|
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: wadah beshier)
|
Quote: التفسير النفسي للتعصب
إن إدراك أية مشكلة ومدى خطورتها، هو الوعي في محاولة إيجاد حل لتلك المشكلة، ويعد البداية الأولى لمعرفتها.. فمشكلة التعصب لدى الإنسان، هي مشكلة جوهر وجود الكيان الإنساني السوي، فإذا ما آمن الفرد بهذا النمط من السلوك في التعامل مع فرد ما بعينه أو مجموعة ما بعينها، فهو يعد اضطراباً في معيار الصحة النفسية أو العقلية.. وهو صراع داخلي يحدث للفرد وينم عن اختلال التوازن.. وبذلك فإننا نسلّم جدلاً بأن الفرد المتعصب هو بحكم المريض عقلياً ونفسياً، لما يتميز به من جمود وتصلب في الرأي.
ومن المعروف لدى الجميع وخاصة المشتغلين في علوم النفس، أن النفس الإنسانية تكره الكشف عما يدور في ثناياها وما تخبئه، حتى قيل أن التحديق في ذواتنا الداخلية أمر محبط، ومواجهتها بصدق وإخلاص من أصعب الأشياء وأعقدها، وذلك بسبب ما تحمله من نزعات تنطوي على الكثير من الأخطاء ومن الخوف من مواجهتها بتلك الحقائق، لذا فإن مواجهة النفس من أصعب المواجهات وأعقدها. ويرى مصطفى زيور عالم النفس المصري أن التعصب ظاهرة اجتماعية لها بواعثها النفسية، وهي تنشأ أولاً وقبل كل شيء من بواعث نفسية لا علاقة لها في الأصل بالعقيدة الدينية، وإن اتجاهات التعصب تفسر على النحو التالي: إن العدوان طاقة انفعالية لابد لها من منفس، ويتخذ لذلك موضوعاً معيناً تفرغ فيه الشحنة الزائدة، وإذا لم يتمكن العدوان من أن يصل إلى مصدر، فإنه يلتمس مصدراً آخر يصبح كبش الفداء، ويحتمل أن يتحول العدوان لدى الإنسان من موضوع إلى موضوع آخر، أو يستبدل هدفاً بهدف لغرض التفريغ والتخلص من الشحنات المكبوتة، وإذا ما منع هذا التحول أو الاستبدال، ارتدّ نحو الذات، وبذلك تفتك النفس بنفسها.
إذن تتركز مشكلة التعصب ومظاهره في العدوان، وكيفية تصريفه، وتحويل هذا العنف المدفون داخل النفس الإنسانية إلى موضوعات أخرى في المجتمع، ولكن التساؤل المطروح إزاء هذا الموضوع هو:
ما الذي يدفع إلى تحديد هدف ما ينتقل صوبه العدوان دون غيره؟ بمعنى آخر: ما هو نوع الموضوع الذي تتوفر فيه الصفات لكي يصبح كبش الفداء؟.
إن الدافع الأساس لتبرير التعصب وإسقاط هذه المشاعر نحو شخص ما ليصبح كبش الفداء ينبع أساساً من غريزة حفظ البقاء والتي تسمى بالعامل النرجسي أي (حب الذات - الأنانية)، لذا فإن الصدى الداخلي الكامن لدى المتعصب في هذا السلوك هو الدفاع عن النفس، والدفاع عن النفس يعني من الناحية السيكولوجية بقاء الوضع الشخصي النفسي الراهن كما هو، حتى وإن كان كله أعوجاً وغير صحيح، مهما كلف الأمر، ومهما صاحبه من معاناة وشقاء ومتاعب نفسية. لذا فإن الشخص الذي يتخذ من التعصب درعاً له، إنما يتقي به شر الآخرين، ويسقط ما بداخله من مشاعر أليمة من العدوان، وهو غير قادر على التخلص منها. فالتعصب إذن وسيلة للدفاع عن النفس، وهو أوهام تبعث للشعور بالأمان وتزويده بالطمأنينة.. واعتقاداً بوجود خطر خارجي، فبدلاً من انتظاره ومواجهته، يعجل بالهجوم عليه وإنهائه.. في حين لا أساس في الواقع لهذا الخطر، ولا داعي لهذا التوثب والتحفز الدائم للدفاع عن النفس، فهي مجرد تخيلات لدى الفرد المتعصب، يصنعها من خياله ويعتقد بها ويبدأ في ممارستها عملياً.
وخلاصة القول أن التعصب يؤدي وظيفة نفسية خاصة تتلخص في التنفيس عما يعتلج في النفس من كراهية وعدوان مكبوت، وذلك عن طريق عملية نقل ذلك العدوان واستبداله بموضوع آخر دفاعاً عن الذات. فالمتعصب إذن يجني من موقفه كسباً، غير أن هذا الكسب لا يختلف عما يجنيه المريض نفسياً من سلوكه الشاذ، أي أنه كسب وهمي ناقص.
B] |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | wadah beshier | 04-02-08, 03:52 AM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | هشام هباني | 04-02-08, 04:35 AM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | wadah beshier | 04-02-08, 06:05 AM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | wadah beshier | 04-03-08, 01:18 AM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | Tragie Mustafa | 04-03-08, 04:22 AM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | wadah beshier | 04-04-08, 01:32 AM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | AMNA MUKHTAR | 04-03-08, 01:54 PM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | Tragie Mustafa | 04-03-08, 07:10 PM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | wadah beshier | 04-04-08, 11:18 AM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | Hassan Makkawi | 04-04-08, 12:47 PM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | wadah beshier | 04-05-08, 09:15 AM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | عادل سهل | 04-05-08, 11:46 AM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | wadah beshier | 04-06-08, 11:50 AM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | العوض المسلمي | 04-06-08, 12:16 PM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | wadah beshier | 04-07-08, 07:28 AM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | وضاحة | 04-07-08, 09:26 AM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | wadah beshier | 04-08-08, 05:22 AM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | wadah beshier | 04-08-08, 06:45 AM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | عادل سهل | 04-08-08, 07:30 AM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | wadah beshier | 04-09-08, 03:38 AM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | wadah beshier | 04-11-08, 07:21 AM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | doma | 04-11-08, 08:27 AM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | عوض محمد احمد | 04-11-08, 09:30 AM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | wadah beshier | 04-11-08, 11:23 AM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | wadah beshier | 04-12-08, 09:38 AM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | wadah beshier | 04-14-08, 03:11 AM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | حسين محي الدين | 04-16-08, 08:19 AM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | wadah beshier | 04-17-08, 06:13 AM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | wadah beshier | 04-18-08, 08:26 AM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | حسين محي الدين | 04-18-08, 04:58 PM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | wadah beshier | 04-19-08, 09:47 AM |
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. | wadah beshier | 05-01-08, 05:35 AM |
|
|
|