحلية. والعلمانية في العالم كله تقوم على دمج الناس في هوية جامعة تذيب فيها كل الخصوصيات بما فيها الدين والعرق واللهجة، إلا أن علمانيي بلادي وهم يرفعون شعار ما لا يعقلون ويهرفون بما لا يعرفون يجمعون تحت راية الحداثة كل القوى الرجعية ذات الطابع العنصري والعرقي والجهوى في انتهازية تدعو للتقزز!! فيصبح تجمع القوى الحديثة تجمعاً للقوى الرجعية والقبلية والعنصرية والجهوية !!. حين يتحدث الرجل ضد منطق الجغرافيا والتاريخ والطبيعة فليتحسس ما إذا كان فوق كتفيه رأسٌ وما إذا كان في رأسه عقلٌ حين يهرف تيار يزعم العلمية بما يخالف العلم نفسه فإنه لم يحترم عقول المنتسبين إليه كما لم يحترم عقول المستمعين إليه . ومعركة المصطلحات واستيرادها ليست معركة جانبية بل هي أم المعارك وهذه دعوة منى إلى القارئ الكريم لتأمل مصطلح المهمشين تأملاً واعياً وعميقاً وعندها سينجلي عنه الغبار لتعرف أتحته فرس أم حمار !!.؟ ومع التخليط العظيم والغبار الكثيف الذي يثيره العلمانيون حول هذا المصطلح أدرك أن مساحة العمود لا تسمح بتناوله على نحو تفصيلي ولكنها نقاط على سبيل العصف الذهني لتكشف عن بعض الجوانب التي يصبح مدركها عصياً على الخم والتجييش العرقي والجهوى.

    ❊ هنالك فرق بين هامش ومهمش فالمهمش هو الذي يتم إبعاده مع سبق الإصرار والترصد وبعمل مدبر مع امتلاكه لكل المقومات الموضوعية للبقاء والحياة والمنافسة على الصعيد الحضاري والاجتماعي معاً إلا أن تجني الآخرين وظلمهم هو الذي جعله على هامش الحياة السياسية والثقافية والاجتماعية وحين تفقد ثقافة أو لهجة مقومات البقاء ويتحول المعتنقون لها والناطقون بها تحولاً طوعياً للحضارة الأهدى والثقافة الأقيم واللغة الأبسط يصبح تسمية ذلك تهميشاً نوعاً من أنواع التحريض والتفكيك للمجتمع الذي انسجم ثقافياً وقيمياً إن دعاة السودان الجديد حين يعملون على إحياء جميع اللهجات والثقافات التي كان يعتنقها أهل السودان يوماً ما هم كمن يذهب إلى رجل سكير أقلع عن سكره منذ زمن بعيد ثم يقول له »إنتو زماااااانك كان من تقاليدكم المريسة في يوم كده خليتو الموضوع ده ليه نحن سودانا الجديد يعنى مكانك سر أى زول يرجع لثقافته وعاداته وتقاليده « !! السودان الذي أعرفه لا أعلم أن قانوناً صدر فيه يأمر بإطلاق الرصاص على كل من يتكلم غير العربية وأن السودان الذي أعرفه لا أعلم أن مرسوماً فيه صدر يأمر بدك كل جرس يرن من فوق كنيسة وأن السودان الذي أعرفه تحول أهله الراشدون الباحثون عن الحقيقة المتجردون للحق المتمتعون ببصيرة كافية وطيبة تؤهلهم لنيل استحقاق الهداية تحولوا بجميع أعراقهم وألوانهم وجهاتهم إلى الإسلام والى لغة القرآن ليفهموه ويتدبروا آياته فهل يصح تسمية التحول الاجتماعي والثقافي الطوعي تهميشاً للثقافات المتحول عنها ومن أبى من أهل السودان هذا التحول ولم تثبت ثقافته ولهجته أمام هذا المد لم يجد من يوضع فوق رأسه مسدساً ليجبره على التحول فالتفريق بين التحول القسرى والتحول الطوعي لا يكابر فيه إلا جهول أخرق أو علماني أجرب . والذى يسمي التحول الحضارى الطوعي تهميشاً هو يخالف منطق التاريخ إذ لو كان ذلك كذلك لن تجد دولة قائمة الآن كانت قبل خمسمائة عام على ما هي عليه اليوم والعلمانية نفسها لن تجد لها موضعاً وقد جاءت على انقاض القيصرية والكسروية والثيوقراطية فهل يعتبر مجئ العلمانية بعد عهد الثيوقراطية وانتشار أفكارها انتشاراً طوعياً في المجتمع الغربي في ظل خواء فكرى ونفور شديد من السلطة الدينية المتسلطة التي تضفي قدسية على جميع قرارات الحاكم باعتباره المتحدث باسم السماء هل تعتبر الثيوقراطية في ظل هذا التحول الطوعي للمجتمع الغربي ضد الدين المزيف المزور المحرف ثقافة مهمشة أم ثقافة افتقدت مقومات المنافسة الحضارية فأصبحت على هامش الحياة في الغرب. فأن تصبح ثقافة على هامش الحياة هذا ليس ذنبنا نحن وإنما يعتبر هذا نتيجة طبيعة لافتقادها لمقومات المنافسة هذا ما تقول به كل قوانين التاريخ والطبيعة ومن يخالف قوانين التاريخ والطبيعة ثم يزعم العلمية والعلمانية يجب فقط أن يعلم أن من يخاطبهم فى رؤوسهم عقول أما هو فالله أعلم .
                  

العنوان الكاتب Date
اعمال القلم ( 1 - 4 )*** محمد على طه الملك04-20-08, 10:04 PM
  Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** هاشم أحمد خلف الله04-20-08, 10:06 PM
    Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** محمد على طه الملك04-21-08, 06:05 AM
      Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** محمد على طه الملك04-21-08, 04:12 PM
  Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** Kabar04-21-08, 05:50 PM
    Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** Kabar04-21-08, 05:52 PM
      Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** Kabar04-21-08, 05:56 PM
        Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** Kabar04-21-08, 05:58 PM
          Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** محمد على طه الملك04-21-08, 10:02 PM
            Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** محمد على طه الملك04-22-08, 02:20 AM
              Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** محمد على طه الملك04-22-08, 03:42 PM
                Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** الطيب شيقوق04-22-08, 04:04 PM
                  Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** مهتدي الخليفة محمد نور04-22-08, 11:09 PM
                    Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** مهتدي الخليفة محمد نور04-22-08, 11:18 PM
                      Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** محمد على طه الملك04-23-08, 10:44 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de