اعمال القلم ( 1 - 4 )***

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-03-2024, 03:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-22-2008, 03:42 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** (Re: محمد على طه الملك)

    عودة لمقال الأستاذ محمد علي عبد الله
    Quote: العلمانيون في بلادي وفى كل البلاد يتمشدقون بمصطلحات التنوير والحداثة
    والديمقراطية والتقدم والحرية وغيرها من المصطلحات التي لا تثبت مع التحقيق في
    المحتوى والممارسة.

    لم أقرأ في حياتي كلاما مبهما عاريا من صدقية الإنضباط وأمانة الطرح مثل هذا !
    فالكاتب يشير لعلمانيي العالم وجملة مصطلحاتهم ومدارسهم وإجتهاداتهم التنويرية ..
    من لدن عهود الرومان مرورا بجان جاك رسو ومنتسكيو وكانط وماركس واسمث
    وديكارد حتي فوكوياما ومدارس ما بعد الحداثة..
    ويقرر بجرأة لم يسبقه عليها احد ..
    أن أقوالهم وأفعالهم لا تثبت مع التحقيق في المحتوى والممارسة!
    يا إلهي ..
    عصور كاملة مهرتها الشعوب بالدماء ..
    منذ الجيشان الشعبي الذي غمر الإمبراطورية الرومانية ضد نظامها الإقطاعي وهزّ أركانها وقصف برؤس الإقطاع ..
    مرورا بثورات الشعوب في القرون الوسطي وعصور الإصلاح والنهضة ..
    وصولا لعصر ظهور الدولة وثورات تحرير العبيد والثورة الفرسية والغاء النظم الإستبدادية التيوقراطية ..
    كل هذا والديمقراطية ومبادئ الحرية لم تثبت مع التحقيق في المحتوي والممارسة؟!
    فإن سلمنا جدلا بأن مبادئ الديموقراطية والحرية في بلادنا..
    لا تثبت مع التحقيق في المحتوى والممارسة قياسا بكبواتنا السابقة ..
    فهل يعني ذلك دلالة قطعية بأننا شعب يجب عليه أن يحيى مستعبدا ومغلول الإرادة ؟
    إن كان هذا هو منطقكم وخلاصة فلسفتكم السياسية في الألفية الثالثة فالتنعم بلادنا بميلاد فاشية جديدة
    ..
    Quote: والعلمانيون فى بلادي لسوء تقديرهم وشرامة أفكارهم وعقم
    تصوراتهم لا هم فهموا العلمانية فهماً صحيحاً فطبقوها ولا هم فهموا دين الأمة التي
    ينتسبون إليها فلم يصبحوا جزءاً من معاول هدمها وحرب الوجود ضدها،

    آمل ألا يكون فهم العلمانية الصحيحة بمثل منطقك هذا ..
    أي أن مرادها وغايتها هدم الأديان او حتي تحريمها ..
    إن كان هذا هو فهمك لها بمدارسها المختلفة ..
    فأنت تقصرها وتجبها في إطار ضيق لا يتعدى الممارسات التطبيقية للنظم اللينينية ..
    ولوأنها كانت كذلك لما رأيتها مطبقة في الغرب المسيحي وفي العديد من الدول العربية الأسلامية ..

    Quote: إلا أن علمانيي بلادي وهم يرفعون شعار ما لا يعقلون ويهرفون بما لا يعرفون يجمعون تحت راية الحداثة كل القوى الرجعية ذات الطابع العنصري والعرقي والجهوى في انتهازية تدعو
    للتقزز!!

