(أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-31-2024, 02:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-04-2008, 06:12 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! (Re: كمال علي الزين)

    (حوار بين (أم راشد) والأستاذة / (هالة الكارب) ... (نقلاً عن sudan-forall)



    الأستاذة / هالة الكارب (1):

    قرأت قبل ايام المساهمات التى كتبت عن الاستاذة فاطمة احمد ابراهيم.

    حقيقى انضرست.
    وقفت مترددة ، افكر هسا اسوى شنو؟ اتكلم هسا ولا ممكن ما هسا ؟؟ ثم تذكرت اغنية تريسى شابمن التى احب،
    If not now then when?


    هذة القطعة هى محاولة من جانبى لتوضيح موقفى فيما اعتقد انه لبس وخلط مريع ما بين شخص السيدة فاطمة ابراهبم والحركة النسوية السودانية ، تحديدا منذ نهاية الستينات وحتى يومنا هذا.

    انا لا اصدق ولا اشترى العلاقه المزعومة ما بين السيدة فاطمة احمد ابراهيم والحركة النسوية المرتبطة بالنساء مصالحهن واجندتهن فى البلد الكبير السودان. الا اني لا انكر علاقتها الوظيفية من خلال الحزب السياسى والظرف التاريخى حيث انه فى مكان ما من التاريخ خلال حقبة سودان نهاية الخمسينات والستينات اتيح للسيدة فاطمة فرصة تمثيل الحركة النسوية الرسمية.

    بقراءة سريعة لدور فاطمة فى خلال الخمسة وثلاثين عاما الماضية منذ نهاية الستينات وحتى الان ، نجد ان مساهماتها انحصرت حول اسقاط تجربتها الخاصة المتمثلة فى فقدانها لزوجها الشهيد الذى اغتيل خلال تصفيات نظام نميرى لقيادة الحزب الشيوعى السودانى ، فانطلقت مواقفها المعادية والمناوئة للنظام الحاكم فى ذلك الوقت والانظمة الممتالية فيما بعد من هذا المنطلق حيث استمرت فى هذا النمط طوال حقبة مايو و فترة التعددية المقتضبة ثم سنوات منفاها الاختيارى وعودتها الى السودان وحتى الاسابيع الاخيرة التى شهدت حادثة اعتدا ئها على احد سدنة نظام مايو ا لمتورط قى اغتيال زوجها الراحل داخل يرلمان الحكومة الحالية الذى صار- كما هو حالها- من اعضائه فيا لغرابة اللعبة.

    احتجاجات فاطمة وصوتها المرتفع تمحورت معظمها حول شخصها، ماساتها ، فقدانها لزوجها وابنها اليتيم ، فكانت بثوبها الابيض والحزن والمرارة الملازمة لشخصها وانحايزها التام لمنظومة الاخلاق الاسلامية والعروبية نموذج مقدر ومحمود فى ذهنية سودان الوسط . صورة فاطمة تمثلت فى مخيلة اجيال عديدة من متعلمى الوسط كنموذج امثل للمرأة الحلم ، الموجودة فى السياق العام ولكن فى نفس الوقت محملة بقيم الخاص.

    تتجلى قيمة فاطمة فى ذهنية سودان الوسط فى الوفاء الا محدود لذكرى الزوج الشهيد والخطاب الممعن فى التقلبدية تحديدا ً عند الحديث عن ادوار النساء و المحمل بالمحاذير وروح الوصاية النابعة من قيم الوسط .

    تحفاظات فاطمة على كل الكوادر النسوية المناوئة لها هى تحفظات محصورة حول تناقض مفاهيم تلك الكوادر وتصورات فاطمة الذاتية حول القيم والاخلاق بما فى ذلك كوادر الحركة النسوية الاسلامية حيث ان جل نقدها حولهن انحصر حول اختلاف الاسلاميات وقيم سودان الوسط الستينى . فصارت ردود افعالها متمركزة فى محاولات حرق الشخصية واطلاق الاتهامات المتعلقه بالسلوكيات على كل من اختلف معها فى وجهة النظر.

