أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-24-2024, 05:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-10-2008, 09:28 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا (Re: الطيب شيقوق)

    الاخ الاستاذ محمد عثمان

    شكرا على المرور


    الاخ الرطاني

    في جريدة الصحافة العدد 5299 بتاريخ 20 /3/2008 م كتب الاخ سليمان يحيي :-

    Quote: يتميز السودان بحكم موقعه الجغرافي «الافريقي-العربي» بانه بلد متعدد الاعراق واللغات والديانات والنشاطات الاقتصادية، بالتالي فان ثقافته مركبة اي انها ثقافة هجينية ذات سمات وملامح افريقية واخرى عربية اسلامية ومسيحية، فهي ثقافة تختلف وتتباين في مظهرها لكنها تتحد وتأتلف في جوهرها وتتجلى هذه الوحدة التواثقية وذلك الاختلاف التبايني في اشكال المأثورات الشعبية المنبثقة منها والمعبرة عنها والدالة عليها، والتي تحوى في باطنها صوراً متفاوتة من ناحية تعبيرية من انماط متنوعة من السمات والملامح الافريقية وهي بمثابة الشريان الوريدي الذي يضخ الدم في جسد حركة الحياة الثقافية في السودان.
    2/ أهم عناصر ومكونات الثقافة السودانية:-
    هناك مجموعة عناصر تضافرت مع بعضها لتكون ذلك الهجين الثقافي التي يمكن استعراضها فيما يلي:-
    1/ الموقع الجغرافي:
    تحيط بالسودان مجموعة تسع دولاً افريقية بالاضافة الى اليمن والمملكة العربية السعودية اللتان يفصل بينه وبينهما البحر الاحمر، اتاح هذا الموقع الوسطى للسودان ومن ثم الدول المجاورة له ان تقوم بين شعبه وبين شعوبها روابط تاريخية قديمة تجسدت في مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية، بالتالي فقد انتقلت الى السودان او منه الى تلك الدول الكثير من المظاهر والسمات الحضارية والثقافية، ومن ثم ظل السودان يستقبل هجرات بشرية فردية حيناً وجماعية حيناً آخر على مدى التاريخ وتمازجت تلك العناصر المهاجرة اليه مع سكانه المحليين ونتج عن ذلك التركيبة الاثنية والثقافية التي ينعم بها السودان، هذا مع ملاحظة ان بلاد السودان كانت تشمل المنطقة الممتدة من الحبشة شرقاً وحتى ساحل المحيط الاطلسي في اقصي الغرب وكانت تعني بلاد السودان والتي تشمل ايضاً المنطقة الواقعة جنوب كينيا وصولاً الى زائير وحوض نهر الكنغو.
    2/ البيئة الطبيعية:
    وتشمل التكوين الإيكولوجي والواقع الطبغرافي من تربة ومناخ واثرها على حركة السكان ونشاطاتهم الاقتصادية والتي تتجه وتتدرج وفقاً لتدرج المناخ وخصوبة التربة وتكويناتها الجيولوجية وتبعاً لذلك يتم تصنيف البيئات الثقافية في السودان.
    فأما من حيث التهيؤ الاستيطاني وتوفر ظروف الاستقرار او التنقل فان ارض السودان تتكون من سهول منبسطة في الشمال ذات مناخ متدرج من صحراوي في اقصى الشمال الى سافنا غنية وغابات استوائية في اقصى الجنوب ويتدرج القطاع النباتي من حيث الكثافة وفقاً لتدرج المناخ هذا بجانب وجود المرتفعات الجبلية المتفرقة ابرزها سلسلة جبال البحر الاحمر واركويت في الشرق وجبل مرة في الغرب والاماتونج في الجنوب، كما يحتل السودان اكبر جزء من حوض نهر النيل بفرعيه الكبيرين الازرق والابيض والانهر الفرعية الاخرى هذا بالاضافة الى المياه الجوفية ومخزون الثروة القطنية والمعدنية والحرارية في مناطق التنقيب.
    3/ التركيبة السكانية:
    تتكون التركيبة الاثنية السودانية من عنصرين رئيسيين هما العنصر المحلي الافريقي الزنجي والعنصر العربي الوافد، ووفقاً لدرجة الانصهار والتمازج العرقي بينهما تبدو الغلبة ظاهرة لاي منهما بالتالي فان التركيبة السكانية لشعب السودان اصبحت توصف بانها ذات طابع هجين «افريقي-عربي» وظل هذان العنصران في حالة تأثير وتأثر مستمر فيما بينهما، الامر الذي جعل القومية السودانية ما تزال في طور التكوين.