    صدق من قال ( رمتنى بدائها وأنسلت )..
    العلماني مسلما كان ام غير مسلم من مبادئه الحرية والمساواة وهي ذاتها مقاصد الديانات التوحيدية ..
    حتي لو قُبل هذا الإفتراض وجمع العلمانيون قوى ذات طابع عنصري اوجهوي ..
    فإن الجهوية او المناطقية المتمسكة بمبادئ الحرية والمساواة في الحقوق والواجبات مع غيرها..
    لا تتعارض مع مجمل الطرح العلماني ..
    ذلك لأن العلمانية بمبادئها في الحرية والمساواة وما ابتدعته وطبقته من نظم سياسية فدرالية وكنفدرالية ..
    ملكت مفتاح الحلول للظلامات الجهوية فما الذي يضيرها إذا إن إحتوتهم ؟
    كذا الحال بالنسبة لأدواء العنصرية فهي تملك من الحلول ما بإمكانها تحويل شحنتها السالبة الي موجبة ..
    ذلك بالإقرار اولا بوجود الإختلاف والتنوع من جهة..
    واحتواء النعرات المدمرة بإشاعة المعرفة ومحاربة العادات الضارة ..
    وإفساح المجال أمام ما هو إيجابي ليعبر عن ذاته وخصوصيته من جهة أخرى ..
    والتمايز بين أجناس البشر من إرادة الخالق قال عنها في محكم تنزيله :
    ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ..) *
    إذا الشعوبية والقبلية من سنن الخلق .. ليس من شيم المسلم السخرية منها كما يفعل دعاة الأنظمة الشمولية
    ..
    Quote: ومن أغرب ما تراه في السودان أن علمانية الحداثة والتقدم تعتمد في مشروعها على تجييش القبلية والعنصرية والجهوية واللهجات المحلية. والعلمانية في العالم كله تقوم على دمج الناس
    في هوية جامعة تذيب فيها كل الخصوصيات بما فيها الدين والعرق واللهجة،

    لعمري هذا أغرب توصيف اقرأة للعلمانية ..
    فإن كانت المعنية هي الدولة العلمانية في العالم كله ؟
    فهذا خلط مفاهيمي عريض بين مفهوم الدولة كنظام ومفهوم العلمانية كفكر ..
    فلا توجد علمانية علي نطاق عالمنا المعاصر منه والسابق عملت علي دمج الناس في هوية جامعة ..
    او أذابت خصوصياتهم او أعراقهم او دياناتهم ..
    ولأكون عمليا فيما أقول أسوق إليك أمثلة لدول علمانية مثل فرنسا ، كندا ، إنجلترا ،
    لا يملك أي منا برهانا بأنها عملت علي إذابة خصوصيات الناس ووحدت عقائدهم ولهجاتهم وأعراقهم ..
    إن ما تقوله يا صاحبي شيئ يناقض الواقع المعاش ..
    ولا تملك دولة في العالم القيام بهذه المهمة التي فشل في تحقيقها غلاة الإستبداد ..
    من عصور هولاكو الي عصور الفاشية واللينينية ..
    مقولتك هذه مخجلة بحق باحث كما وصفك الأستاذ الطيب..
    لأنها تكشف عن جهل بكافة القوانين الأممية المتعلقة بحرية العقيدة وحقوق الإنسان في عالمنا المعاصر..
    لا أملك تجاهها الآن أبلغ من عباراتك التالية لتكون شاهدة عليك :
    ( ..حين يتحدث الرجل ضد منطق الجغرافيا والتاريخ والطبيعة فليتحسس ما إذا
    كان فوق كتفيه رأسٌ وما إذا كان في رأسه عقلٌ
    )
    لعلك تتفق معي أن الدين الإسلامي الذي البستموه عباءة الكهنوت هو دين علماني ..
    يحض أتباعة علي العلم والتفكر والسعي لنيلهما ولو( في الصين)**..
    كناية علي إسترخاص أعباء المسير في سبيل بلوغ الغاية ..
    والحرية والمساواة من الأصول التي طرحها الإسلام بعد توحيد الخالق..
    أعلن عنهما النبي صلي الله عليه وسلم وطبقهما عمليا في حق المستعبدين منذ بدايات البعثة ..
    ولولا الجهل وفتنة السلطان وهوى النفس فالمسلم الحق هو أفضل العلمانين ..
    ودينه الإسلامي يقر بأن البشر مستخلفون في الأرض ..
    فالنظم العلمانية اللبرالية تكفل سلامة تطبيق إستخلاف البشر ..
    وتمنح لمواطني دولتها حقوقهم ببعدها الأشمل كيفما إختلفت عقائدهم وسحناتهم وأصولهم .
    غير إنى أعلم تماما خشية الذهن الثيوقراطي من آثارالتنوير وقوة مبادئ الحرية والديموقراطية ..
    فكما قيل ( الضاق لدغة الدبيب يخاف من جرة الحبل )
    فالعلمانية هي التي قضّت مضاجع النظم الإستبدادية ..
    ومزقت ملاحف الكهنوت وهدمت مقاعدهم المقدسة ..
    وفضحت إستغلالهم للدين لبلوغ مآربهم الدنيوية ..
    تلك كلها تثبت نجاح تحققها في المحتوى والممارسة حتي زماننا هذا ..
    وليس في مقدور بشر جاهل كان ام متعلم أن ينكر تحقق ذلك في عالمنا المعاش ..
    ما لم يكن مختلا عقليا
    ..
    Quote: ومن أغرب ما تراه في السودان أن علمانية الحداثة والتقدم تعتمد في مشروعها على تجييش القبلية والعنصرية والجهوية واللهجات المحلية. والعلمانية في العالم كله تقوم على دمج الناس
    في هوية جامعة تذيب فيها كل الخصوصيات بما فيها الدين والعرق واللهجة،