    وهذا التوجه ليس بغريب مقارنة بشخصيتها والتى اذا نظرنا اليها بعمق نجد ان شرط تواجدها فى السياق العام انحصر فى مجمله حول حماية المنظومة السلوكية التى نبعت اصلا من داخل المؤسسات السياسية لسودان الوسط وتصورهم لادوار النساء. فتفانت فاطمة فى حماية الرسالة .باعتبارها المرأة المطيعة والتى لاتخرج عن طوع الاباء والحمى ( المرأة/ البت الما مارقة من اليد) فصارت شرعية فاطمة ووجودها مرهونة بالعمل على الدفاع عن تلك المنظومة وابقائها على قيد الحياة.

    ولانها صنيعه مؤسسات الوطنيين السياسية والذكورية والتى لا تكترث من قريب او بعيد بادوار النساء الا فى حدود المصالح السياسية المباشرة فان منظومتها ظلت خاوية ليس لها محتوى متماسك. فاذا تجاوزنا التوب الابيض والرأس النصف مكشوف ونصف مغطى و المظهر الواقف فى مكان ما بين التقشف والوقوف امام باب الاناقة ودون الافصاح عن الانوثة اضافة الى الصوت الصارم المرتفع فلا شئ هناك يذكر. حيث لا توجد امتدادات معرفية ولا ثورية مرتبطة بقضية محددة..... ايا ً كانت تلك القضية.

    المؤسسات السياسية عندما تبنت الاجنده النسوية ادركت انه لامفر من ذلك - اي تبني الأجندة النسوية –إلا ان المنهج ابوى بحت يضمر تحته وما ويزال موقفه الخفى المثمثل في احتضان الاجندة النسوية المقدور عليها ووضع الحركة النسوية فى مجملها تحت السيطرة حتى لا تفلت تلك الاجندة من سيطرة المرسسات ويصعب السيطره عليها. خضعت فاطمه احمد ابراهيم وعدد من النساء الائى انضوين داخل تلك المؤسسات لتلك الاجندة فتم تطويعهن لصالح تلك الموسسات وفقدن المقدرة على الفعل المعاكس وهو فرض اجندة الحركة النسوية على المؤسسات حيث اخترن الخضوع وبعن اجندة الحركة النسوية فى سوق الله واكبر.

    فالانجازت والمطالبات التى اطرت باطار الاتحاد النسائى فى الستينات تلك المؤسسة التى تحورت وصارت متمركزة حول شخص فاطمة حول حقوق النساء فى العمل والانتخاب والتعليم، هذه الانجازات باركها ودفع بها الى الاجندة السياسية اساطين الوطنيين اليبراليين واليساريين الذين استشعروا فى ذلك الوقت اهمية التغير .


    الا ان رواد التغير الحقيقيين هن نساء خفيات تم اغفالهن عن عمد من الذاكرة الرسمية لعدم اقترانهن بالمؤسسات االسياسية الوطنية فى سوادان الامة المحتملة وقد لعب التهميش الطبقى والعرقى دور فى ذلك ايضا.

    عانت تلكم النساء من التمييز وصمدن فى وجه حرق الشخصية وتشويه السمعة ، منهن الممرضات والمدرسات وموظفة البوسطة التى كانت تقذف بالاحجار فى طريقها الى العمل والمغنيات من الطبقات الفقيرة والمهمشة امثال عائشة الفلاتية ، والكاتبات امثال ملكة الدار عبدالله التى كتبت عن النساء ، مشاعرهن، عوالمهن والتمييز الممارس ضدهن بجسارة وجمال. رائدات الحركة النسوية الحقيقيات ، كن معرضات للعنف وتحملن الكثير. الا ان المخجل اكثر هو تعرضهن للنسيان والتجاهل.
    يحسب لفاطمة احمد جرأتها اللامحدودة وهى خاصية اساسية فى تشكيلة السياسى، الان محدودية الرؤية التى تورطت فيها جعلت جرأتها خاوية ، فصارت جرأتها تشابه جرأة بنات الثانوى المتمردات والغاضبات دون مبرر حيث لم تجد ذخيرة لاستثمار الجرأة سوى ذاتها وسيرتها الشخصية التى لم تبعد عنها سوى امتار محدودة وفق الة الدفع المتحكمة فيها اجندة الوطنيين اليسارين وغير اليساريين .فالتقدير لفاطمة يمتد عبر المؤسسة السياسية بما فى ذلك اليمين المتطرف الذى وجد فيها ملاذا ً وحماية من شلال تطور النساء المندفع.