    4/ البعد التاريخي:
    دلت الكشوفات العلمية على وجود جمجمة انسان ما قبل التاريخ المعروف بالتياندرتال في السودان وقد عثر عليها في مدينة سنجة في جنوب نهر النيل الازرق الامر الذي يؤكد على ان السودان قد شهد وجود حياة بشرية منذ ذلك العصر الذي يرجع اليه تاريخ الحضارة السودانية وبالرغم من وجود الحضارة التي خلفتها الممالك النوبية القديمة في شمال السودان، والتي ركزت عليها الحفريات والكشوف الاثرية الا ان مناطق السودان الاخرى ما تزال تنتظر جهوداً مماثلة من علماء الحفريات والآثار للكشف عن مخلفات الحضارة السودانية القديمة فيها، خاصة بعد العثور على بعض الآثار القديمة المتفرقة في اجزاء من تلك المناطق.
    هذا وقد اثبتت الدراسات والبحوث العلمية المتخصصة ان الحضارة السودانية القديمة كانت تتمتع بصلات قوية بحضارات العالم القديم سواء داخل ام خارج نطاق القارة الافريقية خاصة الحضارة المصرية والليبية وحضارة الحبشة وحضارة حوض نهر الكنغو وحضارات غرب وشمال وجنوب افريقيا، وحضارة اليونان في البحر الابيض المتوسط وحضارات بلاد ما بين النهرين وبلاد فارس وتبعاً لقانون التأثير والتأثر فقد انتقلت الكثير من مظاهر تلك الحضارات وغيرها الى الحضارة السودانية.
    ومن المعروف أن الممالك النوبية القديمة قد استمرت مزدهرة حتى دخول المسيحية عام 540م حيث قامت الممالك المسيحية التي امتد اثرها الى بقاع مختلفة من القطر. وقد خلفت بدورها آثاراً حضارية عظيمة تعد جزءاً من مخلفات حضارة العالم المسيحي، وقد اثرت المسيحية تأثيراً واضحاً في مختلف جوانب الحياة السودانية.
    تلى ذلك كله دخول الاسلام على ايدي التجار العرب ورجالات الطرق الصوفية الذين وفدوا اليه من مختلف بقاع العالم الاسلامي. وبعد انتشار الاسلام على ايدي المسلمين الافارقة قامت الممالك الاسلامية التي تعتبر امتداداً لدولة الاندلس التي تقهقرت شرقاً بعد تدميرها على ايدي الصليبيين. فقامت مملكتا دارفور وتقلي في الغرب ومملكة الفونج في الشرق عام 1450م، وكانت تلك الممالك تمثل بوادر قيام الدولة الموحدة في السودان التي ارسى قواعدها الاستعمار التركي والذي تم جلاؤه على اثر قيام وانتصار الثورة المهدية «1881» والتي ساهمت بفعالية في توسيع دائرة الانصهار والتمازج العرقي بين مختلف المجموعات السودانية وتوطيد نظام السلطة المركزية، واستمرت حتى مجيء الاستعمار الانجليزي عام 1899م الذي حكم البلاد الى ان نالت استقلالها في عام 1956م.
    5/ الدين:
    من المعروف ان المجتمعات السودانية كانت ولا يزال بعض منها يعتنق الديانات الوثنية، ومنها ما هو متصل بعبادة الملوك، ومنها ما هو متصل ببعض الظواهر الطبيعية واخرى بالكائنات حيث ان بعض الآلهة كانوا ذكوراً وبعضها إناثاً. هذا مع الاعتقاد لدى بعض الجماعات في الوسطاء من البشر سواء أكانوا ملوكاً او غيرهم للتوسط ما بين الآلهة وعامة الناس.
    وعندما جاءت المسيحية فقد صبغت الكثير من تلك الآثار بصبغتها الدينية خاصة في مجال العمارة الدينية المتمثلة في الكنائس وملحقاتها.
    لقد بات من المتفق عليه ان اهم سمة اتسم بها دخول الاسلام وانتشاره في السودان انه تم بصورة سلمية، وتصالح مع المعتقدات والعادات والتقاليد المحلية واستوعبت كثير منها واحتواها بفكرته، وظلت تمارس وكأنها جزء منه او تحت رايته الامر الذي دفع ببعض المؤرخين الى تقسيم الاسلام في السودان الى اصولي وهو المنصوص عليه في القرآن الكريم والسنة المحمدية وآخر شعبي اي تاريخي وهو الممارس من ناحية اجتماعية وثقافية.
    وتجدر الاشارة هنا الى وجود عنصر مشترك بين جميع أصحاب الديانات في السودان وهو الاعتقاد في وجود القوة الالهية، والاعتقاد في فكرة البعث والحياة الابدية بعد الموت، مثلهم مثل قدماء المصريين وبعض شعوب العالم الاخرى. وقد كان للتعبير عن هذه الفكرة الاساس في تطور بعض المخلفات الحضارية من عمارة ونحت وتصوير وخزف وكتابة وغيرها، والتي تعد بمثابة السجل الحضاري لمنجزات سكان السودان في تلك الحقب التاريخية.
