اعمال القلم ( 1 - 4 )***

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2024, 00:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-20-2008, 10:04 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اعمال القلم ( 1 - 4 )***

    البيت الذي بناه ود ضيف الله
    خربه ود عبد الله .(1)

    عند ترجمة سيرة الشيخ بان النقا الضرير ..
    لم يغفل مؤلف الطبقات ( ود ضيف الله ) ..
    أن ينسبه لأب ( جعلي ) وأم ( سودانية ) ..
    وأن يذكرنا بأنه و( سندال العاج ) كبير الفونج أخوة لأم ..
    ورود النسبة بتلك الصيغة كانت مفهومة بلغة عصرها لمعاصريها ..
    لذا قال الدكتور يوسف فضل – محقق كتاب طبقات ود ضيف الله – متعه الله بالصحة ..
    في معرض تعليقه التوضيحي لعبارات النسبة ( .. كان تعبيرا شائعا بين العناصر المستعربة )..
    ( انظر طبقات ود ضيف الله تحقيق د. يوسف فضل ص 108 هامش 4 )
    فالمستعربون ظلوا مستمسكين بنسبتهم الأبوية نزولا علي الثقافة العربية ذات الجذر الأبوي..
    غير أن ذلك لم يعطل تفكير الشيخ ود ضيف الله ..
    فإنتهج نهجا عادلا وأمينا حين أورد نسبة الأم غير العربية ..
    علي غير المنهج النقلي المتبع في الثقافة العربية ..
    يستشف من ذلك أن دلالة المضمون الثقافي الذي ساد ذلك العصر ..
    عادل بين ثقافة الأرض والثقافة القادمة الي الأرض ..
    وكان ذلك منهجا يقارب مظاهر التلاقح والإندماج الإجتماعي دون تفريط في الحقوق ..
    بل لم يكن أصلا في مقدور ( ود ضيف الله ) تجاوز الأم السودانية او إهمال ذكر نسبها الوطني ..
    فهي التي إستمد منها إبنها ( المستعرب ) كيفما تمسك بنسبته الأبوية – سمته الوطني ..
    وهي التي منحته وثيقة إمتلاك الأرض وفي أحوال أخرى كرسي الزعامة ..
    غير أن هذا البناء الثقافي الذي أسس له ود ضيف الله ..
    وكانت غايته تلاقح الثقافات وإحترامها ..
    إزداره شيوخ عصر المشروع الحضاري ..
    فها هو الأستاذ ( الطيب مصطفي ) يأتي بمقال للأخ محمد علي عبدالله..
    يرفع عقيرته فيه نافيا لحقائق وواقع معاصر معاش يعلمه التلاميذ في مراحل الأساس ..
    ( أنظر مقاله بسودانيل ابريل 17 تحت عنوان أجراس الحرية )..
    تخليط متعمد بين مصطلحي ( التهميش والعلمانية ) ..
    وسعي يعوزه المنطق المتبصر يحاول به ربط التهميش بالفكر العلماني ..
    فالتهميش مصطلح يشير لوضع إجتماعي وثقافي لفئات إجتماعية هُضمّت حقوها ..
    غض النظر عن عقيدتها ولونها وجنسها ولغتها..
    فالمهمشون بينهم مستعربون ليست لهم لغة أخري سواها ..
    ومنهم مجموعات لم تذوّب أصلها العربي بعد كالرشايدة علي سبيل المثال ..
    والعلمانية نظام فكري يفصل بين الدين والدولة في الجوانب السياسية ..
    لذا فإن محاولة ربط التهميش بالفكر العلماني وحده تنميط مبتذل لا تغيب غايته عن فهوم المتبصرين ..
    ولعل قوله أن السودان الذي يعرفه لم يصدر قانونا يأمر بإطلاق الرصاص علي كل من لا يتكلم العربية ..
    لا يكشف عن روح تسلطية إقصائية فحسب ..
    بل يلوى أعناق الحقائق المعاصرة المرئية ..
    وينفيها دون أن يزوغ عنها بصر أو يطرف لها جفن ..
    ويمضي بجرأة تثير الشفقة قائلا ..
    ( إن من يخالف قوانين التاريخ والطبيعة عليه أن يعلم أن من يخاطبهم في رؤسهم عقول )..
    فيا لها فعلا من عقول عاجزة..
    لم تفهم حتي الساعة مبررات حرب ضروس إستغرقت جل سنوات إستقلال البلاد..
    والأنكأ حين يسترسل الكاتب متسائلا :
    ( فهل يصح تسمية التحول الإجتماعي والثقافي الطوعي تهميشا للثقافات المتحول عنها ..
    ومن أب من أهل السودان هذا التحول ولم تثبت ثقافته ولهجته امام هذا المد ..
    لم يجد من يضع فوق رأسه مسدسا ليجبره علي التحول..
    فالتفريق بين التحول القسري والتحول الطوعي لا يكابر فيه إلا جهول أخرق او علماني أجرب
    )..
    ولا علم لي من أي المصادر إستقى الأستاذ محمد علي عبد الله إفتراضه بطوعية التحول ؟
    فحتي زمان قريب كان تلاميذ مناطقنا النوبية يجبرون في داخلياتهم علي التخاطب بالعربة..
    ومن يسهو وينطق بلغته الأم يمنح كرتا ..