    و بينما نساء السودان فتحن ابواب عقولهن للعالم الغنى بالافكار الملونة ، وتفاعلن بالعالم ولبسن الاثواب الزاهية حيث ارتدت النساء فى دارفور الاثواب البرتقاليه وقضلت نساء جبال النوبة اللون الاخضر الليمونى ، واستعارت النساء من الجنوب زهو الازياء الغرب ووسط افريقية الباهية ولبست النساء و البنات فى الخرطوم الجينز والقماشات الافريقبة واستعرن الازياء ذات الصبغة الاسيوية وحجاب الايرانيات وعباية السعوديات والملابس الاثيوبية. تتوارى وتغيب فاطمة ونموذجها والثوب الابيض من الذاكرة النسوية الحاضرة ويبقى الحنين فى اذهان البعض.

    نساء السودان لم ولن يتوقفن عن الزحف اماما ً رغم العنت:
    .

    تتعرض بائعات الشاى والاطعمة فى المدن والمراكز فى السودان للضرب والارهاب كسير العده والاستغلال ، رغم كل ذلك يرتدين الثوب الليمونى والبرتقالى كل صباح و يصطفون للكفاح فى مواجهة عنت البوم و ارهاب السلطة.

    تخفض البنات منذ عهود فى بلادنا وتسرق احلامهن وانسانيتهن
    بعتدى على النساء فى الجنوب ودارفور وفى داخل الخرطوم

    تتعرض الطالبات فى المؤسسات الجامعيةللإستغلال بمختلف انواعه داخل وخارج الموسسات التعليمية
    تمشى النساء فى السودان اميالا ً لجلب الماء والحطب ويمشين اميالا ً فى غابات المدينة الشائكة لاطعام الامة
    تتعرض البنات للضرب والتحرشات فى الشوارع كجزء من حياتهن اليومية والاقتياد لاقسام البوليس و العنف المنزلى و ووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

    خلال سنوات عمرى الواعية وهى ليست قليلة لم ار او اصادف اي افادة او وثيقة ، صوت او صدى حول اى من المسائل المتعلقة بشكل جوهرى باالنساء، اوضاعهن وقضايهن فى بلدى من قبل السيدة فاطمة احمد اراهيم.
                  

العنوان الكاتب Date
(أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-03-08, 05:34 PM
  Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-03-08, 06:08 PM
    Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! Amira Elsheikh04-03-08, 06:15 PM
      Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-03-08, 06:30 PM
        Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! GamarBoBa04-03-08, 06:51 PM
          Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-03-08, 06:57 PM
            Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-03-08, 07:07 PM
              Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! Tragie Mustafa04-03-08, 08:13 PM
                Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-03-08, 11:50 PM
  Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! Dr Salah Al Bander04-04-08, 10:52 AM
    Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-04-08, 05:06 PM
  Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! Dr Salah Al Bander04-04-08, 11:03 AM
    Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! مهيرة04-04-08, 12:25 PM
      Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-04-08, 05:28 PM
  Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! abubakr04-04-08, 01:59 PM
    Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-04-08, 05:23 PM
      Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-04-08, 06:02 PM
      Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-04-08, 06:12 PM
  Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! خالد العبيد04-04-08, 10:21 PM
    Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! Tragie Mustafa04-05-08, 08:16 AM
      Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-05-08, 03:48 PM
    Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-05-08, 02:30 PM
  Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! معتصم الطاهر04-05-08, 08:35 AM
    Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-05-08, 07:32 PM
      Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! shaheed gadora04-06-08, 02:22 AM
        Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-06-08, 08:23 AM
          Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-06-08, 03:31 PM
            Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! محمد عبدالرحمن04-06-08, 03:40 PM
              Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-06-08, 04:10 PM
  Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! Elmuez04-06-08, 04:29 PM
    Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-06-08, 04:49 PM
      Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! رأفت ميلاد 04-06-08, 05:17 PM
        Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-07-08, 06:39 AM
          Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! محمد عبدالرحمن04-07-08, 07:30 AM
  Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! Manar Mahsoub04-07-08, 08:31 AM
    Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-08-08, 10:26 AM
      Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! shaheed gadora04-08-08, 11:52 AM
        Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-08-08, 01:05 PM
          Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! ihsan fagiri04-08-08, 10:52 PM
            Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! ihsan fagiri04-08-08, 10:57 PM
              Re: (أمي الإسفيرية) / أو عن الدكتورة : إحسان فقيري (أم راشد) وغيابها عن هذا (المنبر) ...!! كمال علي الزين04-09-08, 07:06 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de