    6/ اللغة:
    السودان كبلد افريقي وكدولة عربية، وبحكم تعدد العناصر البشرية المكونة لتركيبته الاثنية سواء الافريقية منها او العربية تتخذ اللغة وضعاً مميزاً اذا اخذنا في الاعتبار ان سكانه الاصليين كانوا يتحدثون لغات عديدة الا انه بعد ان استقبل الهجرات العربية التي وفدت اليه قبل وبعد الاسلام وفي مجموعات كبيرة فقد تداخلت اللغة العربية مع اللغات المحلية وافرزت العديد من اللهجات العربية التي تختلف من منطقة لاخرى ومن قطاع سكاني لآخر وفقاً لدرجة وطبيعة التمازج بين اللغات الاصلية واللغة العربية، غير ان العرب قد استطاعوا فرض لغتهم وثقافتهم بعد تمكنهم من الصعود الى العرش بالاستفادة من النظام الاجتماعي الامومي السائد آنذاك عن طريق الزواج من بنات الملوك وزعماء العشائر خاصة وان العرش كان يورث عن طريقهنَّ.
    ويمكن تقسيم اللغة العربية في السودان وفقاً للهجات المتحدثة في مختلف بقاعه الى ثلاثة قطاعات، القطاع الأول يشمل المجموعات العربية التي لم تختلط كثيراً بالمحلية فهي التي حافظت على لسانها العربي كما هو، والقطاع الثاني يشمل المجموعات المحلية التي هجرت لغاتها الاصلية وبدأت تتحدث اللغة العربية بعد ان أدخلت فيها بعض المفردات من لغاتها الاصلية، اما القطاع الثالث فيتكون من المجموعات التي تتحدث لغاتها الاصلية بجانب اللغة العربية وتدخل بعضاً من مفردات لغاتها الى العربية او تأخذ من العربية الى لغاتها الاصلية، على كل فقد ساهمت اللغة العربية في إثراء الثقافة السودانية بما نقلته اليها من ثقافة عربية تحمل في تلافيفها ثقافات الشعوب التي احتكت في طريق هجرتها الى السودان.
    عليه فان اللغة العربية وفي حوارها وتمازجها المستمر مع اللغات المحلية تشكل عنصراً مهماً بل رئيسياً في تكوين هذه الثقافة السودانية ذات الطابع الافريقي العربي المسلم والافريقي المسيحي.
    لقد شكلت هذه العناصر مجتمعة وبكل ما تحمله في طياتها من اوجه التباين والاختلاف الهجين المركب للثقافة السودانية المتمثلة في مجمل اساليب حياة المجتمع التي تشمل القيم والرموز والاخلاق والسجايا والمعتقدات والمفاهيم والامثال والمعايير والتقاليد والاعراف والعادات ووسائل الانتاج وادواته التقنية والمهارات والخبرات التي يستعملها الانسان في تعامله مع بيئته وهي منبع المأثورات الشعبية، وبما ان الورقة معنية بالمظاهر الافريقية التي تتجلى فيها فسيتم تناول بعض النماذج المحببة للتدليل عليها.
    3/ نماذج من المظاهر الافريقية
    في الثقافة السودانية:
    هناك عدة مظاهر يتجلى فيها البعد الافريقي في الثقافة السودانية، وبحكم تداخل وترابط العناصر والمؤثرات الداخلية والخارجية المكونة للثقافة السودانية وانصهارها وتمازجها مع بعضها البعض، فان البعد الافريقي في الثقافة السودانية مثل البعد العربي قد اكتسب طابعاً خاصاً ومميزاً يختلف في جوهر ملامحه الدالة عليه يحمل الثقافات الافريقية الاخرى وان تشابه معها في بعض الجوانب ويمكننا اخذ بعض النماذج المهمة التي تؤكد على ذلك.
