إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 09:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-03-2008, 07:51 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! (Re: مهيرة)

    قولك يا د. مهيرة:
    Quote: فهل اباحة الزنى وغيره من الفواحش ( بالتراضى)، وهو مما كفلته الوثائق العالمية فى هذا العصر أيضا بتدبير الهى حكيم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    لقد سبق لي أن قلت لك أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تحدث في المادة 16 عن الزواج والأسرة..
    Quote: المادة 16

    ( 1 ) للرجل والمرأة متى بلغا سن الزواج حق التزوج وتأسيس أسرة دون أي قيد بسبب الجنس أو الدين، ولهما حقوق متساوية عند الزواج وأثناء قيامه وعند انحلاله.

    ( 2 ) لا يبرم عقد الزواج إلا برضى الطرفين الراغبين في الزواج رضى كاملاً لا إكراه فيه.

    ( 3 ) الأسرة هي الوحدة الطبيعية الأساسية للمجتمع ولها حق التمتع بحماية المجتمع والدولة.


    ومن حق كل مجتمع أن يسن ما يراه من القوانين بشرط ألا تتعارض مع الحريات الأساسية التي وفرها هذا الإعلان..

    بعدين، كل الوجود من خير ومن شر هو بتدبير إلهي حكيم يا دكتورة.. وإذا قلتِ غير هذا، أخشى عليك أن تكوني مشركة بالله من حيث تريدين تنزيهه..


    قولك:
    Quote:
    المشكلة يادكتور ليست فى النصوص القرآنية وانما هى فى تقديسكم لما قاله الاستاذ رغم الأخطاء الواضحة فى المنهج الذى بنى عليه فكرته والتى كما ذكرت لك مرارا وتكرارا أنها عصيان من الأستاذ لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم ، بل محاربة لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم بالدعوة لعصيانهما ، طبعا بعد تغليف تلك الحرب بدعاوى تطوير الاسلام!
    والا فهل تستطيع يادكتور تطبيق (العفو )كما فسره الأستاذ

    لا أستطيع الإدعاء أنني أنفق كل ما زاد عن حاجتي الحاضرة، ولكني أستطيع أن أقول أنني رأيت الأستاذ محمود يعيش هذا المستوى، وهذا أمر يشهد به كل من عرفه.. طبعا أنا لست في معرض إقناع أحد بهذه الحقيقة.. ولكن الأهم من هذا هو أن الأستاذ محمود لم يطالب الناس بإنفاق العفو وإنما ندبهم أن ينفقوا أكثر من المقادير المعروفة في الزكاة وكان يقول أن محك الصدق هو في مسألة المال والإنفاق وأن في المال حق غير الزكاة.. وكما قلت سابقا وأكرر أنه دعا إلى أن يكون تنظيم المال في الدولة على قاعدة الإشتراكية، وهناك نصوص كثيرة في هذا المجال في كتبه.. فمثلا في كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام" جاء:

    Quote: المساواة الاقتصادية

    لقد آن الأوان لتفصيل الرسالة الثانية ، وذلك بالنظر في تكميل تشريع الرسالة الأولى ، بتطويره ليحقق قسطا أكبر من الهدف الديني ، والعمدة في التطوير أمران ، حاجة المجتمع الحاضر ، وروح الإسلام ، كما كان يعيشها المعصوم . فأما روح الإسلام ، كما كان يعيشها المعصوم ، فهي الحرية الفردية المطلقة ، وأما حاجة المجتمع الحاضر فهي العدالة الاجتماعية الشاملة ، ولا تتم العدالة الاجتماعية الشاملة إلا إذا قامت على ثلاث مساويات : المساواة الاقتصادية ، والمساواة السياسية ، والمساواة الاجتماعية ، فأما المساواة الاقتصادية ، فهي أن يكون هناك حد أعلى لدخول الأفراد ، وحد أدنى ، على أن يكون الحد الأدنى مكفولا لجميع المواطنين ، بما في ذلك الأطفال ، والعجائز ، والعاجزين عـن الإنتاج ، وأن يكون كافيا ليعيش المواطن في مستواه معيشة تحفظ عليه كرامته البشرية ، وألا يكون الفرق بين الحد الأدنى ، والحد الأعلى ، أكبر من سبعة الأضعاف ، حتى لا يكون هناك تفاوت طبقي ، يجعل الطبقة العليا تستنكف أن تتزاوج مع الطبقة السفلى ، وتحقق المساواة الاقتصادية بالاشتراكية ، وهي عبارة عن زيادة الإنتاج ، باستخدام الآلة ، وبتجويد الخبرة الإدارية ، والفنية ، ثم عدالة توزيع هـذا الإنتاج ، على الأسس التي سبق ذكرها ، ولا تقوم الاشتراكية إلا على تحديد الملكية الفردية بما لا يتعدى إلى وسائل الإنتاج . فللمواطن أن يملك المنزل ، والحديقة حوله ، والأثاث داخلـه ، والسيارة وما إلى ذلك ، مما لا يتعدى إلى ملكية الأرض ، أو المصنع ، أو أي من وسائل الإنتاج ، وحتى في هذه الحدود الضيقة ، تكون الملكية ملكية ارتفاق لا ملكية عين . وهذا يعني أن ينتقل التشريع من آية الزكاة الصغرى (( خذ من أموالهم صدقة ، تطهرهم ، وتزكيهم بها ، وصل عليهم )) إلى آية الزكاة الكبرى (( يسألونك ماذا ينفقون ؟ قل العفو!! )) و (( العفو )) كل ما زاد عن حاجتك الحاضرة ، من غير ادخار ، ولا كنز ، وهذا ما كان يفعله المعصوم ، وهو روح الإسلام ، ويجب أن يكون مفهـوما ، فإن الملكية الفردية تحدد بما حددناها به ، لتكون الملكية للجماعة ، لا للدولة ، وفي ذلك احتراز من نشـوء الحكومة المركزية ، القـوية ، ذات الإدارة المتشعبة ، الكبيرة المتغولة ، التي تفوت على الناس فرص المساواة السياسية في سبيل المساواة الاقتصادية .. فالملكية للجماعة ، تدار بأساليب التعاون ، يقوم فيها الناس بخدمة أنفسهم ، لا ينتظرون من الدولة إلا التدريب المهني والإداري ، والمشورة الفنية ، والإشراف العام المنسق للتعاون بين أجزاء القطر المختلفة ، وكل أمر يستطيع الناس أداءه بدون توسط الدولة يترك لهم أداؤه ، ويتبع المساواة الاقتصادية المساواة في جميع الفرص وجميع الحقوق .


