|
Re: النازية السودانية ... (Re: Hani Abuelgasim)
|
سلامات د. هاني
Quote: الهدف من طرح هذه الفكرة هو مقاومة تيارين يشكلان صراعا لا جدوى منه، وهما التيار القائل بعروبة السودان والآخر الدافع بأفرقته، وكل منهما ينطلق بنية إقصاء الآخر |
المسألة يا عزيزي لا تحتاج إلى مقاومة أو ما شابه بقدر ما تحتاج إلى أرضية مشتركة تتيح للجميع التعايش السلمي في وطن يسع الجميع ... مشاكل هذا البلد تكمن في مثقفيه فصراع الأفرقة والعروبة لا يمثل هاجساً في حياة الغالبية العظمى من الناس ..
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: النازية السودانية ... (Re: Hani Abuelgasim)
|
أ. بكري، أ.آدم
شكرا للمرور ...
زميل لي أشار في حوار دار بيننا، ان هذه الفكرة هي ليست سوى هرب من واقع الصراع الأثني/الثقافي في السوادن .. لم أتفق معه في ذلك، بل إن الصراع بشكله الحالي هو الحل الأسهل لكل الأطراف، التشبث بالخصوصية الثقافية/الأثنية أمر مطلوب، لكن في المقابل تجريم أو على الأقل رفض الآخر أمر مرفوض تماما، لأنه يتنافى مع أبسط قيم التعايش السلمي ...
أحد الأخوة الجنوبيين في المنبر انهال بالسباب على بنو جعل، هل اعتقد بذلك أنه ينتقم من الممارسات السالبة التي يعتقد هو أن بنو جعل ارتكبوها في حقه أو حق من يعتقد أنه يمثلهم؟؟ أم اعتقد أنه يصلح من النظرة الاستعلائية لبنو جعل المعنيين بتلك الطريقة .. سيكون غبيا اذا توقع أن يحمل الشعب السوداني الكلاشات ليبيدوا بنو جعل عن بكرة أبيهم بسبب بوسته في سودانيزأونلاين ..... ولا أعتقد أن المتعالين من بنو جعل سيعيرون ذلك البوست أو كاتبه اهتماما .. أتخيل الآن أحدهم جالسا متربعا يتشدق: عاين العب العوير دا كاتب شنو؟؟؟؟
أيضا الصراع المزعوم ضد الجلابة والذي ينعكس في سودانيزأونلاين، والذي يقوده في الغالب أبناء غرب السودان، غير آبهين أن إصرارهم على جلابية من ينعتون لا يعني سوى إصرارا على عبودية المجلوبين وهم في حالة هذا الصراع، الأخوة عداة الجلابة .. لست هنا في مقام الدفاع عن الجلابة أو بنو جعل، ولست أيضا في مقام الهجوم على أبناء الجنوب أو أبناء الغرب ..
أ.بكري ... قبل أسابيع كنت في الطريق إلى مدينة الرياض السعودية من منطقة الأحساء، وانتبهت أن هناك ثلاثة عمم وجلابيب واقفة في الطريق، قرب منطقة خريص البترولية والتي تقع حوالي 100كم جنوب شرق الرياض .. وكسوداني توقفت لأسمح لهم بالركوب معي، وانطلقنا .. وكالعادة أول سؤال: - من وين في السوادن؟ - أجبت: من عطبرة .. - جنسك شنو ؟؟ - أنا دنقلاوي .. - ما عندكم عوجة مدام من الشمالية، حاكمين البلد من قامت - رديت: تعرف إني آخر مرة كنت في عطبرة قعدت 3 شهور، الكهربا ما جات ولا دقيقة خلال الشهور الثلاثة دي ...
الغريب أن الثلاثة كانوا من الدمازين، سألت نفسي لو كانوا من جبيت ولا الجنينة كانوا قالوا شنو؟؟
أتفق معك يا أستاذي أن صراع الأفرقة والعروبة لا يشكل ذاك الهاجس في حياة الناس اليومية، لكن الأفرقة والعروبة في المقال أعلاه، ليسا سوى التيارين الأبرز في صراع الهوية في السودان ..
في باكستان، 99% من المواطنين المسلمين فيها على استعداد وجاهزية تامة للدفاع عن معتقداتهم وخوض حرب مع أيا كان، وفي المقابل لو بحثت عن الاسلام لديهم سواء في شقه التعبدي أو في شق المعاملات فإنك لن تجده .. كل ذلك لأنهم يعرفون أنفسهم أنهم مسلمون مع أنهم في الغالب لا يعرفون شيئا عن الاسلام ...
نحن لا نعرف أنفسنا أننا سودانيين إلا إذا خرجنا من السودان ومناسباتنا الوطنية لا تعني لنا شيئا سوى الإجازة من العمل ...
ونواصل إن كان هناك نصيب
| |
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
|