    جاءت هذه الفقرة مكررة لذا لزم التعديل لإضافة الفقرة المعنيةأدناه :
    وحين تفقد ثقافة أو لهجة مقومات البقاء ويتحول المعتنقون لها والناطقون بها تحولاً
    طوعياً للحضارة الأهدى والثقافة الأقيم واللغة الأبسط يصبح تسمية ذلك تهميشاً نوعاً
    من أنواع التحريض والتفكيك للمجتمع الذي انسجم ثقافياً وقيمياً.


    تمعنوا هذا الحديث العجيب !
    والأعجب أن الكاتب لم يفقد مصداقية التناول فحسب ..
    عندما إفترض فقدان ثقافات الآخرين الحاضرة نصب عينيه مقومات البقاء ..
    بل ذهب ابعد من ذلك بإعتبار الحديث عن تهميشها بغية منحها الحق للتعبير عن ذاتيتها ..
    نوع من التحريض وتفكيك المجتمع ..
    ضاربا بعرض الحائط كل ما حوته مواد الدستور لتحقيق الإستقرار وبناء السلام ..
    ناسيا او متناسيا أن بلادنا بلغت ما بلغت من حروب وعدم إستقرار سياسي وأمني
    وتخلف إقتصادي بمثل هذه الأفكار ..
    إن ما قيل بعالية هو عينه إثارة الكراهية وتفتيت النسيج الإجتماعي ..


    أما الهامش لغة هو ذا..

    هامش ____
    * الآية 13 سورة الحجرات.
    ** حديث مأثور ينسبه البعض للرسول (ص) وينفيه آخرون.
    __ أي كل ما له صلة تربطه بالأصل ..

    قصد به إصطلاحا إنتقاد النظم المركزية التي لا تمنح الأطراف حقوقها ولا تعترف الا بنظام واحد يتبع له الجميع.

    (عدل بواسطة محمد على طه الملك on 04-22-2008, 05:10 PM)
    (عدل بواسطة محمد على طه الملك on 04-22-2008, 11:46 PM)
    (عدل بواسطة محمد على طه الملك on 04-22-2008, 11:52 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
اعمال القلم ( 1 - 4 )*** محمد على طه الملك04-20-08, 10:04 PM
  Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** هاشم أحمد خلف الله04-20-08, 10:06 PM
    Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** محمد على طه الملك04-21-08, 06:05 AM
      Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** محمد على طه الملك04-21-08, 04:12 PM
  Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** Kabar04-21-08, 05:50 PM
    Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** Kabar04-21-08, 05:52 PM
      Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** Kabar04-21-08, 05:56 PM
        Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** Kabar04-21-08, 05:58 PM
          Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** محمد على طه الملك04-21-08, 10:02 PM
            Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** محمد على طه الملك04-22-08, 02:20 AM
              Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** محمد على طه الملك04-22-08, 03:42 PM
                Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** الطيب شيقوق04-22-08, 04:04 PM
                  Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** مهتدي الخليفة محمد نور04-22-08, 11:09 PM
                    Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** مهتدي الخليفة محمد نور04-22-08, 11:18 PM
                      Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** محمد على طه الملك04-23-08, 10:44 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de