    ربما تتمكن البشرية في يوم من الأيام من تطبيق هذه المساواة بطريقة سلمية وطوعية.. مرة أخرى يا د. مهيرة، أنا لست في معرض تطبيق الفكرة الجمهورية وقلت لك هذا مراراً، ولكني أتوقع أن تتمكن البشرية من تحقيق كثير من مقولات الفكرة الجمهورية..

    نعم، آية الزكاة الكبرى هي آية مدنية ولكن يبدو أنك غير ملمة بأن الأستاذ محمود قد تحدث عن هذا الموضوع.. خلاصة الأمر أن آيات الفروع ليست هي فقط الآيات المدنية، وأن آيات الأصول ليست هي فقط الآيات المكية وإنما هناك تداخل، وهناك استثناءات.. جاء في كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام":


    Quote: ولقد جاء القرآن مقسما بين الإيمان ، والإسلام ، في معنى ما جاء إنزاله مقسما بين مدني ، ومكي . ولكل من المدني والمكي مميزات يرجع السبب فيها إلى كون المدني مرحلة إيمان ، والمكي مرحلة إسلام .
    فكل ما وقع فيه الخطاب بلفظ (( يأيها الذين آمنوا )) فهو مدني ، ما عدا ما كان من أمر سورة الحج ، وكل ما ورد فيه ذكر المنافقين فهو مدني ، وكل ما جاء فيه ذكر الجهاد ، وبيان الجهاد ، فهو مدني ، هذا إلى جملة ضوابط أخرى .
    وأما المكي فمن ضوابطه أن كل سورة ذكرت فيها سجدة فهي مكية ، وكل سورة في أولها حروف التهجي فهي مكية ، سوى سورتي البقرة ، وآل عمران ، فإنهما مدنيتان ، وكل ما وقع فيه الخطاب بلفظ (( يأيها الناس )) أو (( يا بني آدم )) فإنه مكي ، سوى سورة النساء ، وسورة البقرة ، فإنهما مدنيتان وقد استهلت أولاهما بقوله تعالى (( يأيها الناس اتقوا ربكم )) وفي أخراهما (( يأيها الناس اعبدوا ربكم )) والشواذ عن الضوابط ، بين المكي والمدني ، إنما سببها التداخل بين الإيمان والإسلام ، فإنه ، كما ذكرنا ، كل مؤمن مسلم في مرتبة البداية ، وليس مسلما في مرتبة النهاية ، وكل مسلم مؤمن ، ولن ينفك.
    والاختلاف بين المكي والمدني ليس اختلاف مكان النزول ، ولا اختلاف زمن النزول ، وإنما هو اختلاف مستوى المخاطبين . فيأيها الذين آمنوا خاصة بأمة معينة . ويأيها الناس فيها شمول لكل الناس . فإذا اعتبرت قوله تعالى (( لقد جاءكم رسول من أنفسكم ، عزيز عليه ما عنتم ، حريص عليكم ، بالمؤمنين رؤوف رحيم )) - وقوله تعالى (( إن الله بالناس لرؤوف رحيم )) وأدركت فرقا ، فاعلم أنه الفرق بين المؤمن والمسلم ، وهو مستوى كل من الخطابين. وورد خطاب المنافقين في المدينة ، ولم يرد في مكة ، مع أن زمن النزول في مكة ثلاث عشرة سنة ، وفي المدينة عشر سنوات ، أو يقل ، وذلك لأنه لم يكن بمكة منافقون . وإنما كان الناس إما مؤمنين ، أو مشركين ، وما ذلك إلا لأن العنف لم يكن من أساليب الدعوة بل كانت آيات الاسماح هي صاحبة الوقت يومئذ ، (( أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ، وجادلهم بالتي هي أحسن ، إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله ، وهو أعلم بالمهتدين )) وأخواتها ، وهن كثر .
    وحين تمت الهجرة إلى المدينة ، ونسخت آيات الاسماح ، وانتقل حكم الوقت إلى آية السيف ، ونظائرها ، (( فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم ، واحصروهم ، واقعـدوا لهم كل مرصـد ، فإن تابوا ، وأقامـوا الصلاة ، وآتـوا الزكاة فخلـوا سبيـلهم ، إن الله غفور رحيم . )) ودخل الخوف في ميدان الدعوة ، واضطرت نفوس إلى التقية ، أسرت أمرا وأعلنت غيره ، ودخل بذلك النفاق بين الناس .
    وكون ذكر الجهاد ، وبيان الجهاد ، من ضوابط الآيات المدنية ، لا يحتاج إلى تعليل .
    وأما كون المكية من ضوابطها ذكر السجدة ، فذلك لأن السجدة أقرب إلى الإسلام منها إلى الإيمان . وفي حديث المعصوم: (( أقـرب ما يكـون العبـد لربه وهـو ساجد )) وفي القـرآن الكريم (( واسجد واقترب )) وفيه سر عظيم من أسرار السلوك إلى منازل العبودية .