    1/ في الثقافة المادية:
    وهي كل عمل او منتج ثقافي يتم انجازه بوساطة اليد، من ذلك مثلاً الشلوخ وان بدأ الناس يتخلون عنها مثلها مثل الوشم ودق الشفة السفلى بالنسبة للنساء والمشاط اي جدل الشعر وتصفيفه والصناعات اليدوية وادوات ومواد الزينة كالحُق وملحقاته من العطور البلدية وممارسات شعبية مرتبطة بها، واهم مظهر للثقافة الافريقية في هذه الموضوعات هو طرائق تصنيعها واوجه استخداماتها وقيمها النفسية والجمالية من أشكال وزخارف والوان ولعل اهم الصناعات اليدوية ذات الطابع الافريقي الاصيل اصالة الحضارة السودانية هو الخزف بانواعه المختلفة والذي ظل يمارس انتاجه يدوياً منذ التاريخ القديم حتى وقتنا الحاضر، كذلك نجد الطبول السودانية والتي تستخدم في اغراض مختلفة بايقاعاتها الافريقية القوية، ونذكر هنا طقوس كسوة نحاس السلطان علي دينار، هذا بالاضافة الى مباني الجالوص والقطاطي والرواكيب باحجامها ومساحاتها واشكالها المختلفة يضاف الى ذلك كله العنقريب والذي يرجع بتاريخه الى الحضارة السودانية القديمة وقد تطورت اشكاله واستخداماته وفقاً للحاجة واساليب الحياة لدى مختلف الجماعات السودانية، وتجدر الاشارة هنا الى كرسي الككر والكاقية ام قرينات ومقاعد الدينكا. ومن النماذج المادية الدالة على البعد الافريقي في الثقافة السودانية هو ممارسة التشليخ والوشم ودق الشفاة والمشاط وبري الاسنان او كسرها وان تخلت عن تلك الممارسات العديد من المجتمعات السودانية او قلّ استخدامها لديها.
                  

العنوان الكاتب Date
أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الطيب شيقوق04-10-08, 08:52 PM
  Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا فيصل محمد خليل04-10-08, 09:01 PM
  Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا abubakr04-10-08, 09:04 PM
    Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا محمد عثمان04-10-08, 09:10 PM
      Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الطيب شيقوق04-10-08, 09:18 PM
        Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الطيب شيقوق04-10-08, 09:28 PM
    Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا GamarBoBa04-10-08, 09:28 PM
      Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الطيب شيقوق04-10-08, 09:34 PM
      Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا GamarBoBa04-10-08, 09:38 PM
  Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا abubakr04-10-08, 09:35 PM
    Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الطيب شيقوق04-10-08, 09:46 PM
  Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا abubakr04-10-08, 09:56 PM
    Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا GamarBoBa04-10-08, 10:11 PM
      Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الطيب شيقوق04-10-08, 10:33 PM
        Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا GamarBoBa04-10-08, 11:13 PM
  Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا abubakr04-10-08, 10:45 PM
    Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الطيب شيقوق04-10-08, 10:55 PM
      Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الطيب شيقوق04-10-08, 11:03 PM
  Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا وضاحة04-10-08, 11:06 PM
    Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الطيب شيقوق04-10-08, 11:08 PM
  Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا abubakr04-10-08, 11:20 PM
    Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الطيب شيقوق04-11-08, 00:43 AM
  Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا abubakr04-11-08, 06:10 AM
    Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الفاتح ميرغني04-11-08, 07:16 AM
  Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا abubakr04-11-08, 07:30 AM
    Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الطيب شيقوق04-11-08, 07:46 AM
  Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا abubakr04-11-08, 07:41 AM
  Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا abubakr04-11-08, 08:36 AM
    Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الطيب شيقوق04-11-08, 09:13 AM
      Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا GamarBoBa04-11-08, 12:46 PM
        Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الطيب شيقوق04-11-08, 12:59 PM
          Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الطيب شيقوق04-11-08, 01:40 PM
            Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الطيب شيقوق04-11-08, 04:13 PM
              Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا فيصل محمد خليل04-11-08, 04:21 PM
  Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا abubakr04-11-08, 04:17 PM
    Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الطيب شيقوق04-11-08, 04:30 PM
      Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا فيصل محمد خليل04-11-08, 05:10 PM
        Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الطيب شيقوق04-11-08, 06:49 PM
          Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا فيصل محمد خليل04-11-08, 06:52 PM
            Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الطيب شيقوق04-11-08, 07:03 PM
              Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا فيصل محمد خليل04-11-08, 07:12 PM
                Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الطيب شيقوق04-11-08, 07:21 PM
                  Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا فيصل محمد خليل04-11-08, 07:34 PM
  Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا abubakr04-11-08, 08:01 PM
    Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الطيب شيقوق04-11-08, 08:18 PM
  Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا abubakr04-12-08, 05:46 AM
    Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الطيب شيقوق04-12-08, 06:36 AM
  Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا نهي محسن أبوراس04-12-08, 06:37 AM
    Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الطيب شيقوق04-12-08, 06:56 AM
  Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الطيب رحمه قريمان04-12-08, 07:17 AM
    Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الطيب شيقوق04-12-08, 07:56 AM
  Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا أبي بكر سيد احمد04-12-08, 08:53 AM
    Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الطيب شيقوق04-12-08, 09:31 AM
      Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الطيب شيقوق04-12-08, 04:22 PM
  Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا abubakr04-12-08, 05:15 PM
    Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا فيصل محمد خليل04-12-08, 09:19 PM
      Re: أنا سوداني أنا عريريبي ورطاني انا قل معي لا عاش من يفصلنا الطيب شيقوق04-12-08, 09:26 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de