    وعند طابور التمام المسائي يتعرض كل من بيده كرت لعقوبة الجلد ..
    فكنا نفر من حملة الكرت ولا نحدثهم كما يفر الرجل من المجزوم ..
    فالذي علمته وتعلمته عقولنا من وقائع التاريخ أن التحول لم يكن طوعيا ..
    بل جاءت به وقادته ثورة المستعربين بعنف دموي غير مسبوق ..
    وصفه المؤرخون ونعته الرواة ( بخراب سوبا ) ..
    فأي طوعية تلك التي عناها يا ترى ؟
    مع ذلك لم تفقد الثقافات الوطنية مقوماتها كما ذهب ..
    وظلت حية تغطي كافة فروع التعامل وسط كياناتها ..
    ولو أنها وجدت فرص المساواة مع تلك التي فرضها الحكام قسرا لما بقيت جيوبا معزولة ..
    ولعل المطلب الآن لا يعني إلغاء الثقافة الجامعة ..
    بل منح الثقافات المناطقية فرص التعبير عن ذاتها ..
    ولا يقدح ذلك في سلامة العقيدة او يهدد وحدة الوطن..
    لقد تجنبت نظرة الكاتب للعلمانيين السودانيين ..
    متاهة العبور إليهم من خلال بوابتهم الفكرية ..
    وتخيرت الإختباء وراء ما يثيرونه من ظواهر إجتماعية ماثلة للعيان ..
    فأحسن اليهم من حيث لا يرغب ..
    فالفكر الذي يتقصى الظواهر الإجتماعية ويتدارسها وينبه عنها فكر إيجابي ..
    يستحنه الناس لإهتمامه بمشاكلهم ومشاغلهم الحياتية ..
    وغني عن القول أن التهميش كظاهرة إجتماعية في السودان ..
    يعد من صناعة الأنظمة المركزية التي حكمته منذ فجر الإستقلال ..
    فهي التي كرست السلطة والثروة في عيناتها المركزية فحسب ..
    وحرصت في أن تظل بقية الكيانات الإجتماعية المناطقية منها والمحيطة ..
    تدور في فلك بنائها الإقتصادي ولحمتها الثقافية ..
    ذلك قبل أن يري المشروع الحضاري النور ويزيد الطين بلة ..
    حيث أضحت العينة المركزية في ظل سياسة التمكين التي إنتهجتها ..
    قاصرة علي أتباعها ومن والاهم ..
    فإتسعت رقعة التهميش وغطت قطاعات واسعة من أفراد الشعب في قلب المدن المركزية ..
    لعل إختيار الكاتب لظاهرة التهميش كمدخل لنقد العلمانية ..
    كان دافعي لأقصر حديثي حول النقاط التي أثارها في محاولته لنفي الظاهرة ..
    بطريقة لا تمت لمنطق العلم بصلة .. أشبه ما تكون بلي العنق لكسرها عنوة ..
    حين يعجز السكين في إختراق جلدها .

    (عدل بواسطة محمد على طه الملك on 04-22-2008, 02:10 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
اعمال القلم ( 1 - 4 )*** محمد على طه الملك04-20-08, 10:04 PM
  Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** هاشم أحمد خلف الله04-20-08, 10:06 PM
    Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** محمد على طه الملك04-21-08, 06:05 AM
      Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** محمد على طه الملك04-21-08, 04:12 PM
  Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** Kabar04-21-08, 05:50 PM
    Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** Kabar04-21-08, 05:52 PM
      Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** Kabar04-21-08, 05:56 PM
        Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** Kabar04-21-08, 05:58 PM
          Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** محمد على طه الملك04-21-08, 10:02 PM
            Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** محمد على طه الملك04-22-08, 02:20 AM
              Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** محمد على طه الملك04-22-08, 03:42 PM
                Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** الطيب شيقوق04-22-08, 04:04 PM
                  Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** مهتدي الخليفة محمد نور04-22-08, 11:09 PM
                    Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** مهتدي الخليفة محمد نور04-22-08, 11:18 PM
                      Re: اعمال القلم ( 1 - 4 )*** محمد على طه الملك04-23-08, 10:44 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de