    أرجو أن يكون الأمر قد اتضح لك وللقراء..

    وشكرا، مع التحايا.
    ياسر
                  

العنوان الكاتب Date
إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Yasir Elsharif03-18-08, 04:32 PM
  Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Yasir Elsharif03-18-08, 10:32 PM
  Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Ahmed Alrayah03-19-08, 00:15 AM
    Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Yasir Elsharif03-19-08, 09:31 AM
  Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Ahmed Alrayah03-19-08, 03:12 PM
    Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Yasir Elsharif03-19-08, 03:29 PM
      Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Yasir Elsharif03-19-08, 10:04 PM
  Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Sabri Elshareef03-20-08, 04:35 AM
  Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Yasir Elsharif03-20-08, 02:04 PM
  Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Yasir Elsharif03-21-08, 01:56 PM
    Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! مهيرة03-21-08, 10:40 PM
      Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Yasir Elsharif03-22-08, 10:17 AM
  Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Sabri Elshareef03-22-08, 02:12 PM
    Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! مهيرة03-22-08, 07:35 PM
    Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! مهيرة03-22-08, 08:26 PM
  Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Yasir Elsharif03-22-08, 10:09 PM
    Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Yasir Elsharif03-23-08, 05:35 PM
      Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! مهيرة03-27-08, 02:43 PM
        Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Yasir Elsharif03-27-08, 03:07 PM
          Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Frankly03-27-08, 07:18 PM
          Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Yasir Elsharif03-29-08, 10:46 PM
            Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Frankly03-30-08, 01:30 PM
  Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Sabri Elshareef03-28-08, 02:04 AM
  Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Yasir Elsharif03-29-08, 07:01 PM
    Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! مهيرة03-29-08, 10:57 PM
      Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Frankly03-30-08, 09:19 AM
    Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Frankly03-30-08, 09:52 AM
    Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Frankly03-30-08, 09:55 AM
  Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! قرشـــو03-30-08, 09:35 AM
  Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Yasir Elsharif03-30-08, 03:29 PM
    Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Frankly03-30-08, 03:47 PM
  Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Yasir Elsharif03-31-08, 12:10 PM
    Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Frankly03-31-08, 02:05 PM
    Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! مهيرة03-31-08, 10:36 PM
  Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Yasir Elsharif04-01-08, 09:17 AM
  Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Yasir Elsharif04-01-08, 09:46 AM
    Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! مهيرة04-03-08, 03:07 PM
      Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Yasir Elsharif04-03-08, 03:44 PM
        Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! مهيرة04-03-08, 06:44 PM
          Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Yasir Elsharif04-03-08, 07:51 PM
  Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Yasir Elsharif04-03-08, 08:37 PM
    Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! مهيرة04-03-08, 10:31 PM
      Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! مهيرة04-03-08, 10:44 PM
        Re: إلى الدكتورة المحترمة مهيرة .. إجابات ساخنة، وأسئلة أسخن!!! Yasir Elsharif04-04-08, 10:34 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de